براءة الشيخ محي الدين ابن عربي

الكاتب : madani   المشاهدات : 2,542   الردود : 6    ‏2001-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-24
  1. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله حمد المعتصمين بحبله ، وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه ، وبعد
    فإن الشيخ محي الدين ابن عربي قدس الله سره العزيز من أكابر العارفين بالله المتمسكين بالسنة الشريفة ، ومن العلماء العاملين ومن المسنِدين المعتَدِّ بهم عند حفاظ عصره ، وقد شهد له كل العلماء والأولياء الصالحين من وقته إلى هذا الزمان بالولاية والمعرفة الذوقية الصافية في علوم القوم رضي الله عنهم ، ترجمه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان وذكر أنه اعتد به حفاظ عصره كابن النجار .
    وقد كثر اللغط حول الشيخ محي الدين بسبب ما أشيع عنه من القول بالوحدة المطلقة أو الحلول ، والحق أنه بريء من هاتين العقيدتين الخبيثتين كما سيأتي .
    وعقيدة الوحدة المطلقة وعقيدة الحلول هدامتان للدين مخرجتان عن الملة باتفاق الأمة ، فالأولى هي القول بأن كل هذا العالم بما فيه هو أجزاء من الله والعياذ بالله ، حتى أن أحدهم يقول أنا الله وأنت الله ، والثانية هي القول بأن الله يحل في قلوب وأجساد عباده والعياذ بالله .
    والعقيدتان كفريتان لا يجوز الشك في كفر صاحبهما ، وأكثر من تصدى للرد على هاتين الطائفتين هم الطائفة المنصورة الرفاعية من المتصوفة .
    وقد دُ سَّ في كتاب الشيخ محي الدين ابن عربي ما يوافق هاتين العقيدتين وهو بريء منهما كما بين ذلك رضي الله عنه بقوله في الفتوحات:"ما قال بالإتحاد إلا أهل الإلحاد ومن قال بالحلول فدينه معلول "
    وقد ذكر العديد من العلماء أن ما نقل عن الشيخ محي الدين مما يخالف العقيدة الإسلامية فهو من الدسائس ، ومنهم الشيخ عبد الوهاب الشعراني في كتاب لطائف المنن يقول :" وليُحذر من مطالعة كتب الشيخ محي الدين بن العربي لما فيها من الكلام المدسوس على الشيخ لا سيما الفصوص والفتوحات المكية فقد أخبرني الشيخ أبو طاهر المغربي نزيل مكة عن شيخه عن الشيخ بدر الدين بن جماعة أنه كان يقول : " جميع ما في كتب الشيخ محي الدين من الأمور المخالفة لكلام العلماء فهو مدسوس عليه ، وكذلك كان يقول الشيخ مجد الدين صاحب القاموس "
    قلت ( أي الشعراني ) : وقد اختصرت الفتوحات المكية وحذفت منها كل ما يخالف ظاهر الشريعة وردَّ علي الشيخ شمس الدين المدني بنسخة الفتوحات التي قابلها على خط المؤلف بقونية فلم أجد شيئاً من ذلك الذي حذفته ( أي من القول بالحلول أو الوحدة ) ففرحت بذلك غاية الفرح ولله الحمد . إنتهى كلام الشعراني
    وقال شيخ الإسلام السيد أبو الهدى الصيادي في كتاب مراحل السالكين : ( فكتب الشيخ كثُرت فيها الدسائس من قِبَلِ ذوي الزيغ والبهتان وعصائب الشيطان ، وقد نسبوا للشيخ ما لا يصح عقلاً ولا شرعاً ولا ينطبق على حكمة نظرية ولا يوافق صحاح القواعد العرفانية . والحق يقال : الذي عليه أهل الورع من علماء الدين أنه لا يحكم على ابن عربي بشيء من هذا الإفتراء ، ولكنا نحكم على مثل هذا الكلام ( أي القول بالوحدة والحلول ) بأنه كفر . إنتهى كلام الصيادي .
    وقال صاحب كتاب المعروضات المزبورة أحد الفقهاء الحنفية المشهورين : تيقنا أن اليهود دسوا عليه .
    أما من أثنى على الشيخ محي الدين من العلماء ومدح مؤلفاته فعدد كبير ، منهم الفيروزبادي فكان يقول : لم يبلغنا عن أحد من القوم أنه بلغ في علم الشريعة والحقيقة ما بلغ الشيخ محي الدين أبداً وكان يعتقده غاية الإعتقاد وينكر على من أنكر عليه ويقول لم تزل الناس منكبين على الإعتقاد في الشيخ وعلى كتابة مؤلفاته بحل الذهب في حياته وبعد وفاته إلى أن أراد الله ما أراد من حصول الدس عليه . ثم يقول : والذي أقوله وأتحققه وأدين الله به أن الشيخ محي الدين كان شيخ الطريقة حالاً وعلما وإمام التحقيق حقيقة ورسما ومحي علوم العارفين فعلاً واسماً ، إذا تغلغل فكر المرء في طرف من مجده غرقت فيه خواطره لأنه بحر لا تكدره الدلاء ، وسَحاب لا يتقاصى عنه الأنواء ، كانت دعواته تخرق السبع الطباق ، وتُغترف بركاته فتملأ الآفاق ، وهو يقيناً فوق ما وصفتُه .
    فرضي الله عن سيدي الشيخ محي الدين ابن عربي ، المتمكن في مقام المحافظة على ءاداب الشريعة ، ونفعنا الله بعلومه وأنواره إنه خير مسؤول .
    والحمد لله رب العالمين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-25
  3. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-25
  5. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    جيد

    كلام جيد أخي المدني كثير من علماء الصوفية كالشيخ الكبير محيي الدين بن عربي قدس سره وكذا الإمام الشعراني والحلاج وغيرهم رضي الله عنهم قد دس في كتبهم كلام فيه زندقة واضحة وهناك شيوخ كرام قاموا بتمييز الكذب المدسوس عليهم وخاصة محيي الدين بن عربي رحمه الله.

    فليتك تكون يا محب السلف اطلعت على ما كتبه الأخ الكريم المدني قبل أن تضع الرابط فيه رد على كل هذه الغزعبلات التي ينقلها أعداء الشيخ الكبير رحمه الله تعالى.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-26
  7. الرياحى

    الرياحى عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-18
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    أستعجاب

    بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على خير الأنام..أما بعد
    أتعجب ممن أتهم الشيخ محي الدين ابن عربي بوحدة الوجود أو الحلول أو غيرها من الضلالات العجيبة الغريبة التي تلصق جزافا على مثل هذا الشيخ..الرجاء من الأخوة الذين ينكرون أي شيئ التثبت قبل الأنكار والتكفير والتضليل ..
    والغريب أن الشيخ محي الدين أبن عربي أثبت عقيدته في الجزء الأول من كتابه الفتوحات المكيه صحيفة 36((طبع دار الكتب العربية الكبرى)) وفي هذه العقيده أثبت للجميع انه لايقول بلأتحاد ولا بالحلول ونزه الله تنزيه العا رفين بالله الموحدين القائمين بحدود الله.. فسبحان الله ممن أنكر عليه وأتهمه بما ليس منه..
    فلا حول ولاقوة ألا بالله..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-26
  9. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    إلى أستاذَيَّ المؤيد والرياحي

    رحمكما الله أخويَّ الكريمين وسددكما
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-26
  11. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    فما بال "السلفية" ينجرفون ورائهم ؟!!

    إلى الأخوة الذين لا يزالون يطعنون في الصوفية وفي أولياء الله:

    لا تلقوا بأنفسكم في التهلكة وتمهلوا قليلا واقرأوا رحمكم الله، بعض الحقائق من مصدر منصف ومجرّد عن النفس والهوى والعصبية العمياء في هذا الرابط:

    http://www.yafea.com/vb/showthread....7361e5&threadid=11682&perpage=10&pagenumber=1

    فمن المعروف لكل طالب علم، أن كثيرا من الدس قد وقع في الكتب الدينية ومنها كتب الصوفية، وقد جاء الدس على الصوفية وفي كتبهم من عدة جهات:

    1-الدخلاء المفترون الذين تظاهروا بالصوفية وهي منهم بريئة، ثم صاروا يؤلفون الكتب المملوءة بالضلال والزندقة والالحاد وينسبونها الى الصوفية كذبا وزورا كقولهم (قاتلهم الله):

    وما الكلب والخنزير إلا إلهنا ***** وما الرب إلا راهب في كنيسة

    2-اليهود والنصارى الذين ارادوا إفساد الدين الاسلامي وتشويه عقائدهم فأدخلوا في كتب الصوفية الحلول والاتحاد ووحدة الوجود واسقاط التكاليف وغيرها من الترهات والأباطيل، كما وضعوا الأحاديث الكثيرة.

    3-المبشرون والمستشرقون أمثال: (نيكلسون الإنجليزي، وجولدزيهر اليهودي، وماسينيون الفرنسي) الذين حاولوا تشويه سمعة الصوفية في كتبهم لإبعاد الناس عنهم، ولتقليل تأثيرهم خاصة بعد أن شاهدوا جهودهم الجبارة في نشر الاسلام في أفريقية وآسيا وغيرها من دول العالم، وشاهدوا بسالتهم في مقاومة الاستعمار في الجزائر وأفغانستان والشيشان وغيرها.

    4-الحاسدون الذين ساءهم المقام الكريم الذي يصل اليه الصوفية من محبة الناس واحترامهم، وإفضال الله عليهم بسائر أنواع الكرامات.

    وهنا أتسائل إذا كان هؤلاء الدخلاء واليهود والنصارى والمبشرون والمستعمرون والحاسدون يهاجمون الصوفية ويكذبون عليهم ويحاولون إبعاد الناس عتهم لأنهم شوكة في أعين أطماعهم، فما بال "السلفية" ينجرفون وراءهم ويحذون حذوهم ؟ لا يسعني إلا أن أقول اتقوا الله فالسلف الصالح الذين تدعون الانتساب اليهم بريئون مما تفعلون ومما تقولون. ودعوني أذكركم بما يلي:

    يقول الله تبارك وتعالى: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَآءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

    وفي الأحاديث القدسية «من عادى لي ولياً فقد بارزني بالحرب» ، «إني لأثأر لأوليائي كما يثأر الليث الحرب» ، «من كنت خصمه خصمته» ، «من أهان لي ولياً فقد أهانني».

    فاتقوا الله يا ايها الطاعنون في أولياء الله، هل بلغت بكم الجرأة على الله تعالى أن تبارزونه بالحرب ؟!!


    خادمكم / الميزان العادل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-26
  13. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    اللهم إني صائم

    يكفي ، يكفي ، يكفي

    يدعو الناس إلى ترك المماراة ، وهو يمارسها في أبشع صورها .

    اللهم إني صائم .

    سأترك المراء ، وأنا على حق .
     

مشاركة هذه الصفحة