الى متى تبقى الخلافات الحزبية تعصف بطلابنا هذا مايجري في اليمن

الكاتب : الهد هد اليماني   المشاهدات : 616   الردود : 0    ‏2004-10-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-15
  1. الهد هد اليماني

    الهد هد اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-04
    المشاركات:
    375
    الإعجاب :
    0
    طلاب وممثلو الاتحاد .. حزب الإصلاح وراء إثارة الفوضى داخل جامعة صنعاء

    "الجمعة, 15-أكتوبر-2004"

    المؤتمر نت - اتهمت مصادر طلابية في جامعة صنعاء حزب التجمع اليمني للإصلاح بدفع عناصره لإثارة الفوضى داخل الحرم الجامعي من خلال تنظيم مسيرات لا تخدم الكيان الطلابي ،للاعتراض على لائحة شؤون الطلاب التي أصدرتها الجامعة لمعالجة الثغرات والارباكات التي نتجت عن اللائحة السابقة، وتطوير مستوى الدراسة الجامعية .
    اتحاد طلاب اليمن فرع كلية الإعلام من خلال ممثله الطالب وضاح العبسي قال إن ما يعرف بالقطاع الطلابي التابع لحزب التجمع اليمني للإصلاح قام بإثارة المظاهرات، من خلال تحريض الطلاب ضد رئاسة الجامعة تحت مبرر معارضة اللائحة الجديدة التي ستضعها إدارة الجامعة.
    المسئول الإعلامي لفرع الاتحاد بنفس الكلية أحمد الكبسي قال لـ"المؤتمرنت " لقد تفاجئنا بهذه المسيرات التي دعت إليها بعض الكيانات الغير رسمية.
    من جهته اتهم فهد عبد محمد كلية التجارة عناصر حزب الإصلاح باختلاق المشاكل ، حيث حاولت تحريض الطلاب ودعوتهم إلى مسيرات بدوافع سياسية ،حيث اعتادت على اختلاق المبررات في مجاهرة مكشوفة ضد رئيس الجامعة ،مشيراً إلى أن رئاسة الجامعة كانت متفهمة أراء الطلاب حول بعض مواد اللائحة ،وهو ما سيتم عبر فروع الاتحاد الشرعي الذي يمثل الطلاب بعيداً عن المكايدات الحزبية ،والتعصب .
    وأضاف الطالب أحمد الكبسي أن نائب رئيس جامعة صنعاء طالب من فروع الاتحادات الطلابية بالجامعة الذين توجهوا إلى نيابة شؤون الطلاب تقديم اعتراضاتهم حول اللائحة قائلا: إن اللائحة لم تكتمل وطلب من ممثلي الاتحاد مناقشة المواد التي يوجد بها خلل، بغرض إيجاد مواد بديلة لها، ووعد الدكتور خالد طميم بأن أي إجراء سيكون مع مصلحة الطالب، ولن يكون ضده أبداً.
    ويؤكد المسئول الإعلامي في كلية الإعلام أن الاتحاد على وشك رفع هذه المذكرة إلى نيابة شئون الطلاب، غير أننا تفاجئنا بقيام مظاهرات تحمل يافطات حزبية .
    ونفى مشاركة فروع الاتحاد في البيان غير الرسمي الذي لم يذيل بأسماء كاتبيه ،الذي وجهته بعض الكيانات الغير معترف بها إلى مجلس النواب. وقال الكبسي: إلى الآن لا نعرف ما مضمون هذا البيان، وماهي الجهة التي خولت لنفسها المطالبة باسم الطلاب.
    ودعا ممثلين الاتحاد عناصر الإصلاح إلى الاحتكام للعقل والمنطق لحل المشاكل الطلابية وعبر القنوات الشرعية التي تمثل الطلاب في مختلف الكليات بدلاً من التعصب والمساومة بمثل هذه القضايا وتجييرها حزبياً ،بغرض المكايدات مع رئاسة الجامعة .
    رئيس الجامعة الدكتور صالح أوضح أن اللائحة التي تضمنها قرار رئيس الجامعة رقم (424) لعام 2004م
    توضح حقوق وواجبات الطالب الأكاديمية وغير الأكاديمية داخل الحرم الجامعي،وتهدف إلى تطوير مستوى الدراسة الجامعية، وإعداد كادر مؤهل من الناحية العلمية والنظرية بما يتناسب مع سوق العمل .
    وقال الدكتور باصرة في بيان سابق : إنه من المؤسف أن توجه رسالة إلى رئيس وأعضاء مجلس النواب قبل عرض المشكلة على رئيس الجامعة أو مجلس الجامعة.
    مضيفاً أن اللائحة هي تطوير للائحة السابقة وقد تم مناقشتها في مجلس شئون الطلاب بتاريخ 12/4/2004م ، ثم في مجلس الجامعة الاستثنائي في اجتماعه المنعقد بتاريخ 15/5/2004 وكلف لجنة لاعلان الصيغة حسب ملاحظات المجلس ،كما عرضت عليه بتاريخ 29/6/2004 وصادق عليها بعد تقديم الملاحظات النهائية وتم إعدادها بصيغتها النهائية ليتم إصدارها بقرار مجلس الجامعة رقم 424 لعام 2004 وأن هدف المجلس من إعادة هذه اللائحة الجديدة معالجة الثغرات الموجودة في اللائحة السابقة التي خلقت بعض الارباكات للدراسات الجامعية.
    قائلاً : إن الهدف منها هو توحيد نظام الدراسة الجامعية في كليات الجامعة حيث كانت في السابق تخضع لاجتهادات وأمزجة إدارة كل كلية، وكذلك حفظ حقوق الطالب عند الاختلاف مع الكلية أو القسم ،بالعودة إلى مرجعية قانونية.
    موضحاً أن إعادة اللائحة جاء استناد إلى نص المواد 48 من قانون الجامعات اليمنية رقم 18 لعام 1995م وتعديلاته بالقانون رقم 30 لعام 97م ،والقانون رقم 33 لعام 2000 والتي تنص في الفقرة رقم 4 على أن يتولى مجلس شئون الطلاب الاختصاصات المتمثلة باقتراح النظم والقواعد اللازمة لإجراءات قبول الطلاب وتسجيلهم وتحويلهم وتأديبهم وقواعد الامتحانات وشروط التخرج والتقويم السنوي للجامعة، والمادة 62 والتي نصها (يحظر ممارسة أي نشاط حزبي داخل الجامعة أو أي مرفق تابع لها كما تحضر الدعاية لصالح أو ضد أي حزب أو تنظيم سياسي داخل الجامعة أو أي مرفق تابع لها.
    وتابع رئيس جامعة صنعاء إن ما ورد في الباب السادس وتحت عنوان ضوابط السلوك الطلابي ..هو تنظيم لحقوق الطلاب بإقامة الأنشطة أو تأسيس الجمعيات أو الاعتصام والتظاهر، فالحرية الفكرية وحرية التظاهر أو إقامة الأنشطة أو تأسيس الجمعيات في المجتمع محكومة بالقوانين النافذة الخاصة بهذه الأمور متسائلاً هل الجامعة مكان مفتوح يستطيع أن يعمل أي طالب أو مجموعة من الطلاب ما يرغبون عمله بدون ضوابط أو إذن مسبق من عمادة الكلية أو الجامعة، كما أن تأديب طالب ارتكب مخالفة أو أخل بالنظام من خلال القيام بنشاط حزبي أو الاعتداء على أستاذ أو موظف أو طالب أو الغش في الامتحانات أو اقتحام القاعات وإقامة أنشطة دون التنسيق المسبق مع عمادة الكلية أو إدارة الجامعة، وكذلك الاعتصام والتظاهر دون إذن مسبق وتخريب ممتلكات الجامعة وارتكاب أعمال مخلة بالشرف أو الآداب العامة هو انتهاك للدستور .
    وأوضح الدكتور باصرة أن اللائحة ربطت توقيع أي عقوبة بتشكيل لجنة للتحقيق في وبالنظر بالأمر في مجلس التأديب وتدرج العقوبات .
    وحسب البيان فقد طالب رئيس الجامعة أعضاء لجنة التعليم العالي والشباب البرلمانية في لقائه بهم في (29/9/2004م بمعرفة الصفة القيادية في فروع الاتحاد التي توجهت بالرسالة وهل أخذت بموافقة طلاب الجامعة .
    وتحدى أن أصحاب الرسالة نص كل مادة من مواد اللائحة وما يقابله من نص دستوري أو قانوني تم انتهاكه أو مخالفته بنص من نصوص اللائحة التي أصدرتها الجامعة .
    واعتبر باصرة أن تلك الرسالة توضح أعمال البلطجة التي يقوم بها قلة من الطلاب يدافعون بها عن فشلهم الدراسي وليس عن العلم والتميز العلمي .
    تجدر الإشارة إلى أن عناصر تابعة لحزب التجمع اليمني للإصلاح قامت بتحريض بعض رافقها إلى مسيرة يوم الأربعاء الماضي في الحرم الجامعي لجامعة صنعاء .






    دعوة الى مناقشة هذا الاموضوع وارجو من الأخ المشرف تبيته للأهمية
     

مشاركة هذه الصفحة