ماهِيْ صعبة الواحد يصوم ، بس كون ما يظل كل شوية يروح عند الأكل، ويظل يشوف له...

الكاتب : جمال العسيري   المشاهدات : 411   الردود : 4    ‏2004-10-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-18
  1. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    [​IMG]
    بعيون بريئة يرسمون في الحدقات تفاصيل الحياة، ويؤوّلون ألوان كل الأشياء، كما تحلو لأنظارهم، أو كما يتخيلون لما ينبغي أن تكون عليه؛ فليس هناك ما هو معقد، أو صعب؛ فكل شيء له تفسير، وإجابة.
    ومثلما يحتفظ الكبار بفلسفتهم الخاصة للشهر الفضيل، فإن رمضان بالنسبة للأطفال عالم فريد، تفوح من بين ثناياه نكهات عذبة، مغموسة بمفارقات البراءة الطريفة، التي قلما تفارق أقاصيص الطفولة، وهو أمر لم يجد فيه أطفالنا حرجاً،وهم يقصون علينا يوميات صيامهم، ومفكرات رمضان الجميلة.
    فالطفلة ابتسام عبدالولي الصوفي-5 سنوات- تقول:" أنا صغيرة ما أقدر أصوم كل اليوم.. أنا أصوم أول ما يؤذن الظهر، وأبقى بدون أكل ولا ماء حتى يؤذن المغرب، وأفطر مع أهلي".. وهي سعيدة بصيامها ومتأكدة أن الله سيُدخلها الجنة لأن "الذي يصوم لله يدخله الجنة".
    صادق عماد الشراعي- 6 سنوات- خِلافاً لـ"ابتسام"، يصوم اليوم بأكمله، ولكن على طريقته الخاصة.. فهو يأكل "مغمض العينين" –كما علمته خالته "فايزة"- ويسخر من أخته "رغد" ذات الثلاث سنوات، لأنها "فاطرة.. تأكل مفتحة عيونها"، ويقول:"حرام عليها ما تصوم في رمضان"، ويعتقد صادق: "الذي فاطر الله يعاقبه يوم القيامة" مضيفاً:"الأبله بالمدرسة قالت منو صايم.. بس أنا رفعت إيدي، وصفقوا لي".
    أما ربيع عبده الحاج (6سنوات) يقول:"أنا كنت أريد أصوم بس أبي قال إني صغير، ماشي على الجهال صوم" ويضيف:"حتى محمد المطري فاطر، وهو أذكى واحد في الفصل..كل الفصل حقنا فاطرين، بس ابن الوكيلة صايم".
    لكن دلال أحمد العتمي(7سنوات) تتفاخر بأنها صائمة، إلاَّ أن أهلها لم يوقضوها على سحور اليوم الثاني من رمضان، وتذكر:" لما قمت الصباح قالت لي أمي بقينا لك قسمك من السحور.. أكلته ورحت المدرسة"، مضيفة:"أنا ما أجوع بس لّما يوقع العصر أدوّخ، وأرقد.. حتى بعد الفطور أدوّخ".
    على يحيى الفقيه (8 سنوات) يعود بذاكرته إلى العام الماضي "رمضان الأول"، ويسخر من نفسه قائلاً:"كنت لما أظمأ أعمل نفسي أغسل وجهي وأشرب ماء"، ثم يستدرك:"بس صمت عشرة أيام"، وبشأن هذه السنة يقول:"أنا الآن كبير، ولو أفطر الله يحاسبني"، ويضيف:"أبي كل يوم يعطيني خمسين، أشل بها فطور.. بس خالي سعيد يبيع سمبوسة، وكل يوم يدي لي فطور بلاش"، ويعتقد "علي" أن الصوم "فيه فايدة للصحة، وواجب على كل مسلم يصوم رمضان".
    فيما تقول الطفلة سهام المهدي (6 سنوات): أنا ما أصوم لأنه أبي مات، بس أمي صايمة، أبوها عاده ماله شيء.. وتضيف: "الأطفال لازم يصومون، عشان يكبرون.. إذا صاموا يظلوا صغار، لأنهم ما يأكلوا".
    أما ياسر شاكر الريمي (7 سنوات)- يرى أن "المسلم يجب أن يصوم، الله ما يغفر ذنوب الذي مايصوم، ولا يرحمه"، ويضيف:"رمضان حلو، كل شيء فيه.. حتى التلفزيون يطلعون أشياء تضحك.. المدرسة بس هي المزعجة في رمضان"، ويؤكد ياسر:" أبي ما يرضى أحد يفطر، ولو يشوفني فاطر يصيح فوقي وحتى يضربني..".
    لكن الطفل وسيم عبدالله قحطان(8 سنوات) يقول:"أنا أصوم للظهر كل يوم، لأن الجهال ما يتحملون يصومون يوم كامل"، ويضيف:"أبي يقول لازم نتدرب على الصيام حتى لما نصير كبار يصير الصوم عندنا سهل"، ويستأنف متحدياً:" ماهِيْ صعبة الواحد يصوم ، بس كون ما يظل كل شوية يروح عند الأكل، ويظل يشوف له".
    ربما تنوعت إجابات أطفالنا، وتعددت تعابيرهم، إلاّ أنها في النهاية تلتقي جميعاً بين أحضان العفوية، والبراءة، والفهم المصغر لأمور الدين والدنيا.. فكم هي عذبة، وطريفة، ووديعة مفردات الصيام وهي تنساب بين شفاه أبنائنا.. لكن الأهم في كل ذلك هو كم نحن صائبون في تربيتنا لأبنائنا.. وكم نحن قادرون على فهم لغتهم البريئة!!
    لاشك أنها مسألة تثير الجدل عند الكثيرين منا.. وحتماً ستكون موضوع بحثنا بإذن الله تعالى مع المختصين من أهل الرأي والعلم في تحقيقنا القادم.. فترقبوه..
    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-18
  3. ابو الفهود

    ابو الفهود عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-05
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووووووووووووووووووووور يا اخي على هذه المعلومات القيمه.............وتحياتي للجميع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-18
  5. ريودا

    ريودا عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-06
    المشاركات:
    566
    الإعجاب :
    0
    هههههههههههههههههههههههههههههه

    يا حلاتهم هذول الاطفال وبرائتهم الرائعه

    مشكور يالعسيري عالتحقيق معهم جد حلو

    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-20
  7. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    الله يسلمك... وتحياتي لك.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-20
  9. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    نحن كنا مثلهم وذكرونا بطفولتنا... أنا كنت في طفولتي خذ الكبد واشويه وعندما كانوا يقولوا لي ايش أنت فاطر... أقولهم لا أنا ما أكلت لحم أنا أكلت الكبد فقط...
     

مشاركة هذه الصفحة