هل حان الوقت لتقديم مذكرة نصيحة شعبية للرئيس علي عبد الله صالح ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 887   الردود : 10    ‏2004-10-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-27
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    عندما أقول مذكرة نصيحة فأنا بطبيعة الحال لا أعني رسالة مشابهة لرسائل عبد الجبار سعد التي لا هدف له منها سوى إحاطة نفسه بهالة إعلامية بخلطه في ما يتقدم به من رسائل نصائح شخصية بين القومية والإسلاموية والمزاوجة بين النقيضين لغايات الإثارة ليخرج لنا بكوكتيلا من النصائح المتناقضة والمتباينة .


    نحن ( والحمد لله ) ننعم بشبه ديمقراطية وهي متنفسنا الوحيد للتعبير عما يعتمل في النفس جراء ما تعيشه بلادنا من فساد شمل الطاقم السياسي بدء من رأس الدولة وإنتهاء بأصغر مسؤول .... ويوما عن يوم في ظل الديمقراطية المريضة ودولة النظام والقانون الزائفة تتفاقم مشاكلنا وتتزايد وتتوسع رقعة الفقر التي ستصبح سمة عامة ومميزة لليمنيين ... لقد عزف النظام على أوتار عدة بقصد المد في بقاءه وكلما انتهى من العزف على وتر معين عاود العزف على آخر في مزايدات على الثورة والوطن والمواطنة والوحدة وصلت إلى حد إشاعة الفرقة وترسيخها بين أبناء الوطن الواحد تحت مسميات ما أنزل الله بها من سلطان بقصد تثبيط العزائم والتمويه علينا لكي لا نرى المشهد القاتم السواد والمصير البائس الذي ينتظر أرضنا وشعبنا وأفلح في تنفيذ سياسته بإعتماد مبدأ فرق تسد .. فساد وإفقار وديون وتبديد لعائدات البلاد في بناء القصور التي لا تقل فخامة عن قصور صدام حسين والمساجد الضرار وإقامة وسائل الترفيه واللهوالرئاسية وفرضت علينا الأبوية المسيطرة والمتمثلة في شخص الرئيس علي عبد الله صالح وقلصت أدوار أحزاب المعارضة حتى غدت إما جزء من نسيج السلطة أو معتمدة عليها في سبيل البقاء وبذلك أفرغت المعارضة من مضمونها .


    من حق شعبنا اليمني مساءلة حكامه وحكومته بصورة مغايرة للمساءلات الحاصلة في مجلس النواب الذي تهمين عليه أغلبية تتبع الحزب الحاكم وهي وإن تقدمت بمطالب لتحسين الأوضاع ومحاسبة الوزراء ستخضع في نهايةالأمر لرغبة وتوجهات الحزب الحاكم وستمرر ما يقرره مما يعني إنعدام قوة تدفع بإتجاه الإصلاح في المجلس التشريعي وما يماثله من مجالس معينة وأحزاب لا تتمتع بنصاب قانوني يؤهلها لفرض نفسها ويقتصر دورها على تضمين المواقف بالصحف الناطقة بإسمها .


    وواقع الحال هذه الا يجوز للفئات المثقفة المنتمية للمجتمع المدني التقدم بمذكرة نصيحة للرئيس علي عبد الله صالح وبعيدا عن الهيمنة الحزبية أو التزلف ترجوه فيها المبادرة بإصلاح الوضع الفاسد أوالتنحي عن السلطة وتحمله المسؤلية الكاملة في ما آل إليه حال بلادنا ... ربما أن لاجراء من هذا النوع في بلد تعتقد زعامته أن التشدق بالديمقراطية يسقط عنها قبول الرأي المباشر لفئة تنبري لها من الوسط الشعبي وتحصرها في المجالس البرلمانية الفاسدة فسادا موازيا لفساد الحكومة ستحمل نا مخرجا يرتقي بنا لابراز القضية خارج الأطر الحزبية التقليدية لتصبح قضية رأي عام شعبي أجزم أنها ستحرك الركود بإتجاه الإصلاح الشامل أو إسقاط الحكومة الحالية في هبة شعبية .

    فهل لدى مثقفوا شعبنا ومفكروه وشرائح المجتمع القدرة على تبني الفكرة والتقدم بمذكرة نصيحة ... أم أن مجتمعنا المدني المحدود أيضا استمرأ الجلد بإسم الوطنية والوحدة وتحت شعاراتها ؟

    ذلك ما أطلب من اخوتي الرواد مشاطرتي النقاش حوله .

    تحياتي .


    [​IMG]
    هل ستضع مذكرة نصيحة تتقدم بها الشرائح المثقفة في بلادنا حدا للفساد والتشدق بالوطنية الزائفة للرئيس صالح وحكومته ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-27
  3. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    المتشرد .....لاادري لماذا تذكر شحصية الاستاذ عبدالجبار سعد في كل موضوع تكتبه انت ...هل هذا جزء من تشويه الصورة تحت مسميات لامعة ....


    لنعود الى الموضوع ....

    توجيه رسالة نصح اعتقد انها غير مفيدة كثيرا ...طالما ونحن نفتقر الى الديمقراطية كنظام يسمح لنا بذلك ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-27
  5. SoheeL^ALYemen

    SoheeL^ALYemen قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-20
    المشاركات:
    2,814
    الإعجاب :
    0
    استفسار مغلف بعلامة استفهام
    لماذا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-27
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    مذكرة النصيحة

    هشام السامعي

    من باب أن الشيىء بالشيىء يذكر وللمقارنة بين مقترح مذكرة النصيحة والنصيحة التي تقدم بها عبد الجبار سعد لفخامة الرئيس قبل فترة

    هل اتضحت الصورة ؟






    سهيل اليمن

    لماذا ياهذا !!!!!!


    تحياتي .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-27
  9. مواسم الخير

    مواسم الخير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-20
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    ألأخ المتشرد

    وهل تعتقد(وأنت الفطن اللبيب) أن النصيحة هي بلسم جروحنا وحل معضلاتنا وأنت من تصف المشكلة وتشخصها وتظهرها لنا كل يوم؟؟

    وهل تعتقد أنهم لم يسمعوا نصائح ولم تصلهم أصلاً؟

    أحد الوجهاء الرزينين قال: الفرق بين الحمدي وعلي عبدالله صالح أن الأول كان إذا نصحناه وتكلمنا معه سمع لكلامنا أما الأخير فهو يبدأ غالباً هو بالحديث عما تريد أن تتكلم حوله ويبدأ هو بالشكوى من الوضع والتألم مما يحصل.
    هو يا صاحبي يعرف وضع الشارع وهمومه أكثر مني ومنك............لكن!
    إلى الله المشتكى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-27
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هل سيفعلها مثقفونا

    الأخ مواسم الخير

    يعتقد علي عبد الله صالح أنه قد أرسى سفينة الديمقراطية على الجودي في اليمن ويرى في ما تكتبه الصحافة الحزبية والمستقلة والحكومية أحيانا مظهرا من مظاهر الديمقراطية ، ولا يعفي في الوقت ذاته بعض الكتاب من الزج بهم في السجن ( الخيواني كمثال ) إن هم خالفوا نهجه تحت ذرائع واهية متجاوزا بذلك توجيهاته وقراراته بعدم حبس الصحفيين .



    بعيدا عن رياح التغيير التي كنا ولا زلنا وسنبقى نترقب هبوبها عن طريق أحزاب المعارضة و جلها يعتبر نسخة مكررة من الحزب الحاكم وترتبط معه بعلائق ووشائج قوية ... هل تستطيع شرائح المثقفين والعلماء التقدم بمذكرة نصيحة لفخامة الرئيس للمطالبة بوضع حد للفساد ونهب الثروات الوطنية وتبديدها التي ينتج عنها توسيع رقعة الفقر وزيادة تخمة المتنفذين والمنتفعين بالسلطة ؟


    لا أرى بوادر تلوح في أفقنا حسب المؤشرات القائمة الناتجة عن إحجام المثقفين عن هذا التوجه خوفا من توجيه الإتهامات والملاحقة وفتح السجون ، وأكاد أجزم أن الفاعلية ستكون أقوى من فاعلية الأحزاب والمنتمين لها حيث ستنتقل المعركة لتصبح بين الوسط الشعبي والحكومة بدلا من حصرها كما نرى بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة .


    هل سيبرز من وسطنا ثلايا وزبيري ونعمان جدد ؟

    ترقب معي .

    تحياتي .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-27
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الرئيس يبدو بأنه استمع لنصيحتك يا متشرد وقد كان محور خطبته في حفل الإفطار الذي أقامه في القصر الجمهوري للنخبة عبارة عن نصائح لذوي الأموال والأملاك بأن يحسنوا للفقراء وأن يعوا بأن الإنسان عندما يقابل ربه يقابله فردا وسيترك كل ما ملكته اياديه بالدنيا أن عاجلا ام آجلا 0000

    البعض علق على كلام الرئيس بأنه عبارة عن خطبة الهدف منها تبصير الطبقة الوسطى والمتنفذة واصحاب الكروش الكبيرة ومن يأكلون بالليل والنهار بأن فضل السيد الرئيس عليهم ويحسسهم بأنهم قد اصبحوا أغنياء بدليل انه يطلب منهم ان يتصدقوا000

    ولا تعليق عم كان الرئيس يعمل بنفس المبدأ رغم أن مؤسسة الصالح شغالة وتصرف ذات اليمين وذات الشمال ولكن ضمن حدود واطر محددة أغلبها تصرف في أوجه ربما تكون معروفة0


    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-27
  15. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    كلام واقعي جداً.. والدليل أننا نسمع الرئيس بين كل فترة وأخرى ينتقد الفساد وبعض المسئولين الغير مسئولين ويعرفهم حق المعرفة.. وهو مطلع على الأمور صغيرة كانت أو كبيرة أكثر مني ومن المتشرد.

    يبدو أن الرئيس كيف نفسه على هذا الوضع وكيفنا معه!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-27
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لرئيس ولعبة الديك والثعلب

    سرحان

    لاشك أن القصيدة التالية لأمير الشعراء أحمد شوقي قد مرت بك في سنين الدراسة الأولى :

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    برز الثعلب يوما في شعار الواعظينا
    فمشى في الأرض يهذي ويسب الماكرينا
    ويقول الحمد لله إله العالمينا
    يا عباد الله توبوا فهو كهف التائبينا
    وأزهدوا في الطير ان العيش عيش الزاهدينا
    وأطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا
    فأجاب الديك عذرا يا أضل المهتدينا
    بلغ الثعلب عني عن جدودي الصالحينا
    عن ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعينا
    إنهم قالوا وخير القول قول العارفينا
    مخطىء من ظن يوما أن للثعلب دينا

    الرئيس في مقام الثعلب الماكر الذي يعتمد النصح والتوجيه لتنفيذ غاياته ، وهو يتحمل المسؤلية الكاملة عما آل إليه حال شعبنا وبلادنا .. فمن ذا الذي يستطيع الوقوف أمامه ليقول له انه رأس الفساد التي يجب استئصالها أولا ؟

    لا تزال الأرحام في بلادنا تدفع بالرجال ، والأمهات اللواتي أنجبن الثلايا والزبيري واللقيه والنعمان والعلفي قادرات على إنجاب مثلاء لهم فترقب .




    البرق اليماني


    رغم نقدك للرئيس الا انك توجد له المبرر دائما وكأنك تقول لنا اصبروا على جور علي وزبانيته خوفا من أن يأتيكم من هو أكثر منه جورا .


    يتوقع الشعب اليمني عيشا أشطف من عيشه الراهن بإستمرار ركائز الفساد في ظل حكم الرئيس علي عبد الله صالح ... تلك مسلمة يجب عدم نكرانها .. فأين هي العصبة التي يهمها مستقبل الوطن لتقول للرئيس ( قف عند حدك ) ؟

    لا تيأس ؟ ستكشف عن نفسها مضطرة في قادم الأيام

    لك الله يايمن .

    تحياتي .
    [​IMG]

    إن لم تجد النصيحة من يتبناها فلربما يكون المخرج في إعلان العصيان الشعبي الذي تتوفر مقوماته بأيدي الجماهير اليمنية
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-28
  19. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    بيت الشعر لأحمد شوقي لم يظهر يا متشرد

    سلام
     

مشاركة هذه الصفحة