متصفح الانترنت

الكاتب : جرنديزر   المشاهدات : 582   الردود : 0    ‏2004-10-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-24
  1. جرنديزر

    جرنديزر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-23
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    كيف بدأت فكرة إنشاء متصفح الانترنت العربي الأول للأطفال؟
    في الواقع نؤمن تماماً بأن الإنترنت العربية لن تتطور نحو الأفضل ما لم تشارك فيها جميع شرائح المجتمع ، و هذا يقتضي ألا تكون حكراً على المحترفين لصعوبتها .... و من هنا جاءت فكرة ( متصفح أصدقاء الإنترنت 1 ) الذي يضع المستخدم – سواءًا أكان طفلاً أم مبتدئاً - على بداية الطريق .... طبعاً كانت هذه البداية فقط فالمشروع أساساً كان يفترض فيه أن يكون للمحترفين ، و لكن فضلنا بداية التعريف بمشروع أصدقاء الإنترنت حتى يكون في أذهان المستخدمين، و اليوم و لله الحمد يوجد أكثر من 6000 مستخدم للبرنامج و أكثر من 40 ألف زائر للموقع من 60 دولة من جميع أنحاء العالم ، إضافة إلى أنه تم استعراض البرنامج في العديد من الصحف و المجلات و القنوات الفضائية العربية ، و من ثم حصد الموقع جائزة Golden Web Award كأفضل مائة موقع على مستوى العالم لشهر مارس الماضي و كذلك جوائز ArabTop و 4Arabs Award . جميع التفاصيل الخاصة بهذه الجوائز تجدونها في الصفحة :
    http://www.yahadi.net/press.htm
    طبعاً أذكر أن هذا كله كان عن الإصدار الأول المخصص للأطفال و المبتدئين .



    ماهي الخلفية البرمجية التي ساعدتكما على إنجاز هذا العمل؟ وهل لجأت لطلب المساعدة من أحد المختصين في هذا المجال؟
    بدأت أنا و أخي ( عادل ) البرمجة منذ أن كنا في الصف الرابع الابتدائي ، لذا فخبرتنا في هذا المجال كبيرة و لله الحمد ، و أصدقاء الإنترنت ليس أول برنامج ننتجه بل سبقته عدة برامج لا تقل عنه قوة مثل : برنامج "قدسنا" و برنامج "عصر الطيران" الذي يعتبره الكثيرون أقوى برنامج عربي للوسائط المتعددة Multi Media
    لمزيد من التفاصيل عن برنامج "عصر الطيران" تفضل بزيارة الموقع :
    http://www.yahadi.net/av
    السيرة الذاتية في موقعنا الشخصي :
    http://www.ahmadjad.cjb.net
    كنا نعتمد على أنفسنا في البحث عن حلول للمشاكل التي كانت تواجهنا ، فهذا أيضاً يدخل في سياق اكتساب الخبرة .



    أصدرتما مؤخراً النسخة الثانية من برنامج التصفح ، فمالذي يميز هذه النسخة عن الأولى؟
    باختصار " كل شئ" ، فقد تمت عملية برمجة و تصميم الإصدار الثاني بالكامل من جديد على أسس و مفاهيم مختلفة تماماً .... فالإصدار الأول لم يلفت انتباه المحترفين و المستخدمين العاديين للإنترنت بسبب طبيعته و ميله للتبسيط الشديد - لأنه موجه لفئة خاصة - لذلك فقد قمنا بإنتاج الإصدار الثاني بحيث يكون في مستوى ينافس بل
    و يتفوق على المتصفحات العالمية الأخرى .

    أما عن أهم ما يميز الإصدار الثاني فهو :

    1 ) متصفح متكامل بالمميزات القياسية المعروفة في المتصفحات .
    2 ) إمكانية تصميم مواقع شخصية من خلال البرنامج و من ثم نقلها إلى الشبكة .
    3 ) إمكانية تنزيل مواقع كاملة أو جزء منها و بكامل محتوياتها من صور و صفحات و
    روابط .
    4 ) وجود نظام لحجب المواقع يتيح للأهل حجب المواقع الغير مرغوبة عن الأطفال .
    5 ) إمكانية تغيير مظهر و شكل البرنامج كلياً و الإختيار من بين مئات الأشكال و الألوان المختلفة ، إضافة إلى إمكانية تحميل المزيد من الأشكال من الإنترنت .




    6 ) إمكانية ترجمة الموقع المعروض في المتصفح بالكامل بين 6 لغات : عربي ، إنجليزي ، فرنسي ، ألماني ، إيطالي ، اسباني بضغطة زر واحدة .
    7 ) قسم خاص بحساب تكلفة و زمن الاتصال يومياً ، مع إمكانية ضبط البرنامج لتذكيرك عند مرور فترة معينة على اتصالك بالإنترنت ، إضافة إلى عرض تقرير يومي بجميع أوقات الاتصال مع حساب متوسط كلفة و زمن الاتصال يومياً .



    هل هي متوافقة مع أنظمة التشغيل المختلفة؟ وماهو مستوى الأمن الذي توفره لمستخدم الإنترنت؟
    أجل ، البرنامج متوافق مع النسخ العربية من الأنظمة التالية :
    Widnows 98 , Windows ME , Windows 2000 , Windows XP
    و هي طبعاً جميع أنظمة ويندوز ، لكن يشترط أن تكون النسخة العربية سواء كانت بالواجهة العربية Local أو الواجهة الإنجليزية Enabled .
    كما أن البرنامج يدعم جميع أنواع الإضافات Plug ins المصممة للإنترنت إكسبلورر مثل :
    Flash Player - Quick Time وغيرها.
    من جهة الأمن تتميز أقسام البرنامج المهمة مثل نظام حجب المواقع و نظام حساب كلفة و زمن الاتصال بأنها محمية بكلمات مرور يحددها الأهل ..... و فيما عدا ذلك يحوي البرنامج نفس مميزات الأمان الموجودة في إنترنت إكسبلورر .


    عادة مايسبق الإصدارات الجديدة للبرامج فترات تجريبية تشارك بها شريحة كبيرة من المستخدمين لتلافي مشاكل التشغيل فهل قمتم بذلك قبل إتاحة البرنامج للتحميل من قبل العامة؟
    استغرقت عملية تصميم البرنامج 7 شهور ، طوال هذه الفترة كانت الإصدارات التجريبية Beta Version قيد الاختبار من قبل 30 مستخدم للإنترنت في مختلف أنحاء العالم ، و تتنوع شرائحهم من المحترفين و حتى المبتدئين و الأطفال ، و لم يتم طرح البرنامج حتى لاقى استحسانهم ، و نحن الآن في إنتظار اقتراحات المستخدمين حول البرنامج لتطويره .



    ماذا عن الدعم الفني؟
    يمكنك من خلال البرنامج الوصول إلى "منتدى الدعم الفني" الذي يعتبر ملتقى لمستخدمي البرنامج حيث يقومون بطرح آرائهم و تجاربهم حول البرنامج بالإضافة إلى ما يرغبون إضافته من مميزات للإصدارات القادمة ..... و أود هنا لفت الإنتباه لخاصية هامة جداً في البرنامج و هي خاصية "التحديث و الترقية" فالإصدار القادم من البرنامج لن يكون الإصدار الثالث بل الإصدار 2،1 و فيه ستتم إضافة بعض التعديلات البسيطة و الثانوية و كذلك حل المشاكل الموجودة في الإصدار الحالي إن وجدت ، وهذه الترقية عبارة عن ملف
    مساحته 500 كيلوبايت تقريباً و لايستغرق أكثر من 3 دقائق لتحميله ، و يمكن الحصول عليه عند توفره من خلال الضغط على قائمة "خيارات" في البرنامج و من ثم الضغط على "تحديث البرنامج" .


    لاحظنا وجود مساحة إعلانية مدمجة في المتصفح فهل تنوي الإبقاء عليها أو تخطط لبيع البرنامج مستقبلاً لشركة رسمية؟
    لا أعتقد أن فكرة بيع البرنامج واردة حالياً ، فهو لن يحقق الإنتشار المطلوب إلا لو كان مجانياً بالطبع ، المساحة الإعلانية هي لتغطية تكلفة إنتاج البرنامج فإنتاجه ليس بالأمر الهين و قد استغرق الكثير من الوقت و الجهد و المال .

    هل وجدت دعم كاف من الاسرة ، والمتلقي ، والمتخصصين لمشروعك الواعد في تصميم المتصفح؟
    الحمد لله أننا وجدنا الدعم و التشجيع المطلوب من الأهل حفظهم الله ، تلقينا العديد من الرسائل التي تتضمن اقتراحات و ملاحظات مختلفة حول البرنامج ، بالنسبة للمتخصصين فللأسف ليس بعد ، و لكن قد يكون العذر في ذلك أن البرنامج كان للمبتدئين في بدايته و نأمل منهم الشئ الكثير الآن مع إطلاق الإصدار الثاني.



    من وجهة نظرك ماذا ينقص الإنترنت العربية اليوم سواءًا من جهة البرامج أو المواقع والمواد المقدمة؟ ومتى سيتمكن المستخدم العربي من استبدال البرامج الأجنبية ببرامج عربية تعمل بنفس مستوى الكفاءة والتوافق مع أنظمة التشغيل؟
    الإنترنت العربية في تطور مستمر و لكن يعيبها أنها تقوم دائماً بمحاكاة الآخرين ، و أعتقد أن هذا منطقي كبداية و قد حان الوقت الآن للتميز في الساحة العالمية.





    ماهي خطواتك القادمة في هذا المجال؟ وهل هناك نسخة جديدة من المتوقع طرحها قريباً؟
    سنتابع تطوير البرنامج و تعديل الأخطاء البرمجية التي يكتشفها المستخدمون و سنقوم بإصدار التحديثات بشكل دوري حتى نصل إلى النسخة الذهبية رقم ( 3 ).



    وماهو جديد النسخة الذهبية؟
    ستكون النسخة المثالية بإذن الله إذ ستحتوي على :
    1 ) برنامج مراسلة فورية يتيح الدخول على أشهر خدمات المراسلة الفورية مثل : AOL
    - YAHOO - MSN - ICQ
    2 ) برنامج إدارة تحميل البرامج و متابعتها بعد الإيقاف مثل GoZilla ! و GetRight..
    3 ) برنامج بريد إليكتروني يتيح إرسال و استقبال الرسائل بنظام POP3 مع دفتر عناوين .
    4 ) برنامج FTP متقدم يلبي متطلبات المحترفين مثل WS-FTP PRO .
    5 ) شخصية كرتونية مساعدة في البرنامج وظيفتها تقديم النصائح و الإرشادات في جميع أقسام البرنامج .

    و بذلك يصل البرنامج إلى مرحلة لا يحتاج معها المستخدم إلى الإعتماد على برامج أخرى فأغلب متطلباته ستجتمع
     

مشاركة هذه الصفحة