وزارة الأوقاف تصدر تعليمات مشددة لأئمة المساجد

الكاتب : reaab25   المشاهدات : 625   الردود : 3    ‏2004-10-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-17
  1. reaab25

    reaab25 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-08
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    الخبر التالي الذي نشرته جريدة القدس العربي يفيد أن وزارة الأوقاف قد أتخذت الإجراءات اللأزمة التي حددتها لها الكنيسة الكاثولوكية للحد من أثر المسجد التوعوي والدعوي في المجتمع اليمني وخصوصاً النساء اللآتي لا يستطعن الخروج إلى الجوامع لسماع الخطب والدروس الصامته ( سوف يصل بالخطيب في المستقبل القريب أن يتسخدم لغة الإشارة عما قريب) وهذا بفضل سياسة الغرب في مكافحة الإرهاب ( أو الإسلام بالأصح ) ولا أطيل عليكم بهذه المقدمة ولكنني سوف أترك لكم حرية التحليل والحكم ومعرفة الذريعة التي أستخدمتها الوزارة لتمرير مثل هكذا إجراء ( فالحكمة يمانية ). ورمضان كريم .

    اليمن: وزارة الأوقاف تتخذ إجراءات لمنع الخلافات المذهبية في المساجد
    2004/10/16

    صنعاء ـ القدس العربي ـ من خالد الحمادي:
    كشف مصدر رسمي أمس أن وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية اتخذت العديد من الإجراءات القانونية لضبط المساجد خلال شهر رمضان المبارك للحؤول دون وقوع أي خلاف مذهبي أو سياسي بين القائمين علي المساجد أو حدوث أعمال عنف نتيجة لذلك كما حصلت في الأعوام السابقة.
    وأكد أن وزارة الأوقاف والإرشاد حذرت من استخدام المكبرات الصوتية خارج الأوقات المحددة للقائمين علي المساجد في عموم المحافظات اليمنــية خلال شـــهر رمضان المبارك.
    وقال وكيل الوزارة لقطاع الإرشاد الشيخ يحي النجار إن الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي في اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة ضد كل من تثبت مخالفته للائحة التي حددتها الوزارة .
    وكشف النقاب عن توزيع تعميم وزاري علي كافة المساجد اليمنية تضمن منع استخدام مكبرات الصوت خارج أوقات الصلوات الخمس المفروضة وأذان وخطبتي الجمعة وصلاة التراويح.
    وأوضح أن اللائحة تمنع استخدام المكبرات خلال صلاة التهجد والمحاضرات الدينية والخواطر والدروس وغيرها والاكتفاء باستخدام السماعات الداخلية للمساجد .
    ونسبت صحيفة (المؤتمر نت) الرسمية إلي النجار قوله إن الخـــــطة تستهدف تنظيم الإجراءات المتعلقة بالعـــبادات في المساجد خلال شهر رمضان بما يساعد علي تجاوز سلبيات الأعوام الماضية سيما أحداث العنف التي شهدتها بعض المساجد في رمضان المنصرم .
    الخطة الرسمية لتنظيم عمل المساجد في اليمن ترتكز علي محاور عديدة تشمل توحيد الإجراءات المتعلقة بالعبادات علي مستوي المحافظات اليمنية، ابتداءً بتوحيد الأذان والابتعاد عن استخدام المساجد لأغراض سياسية أو جعلها مواطن للنزاع والاختلاف، وفقا لهذا المصدر.
    واضاف النجار إن الخطة تلزم الخطباء باستغلال المساجد خلال رمضان في توعية الناس بعظمة الشهر المبارك ودعوتهم إلي توحيد الكلمة ولم الصف ونشر روح المحبة والإخاء والتسامح .
    المسئولون في وزارة الأوقاف قاموا بعمليات نزول ميداني إلي بعض المحافظات مع اقتراب شهر رمضان خاصة تلك التي تحدث فيها خلافات مذهبية في المساجد خلال شهر رمضان وذلك لتوضيح أبعاد الخطة الوزارية للقائمين علي المساجد والتي تضمنت تحذيراً بخطورة الاستغلال السيئ للمساجد ودور العبادة في الخلافات المذهبية .
    واعتبروا توحيد الأذان إحدي المحاور الأساسية للخطة الوزارية وبالذات أذان المغرب وأذان الفجر لما يترتب عليهما من حرمة وحل الطعام كركيزة أساسية لصحة الصوم.
    وقامت وزارة الأوقاف بتوزيع تقويم موحد علي جميع المساجد اليمنية، تم إعداده بناء علي ما توصلت إليه لجنة مشتركة من الفلكيين المتخصصين والعلماء يحدد مواقيت الأذان والصلوات مع مراعاة التوقيت المحلي لكل محافظة.
    وأضاف النجار لقد وجهنا كل محافظة تتوفر فيها إذاعة محلية باعتماد رفع الأذان من الجامع الكبير بالمحافظة، والاعتماد علي إطلاق مدفع رمضان الذي وجه الرئيس علي عبد الله صالح بتوزيعه مؤخرا علي محافظات الجمهورية .
    مشيرا إلي أن الوزارة ستقوم باستحداث لجان ميدانية للرقابة والمتابعة المستمرة سواء علي المستوي المركزي في أمانة العاصمة أو في بقية المحافظات والإبلاغ الفوري بالمخالفين، بالتعاون مع أجهزة السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة .

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-06
  3. الشهم السحاري

    الشهم السحاري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-11-06
    المشاركات:
    412
    الإعجاب :
    0
    ياخووووووووووووووي طولت الموضوع وقمت قمطته من النصف وطلعت .. وبعدين الموضوع على غير عنوانه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-06
  5. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    وحتى .. عادي ومش فيها



    زي ما نحنا عندنا دعاة للاسلام في الغرب وعندنا جوامع ومؤسسات دينيه هناك ...


    وش فيها لو كان في باليمن كنيسه او حملة تبشيريه


    من اهتدى فلنفسة ومن ضل فعليها ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-06
  7. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    امر غريب عجيب .... كأننا موعايشيين باليمن !!؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة