هنا تجمع الأدعية المأثورة عن النبي عليه الصلاة والسلام

الكاتب : alQssam   المشاهدات : 2,357   الردود : 4    ‏2004-10-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-28
  1. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين حمدا طيبا مباركا فيه ملء السموات والأرض و ملء ما بينهما وملء ما شاء الله بعد
    و الصلاة والسلام على سيد المرسلين المبعوث رحمة للعالمين وعلى آل بيته الطاهرين والصحابة أجمعين

    وبعد ,


    أرجو من الأخوة الأعزاء أن يجمعوا هنا الأدعية المأثورة عن النبي عليه الصلاة والسلام وكذلك أدعية الصحابة رضوان الله عليهم
    وخاصة أدعية الخلفاء الراشدون منهم رضوان الله عليهم حتى تعيننا في الدعاء عند القنوت

    وحبذا لو تذكروا لنا تخريج الحديث أو المرجع المأخوذ عنه الدعاء عند وضعه

    وجزاكم الله خيرا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-28
  3. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    إسمحوا لي بالبدء

    1_ علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت
    ( إسناده صحيح ,النووي ,الأذكار 86 )
    ( صحيح ,الألباني/ صحيح أبي داود 1263 )


    2_ اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبدا ما أحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .
    ( غاية رتبة هذا الحديث أن يكون حسنا , الشوكاني , تحفة الذاكرين 482 )

    _ قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الكلمات لأصحابه اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا
    ( حسن , الألباني / صحيح الترمذي, 2783 )

    ========================================================

    أرجو أن يوضح لنا أحدكم ما المقصود من قوله صلى الله عليه وسلم " واجعله الوارث منا " ????
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-28
  5. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    3_ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا
    ( صحيح , الألباني / صحيح ابن ماجه 3102 )

    _ عليك بحمل الدعاء وجوامعه، قولي : اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك مما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما تعوذ به محمد صلى الله عليه وسلم، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا
    ( صحيح ,الألباني /صحيح الجامع 4047 )
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-29
  7. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    فكرة طيبة أخي القسام
    أتمنى أن نتفاعل معها جميعاً ، والأدعية المأثورة من الأمور المهمة والمساعدة على إجابة الدعاء

    بالنسبة للمقصود بـ ( الوارث منا) أظن - والله أعلم - أنها الذرية .

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-29
  9. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    حياك الله يا مشرفنا
    وشكرا على التوضيح
    وبالجملة وجدت في أحد المنتديات هذا الشرح عن قوله صلى الله عليه وسلم " واجعله الوارث منا "
    الشرح :
    "قال المناوي: "واجعله الوارث منا قال القاضي الضمير في اجعل للمصدر اجعل الجعل والوارث هو المفعول الأول ومنا في محل المفعول الثاني بمعنى اجعل الوارث من نسلنا لا كلالة خارجة عنا أو الضمير للتمتع ومعناه اجعل تمتعنا بها باقيا عنا موروثا لمن بعدنا أو محفوظا لنا ليوم الحاجة وهو المفعول الأول والوارث مفعول ثان ومنا صلة أو الضمير لما سبق من الأسماع والأبصار والقوة وإفراده وتذكيره وتأنيثه بتأويل المذكور ومعنى وراثتها لزومها له عند موته لزوم الوارث له"."


    \/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/
    /\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\

    تكملة للأدعية :

    3_ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
    ( صحيح , البخاري / الجامع الصحيح 6347 )


    4_ قلت لأم سلمة يا أم المؤمنين ما كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان عندك قالت كان أكثر دعائه يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك قالت فقلت يا رسول الله ما أكثر دعاءك يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك قال يا أم سلمة إنه ليس آدمي إلا وقلبه بين أصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ فتلا معاذ ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا
    ( صحيح الترمذي 1739 )

    _ كان أكثر دعائه : يا مقلب القلوب ! ثبت قلبي على دينك فقيل له في ذلك ؟ فقال : إنه ليس آدمي إلا و قلبه بين إصبعين من أصابع الله، فمن شاء أقام، و من شاء أزاغ
    ( قوي بالطرق , الألباني / السلسلة الصحيحة 2091 )


    5_ يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو قال تقولين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
    ( صحيح , الألباني / صحيح ابن ماجه 3105 )

    <><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>

    شرح قوله صلى الله عليه وسلم " اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ، ودرك الشقاء ، سوء القضاء وشماتة الأعداء "

    انظر كلام ابن حجر فيه في الفتح 11/148 والتي تليها.

    وقد قال المناوي: "جهد البلاء بفتح الجيم أفصح من ضمها الحالة التي يمتحن بها الإنسان أو بحيث يتمنى الموتويختاره عليها أو قلة المال وكثرة العيال ذلك ودرك الشقاء بتحريك الراء وسكونها اسم من الإدراك لما يلحق الإنسان من تبعة والشقاء بمعنى الشقاوة وقال ابن حجر رحمه الله تعالى هو الهلاك وقيل هو واحد درجات جهنم ومعناه من موضع أهل الشقاوة وهي جهنم أو من موضع يحصل لنا فيه شقاوة .... وسوء القضاء أي المقضي لأن قضاء الله كله حسن لا سوء فيه وهذا عام في أمر الدارين وشماتة الأعداء أي فرحهم ببلية تنزل بعدوهم وسرورهم بما حل بهم من البلايا والرزايا والخصلة الأخيرة تدخل في عموم كل واحدة من الثلاثة مستقلة فإن كل أمر يكره يلاحظ فيه جهد المبدأ وهو سوء القضاء وجهة المعاد وهو درك الشقاء لأن شقاء الآخرة هو الشقاء الحقيقي وجهة المعاش وهو جهد البلاء وشماتة الأعداء تقع لكل منهما".

    <><><><><><><><><>
    <><><><><><><>
    <><><><>
    <><>

    شدوا الهمة يا شباب

    ___________
     

مشاركة هذه الصفحة