حيرة المراه بين صكوك الاحزاب ونظام الكوتا

الكاتب : نبيله الحكيمي   المشاهدات : 348   الردود : 1    ‏2004-10-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-16
  1. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    حيرة المراه بين صكوك الاحزاب والمطالبه بنظام الكوتا

    · اصبحت الكلمات قواقع فارغه تصوت ولاتوصل وسيلة ضجيج رسالتها فاقدة المنى.تعملق ولاتعمق .اصابها تضخم كلامي لم يعد لهاقيمه فعليه في اقناع المراه بالعمل الحزبي.
    · فقدت الكلمه مصداقيتها وقدرتها على كسب المراه وان كان الواقع يحتم عليها كسب الرهان لصالح الرجال بسبب جهل بعض النساء وخوض تجارب جديده في العمل .وسرعان ما تنجلي تلك الغمامة عنها ما ان تغلغلت في ثكنات العمل الحزبي لتدرك حتما ان المراه ماهي الا ارجوحة سياسية وورقة رهان ترمى في مهب الريح عند انتهاء مدة صلاحيتهاالسياسية .
    · وستدرك ان اجلا ام عاجلاانها العوبة كلام ومضاربة تجاريه وحزبيه وتناحرية ليس الا .
    · ويظل موضوع المراه ثغره مفتوحه في جدار الحركات السياسيه والحزبيه
    وبعض الحركات الاسلاميه .
    كشف القناع وظهرت المعاناه وبرز الراي من كلمات الاخوات الحاضرات في الملتقى الديمقراطي الاول الذي نظمته منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان حول (النساء والاحزاب السياسيه ) واتفقت المشاركات الاتي يمثلن مختلف الاحزاب السياسيه ومؤسسات مدنيه على ضرورة المطالبه باقرار نظام (الكوتا)الذي يتم من خلالة تخصيص نسبه معينه للنساء في مقاعد مجلس النواب والشورى والمجالس المحليه واللجنه العليا للانتخابات وضرورة دعم تواجد المراه اليمنيه في الحياه السياسيه وتعزيز تواجدها داخل الاحزاب السياسيه واتاحة الفرصه لها للمشاركه في صنع القرار.
    · الاخت امل الباشا رئيسة المنتدى قالت ان الاحزاب السياسيه ثبت فشلها في جذب المراه للعمل الحزبي والتنظيمي بمعناه السياسي لا الحشد الكمي ووضعت المراه كقطع الشطرنج في لعبة الانتخابات ودورالمراه وتواجدها في هيكلية الاحزاب السياسيه سواء المعارضه او الحزب الحاكم لايزال باهتا ولاتزال الاعذار مفتوحه بان النساء غير متحمسات للعمل الحزبي التنظيمي.
    · وتسالت الاخت امل الباشا هل نستطيع ان نجعل من احزابناالسياسيه مشروعا بديلا تشارك فيه النساءلتاتي بالافضل انسانيا وديمقراطيا ام ستظل الاحزاب مجردجريده محدوده القراءه والانتشار ومجالس قات ذكوريه يمضغ فيها المتحزبون القات والسياسة معا ويبصقونها معا بعد انقضاء الساعة السليمانيه .
    · الاخوات الحاضرات قدمن تجاربهن الحزبيه والمعاناه التي مررن بهاوالكل مجمع على ان المراه ماهي الا ديكور وضع لجلب اكبر عددكمي حزبي نسائي تستخدم كاصوات انتخابيه لصالح الرجل ليس الا.
    · اما الاخت الوزيره الفاضله :امة العليم السوسوه فقد كان موقفها الاقوى في الدفاع عن حقوق المراه كيف لا وهي الوزيره الوحيده حامية حقوق الانسان قالت :
    · ان ماتظهره اغلبية الاحزاب ان لم تكن جميعها خلاف لما تبطنه لقناعه راسخة لديها بان السياسه ماتزال موقوفا على الرجال دون النساء .
    وللحق اقول انها لم تتحدث الاعن واقع فالنظره للمراه لازالت قاصره ولازال ينظر اليها على انها انثى فقط بما تعنيهم الكلمه وما يرغبون منها ويتهمون كل من ا برزت دورها وقدمت للمجتمع فكراوعملا جديدا بتهمة الخروج عن انوثتهاوتناسو ان القدرات العقليه والابداعيه ليست حكرا على الرجل دون الانثى ولم يسجل التاريخ للمبدعين ذكورا او اناثا خروجا عن تكوينهم الرباني ولكن القصور في الفكر والتربيه الراجعه لخصوصية مجتمعاتنا وماربهم الخبيثه هي المحرك الاقوى لارائهم وقراراتهم .
    · ان الاسلام ينظر للمراه على انها انسان فهي كيان انسساني وخليفه من خلق الله سواها في احسن تقويم واعاد اليها الاعتبار وكرمها احسن تكريم ومنحها الحقوق الانسانيه العامه .
    · ان اصل المراه والرجل الذكر والانثى واحد (من نفس واحده )ومع ذ1لك فان للمراه شخصيتهاالاعتباريه وذمتها الماليه واهليتها .
    · لايترتب على جنس الانسان الافضليه وانما (ومن عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فاولئك يدخلون الجنة بغير حساب ).
    · فهمسه اوجهها للشاطحين والشاطحات حزبيا كفاكم تنظيرا بحقوق المراه وكفاكم وعودا واكاذيبا واستغلال لها فقد ان الاوان للعمل كل حسب قدرته وظروفه وبما خصه الله من قدرة وموهبه .وان الاوان للعمل سويا دون حزبيه فلنكن معا كمااراد لنا الله لا كما تريدون نقف جميعا رجال ونساء في الصلاة صفا واحدا غرضنا ان يتقبل الله منا صلاتنا .فلما لانعمل صفا واحدا من اجل ارضاء الوطن اولاواخيرا دون التشدق بالانتماءت الحزبيه .ولما لانرضى ولو بالصف الخلفي للمراه اقتداء بالصلاه .او اليس من حقها ان تاءم بالمراه ام ان هواكم يحرم عليها ذالك.
    · لانريد صكوكا ولاوعودا ولا احزابا اتركو المراه تشق طريقها كما اراد لها الخالق .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-31
  3. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ^&)§¤°^°§°^°¤§(&^ممكن منافشه الموضوع للاهميه هام حدا^&)§¤°^°§°^°¤§(&^
     

مشاركة هذه الصفحة