البالتــــــــاك ... وماأدراك مالبالتـــــــاك !!

الكاتب : تامـــــر   المشاهدات : 641   الردود : 8    ‏2004-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-26
  1. تامـــــر

    تامـــــر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-02
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخواني وأخواتي ... في البداية اسمحوا لي ان اخبركم عن شيئ ليس بالجديد ولا بالمجهول ولكنه بالشيئ الذي نتجاهله ونتغافله ألا وهو التعامل مع الشات او برنامج المحادثة عبر الانترنت بعدة طرقه سواء كان ماسينجر في الهوتميل او الياهو او برنامج المحادثة العامة البالتاك والذي يلتقي فيه الشخص بالعديد من الاصدقاء من مختلف انحاء العالم . ومن ايجابياته ان يجد الانسان عن طريق الصدفة بعض الاصدقاء وزملاء الدراسة ممن افتقدناهم زمنا طويلا وظلوا لسنوات منسيين حتى نجدهم صدفة على الانترنت وقد حدث لي ذلك مع العديد من الاصدقاء فقد اسعدني ذلك كثيرا اضافةالى اكتساب العديد من الاصدقاء من الجنسين والذي يعتز الانسان بصداقتهم ويسعد لرؤيتهم او نلاين ومحادثتهم ويحزن لغيابهم وابتعادهم ولا يعجز احدنا من اجراء اتصالاته الهاتفية بمن يغيبون ليطمئن عليهم ومعرفة اخبارهم .
    فالبالتاك ليس كما يقول البعض (( ماهو الا بالتاك )) وعندما اطفش فقط ليس علي الا ضغط زر الخروج وانسى بعدها كلما حدث من سلب او ايجاب من فرح او حزن ..قد يشعر البعض بذلك لانهم قد يكونوا لايدخلون البالتاك الا لفترة بسيطة لاتتعدى الدقائق او اكثر منها بقليل .. لكن البالتاك لغالبيتنا نشعر وكاننا بين الاهل والخلان والزملاء والجيران ونكسب فيه الاصدقاء ونعتبر بعضنا البعض كالاخوان (( فرب اخ لك لم تلده امك )).
    ولكن للأسف الشديد فقد كثرت في الاونة الاخيرة مشاكل البالتاك واصبح البالتاك مرتعا للامراض النفسية وميدانا للعصابات والعنصرية والشللية واصبحت الرومات وخاصة اليمنية للاسف الشديد عبارة عن تكثلات وعصابات بدلا من ان نكون اخوة يقف بعضنا مع بعض في الشدة والرخاء في الفرح والحزن ولو بالكلمة الطيبة لبعد المسافات بيننا .
    فمتى تعود ايام البالتاك اول ماعرفناه وكنا فيه كالاسرة الواحده اذا ماصار خصام بين اثنين تجد المصلحين اكثر من المفسدين ولا يلبث احدنا ان يجمع الخصمين ويصلح بينهما أما اليوم فتجد التعصب الأعمى والانحياد التام لطرف دون اخربغض النظر عن انه على خطأ او صواب .. ونسينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( انصر أخاك ظالما او مظلوما فاستغرب الصحابة كيف ننصره ظالما ؟ قال عليه الصلاة والسلام ان تردعه عن الظلم ))..فأين نحن من تعاليم الاسلام وأخلاق الاسلام ؟...أين نحن من قول الرسول عليه الصلاة والسلام ((الايمان يمان والحكمة يمانية ))..
    متى نعود لرشدنا ونعتبر البالتاك وبرامج المحادثة الاخرى ملتقى للحوار الهادف والبناء بحدود الأدب والاخلاق العامة ومتى يعود البالتاك ملتقى للتعارف واقامة الصداقات الدائمة القائمة على الاحترام المتبادل والمودة والتآلف وحب الاخرين والخالية من اي حزازت أو مصالح مادية أو ذاتية, فاليوم انا وانت قاعدين خلف شاشة وتفصل بيننا آلاف الاميال وغدا ساكون بين يديك بشحمي ولحمي فكيف بالله عليك ستقابل صديقك او زميلك على الانترنت وقد تفوهت عليه بكلمات جرحت مشاعره وانتهكت عرضه بكلمات رخيصة او بكتابات لاتليق ان تقال ولا تعبر الا عن مدى اخلاق قائلها أو كاتبها .
    فالرجولة لاتقاس على الواقع فحسب بل تقاس في كل مكان وزمان سواء كنت خلف شاشة او خلف خط الهاتف او في اي مكان لايطولك فيه نظر او بصر من بشر وصدق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه حين قال : (( تشبهوا بالرجال ان لم تكونوا منهم فالتشبه بالرجال فلاح )) .
    أخيرا دعوة اخوية صادقة اطلقها من أعماق قلبي اوجهها لمرضى النفوس وخفيفي العقول أن يستغلوا شهر رمضان شهر المغفرة والرحمة شهر تزكية النفوس والارواح أن يطهروا أنفسهم من الحقد والكراهية وصنع الدسائس والمكائد ضد بعضنا البعض والكذب والدجل والتحريض والتعصب الاعمىواستغلال الطيبة الزائدة في البعض وجعلهم تابعين لهم بالشر قبل الخير .
    وأن يطهروا السنتهم من قذف للمحصنات وسب البنات وتجريحهن ونشر صورهن ان توفرت لهم بسبب ثقة البنت ونسينا قول الله عز وجل : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ))
    ولنتذكر اننا في الاخير مسلمون أخوة يحن بعضنا لبعض ولنتذكر اننا ابناء وطن واحد هو اليمن ودونا من التفرقة التي مزقتنا على ارض الواقع وتمزقنا الان على شبكة الانترنت التي اصبح العالم فيه قرية صغيرة .
    هذه الكلمات لا أوجهها الى شخص بعينه ولكني اوجهها لكل من يتعامل خلف هذا الكائن الالكتروني المسمى الكمبيوتر ..واجهها الى نفسي قبلكم فقد تظنون بي خيرا وانا شر الناس ان لم يعف الله عني ..
    واعتذر عن الاطالة ولكنها كلمات اقتضت محبتي ومعزتي لاخواني في البالتاك من أن أسرد مايختلج في صدري لكم .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورمضان كريم ... وكل عام وانتم بالف خير
    أخــــــــــوكم تامـــــــــــر



    نسخة مع التحية : للرومات اليمنية في البالتاك
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-26
  3. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك ورمضان كريم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-26
  5. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    للمزيد من التفاصيل راجعوا الصلاحي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-27
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3


    موضوع رهيب ياتامر ولي عوده ان شاء الله


    المنسي وما ادراك من هو المنسي

    قول رأيك حبيبي وخلي من قرح يقرح


    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-27
  9. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    حباك الله اخي ثامر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    اخي الحبيب ثامر ...... حباك الله وسددد خطاك وعصم اهلك وعرضك من السب والشتم والانتهاك سوا في البالتوك او في غيره من نوافد التواصل والقاءات الاخويه عبر الشبكة ..واوجر قلمي رداّ على موضوعك باختصار ! ان من تتكلم عنهم اصدقاء الشلل والمحسوبية كان لهم الهدف السامي يوما ما بأن يكونوا صرحا للصداقات الهادفة الجميلة ولكن عقلياتهم المنحطة المخفية رواء اقنعة قذرة انكشفت عن صدق نواياهم ورأيناهم بأم اعيننا يقذفون بحرمات الناس هنا وهناك فسبون هذا وذاك دون حق اعطي لهم او حتى شرع اوعرف يقبل بنواياهم الخبيثة .... اولائك من تتكلم عنهم اعرفهم ربما اكثر مما تعرفهم انت بالامس كانوا اخواننا لنا احبونا واحببناهم واليوم نراهم يسببوننا فعجبي عليهم ولقد كانوا قدوة لنا سنناً ومكانة .. تركوا اعمالهم وتركوا اشغالهم ظننا منا ومنهم لهدف يسموا الا وهو لقاءات الاحبة على الشبكة ولكن رايت انت ورايت انا ما جل بهم من اخلاقيات في اخر ايامهم والله المستعان .... واخيرا وحتى لا اطيل عليك اقول لك اخي الحبيب ثامر

    [glow=66CCCC]كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً بالصخر ترمى فترمي باطيب الثمر [/glow] .

    تحياتي القلبية اليك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-27
  11. تامـــــر

    تامـــــر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-02
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلا لكم على الرد وانا والله لم اقصد من وراء كلامي التوجيه الى شخص معين وقد قلتها اوجه هذا الكلام الى نفسي قبل ان اوجهه الى اي انسان اخر ... وشكرا جزيلا من أعماق قلبي لك ياوائل وعلى كلامك الرائع وربنا يحفظك ويحفظ كل مسلم ويحمي أعراضنا جميعا وصدق ان هذه الكلمات والله وجهتها الى كل من يتعامل مع الشات وان يستغل شهر رمضان لتزكية انفسنا وألسنتنا من اي اخطاء قد حصلت منا وارجوا ان تكون انت اللي في بالي ياوائل:)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-28
  13. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4


    شكرا" لك يا ديمقراطي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-28
  15. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    [glow=009933]ايوة حبيبي ثامر انا يالي ببالك .... حبيبي والله [/glow]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-29
  17. ياسرالحفيظي

    ياسرالحفيظي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-11-08
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووووووووووووووووووووووووور هذه المواضيع وإلا فلا
    اخي الكريم تامر بارك الله فيك
    مشاركة طيبة اخي
    في قمة الروعة
     

مشاركة هذه الصفحة