حوار ساخن بين الاصمعي وعبقر

الكاتب : عبقر   المشاهدات : 2,385   الردود : 36    ‏2004-10-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-19
  1. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0
    قال الاصمعي ضلت علي إبل فخرجت في طلبها وكان البردشديداً فا لتجأت إلى حي من أ حياء العرب وإذا بجماعة يصلون وبقربهم شيخ ملتف بكساء
    وهو يرتعد من البرد وينشد:



    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="deeppink" bkimage="" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أ يا رب إن البرد أصبح كالحا= وأنت بحالي ياإلهي أعلم
    فان كنت يوماً في جهنم مدخلي= ففي مثل هذا اليوم طابت جهنم


    قال الاصمعي: فتعجبت من فصاحته وقلت له: يا شيخ ما تستحي تقطع الصلاة وأنت شيخ كبير فأ نشد يقول:


    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="solid,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أ يطمع ربي أن أ صلي عاريا =ويكسوغيري كسوة البر والحر
    فوالله لا صليت ما عشت عاريا= عشاء والا وقت المغيب ولا الوتر
    ولا الصبح إلا يوم شمس دفيئة = وإن غيمت فالويل للظهر والعصر
    وإ ن يكسني ربي قميصاً وجبة = أ صلي له مهما أعيش من العمر

    قال الاصمعي فأ عجبني من فصاحته فنزعت قميصاً وجبة كانا علي ودفعتهما إليه وقلت له البسهما وقم فصل فاستقبل القبلة وصلى جالساً
    وجعل يقول
    :


    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="teal" bkimage="" border="solid,4,deeppink" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    " إليك اعتذاري من صلاتي جالسا = على غير طهر موميا نحو قبلتي
    فمالي ببرد الماء يارب طاقة = ورجلاي لا تقوى على ثني ركبتي
    ولكنني استغفر الله شاتيا = وأ قضيكها يارب في وجه صيفتي
    وإ ن أنا لم أفعل فأنت محكم =بما شئت من صفعي ومن نتف لحيتي


    فعجب الاصمعي وضحك فسئله رحمك الله ما اسمك فقال له عبقر فأ نصرف الاصمعي بسرعة حتى لا تدور عليه ا لدائره وينال عقابه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-20
  3. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    حزاوي وما تدل على شي جديد والله يعينك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-20
  5. ابو الفهود

    ابو الفهود عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-05
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههه
    الملخص....فصولك قميص ولا افرقلك انا والشنفره........صدقني ان معاهم بالعدين قمصان روعه
    وتحياتي لك ياعبقر على هذا الابداع.....المستمر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-20
  7. ابن حزم

    ابن حزم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-27
    المشاركات:
    517
    الإعجاب :
    0
    القصة محرفه يا عبقر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-20
  9. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    لا






    القصه تقصد شخص بعينه
    والحليم تكفيه الائشاره
    عبقر رمضان كريم وكل عام وانت بخير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-20
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    القصة حسب علمي وردت في بعض كتب قال الراوي يا سادة يا كرام . وعند الأصمعي الخبر اليقين وعبقر فعلا يقصد مقاصد وياليت نعرف اين مغزاه الله يخارجنا منه ومن افعاله ببركة هذا الشهر الكريم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-21
  13. ابو نهى

    ابو نهى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-29
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    هذه القصه منقوله من كتاب المستطرف على الاقل تضيف اليها بعض الزيادات ولاكن مقبوله منك ياعم عبقر الناس مرمضين وانته مكانك في الهلوسه هذا شهر عباده مش شهر قيلت وقال........اما الاصمعي حصله اجر عندما تصدق عليك بالقميص فانته مسكين ما معك ويش تلبس و تكسي به جسمك والصدقه عليك قد وجبت حتى ولو برغيف من خبز ملاحضه ليش ما رديت على قصيدتي ارهبتك على كل حال معك فرصه الى اخر رمضان تجمع فيهاقواك وترد ولي لقاء معك بعد رمصان الا اذا تحرشتني ............. السحاقي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-21
  15. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0


    موت علمني الدنيا

    ونبي علمني أقتحم اللج وأحمل في الماء قناديل
    الرؤيا
    ألهمني الدرب السري
    فلما حدقت.. أضأت
    رأيت وجوهاً في بئر النور
    كأني أعرفها أكثر مما أعرف ذاتي
    ومددت يدي
    فا ختلج البئرُ وغابو
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-23
  17. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    قبل عامين تقريباً دخلت على ابي أحمد ( الشاعر علي ) عرض ....ولم أنبس بسوى المثل السوداني القائل :-
    الفاضي يهمّز أمه ، ببنت شفاه
    يومها تلبك الشاعر علي ولم يكن يعرف بما يرد علي فأضطر للرد بالفاظ كانت أقرب إلى لغة الزجر والنهر ، ترى اليوم عبقر بما سيرد علي وأنا أكرر عليه نفس المثل : الفاضي يهمّز أمه ؟ ههههههههههههههههه .
    ملاحظة :-
    شكر وتقدير لكل من علي وعبقر على توقيعيهما .
    سلام.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-23
  19. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0

    قول الاخطل الصغير:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="limegreen" bkimage="" border="solid,4,red" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    الشعرُ روح الله في شاعره = ذلك يوحيه وهذا ينشر
    الحكمةُ الغراءُ من أ سمائه = وعدنُ من أوطانه وعبقرُ
    لهُ على الافاق فتحً زاهرً =وفي عُباب الماء فتحً أزهرُ


    [size=6 ولم لم تقل استاذنا الفاضي يحجم أمه وعلى العموم الحمد لله على سلامتك
    ويقو ل احمد شوقيsi[/size]
    [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="sienna" bkimage="backgrounds/23.gif" border="solid,4,orangered" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"]
    باطن الامةُ من ظاهرها = إنما السائلُ من لونِ الإنــــا[
    والمثل يقول: انما تعرف الشجرةُ من ثمرها


    وحتى لا نخرج عن اطار الموضوع انت احدا المطلوبين وبما انك من اكبر شعراء هذ المجلس فلك الخيرة اما ان تسلم وتعترف بي
    مع انني اعتبر مجرد متابعتك شهادة ضمنية ان هناك ما يلفت النظر . واما ان تستعد لما يأتي الزمان به وما قد تجود به كف دارع بطل
    .بضرب أتى الهامات والنصر غائبٌ * وصار إلى اللبّات والنصر قادمُ:
     

مشاركة هذه الصفحة