الخيمة الرمضانية ،، اليوم السابع ،،،

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 910   الردود : 14    ‏2004-10-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-21
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    السلام عليكم ورحمة الله ...



    الأحبة الكرام إخواني رواد المجلس اليمني ونجومه النيرة شهر مبارك عليكم وكل عام وأنتم بخير ... :)
    اليوم هو اليوم الرمضاني "السابع " بنفحاته الربانية نسأل الله للجميع أن يخرجوا من الثلث الأول من الشهر بالرحمة فإن المتقبل كريم ...

    خيمتنا الرمضانية ستكون متنقلة في أقسام المجلس اليمني من ثلاثة إلى خمسة أيام في كل مجلس هدفها أن نحيي ليالي رمضان بجلسات يمانية وبرنامج يجعلنا بإذن الله نطبق فيه خطة رمضان الكريم وننال جوائزة ...


    الخيمة مفتوحة لكل من لديه موضوع للنقاش أو مساهمة فيه أو أي برنامج أحب أن يضعه في الخيمة الرمضانية ...

    والبرنامج الثابت معنا دوماً هو كالتالي :

    خير ما نبدأ به أمسيتنا الرمضانية آيات من الذكر الحكيم نتابعها كل ليلة بإذن الله على أمل أن يشاركنا الجميع قراءتها وتدبرها ثم حديث نبوي شريف نجتهد في قراءته وحفظه وإن وجد لدينا ضيف كريم استضفناه ورحبنا به والنقاش معه ، أو يستمر برنامجنا بموقف من السيرة النبوية العطرة أو شئ من فوائد فقه رمضان فهو شئ جميل ومرحب ..
    ومن ثم تكن القائمة بعد برنامجها الثابت مفتوحة أمام الجميع ...ليثروها بما أحبوا ...


    برنامج الخيمة بين يدي جميع الأحبة الكرام في كل جوانبه ليثروه بما أحبوا ...

    دمتم بكل الخير والتوفيق ..
    وشهر كريم مبارك ..


    ترقبوا في سمر الليلة :
    1- نشرة الخيمة الرمضانية .
    2-إبتسامات غير عادية .
    4- حمار رمضان .
    3-خيل التلفزيون وبرامج عاكف
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-21
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    سورة البقرة
    من الآية (111 ) إلى الآية (118)

    [​IMG]

    وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
    بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
    وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
    وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
    وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ
    بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ
    وَقَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-21
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    في ظلال الآيات :
    ===========

    {وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَ مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى} أي قال اليهود لن يدخل الجنة إِلا من كان يهودياً، وقال النصارى لن يدخل الجنة إِلا من كان نصرانياً {تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ} أي تلك خيالاتهم وأحلامهم {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ} أي قل لهم يا محمد ائتوني بالحجة الساطعة على ما تزعمون إِن كنتم صادقين في دعواكم.
    {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ} أي بلى يدخل الجنة من استسلم وخضع وأخلص نفسه لله {وَهُوَ مُحْسِنٌ} أي وهو مؤمن مصدّقٌ متبعٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم {فلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} أي فله ثواب عمله ولا خوف عليهم في الآخرة ولا يعتريهم حزنٌ أو كدر بل هم في نعيم مقيم.
    {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ} أي كفر اليهود بعيسى وقالوا ليس النصارى على دين صحيح معتدٍّ به فدينهم باطل {وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ} أي وقال النصارى في اليهود مثل ذلك وكفروا بموسى {وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ} أي والحال أن اليهود يقرؤون التوراة والنصارى يقرؤون الإِنجيل فقد كفروا عن علمٍ.
    {كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قوْلِهِمْ} أي كذلك قال مشركو العرب مثل قول أهل الكتاب قالوا: ليس محمد على شيء {فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} أي يحكم بين اليهود والنصارى ويفصل بينهم بقضائه العادل فيما اختلفوا فيه من أمر الدين.
    سبب نزول الآية (114):
    هناك روايتان عن ابن عباس في سبب نزول هذه الآية، ففي رواية نزلت في ططلوس الرومي وأصحابه من النصارى، وذلك أنهم غزوا بني إسرائيل، فقتلوا مقاتلتهم، وسبوا ذراريهم، وحرفوا التوراة، وخربوا بيت المقدس، وقذفوا فيه الجيف.
    وفي رواية نزلت في مشركي أهل مكة، ومنعهم المسلمين من ذكر الله تعالى في المسجد الحرام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-21
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    من الهدي النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم
    [​IMG]
    نسعى كل يوم لمذاكرة حديث شريف و نحاول حفظه وتأمل معانيه ..

    المصدر : الأربعين النووية
    [​IMG]

    رقم الحديث : 7

    عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداري رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة ).

    قلنا : لمن ؟؟

    قال : ( الله ، ولـكـتـابـه ، ولـرسـولـه ، ولأ ئـمـة الـمـسـلـمـيـن وعــامـتهم ) رواه مسلم [ رقم : 55 ].
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-21
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    =محطات تأمل في الحديث الشريف ..
    ===================
    المصدر : الموسوعة الإسلامية المعاصرة ..


    الدِّينُ النَّصِيحَةُ

    أهمية الحديث

    مفردات الحديث


    المعنى العام 1-النصيحة لله 2-النصيحة لكتاب الله 3-النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم 4-النصيحة لأئمة المسلمين 5-النصيحة لعامة المسلمين 6-من أدب النصيحة

    ما يستفاد من الحديث

    عن أبي رُقَيَّةَ تَمِيمِ بنِ أوْسٍ الدَّارِيِّ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلم قالَ:"الدِّينُ النَّصِيحَةُ". قُلْنَا: لِمَنْ ؟ قالَ: "للهِ، ولِكِتَابِهِ، ولِرَسُولِهِ، ولِلأَئِمةِ المُسْلِمِينَ، وعامَّتِهِمْ" رواه مسلم.

    أهمية الحديث:

    هذا الحديث من جوامع الكَلِم التي اختص الله بها رسولنا صلى الله عليه وسلم، فهو عبارة عن كلمات موجزة اشتملت على معانٍ كثيرة وفوائد جليلة، حتى إننا نجد سائر السنن وأحكام الشريعة أصولاً وفروعاً داخلةً تحته، ولذا قال العلماء: هذا الحديث عليه مدار الإسلام.

    مفردات الحديثَ:

    المراد بالدين هنا: الإسلام والإيمان والإحسان .

    "النصيحة":كلمة يعبَّر بها عن إرادة الخير للمنصوح له.

    "أئمة المسلمين": حُكَّامهم.

    "عامتهم": سائر المسلمين غير الحكام.


    المعنى العام:

    1- النصيحة لله: وتكون بالإيمان بالله تعالى، ونفي الشريك عنه، وترك الإلحاد في صفاته، ووصفه بصفات الكمال والجلال كلها، وتنزيهه سبحانه وتعالى عن جميع النقائص، والإخلاص في عبادته، والقيام بطاعته وتَجَنُّب معصيته، والحب والبغض فيه، وموالاة من أطاعه، ومعاداة من عصاه. والتزام المسلم لهذا في أقواله وأفعاله يعود بالنفع عليه في الدنيا والآخرة، لأنه سبحانه وتعالى غني عن نصح الناصحين.

    2- النصيحة لكتاب الله: وتكون بالإيمان بالكتب السماوية المنزَّلة كلها من عند الله تعالى، والإيمان بأن هذا القرآن خاتم لها وشاهد عليها.
    وتكون نصيحة المسلم لكتاب ربه عز وجل:

    أ- بقراءته وحفظه، لأن في قراءته طهارةً للنفس وزيادة للتقوى. روى مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه". وأما حفظ كتاب الله تعالى في الصدور، ففيه إعمار القلوب بنور خاص من عند الله.

    روى أبو داود والترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارْتَقِ، ورتِّل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها".

    ب- بترتيله وتحسين الصوت بقراءته.

    ج- بتدبر معانيه، وتفهُّم آياته.

    د- بتعليمه للأجيال المسلمة، روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "خيرُكم من تعلم القرآن وعلّمه".

    هـ- بالتفقه والعمل، فلا خير في قراءة لا فقه فيها، ولا خير في فقه لا عمل به.


    3- النصيحة لرسول الله: وتكون بتصديق رسالته والإيمان بجميع ما جاء من قرآن وسنة، كما تكون بمحبته وطاعته {قلْ إنْ كُنتم تُحِبُّونَ الله فاتَّبعُوني يُحببْكُم اللهُ} [آل عمران: 31] {مَنْ يُطعِ الرسولَ فقد أطاعَ اللهَ} [النساء:80]. والنصح لرسول الله بعد موته، يقتضي من المسلمين أن يقرؤوا سيرته في بيوتهم، وأن يتخلقوا بأخلاقه صلى الله عليه وسلم ويتأدبوا بآدابه، ويلتزموا سنته بالقول والعمل، وأن ينفوا عنها تُهَمَ الأعداء والمغرضين.

    4- النصيحة لأئمة المسلمين: وأئمة المسلمين إما أن يكونوا الحكام أو من ينوب عنهم، وإما أن يكونوا العلماء والمصلحين.

    فأما حكام المسلمين فيجب أن يكونوا من المسلمين، حتى تجب طاعتهم، قال تعالى: {أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء: 59]، ونصيحتنا لهم أن نحب صلاحهم ورشدهم وعدلهم، لا أن نحبهم لأشخاصهم، ونصيحتنا لهم أن نعينهم على الحق ونطيعهم فيه ونُذَكِّرهم به، وننبههم برفقٍ وحكمةٍ ولُطف، فإنه لا خير في أمة لا تنصح لحاكمها، ولا تقول للظالم: أنت ظالم، ولا خير في حاكم يستذل شعبه ويكمُّ أفواه الناصحين، ويصمُّ أذنيه عن سماع كلمة الحق.

    وأما العلماء المصلحون، فإن مسؤوليتهم في النصح لكتاب الله وسنة رسوله كبيرة، وتقتضي رد الأهواء المضلة، ومسؤوليتهم في نصح الحكام ودعوتهم إلى الحكم بكتاب الله وسنة رسوله أكبر وأعظم، وسيحاسبهم الله إن هم أغرَوا الحاكم بالتمادي في ظلمه وغيه بمديحهم الكاذب، وجعلوا من أنفسهم أبواقاً للحكام ومطية لهم، ونصحنا لهم أن نذكرهم بهذه المسؤولية الملقاة على عاتقهم.

    5- النصيحة لعامة المسلمين: وذلك بإرشادهم لمصالحهم في أمر آخرتهم ودنياهم، ومما يؤسف له أن المسلمين قد تهاونوا في القيام بحق نصح بعضهم بعضاً وخاصة فيما يقدمونه لآخرتهم، وقَصَرُوا جل اهتماماتهم على مصالح الدنيا وزخارفها .. ويجب أن لا تقتصر النصيحة على القول، بل يجب أن تتعدى ذلك إلى العمل.

    6- أعظم أنواع النصيحة: ومن أعظم أنواع النصح بين المسلمين : أن ينصح لمن استشاره في أمره، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا استنصح أحدكم أخاه فلينصح له"، ومن أعظم أنواعه أن ينصح أخاه في غيبته، وذلك بنصرته والدفاع عنه، لأن النصح في الغيب يدل على صدق الناصح، قال صلى الله عليه وسلم: "إن من حق المسلم على المسلم أن ينصح له إذا غاب".

    وقال الفُضَيْل بن عِيَاض: ما أدرك عندنا من أدرك بكثرة الصلاة والصيام، وإنما أدرك عندنا بسخاء الأنفس وسلامة الصدور والنُّصْح للأمة.

    أدب النصيحة: وإن من أدب النصح في الإسلام أن ينصح المسلم أخاه المسلم ويعظه سراً، وقال الفضيل بن عياض: المؤمن يستر وينصح، والفاجر يَهْتِك ويُعَيِّر.

    يستفاد من الحديث:

    - أن النصيحة دِينٌ وإسلام، وأن الدِّين يقع على العمل كما يقع على القول.

    - النصيحة فرض كفاية، يجزى فيه مَن قام به ويسقط عن الباقين.

    - النصيحة لازمة على قدر الطاقة إذا علم الناصح أنه يُقْبَلُ نُصْحُه، ويُطاع أمره، وأَمِنَ على نفسه المكروه، فإن خشي على نفسه أذىً فهو في سَعَة.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-21
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    السمر الرمضاني

    مرحباً بكم أعزاءنا المشاهدين في نشرة أخبار الخيمة الرمضانية بتوقيت "سوق الصميل " :) وعليه نبدأ بالعناوين ..كونوا معنا ..

    عناوين النشرة : -

    - مناقرة الديكة على حلبة التآمر بين الإخوة الأعداء ...الجزائر والمغرب .
    -مائدة الإفطار الأمريكية في بلاد الرافدين أشلاء ودم .
    -إنبطاح عربي يستحق أن ترصف به الشوارع الترابية في اليمن والخرطوم.الفضائيات العربية

    - ارتفاع أسعار أحجار السعودية بعد حديث ولي العهد السعودي .
    - أزمة البن في اليمن .من الشهرة إلى الإستيراد


    الجزائر والمغرب
    تستمر حمى الصراعات بين الأنظمة متجاوزةً كل العرى والروابط والمبادئ لتدخل النظم الحاكمة في هاتين الدولتين العربيتين حلبة مصارعه الخاسر فيها والمضية حقوقة أبناء الشعبين الجزائري والمغربي حيث شهدت ساحة الصراعات الدبلوماسية نقار ديكة بين النظامين صاحبها ملاكمات إعلامية واتهامات متبادلة بمحاولة زعزعة أمن البلدين كل يكيل التهم للآخر ..بلاحساب ..!!
    فعلى الجانب المغربي اتهام للنظام الجزائري بدعم جبهة البلساريو وشراء أسلحة بالمليارات الغرض منها زعزعة أمن المغرب والترصد له ..
    وفي الجانب الجزائري مد لسان بطول الساحل الشمالي للمتوسط وفرحة ما بعدها فرحة باعتراف جنوب أفريقيا بجبهة البلساريو وتوجيه الشماتة نحو المغرب وانه غلبت سياسته وانتكست دبلوماسيته وعليه التعامل مع شعب الصحراء
    هذا وقد أوضح مراسل نشرتنا الإخبارية أن النظامين كلاهما يتعاملان سراً وجهرا مع دولة العدو الصهيوني إسرائيل فنحاس الجزائر تتكدس به مخازن ومصانع اليهود ووزير يهودي يتربع على عرش وزارة في المغرب وعلاقات سمن وعسل
    ومسكين شعوب ولت أماناتها لبقايا عملاء الاستعمار وتلامذته المخلصين .


    2
    - أفطر شعب العراق اليوم على دوي المدافع الأمريكية وراجمات الصواريخ تدك المنازل والبيوت الآمنة والمطاعم ومحلات الحلاقة والورش وكل مايصادفها بعشوائية حاقده عليله لتختلط الأشلاء بطعام الإفطار ويروع الأطفال والنساء في مشهد صرح مراسل "قناة سوق الصميل ":) أنه إعدادا لفيلم أمريكي هليودي يمثل دور البطولة فيه بوش وزبانيته ويقوم بدور الدوبلير عملاء باعو دينهم وأوطانهم للشيطان ووضعوا ضمائرهم في كفة الميزان
    غير أن المخرج لم يستطع التنبؤ بزمن او ساعات وأيام عرض الفيلم نظرا لوجود أرواح تعشق الشهادة وترحب بالموت ولاتقبل بدنس محتل على أرضها .


    3-تشهد الفضائيات العربية حالة انبطاح عربي يستحق أن ترصف به الشوارع الترابية في اليمن والخرطوم حيث أكد مراسل أخبار رمضانية أن الكثير من القنوات العربية تبث برامج تافهة الخنى سمته،ا رجال صبغوا وطلوا وجوههم المسخ بكميات من المكياج الرخيص عفواً الغالي جداً وتشبهوا بالنساء وسخروا من العرب جميعاً لهجة ولباس وعادات من بغداد إلى مصر ونجد وتطوان كما أن هز الأوساط واستعراض الشعور المستعارة والصدور البلاستيكية والعدسات الملونة شاهدة على أمجاد العرب وانتصاراتهم في زمن الذل والهوان ومخصيوا الضمائر والمنبطحون عمالة ومذلة وقد أكد هؤلاء الرزايا أن كل ذلك تضحية منهم في سبيل إضحاك المشاهد العربي الغارق في سواد الحزن والمهانة والاستعباد ودوي الرصاص والمدافع وطحن المنازل ومساواتها بالتراب في القدس وغزه ونابلس وبغداد والموصل والفلوجه وعاش إعلامنا مخدرنا الأول وقاتلنا المجيد .

    ..


    - في حديث لايخلوا من التشنج والسمة البدوية " القارحة "أكد ولي العهد السعودي أن كل من يذكر السعودي أو السعوديه " ياكل حجر " وعليه رأى خبراء الإقتصاد أن أسعار الأحجار في السعودية سترتفع بشكل جنوني ربما تجاوز سعر النفط الحالي 55 دولار عملاً بقول الشاعر " مابلاش " :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-21
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    color=#FF0000]من أخبارنا المحلية .. [/color]

    -رئيس الجمهورية يوجه المسؤولين في جميع الدوائر بضرورة الزيارات الميدانية المفاجئة والدورية من خلال برامخ ثابته تتخذ مدة قصوى أربعة أشهر دورية ..
    - كما أكد على ضرورة الإرتقاء بالتعامل أخلاقاً وألفاظاً وسلوكاً وتعامل مؤكداً على ضرورة التخلي وعدم استخدام ألفاظ جارحه للبشرية والإنسان مثل اللفظ الإمامي المستخدم في أقسام الشرطة " بزوا أبوه " :) موضحاً ان الثورة قامت وضحى الأبطال من أجل نجاحها لإقتلاع مثل هذه السلوكيات والجهل .

    رمضان موسم القهوة يكثر فيه تناول القهوة بما لها من ميزة حفظ مياه الجسم وعدم العطش والحديث عن البن في اليمن أشبه بنزف الجرح لبلد كان للبن على أرضه راية خفاقه تسلل نحو عمادها شجرة القات تنخرها حتى علت مكانها ولابد من صحوة وعودة نحو أشجار البن فبن اليمن درر على جبين أشجار السعيده ...

    نلتقي في هذا التحقيق بالأخ المواطن أحمد سعيد السعيدي
    أخي احمد برأيك ماسبب قلة البن في اليمن بعد أن كان من المصدرين له ؟

    احمد سعيد السعيدي : يا خي البن قل بسبب توزيع تايم له في كل رد :)

    مراسلنا : للتوضيح الأخ أحمد سعيد السعيدي من أعضاء المجلس اليمني وقد أصيب بإكتئاب نظراً لتبديد ثروة البن على يد تايم :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-21
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    ننتقل بحضراتكم إلى الفقرة التالية في : أسمار رمضانية ...

    إبتسامات غير عادية ..

    تنويه / السمر مفتوح أمام الجميع ...وبقية الفقرات في الأعلىا مؤجلة لحلقة الغد بإذن الله ..دمتم بخير ..

    إنَّا راجعون غداً

    عن عبد الله بن عمرو قال: لما كان رسول الله - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ - بالطائف قال: إنَّا قافلون (1) غداً إن شاء الله.
    فقال ناس من أصحاب رسول الله - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ-: لا نبرح أو نفتحها؛ فقال النبي - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ-: فاغْدُوا على القتال؛ فَغَدَوْا فقاتلوهم قتالاً شديدًا؛ وكثر فيهم الجراحات؛ فقال رسول الله - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: "إنَّا قافلون غداً ـ إن شاء الله"؛ فسكتوا؛ فضحك رسول الله- صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ-(2).



    آخر ابتسامة للنبي ـ صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ

    عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن أبا بكر كان يصلي لهم في وجع رسول الله – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ – الذي تُوُفِّي فيه حتى إذا كان يوم الإثنين وهم صفوف في الصلاة كشف رسول الله – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ – ستر الحجرة فنظر إلينا، وهو قائم كأن وجهه ورقة مصحف (أي عبارة عن الجمال البارع وحسن البشرة وصفاء الوجه واستنارته)، ثم تبسم رسول الله -صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- ضاحكاً فتُوُفّي رسول الله -صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- من يومه ذلك.
    رواه مسلم


    خيل لها أجنحة!

    عن عائشة – رضي الله عنها – قالتْ قَدِمَ رسول الله – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ – من غزوة تبوك – أو خيبر – وفي سهوتها ستر، فهبَّ ريح فكشفتْ ناحية الستر من بناتٍ لعائشة لُعَبٍ (1) فقال – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ - :
    ما هذا يا عائشة قالت: بناتي. ورأى صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ – بينهن فرسًا له جناحان من رقاع، فقال: "ما هذا الذي أرى وسطهن؟".
    قالتْ: فرس، قال – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ - : وما هذا الذي عليه؟" قالت: جناحان، قال – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: "فرس له جناحان؟!".
    قالتْ: أما سمعتَ أن لسليمان خيلاً لها أجنحة؟ فضحك رسول الله – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ – حتى رأيت نواجذه.
    (1) كانت لها لعب تلعب بها.
    أبو داود (4932)

    الابتسامات الذهبية

    قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-ضحك رسول الله -صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- وكان من أحسن الناس ثغرًا.
    وسئل ابن عمر- رضي الله عنهما-: هل كان أصحاب رسول الله يضحكون؟ قال نعم والإيمان في قلوبهم أعظم من الجبال.
    وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: أكثر ما ضحكتُ مع أصحاب رسول الله، وأكثر ما بكيت معهم.
    (1) الثغر: الفم.


    اذهب يا أنيس

    عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: كان رسول الله – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ – من أحسن الناس خُلُقًا، فأرسلني يومًا لحاجة؛ فقلتُ: واللهِ لا أذهب -وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به نبي الله – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ – قال فخرجتُ حتى أمرَّ على صبيان وهم يلعبون في السوق؛ فإذا رسول الله – صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ – قابض بقفاي من ورائي؛ فنظرت إليه وهو يضحك فقال: "يا أنيس ، اذهب حيث أمرتُكَ".
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-21
  17. العسيب

    العسيب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-21
    المشاركات:
    10,475
    الإعجاب :
    0
    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]مرحبا بك مشرفنا الكريم ونحن معك علي تواصل في يومنا هذا الكريم.....
    ومن اعجاز القران ناخذ اليوم


    [glow=FF66FF]ماء الرجل وماء المرأة[/glow]

    عن ثَوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : كنت قائماً عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاء حَبر من أحبار اليهود فقال : السلام عليك يا محمد ، فدفعته دفعة كاد يصرع منها ، فقال : لم تدفعني ؟ فقلت : ألا تقول يا رسول الله ؟ ! فقال اليهودي : إنما ندعوه باسمه الذي سمَّاه به أهله ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إن اسمي محمد الذي سمَّاني به أهلي " فقال اليهودي : جئت أسألك ، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم أينفعك شيء إن حدثتك ؟ قال : أسمع بأذني . فَنَكت رسول الله صلى الله عليه و سلم بعُود معه فقال : سَل . فقال اليهودي : أين يكون الناس يوم تَبَدَّلُ الأرض غير الأرض والسماوات ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : هم في الظلمة دون الجسر . قال : فمن أول الناس إجازة ؟ قال : فقراء المهاجرين . قال اليهودي : فما تُحفتهم حين يدخلون الجنة ؟ قال : زيادة كَبِدِ النون . قال : فما غذاؤهم على إثرها ؟ قال : ينحر لهم ثَور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها . قال : فما شرابهم عليه ؟ قال : من عين فيها تُسمى سلسبيلا . قال : صدقت . قال : و جئت أسألك عن شيء لا يعلمه أحد من أهل الأرض إلا نبي أو رجل أو رجلان . قال : ينفعك إن حدثتك ؟ قال : أسمع بأذني ، قال : جئت أسألك عن الولد ؟ قال : ماء الرجل أبيض و ماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فَعلا مَنِيُّ الرجل مَنِيُّ المرأة أذكرا بإذن الله ، وإذا علا مَنِيُّ المرأة مَنِيُّ الرجل آنثا بإذن الله . قال اليهودي : لقد صدقت و إنك لنبي . ثم انصرف فذهب ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لقد سألني هذا عن الذي سألني عنه و مالي علم بشيء منه حتى أتاني الله به . صحيح مسلم في كتاب الحيض 315
    شرح ألفاظ الحديث :
    الحبر : العالم . الجسر : المراد به الصراط . الإجازة : العبور و المرور . تحفتهم : ما يهدى لهم . النون : الحوت .
    و هذا الحديث الشريف إعجاز كامل أيضاً ، فالبشرية لم تعلم بواسطة علومها التجريبية أن الجنين الإنساني يتكون من نطفة الرجل و نطفة المرأة إلا في القرن التاسع عشر الميلادي ، و تأكَّد ذلك لديها بما لا يدع مجالاً للشك في أوائل القرن العشرين .
    وتضمن الحديث أيضاً وصفاً لماء الرجل و ماء المرأة ، فإن ماء المهبل يميل إلى الصفرة وكذلك الماء في حويصلة جراف ، و عند خروج البويضة من هذه الحويصلة تدعى حينئذ الجسم الأصفر؛ و هذا أيضاً من الإعجاز لأنه لم يكن معلوماً آنذاك .
    و أشار الحديث أيضاً إلى أن إفرازات المهبل لها تأثير في الذكورة و الأنوثة ، فالعلماء يقررون أن إفرازات المبيض حمضية و قاتلة للحيوانات المنوية ، و إن إفرازات عنق الرحم قلوية و لكنها لزجة في غير الوقت الذي تفرز فيه البويضة ، و ترق و تخف لزوجتها عند خروج البويضة ، و لابد لهذه الإفرازات من تأثير على نشاط الحيوانات المنوية المذكرة أو المؤنثة ، و العلماء المختصون لم يتأكدوا من هذا بعد ، و لكن الحديث الشريف يشير إلى إمكانية حدوث هذا الأمر ؛ و الله تبارك و تعالى أعلم [ خلق الإنسان بين الطب و القرآن] .

    المصدر : " الأربعون العلمية " عبد الحميد محمود طهماز - دار القلم
    [/grade]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-21
  19. العسيب

    العسيب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-21
    المشاركات:
    10,475
    الإعجاب :
    0
    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]( معلومات عامه عن القرآن الكريم والسور والآيات )
    هل تعلم أن: بعض أسماء القران الكريم هي: القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب، الذكر؟
    2. هل تعلم أن: عدد سور القرآن هي 114 سورة؟
    3. هل تعلم أن: عدد الآيات 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم؟
    4. هل تعلم أن: عدد البسملات في القرآن 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة براءة، ويكتمل عدد البسملات في القرآن الكريم ليطابق عدد السور في سورة النمل حيث الآية: "((إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))؟
    5. هل تعلم أن: سورة التوبة لا تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم؟
    6. هل تعلم أن: سورة النمل تحتوي على بسملتين؟
    7. هل تعلم أن: عدد السور المكية 86 سورة؟
    8. هل تعلم أن: عدد السور المدنية 28 سورة؟
    9. هل تعلم أن: السور التي يطلق عليها الطواسين هي ثلاث سور وهي: سورة الشعراء، وسورة النمل، وسورة القصص. وأطلق هذا الإسم عليهم لأن السورتين الأوليين تبتدئان بالحروف ((طسم))، ولأخيرة تبدأ بالحروف ((طس))، فلوجود هذه الحرفان الطاء والسين سميت بهذا الإسم.1؟
    10. هل تعلم أن: سورة الفاتحة تسمى بـ:"أم الكتاب" و "وأم القرآن" و"السبع المثاني."2؟
    11. هل تعلم أن: أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، وأقصر سورة هي سورة الكوثر؟
    12. هل تعلم أن: أقسام السور هي: السبع الطوال، المئون، المثاني، المفصل3؟
    13. هل تعلم أن: إحدى تأويلات الحروف المقطعة كـ: "ألم" و"حم" و"طسم" هي أن القرآن يؤشر إلى أن العرب لن تستطيع أن تؤلف مثل القرآن الكريم مع أن القرآن يستخدم نفس الحروف التي يستخدمها العرب4؟
    14. هل تعلم أن: يجب عليك السجود عند قراءتك أو سماعك لإحدى الآيات التالية: آية 15 من سورة السجدة وآية 37 من سورة فصلت وآية 62 من سورة النجم وآية 19 من سورة العلق؟
    15. هل تعلم أن: قراءة سورة الإخلاص (قل هو الله أحد...) ثلاث مرات تعدل ختم القرآن5؟
    16. هل تعلم أن: من قرأ سورة النساء في كل جمعة أمن ضغطة القبر؟
    17. هل تعلم أن: أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا7؟
    18. هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) تنبأ بزمان لا يعرف الناس فيه القرآن إلا بالصوت الحسن8؟
    19. هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قاتل الناس على تنزيل القرآن، والإمام علي (عليه السلام) قاتل على تأويله9؟
    20. هل تعلم أن: القرآن نزل تبيانا لكل شيء: ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ
    [/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة