التصوف مابين جذور اللفظ وتاريخ النشاة _دراسه وتحليل

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 1,107   الردود : 11    ‏2004-10-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-21
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»لعل هناك العديد من الباحثين مازالو حتي الان مساله التصوف تحتل مركزالصدراة في دراستهم وابحاثهم العلميه وهناك بالتاكيد تبيانت واختلاف في وجهات النظر تخلتف في مفاهيم مدارس ومناهج البحث العلمي واجد نفسي هنا ء اميل الي الاستماع الي وجهات النظر الاخر بما بقال ويكتب عن التصوف اوالصوفيه والشي الاهم ان كل ذلك تاريخه وتتبع بدايات التصوف لفظا وتاريخا يضي لنا كيفيه النشاة والمسار والمنتهي كما يقول صديقي د.عبدالسلام نور الدين .
    للسير في هذا الطريق لاباس ان نبدا بصورة تقليديه فنطرح ذلك السؤال القديم .ماهي جذور اللفظ؟ وعلى من اطلق ؟ ومتي نشا؟
    والامام ابو القاسم عبدالكريم القشيري في رسالته القشيرية يورد العديد من التسميات فيناقشها لفظا ومعني يقول
    الصفاء محمود بكل لسان وضده الكدوره وهي مذمومة
    ا انا هناء ابحت عن الراي الاخر والنقاش حول التصوف والصوفيه والاحتلاف في الراي لايفسد للود قصيه

    .
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-24
  3. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»هل من مناقشين ؟ من يحرو علي الكلام ؟ سلام ورمضان كريم «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-26
  5. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ممكن النقاش في الموضوع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-27
  7. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    [Q«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»UOTE=نبض عدن]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»لعل هناك العديد من الباحثين مازالو حتي الان مساله التصوف تحتل مركزالصدراة في دراستهم وابحاثهم العلميه وهناك بالتاكيد تبيانت واختلاف في وجهات النظر تخلتف في مفاهيم مدارس ومناهج البحث العلمي واجد نفسي هنا ء اميل الي الاستماع الي وجهات النظر الاخر بما بقال ويكتب عن التصوف اوالصوفيه والشي الاهم ان كل ذلك تاريخه وتتبع بدايات التصوف لفظا وتاريخا يضي لنا كيفيه النشاة والمسار والمنتهي كما يقول صديقي د.عبدالسلام نور الدين .
    للسير في هذا الطريق لاباس ان نبدا بصورة تقليديه فنطرح ذلك السؤال القديم .ماهي جذور اللفظ؟ وعلى من اطلق ؟ ومتي نشا؟
    والامام ابو القاسم عبدالكريم القشيري في رسالته القشيرية يورد العديد من التسميات فيناقشها لفظا ومعني يقول
    الصفاء محمود بكل لسان وضده الكدوره وهي مذمومة
    ا انا هناء ابحت عن الراي الاخر والنقاش حول التصوف والصوفيه والاحتلاف في الراي لايفسد للود قصيه

    .
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[/QUOTE]
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-28
  9. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    Q«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»uote=نبض عدن]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»لعل هناك العديد من الباحثين مازالو حتي الان مساله التصوف تحتل مركزالصدراة في دراستهم وابحاثهم العلميه وهناك بالتاكيد تبيانت واختلاف في وجهات النظر تخلتف في مفاهيم مدارس ومناهج البحث العلمي واجد نفسي هنا ء اميل الي الاستماع الي وجهات النظر الاخر بما بقال ويكتب عن التصوف اوالصوفيه والشي الاهم ان كل ذلك تاريخه وتتبع بدايات التصوف لفظا وتاريخا يضي لنا كيفيه النشاة والمسار والمنتهي كما يقول صديقي د.عبدالسلام نور الدين .
    للسير في هذا الطريق لاباس ان نبدا بصورة تقليديه فنطرح ذلك السؤال القديم .ماهي جذور اللفظ؟ وعلى من اطلق ؟ ومتي نشا؟
    والامام ابو القاسم عبدالكريم القشيري في رسالته القشيرية يورد العديد من التسميات فيناقشها لفظا ومعني يقول
    الصفاء محمود بكل لسان وضده الكدوره وهي مذمومة
    ا انا هناء ابحت عن الراي الاخر والنقاش حول التصوف والصوفيه والاحتلاف في الراي لايفسد للود قصيه

    .«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[/quote]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-02
  11. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[/QUOTE]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-06
  13. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    [/font][/size]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[/QUOالسلام عليكم ممكن المناقشه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-06
  15. عبدالجبارسعد

    عبدالجبارسعد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-16
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    أخي نبض عدن
    انت اخترت موضوعا كبيرا للمناقشة والحيز أو المساحة في هذا المنتدى لا تستوعب التصوف بكل اجزائه
    اما من حيث التعريف والإشتقاق فما ذكرته هو احد الأقوا ل أي انه من الصفاء الذي يقابل الكدورة .. وقول آخر انه من الصوف وكان لباس الزهاد فينسبون إليه ( صوفي ) وقول ثالث وهو ان الإسم نسبة إلى أهل صفة المسجد النبوي التي كان يجلس تحتها فقراء الصحابة متفرغين لتلقي العلم عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .,. هذه الأقوال التي أعلمها .. وفوق كل ذي علم عليم ..
    شكرا لك على اثارة الموضوع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-06
  17. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»ولكن المعضلة تكمل في تحديد الفترة التاريخية التي نشافيها التصوف وهي اكثر صعوبة وتعقيدا كمان الجدل حول اصول اللفظ لايرتدي اهمية ذات معني خاص فماذا يعني اذثبت لنا ان كلمة صوفية ترجع الي صوفة الفقا او بني صوفة اوالي الصفه او الصوفانة او الي سوفيا وليس ظاهر اللبسة اما النشاة استادي عبدالحبار وصديقي فالامر جد مختلف اذان الدلالة تختلف باختلاف النشاةالتاريخية فاذا تبين لنا مثلا بعد الدراسه والبحت والاستقصاء العلمي وهو امر متفق عليها عند الباحتين
    ان التصوف بكل مقولاته الجو هرية وحدة الوجود الحلول ,,,الاتحاد....الشوق ... العشق الالهي ....الشهود ....الشطح ....الولايه .... القطبية ... الانسان الكامل ... وقد طهر في الايام الاولي للاسلام فلابد ادن من اعادة النظر بصورة جذرية في نشاء الحضارة الاسلاميه التي اخذت صورتها المتناهية في القرن الرابع الهجري
    وينبغي ان نجد جوابا شافيا . لم لم تنشا الفلسفه والعلوم الطبيعيه والاحتماعيه في ذات الوقت ؟ وكيف نشا التصوف قبل علم الكلام والفرق ؟ ونتواصل في المناقشة
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-08
  19. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°الف شكر عبدالحبار ومازال الناقش طويل ومستمر ونرحب انا ياي نقاشات للاخوة °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
     

مشاركة هذه الصفحة