فضائيتنا .... لاإكتراث ، بالتراث .

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 762   الردود : 1    ‏2004-10-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-21
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    برنامج يومي منوع يبث بقناتنا الفضائية عقب الإفطار... هو برنامج عليه الكثير من المآخذ .. وأولها أميته المطبقة بالثقافة اليمنية ، ويكتفي مقدم البرنامج بلباس المسخ المسمى لباسا يمنيا ،، وبالطبع المذيع ليس يمنيا ولالهجته يمنية وليس لنا تحفظ إزاء ذلك لكن المهم عدم إلمام معدي البرنامج بالثقافة اليمنية ولايبدو أنه يكترثون بها ..
    بيومنا هذا السابع من رمضان كان ضيف البرنامج الفنان المعروف عبد الرحمن الأخفش ،، وقد تعرض البرنامج للفلوكلورية التراثية اليمنية " يابنات المكلا " وكان المذيع يعرف الأغنية أنها من إجتهادات المطرب السوري فهد بلان ...!!.. وتعجبت من جواب الأخفش ،، الذي تبدى لي أنه لايفهم عن الموروث اليمني الكثير .. واللحن الذي ورد لأغنية يابنات المكلا هو لحن يمني تراثي عظيم توسع مع أسفار اليمنيين ليشمل كل بقعة تعرف لغة الضاد ...ِ
    يابنات المكلا يادواء كل عله . ... ياسقى الله رعى الله والمحبة بلية ..
    ... ياسقى الله رعى الله والمحبة بلية .. هذه الجملة الأخيرة ترافق القصيدة .. وأحيانا يقال عوضا عنها وفي مناطق أخرى كالشمال مثلا : والهوى شل عقلي يوم جمعة فضيلة ، ومثال على غيره من الألحان مثل يامذهب الخد تفاح الوجن من كم .. حيث تكن الجملة المتكررة بآخره " ياخضر لك الله "... واللحن التراثي صيغت عليه الكثير من الكلمات ومنها ما صاغه القمندان قبل ثمانون عاما تقريبا :
    بدأت بك يإلاهي ياخالق البيض والسود ... كلما أشتي أزورك جيت والباب مردود .
    والجملة الأخيرة هي التي تردد طوال الأغنية ... وهكذا ،، وهذا اللحن التراثي اليمني أختلسه البعض بالخليج حين كتب الشاعر بدر بورسلي عليه أغنية تقول :
    سلموا لي على اللي سم حالي فراقه ... حسبي ا لله على اللي حال بيني وبينه ..
    بالطبع فلكلور يابنات المكلا ترديده شائع بالشا م .. والفلكلور يعود للون اليافعي اليمني ... وهناك فلوكلور آخر أختلس وهو يازهرة الزنجبيلة .. وهو من لون البدوي المعروف بشبوة وأبين والبيضاء ومأرب ..
    نعود لبنات المكلا ( الأغنية ) فأطرف مشارك بسلسلة الكلمات على هذا اللحن الرائع كان من هواة حشو البطون حيث نظم التالي :
    حن قلبي على الفول والتميس البخاري .. والمطبق أبو البيض واللحوح اليماني ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-22
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    إضافة لما ذكرته بعاليه .. اللون المصطلح تسميته باليافعي يعتبر عاما باليمن وبالجزيرة العربية وأنا شخصيا أطلق عليه اللون الحميري حيث أن يافع هي سرو حمير وهذا اللون ليس خاصبا بها بل بكل اليمن الطبيعية .... وأظيف أهزوجة على نفس اللحن تقول :
    ياجبل كوكبان غطت عليك الغمامة .... هي غمامة مطر أوهي من الله قيامة .
     

مشاركة هذه الصفحة