اليمن بعد ربع قرن!

الكاتب : البرقُ اليماني   المشاهدات : 1,112   الردود : 12    ‏2004-10-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-15
  1. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    ** أخبار اليمن والعالم بعد ربع قرن
    لصاحبها مالك شحرة وشريكيه : أسامـة الجرادي ومحمد ناصر يحيى


    * صدور قانون تنظيم القمامة واستخداماتها

    أقر مجلس النواب اليمني في جلسة استثنائية تاريخية قانون تنظيم استخدام القمامة والاستفادة منها ووصف مراقبون أن جلسة إقرار القانون كانت أسرع جلسة في تاريخ البرلمان اليمني والذي اضطر أعضاؤه لقطع إجازتهم السنوية استجابة لنداء رئيس الحكومة للموافقة على قانون تنظيم القمامة !
    وكانت الحكومة اليمنية قد اضطرت لعقد جلسة طارئة مساء الجمعة الماضية لإقرار القانون بعد أن كادت شوارع البلاد تشهد حربا أهلية بين المواطنين حول صناديق القمامة فيما تزايدت حوادث القتل بين الفقراء الراغبين في أخذ احتياجاتهم المعيشية من صناديق القمامة بعد ازدياد نسبة الفقراء إلى 99,9% وفق اعترافات الجهاز المركزي للإحصاء !
    وعلمت الناس (2030) وهي ماثلة للطبع أن القانون يتضمن عدداً من المواد التي تنظم حقوق وواجبات المواطنين تجاه صناديق القمامة وتنظم العلاقات بين المستفيدين من جهة وبين الدولة من جهة أخرى باعتبار أن (القمامة) مال عام تعود ملكيته في الأخير إلى الدولة وهي التي تملك الحق الأصلي لتنظيم الاستفادة منها وفق قاعدة (لكل **** لاقط) ! وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الثروات المعدنية أن وزارته تقدمت بمشروع القانون على وجه السرعة باعتبارها الجهة المختصة كون صناديق القمامة مصنوعة من المعادن كما أن محتوياتها تضم نسبة من المصنوعات المعدنية! وتوقع المصدر المسؤول أن يؤدي صدور القانون إلى توفير إيرادات جديدة للخزينة العامة تسهم في تنفيذ مشاريع البنية الأساسية التي تعثرت في الماضي بعد رفض المجالس النيابية السابقة إصدار قانون تنظيم الاستفادة من (القمامة) مما حرم الموازنة العامة من إيرادات هائلة كانت تذهب إلى جيوب المتنفذين بينما لا يستفيد الفقراء الحقيقيون إلا بشيء بسيط!
    قانون تنظيم (القمامة) واجه معارضة قوية في مجلس النواب ووصف بعض الأعضاء القانون بأنه نوع من (التأميم) ويتعارض مع اتجاه الدولة للخصخصة والتي كان آخرها خصخصة أرصفة المشاة في الشوارع، لكن ممثلي الحكومة في البرلمان رفضوا وصف القانون بأنه نوع من التأميم مؤكدين أن صناديق القمامة ومحتوياتها ثروة وطنية تعود ملكيتها للدولة ومن حقها أن تضع إطارات قانونية لتنظيم الاستفادة وضمان حقوق الدولة بالإضافة إلى ضمان الأمن والاستقرار في المناطق التي تتواجد فيها صناديق القمامة! مشيرين إلى أن الدول والمنظمات الدولية المانحة قد أبدت استعدادها لتقديم قروض لعمل الدراسات واستقدام خبراء قمامة لمساعدة الحكومة اليمنية على تطبيق القانون باعتباره أحد وسائل الضمان الاجتماعي وتخفيف الفقر!


    * وزير الموالعة يفتتح مشروع "المداعة المركزية"

    - عمار صالح عسكر:
    قام وزير الموالعة اليمنيين بافتتاح مشروع المداعة المركزية في باب شعوب، وأعلن الوزير عن وضع "بوري" تبلغ مساحته 500م2 فوق جبل نقم وأعلن أنه سيتم مد قصيب المداعة إلى كل منزل يمني وستكون هناك فواتير حسب الاستخدام اليومي، وقال مصدر مسئول في وزارة الموالعة اليمنيين أنه سيتم وضع محول آخر في جبل عيبان ومحول في جبال كنن في خولان وسيمتد إلى محافظة مأرب.
    وأوضح مركز التعداد السكاني في اليمن أن عدد الموالعة في اليمن بلغ نسبة 97% من الشعب اليمني، وفي صعيد آخر تلقت الوزارة شكوى من الجمهورية السعودية جاء فيها:
    الأخوة وزارة الموالعة اليمنيين المحترمين...
    إننا في الجمهورية السعودية نعاني من نقص الأكسجين في بلادنا بسبب كثرة الدخان الواصل إلينا عبر الحدود مما أدى إلى تشويه سمعتنا أمام المملكة العربية الصومالية نرجو منكم عمل اللازم... ودمتم بخير،،
    وجاءت رسالة أخرى من دولة عمان الشقيقة لم يتم بعد التصريح عنها واكتفى وكيل الوزارة القول أن عمان تهدد بتقديم شكوى إلى مكتب الأمم المتحدة عن مشكلة الأرق التي يعاني منها الشعب العماني بسبب صوت المداعة المزعج (قرقرقرقرقرقر)..


    * اليمن يحصد جميع ميداليات أولمبياد اثنيا 2030

    - محمد علي الحنش:
    تشارك بلادنا في أولمبياد اثنيا لهذا العام بقوة بعدما نجحت وساطة عدد كبير من الدول اقناع اليمن بالمشاركة بعد رفض وزير الشباب والرياضة سفر الوفد الرياضي إلى اثنيا خوفاً على حياتهم من البرد والجوع والخوف في بلد منعت الأمن وتعمه الفوضى وبعد قيام الشيخ جونسون بن بسطون بذبح عقيره باب وزارة الشباب اليمنية وكسر عسيبه وطرح جيهان مختلفة من انحاء العالم استجاب وزير شبابنا لمطالب رئيس اللجنة الأولمبيه الشيخ جونسون بن بسطون لكن بشرط ان يكون لبلادنا مدينة رياضية خاصة بها وتقام فيها جميع مبارياتهم وقد رد الشيخ جونسون على هذا الطلب وقال: في وجهي، وهكذا استنفرت جميع الفرق والمنتخبات واللاعبين واللاعبات وتم السفر إلى اثينا وقد استقبل وفد بلادنا استقبالاً حاراً ضم الشعب اليوناني بأسره وكان على رأسهم الرئيس اليوناني والذي وعده الأخ رئيس الوفد بفيزا للعمل في بلادنا وفي تصريح لوكالة الأبناء قال رئيس الوفد: إن عليه الحرام والطلاق بالثلاث أن الذهبي كله لليمن لابد من الفوز ولكنه وعد بإرجاع جميع الميداليات والكؤوس الذهبية بعد الفوز بها نظراً لعدم الحاجة إليها وفعلاً جرت جميع المباريات والألعاب وفاز اليمنيون بالذهب كله.. ويا ذهباه.. وقاد منتخبنا في كرة السلة جورج الرداعي وجوزيف البعداني وجمي اليافعي وفي السباحة إنطوان الرياشي أما في رفع الأثقال فقد استطاع لاعبنا حمود الرعيني رفع أكبر وزن في العالم 750 كيلو جرام وقد الغيت جميع الأوزان وأخذ الذهب كله أما الملاكم اليمني صباح النسيم نجل المرحوم الملاكم نسيم حامد فقد تمكن من الحاق الهزيمة بجميع الملاكمين وفي مختلف الأوزان بالضربة القاضية -وهات يا ذهب.. أما العدائين اليمنيين فقد كفوا ووفوا وبيضوا وجه رئيس اللجنة وحفظوا زوجته من الطلاق.. بالرغم ان الجمهور لم يصدق ان العدائين من اليمن لهزالة اجسامهم وضآلة أحجامهم ولونهم اسود مثل الليل الحالك ولكن رئيس اللجنة أوضح لهم بأن هؤلاء هم من أبناء اليمنيين أيام الجوع والجرع وإن كانت أشكالهم مختلفة إلا أن الأصل أصل، أما في كرة القدم فمن أبرز نجومنا الكابتن علي حسن اليامي نجل حسن اليامي الذي عاد إلى بلده الأم مؤخراً وكذلك المتألق عمر حسين الحوثي نجل المنشق في عام 2004 حسين الحوثي وقد أطلق على نفسه اسم عمر تعبيراً عن رفضه لمذهب والده في سب الصحابة. ولا ننسى المهاجم معاوية المحطوري الذي فضل الهجوم في الملاعب على الهجوم في المساجد الذي سار عليه والده.



    * العروض العسكرية واحتفالات الثورة


    - تيسير السامعي:
    صرح الفرق الركن راجح الراجمي القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية في المؤتمر الصحفي الذي أقيم بمناسبة ذكرى الثورة المباركة وبعد سؤال من أحد الحضور عن سبب اختفاء مظاهر العرض العسكري في احتفالات الثورة.
    فقال أن العرض العسكري الذي كان يقام أيام النظام السابق كان خرط وضحك على الدقون واستضعاف لعقول العامة من ابناء هذا الشعب المسكين. وتبديد للطاقات والأمكانيات من غير فائدة وإرهاق للجنود والأفراد الدين يظلون أياماً وشهوراً في عمل البروفات اللازمة من أجل عرض عسكري أمام الزعيم لا يستمر لمدة ساعة ونصف.
    وأضاف قائلاً: إن هذا من العبث الذي لا يقبله عقل ولا يرضاه إنسان صاحب ضمير حي. فالاحتفال بالثورة يكون بمحاسبة أنفسنا ماذا قدمنا لهذا الشعب. لذلك قررت الحكومة بقواتها المسلحة إلغاء العروض العسكرية.

    * متفرقات إخبارية
    - عصام مرجان:
    - صحيفة خارجية تثمن الدور الكبير الذي تقدمه اليمن هذه الأيام في ظل (صنعاء عاصمة الجرع السنوية) فأوفت بوعدها لأبناء الشعب اليمني في الوقت المحدد، فمبارك هذه المناسبة وعقبى لصنعاء عاصمة (الموت البطيء).
    - اليمن تحتفل بمرور عشرة أعوام على إخماد الفتنة الكبيرة بقيادة المدعو السيد الحسن بن حسين بدر الدين الحوثي التي خلفت ضحايا بالآلاف أضعاف من قتلوا في عهد والده في سبتمبر 2004م.
    - أبناء محافظة ذمار يخرجون بمظاهرة شعبية عارمة تأبيناً لذكري اغتيال ومقتل الممثل الكبير/ محمد الأضرعي وتحنيط جثته في عام 2004م مطالبين بحقوق المقتول ومحاسبة القاتل وقد تم في نفس اليوم عرض نفس المسرحية والمشهد الذي أودى بحياة الأضرعي وقد أجاد الدور ولده الأصغر ناصر محمد الأضرعي..
    - الفريق أحمد علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية يكلف ولديه الأول بقيادة المنطقة الشمالية الشرقية والثاني بقيادة الحرس الخاص بالجمهورية يذكر أنهما توأمان وقد سميا علي ومحمد خلفاً لجديهما الراحلين في خدمة الوطن والمواطنين.
    - تعيين العقيد عاصم مرجان محافظاً لمحافظة المخادر نظراً لافتقار المنطقة لمشاريع الجمهورية اليمنية.


    * الاحتفال بافتتاح محطة گهربائية بعدثلاثين سنة من وضع حجر الأساس


    - عزالدين السياني:
    ضمن احتفالات شعبنا اليمني بأعياد سبتمبر وأكتوبر/ المجيدتين قام الأخ العقيد عصام على عبده قاسم محافظ محافظة السياني بزيارة تفقديه لمديرية محطب.. وعلى إثرها قام الأخ المحافظ بافتتاح المحطة الكهربائية فيها رسميا والتي تهدف إلى تزويد جميع مديريات محافظة السياني بالتيار الكهربائي ومنع الانقطاعات المتكررة يوميا التي كانت تحدث أيام الحكومة السابقة.
    > الجدير بالذكر أن هذه المحطةكان قد وضع لها حجر الأساس آواخر التسعينات وبدأ العمل بها عام 2003م كدعاية انتخابية للحزب الحاكم السابق.. وتوقف العمل بها لعدم فوزهم في تلك الدائرة آنذاك.. وبعد أن تولت أحزاب اللقاء المشترك الحكم عقب فوزها الساحق في الانتخابات النيابية الأخيرة.. قامت بإصلاحها وتطويرها وهاهي تفتتحها.
    وللعلم أن الأخ المحافظ قد تولى قيادة المحافظة إثر فوزه في الانتخابات المحلية الأخيرة عن أحزاب اللقاء المشترك على غرار تعديل قانون السلطة المحلية والذي يقضي بانتخاب المحافظين ومدراء المديريات وعند ذلك ألقى الأخ/ أنور الفقي/ مدير عام مؤسسة الكهرباء بالمحافظة كلمة رحب في مستهلها بالأخ المحافظ ثم قال: إن هذا المشروع الذي كنتم تحلمون به وتنتظرونه منذ زمن.. هأنتم تجدونه اليوم نصب أعينكم حقيقة لاخيالا ولا مزايدة ولم نقف عند هذا الحد بل قمنا باستبدال المحولات القديمة والتالفة التي أصابها الصدأ لعدم استخدامها منذ وقت طويل من أجل تقوية التيار ومنعا للانقطاعات المتكررة يوميا والتي كانت تحدث في السنوات السابقة حيث وصلت هذه الانقطاعات من (14- 16) ساعة في السنوات الأخيرة أيام الحكومة السابقة والذي نعدكم بأنها لن تنقطع بعد اليوم بإذن الله ونبشركم بأن مجلس النواب في صدد استخراج قرار يقضي بتخفيض رسوم الخدمات من 1000 ريال إلى 100 ريال فقط وهذا يأتي بفضل الله تعالى ثم بفضل أحزاب اللقاء المشترك التي تولت الحكم إثر فوزها الساحق في الانتخابات المحلية والنيابية الأخيرة، وقد قوبلت هذه الكلمة بارتياح شعبي واسع.


    ** أحلامك أمانة في أيدينا!

    * يفسرها: الشيخ/ أبو عيون جريئة
    - وقعت -أيها الشيخ- في أيدي مجموعة من الأعفاط يجرون بعدي في الشوارع وأمامي يجري أطفال صغار.. وعندما أمسكوا بنا قاموا بتقطيعنا إلى أشلاء فقمت من النوم فزعا وأنا أصرخ بصوت عال..
    * سعيد صالح عثمان
    - هذا الحلم يشبه ما يحدث في شوارع بعض المدن عندما يتعرض الباعة المتجولون للمطاردة من قبل البلدية.. فإذا كنت واحدا منهم فأنت تعيش هاجس الخوف من البلدية والخوف من انقطاع وسيلة رزق أولادك الذين كانوا يجرون خائفين معك! والتقطيع رمز للمصيبة التي تحل بأمثالك بسبب احتجازهم أو مصادرة بضائعهم أو منعهم من البيع دون توفير بديل!


    منقول من جريدة الناس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-20
  3. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    الرئيس اليمني يكلف نجليه الأول لقيادة المنطقة الشرقية والثاني لقيادة الحرس الجمهوري

    - الفريق أحمد علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية يكلف ولديه الأول بقيادة المنطقة الشمالية الشرقية والثاني بقيادة الحرس الخاص بالجمهورية يذكر أنهما توأمان وقد سميا علي ومحمد خلفاً لجديهما الراحلين في خدمة الوطن والمواطنين.







    اليمن 2030م.. جريدة الناس
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-20
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    والله إننا نخشى بأن تؤول الأمور إلى ما تم تخيله

    تصور ادبي رائع رغم اننا لا نود أن يكون
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-20
  7. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    حديث الناس
    عباس الديلمى
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-20
  9. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    المنسي سيصبح مشرف القسم السياسي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-20
  11. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    انا ابارك لك بالماسى يا منسى
    رمضان مبارك وسلم على عفركوش
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-20
  13. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    حيا الله البرق واحلا مك وما هذه القصه الجميله اليو م

    الف تحيه اليك و الى كل قلم شريف تهمه اليمن وما هذه كتا باتك الى دليل على وطنيتك

    وهذا الموضوع نقد لاذع لا صحاب المصالح الضيقه


    ابو نجران==== العدين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-21
  15. YamanY

    YamanY عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-29
    المشاركات:
    2,301
    الإعجاب :
    0



    و أبناء تايم و الشعيبي و هذي الأشكال يوزعوا مواضيع في المجلس تعارض توريث علي أحمد الحكم من بعد أبيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-21
  17. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    احلام ساخرة وتهكمية ..
    شكرا اخي القدير البرق اليماني للنقل
    وان كان هذا الموضوع قد اطربنا لطرافتة وخفة دم الكاتب ..وانتزع منا الابتسام عنوة ..

    الا اننا نتمنى ان يكون المستقبل لوطننا وشعبنا اليمني زاهرا ومخالفا لكل تلك التوقعات ..


    كل التحية والتقدير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-21
  19. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    شكراً للبرق اليماني على النقل الموفق

    والف تحيه للاخ تيسير السامعي احد كتابنا في المجلس الذي يكتب في الصحف اليمنيه بشكل رائع





    سلام
     

مشاركة هذه الصفحة