عبد الجبار سعد ورسائل النصيحة .. إنه يحوم حول الحمى هذه المرة

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,904   الردود : 34    ‏2004-10-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-15
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    في رسالة النصيحة التي وجهها لسمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز من على صفحات صحيفة حزب البعث العربي الإشتراكي /فر ع اليمن ( الإحياء العربي ) تقررت محاكمة عبد الجبار سعد بتهمة تعكير صفو العلاقات مع دولة شقيقة وجارة وأنهيت خدماته من دائرة الجمارك .

    كان ذلك بالأمس القريب ........... هاهو اليوم يحوم حول الحمى ويعاود إسداء نصيحة مماثلة لفخامة الرئيس علي عبد الله صالح عبر صحيفة الثوري لسان حال الحزب الإشتراكي اليمني فهل سيجرّم بتهمة الإساءة إلى شخص الرئيس وإثارة النعرات الطائفية وشق صف الوحدة الوطنية أم سيتم تجاوز هفواته تحت عدةمبررات وذرائع وعلى راسها طبعا حق حرية الكلمة تطبيقا للمبادىء الديمقراطية ؟

    سنترك التعليق على الموضوع لما بعد الإفطار .

    تحياتي .



    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-15
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الرئيس يعلم مايضره وما ينفعه ويشكركم على النصيحة التي سيعتذرعن تنفيذها لأسباب جوهرية 0

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-15
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    المرجعية الزيدية

    سرحان

    عبد الجبار سعد أشار لقضية المرجعية الزيدية وأفاد ومن موقع المدرك لحقائق يغفلها الإعلام الحكومي ويتجاهلها القائمين على الحكم في بلادنا وهي أن أحداث صعدة ليست سوى البداية لحرب ضروس ليست كحرب المخربين في المناطق الوسطى ( أيام الجبهة الوطنية ) ولا حرب الإنفصاليين الذين كانوا خارج إطار البيت الزيدي ولا يشاركونه المعتقد المذهبي .

    وتبقى القضية قائمة وتتلخص في :

    كيف يمكن استئصال معتقد ترسخ منذ أكثر من ألف عام في أوساط أبناء شمال الشمال من أتباع المذهب الزيدي بأهمية الإمامة في حياتهم ؟

    الحرب ستظل قائمة بين أبناء الطائفة ...... وما يجعلنا مشمولين بالأفعال وردات الأفعال أننا ننضوي جميعا تحت مسمى الجمهورية اليمنية .

    لاشك أن المستجدات المستقبلية ستفرض أمورا كثيرة يخشاها الرئيس علي عبد الله صالح .

    فترقبوا .

    تحياتي .

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-15
  7. Osama900

    Osama900 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-03
    المشاركات:
    126
    الإعجاب :
    0
    ( العرطات) !!!!!![/


    هناك نكتة تقول بأن الرئيس الأمريكي السابق كلينتون بعث برقية تهنئة للرئيس صالح يهنئه فيها على الشعب ( العرطة) !!! و ربما تكون أقرب كلمة مفسرة لكلمة ( عرطة) هي الكلمة المصرية الدارجة ( لقطة ) ، و للذين ثقافتهم أجنبية - أقصد جماعة تاج!!- فكلمة (Bargain) هي أقرب للمعنى.

    أما أنا اليوم فأهنئ الرئيس على المعارضة (العرطة) !!!. الأخ عبدالجبار سعد نموذج لهذه المعارضة ، التي ضاعت منها الاولويات و تاهت في دهاليز ضرب الودع و قراءة الكف.

    تعاطي الرئيس مع قضية الحوثي و تداعياتها كان ضمن الإرتجالية و تحقيق المكسب السياسي الآني دون الإلتفات لمصلحة البلاد و تماسك نسيجها الوطني. ما قام به الرئيس كان حلقة ، ضمن حلقات لإعمال عديدة قام بها منذ توليه/إستيلآئه على الحكم في 1978. فمثلما فرض على مجلس الشعب تنصيبه رئيسا، و مثلما قام بإرساء قيم الفساد ، و مثلما دخل مع شركائه في الوحدة حربا" كادت أن تكلفنا الوحدة ، و مثلما أضاع الفرصة تلو الفرصة لمحاربة الفساد و تبني الإصلاح السياسي ، مثل كل ما سبق عمله ، تم إرتكاب حماقة (الحوثي) التي كان من الممكن تجنب وقوعها و توفير ما أهدر من أرواح و أموال.

    إذا" الموضوع يدخل في نطاق السياسي . كون الحوثي -للمصادفه- كان من آل البيت ، فذلك لا يبرر تجيير الموضوع ليحمل صفة الصراع المذهبي .مما ساعد على هذه التفاسير المغلوطة ذلك الإرث الإمامي/ الملكي الذي حكم اليمن لسنوات طويلة و كذلك أجواء الإنحطاط السياسي الذي نعيشه و الذي أصبح غير محكوم بعقل أو بنقل.

    لو شآءت الأقدار بأن يكون الحوثي شخصا آخرا شافعي المذهب ، لسمعنا مقولات من قبيل (الصراع الزيدي- الشافعي).


    مداواة جراح (مران) لن تكون من خلال الرؤية الضيقة أعلاه ، و التي تدعو الرئيس للإلتفات لأئمة الزيدية و التشاور معهم ، بل الحل يكمن في مداواة جرح الوطن الكبير و الذي ما كانت (مران) سوى أحدى تجلياته.

    أكثر ما أعجبني في المقال هو تذكير الكاتب للرئيس - تلميحا و تصريحا- أن النهاية أحيانا قد تكون أقرب من أرنبة الأنف حتى مع وجود ( العرطات) !!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-15
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    ما من شك في أن مداخلة كهذه كفيلة بأن تجعل قارئ سطرها الأول مشدوداً نحو إتمام مابطيها أظهر كاتبها وأبطن .. وبالنسبة لي فإلى جانب حدوث مااسلفت ذكره معي ، فقد لفتت إنتباهي وأبهرتني تلك الحرفية الفائقة التي تجلت في تركيب كلمات وجمل المداخلة ، وكذلك المقدرة العجيبة في جعلها تسيرعلى ذلك الخيط الرفيع الذي سارت عليه لتلتقي في نهاية المطاف مع ماإليه ذهبت بكاتب الموضوع ركائبه ، وإفهام القارئ بأن شيئاً من أختلاف وجهات النظر بين الكاتب والمتداخل ، لاتخطئ عين بصير وميضه ، اشهد بأن أسامة قد أمكنه وضع ذلك في الصورة ، لكن غايته أيضاً لا تخطئها عين بصير ، وبما أن ليس في كل ظن أثم ، فإن تناغم بل تطابق فحوى هذه المداخلة مع أهم مايجول في ذهن أبامحمد المتشرد وعلى منتديات الحوار ياما رأيناه ينادي إليه بكرة وأصيلا وجهراً تمنى حدوثه بأي ثمن كان ، فلا أملك من القول إلاّ:-

    إما:-
    إن المتشرد قد ركب نفس موجة من أنكر على غيره ركوبها !!
    أو ( سبحان الخالق من الشبه اربعين )
    سلام
    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-16
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    المرجعية الزيدية

    أبوقيس العلفي

    هناك نار تستعر تحت الرماد وجب علينا عدم نكرانها .

    لقد أشار عبد الجبار سعد إلى التطلع للمرجعية الزيدية التي تعايش أبناء الشمال الأعلى من اليمن معها لما يزيد عن عشرة قرون .

    من حقنا توجيه التهم لمن ينكرها أو يحاول القفز عليها تحت شعارات التنوير أو الثورية وإغفال أنها تعد ضمن القيم الدينية الثابتة لإحدى الطوائف في اليمن ، وما ندركه ولا نريد تجاوزه في الظرف الراهن في صورة مشابهة لما تفعله النعامة بغرس رأسها في الرمال عند إستشعار الخطر أن إعلان الثورات من جانب الهاشميين والمواجهات القمعية لها ستؤثر سلبا على أبناء الطائفةالزيدية وستوسع رقعة الشقاق في أوساطهم وربما جندت أغلبهم لصالح الدعوة لقيام المرجعية من جديد .

    من طريف ما تناقلته وكالات الأنباء ويؤكد وقوع السلطة اليمنية في حيص بيص الخبر التالي (1)


    حذرت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية من إستخدام المكبرات الصوتية خارج الأوقات المحددة في محافظات الجمهورية خلال شهر مضان المبارك ، وقال يحيى النجار وكيل الوزارة لقطاع الإرشاد أن الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي في إتخاذ الاجراءات القانونية الحاسمة ضد كل من تثبت مخالفته اللائحة التي حددتها الوزارة ، وكشف النجّار عن خطة تستهدف بين أمور أخرى توحيد الأذان والإبتعاد عن إستخدام المساجد لأغراض سياسية ونشر روح المحبة والأخاء والتسامح .

    مررت الحكومة مشروعها لتقسيم الأذان على نسقين واحد بحي على العمل وآخر بدون حي على العمل ، وما يثير الإستغراب هو الكيفية التي بها ستوحد الأذان ولصالح أي طائفة سيجرى التوحيد ؟

    مظهر من مظاهر الإضطراب الذي تعانيه الحكومة اليمنية .

    يدرك مثقفو بلادنا أن السلطة محشورة في عنق زجاجة فلا تقدميتها الزائفة ورفضها للماضي الإمامي دفعوا بها لتجاوز المذهبية نهائيا برغم مرور ما يزيد على 40 عجافا من عمر الثورة ( الإنقلاب في البيت الزيدي ) ولا هي استطاعت ترسيخ الولاء للقبيلة بدلا من الإمامة .


    أين الحل ؟

    ذلك ما أطلب من رواد المجلس اليمني المشاركة في التقصي والبحث عنه .

    تحياتي .




    [​IMG]

    الإمامة مجد تليد متجدد في الوسط الزيدي اليمني


    (1) كما أوردته جريدة الخليج
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-16
  13. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    ههههههههههههه
    ثورة اليمن
    أُخرجت سينمائي .... قام بدور البطولة حسن يوسف ... وهو ذلك الشاب اليمني العائد من القاهرة حاملا فكراً عصريا الخ الخ الخ وقام بدور الإمام أحمد هذا الموجود بالصورة لم يعد يحضرني اسمه ... اعتقد منصورصلاح أو صلاح منصور .
    والا ايه رايك متشرد هل هو الممثل والا الإمام الحقيقي ههههههههههه .
    سلام
    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-16
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    ربّما

    أبو قيس العلفي

    فعلا .. ...ربما هي صورة الراحل صلاح منصور الذي مثل دور الإمام أحمد في أحد أفلامه السينمائية وسوقتها وسائل الإعلام اليمنية مؤخرا على أنها صورة نادرة للإمام أحمد .

    الصورة التالية لا يمكنك التشكيك فيها ....... وما يهمني كثيرا هو قراءة تعليقك على ما جاء في مداخلتي الأخيرة .


    [​IMG]

    رمضان كريم .

    تحياتي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-16
  17. Osama900

    Osama900 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-03
    المشاركات:
    126
    الإعجاب :
    0
    نار و رماد ووساوس قهرية

    المتشرد

    شهر مبارك و كل عام و أنت بخير

    نعم أتفق معك بأن هناك نارا تحت الرماد ، و لكنها ليست التي تتنبئ أنت بها - أي نار الخلاف الزيدي - و في إعتقادي بأنك و من يتفق معك من المعارضة تحاولون النفخ في الرماد لإشعال نارا لن تشتعل !!.

    الحساسيات المذهبية موجودة منذ القديم ، قدم وجود المذاهب ، و قد كانت تستخدم و توظف لإقتناص و تحقيق مكاسبا سياسية ، و كان النظام في شمال الوطن يستخدم تهمة ( الملكية ) لمواجهة من يخالفونه الرأي.

    التمايز الزيدي الشافعي لم يخلق يوما إنقساما حادا يهدد بإنفصام عرى الترابط بين أبناء الوطن الواحد ، و إن كانت هناك - في الماضي- احيانا اصواتا شاذة تحاول الترويج للصراع المزعوم الزيدي - الشافعي ، كالبيضاني مثلا.

    الحوثي لم يعلن بأن خلافه مع السلطة كان لدواعي إنتمائه الهاشمي، بل كان لإختلاف ربما يكون سياسيا مع السلطة التي كانت تدعمه فيما مضى، و إن كان - أي الخلاف - قد تم تجييره مذهبيا بعد ذلك.

    النار موجودة تحت الرماد، و لكنها نارا اخرى ، نارا ستأكل الأخضر و اليابس ، هي نار الفساد و الفقر و التدهور القيمي الذي لا يفرق بين مذهب و اخر.

    أما نار الخلاف المذهبي فستظل كما هي هادئة الجذوة ، كما هي دوما منذ أيام زيد بن علي ، و لن يؤججها ( حي على خير العمل ) !!.

    تحياتي لك




    ابا قيس

    شهر مبارك و كل عام و أنت بخير

    لقد وصفتك في أحد الايام بالشاعر الأصيل ، و مازلت أظنك كذلك.

    لا تسلم نفسك للوساوس القهرية، و اعلم بأن ظنك كان من الصنف الآثم .

    تحياتي لك

    ....

    ..

    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-16
  19. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082 00BFFF"]الأخ المتشرد حياك الله ورمضان كريم ومبارك على الجميع
    اشكرك على عرض الموضوع واتمنى ان اتبين من خلال جميع الإخوان مواقع الخطأ في القول حتى اصلحها ابتغاء وجه الحق وليس رجاء المثوبة ولاخوفا من العقاب الذي قدبلغ الغاية في حدود طاقتي ولازلت انتظر نتائج المحاكمة التي لاادري متى ستنتهي ولكن دولتنا الموقرة قد أخذت بحق سموالأمير مقدما بالعزل عن العمل والشتم المقذع على صدر الثورة الرسميه ثم المحاكمةلنا ومنعنا من محاكمة الثورة التي بلغت الغاية في الإسفاف وبالتالي فليس هناك ابعد من هذا كي تصل اليه خصوصا وانا لست من حملة السلاح الناري ولا انتمي إلى أي تنظيم غير الحزب الحاكم الذي لم يدافع عني ولا أنصفني من نفسه ولا بين لي ماالذي اخطأت فيه تما ما كماتفعلون انتم الآن فقد قرأت السطور ومابين السطور فلم أجد ما أنتفع به من القول ولم أجد مخالفه لماأقول باستثناء سوء فهم وقع به اسامة 900ارجوان يرجع البصر فيما كتبت كي يصححه إن شاء ..عموما فالأخ العلفي كفاني بعض عناء الرد وأرجو أن يكفيني الآخرون من القراء ماتبقى ..وعموما فأنا على علم أن من يقرا بعقله وبقلبه سيدرك ماأردت ومن يقرأباحدهما فسيقع في الإضطراب غير المنسجم حتى مع النفس ..اشكر جميع المشاركين
    عبد الجبار سعد
    [/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة