المرأة وتولي شؤون القضاء !!!!!!!!!!!!تساؤلات

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,918   الردود : 28    ‏2001-11-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-20
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أخواتي الفاضلات ، صنعاء ، اليافعية ، مرام ، نبضات قلب ، ملاك

    مما يروى أن أبا بكرة أراد أن يمنع خروج عائشة رضي الله عنها الى موقعة الجمل ليفشل أي سلطات سياسية قد تعود عليها جراء المشاركة فيها فأورد حديثا نسبه للرسول قال فيه : ( خاب قوم ولوا أمرهم امرأة ) وسمعت تفسيرا أميل إليه كثيرا للحديث الذي يقول ( المرأة ناقصة عقل ودين ) مفاده أن نقص العقل يدل على اندفاعها بعواطفها دون تحكيم العقل ونقص الدين يدل على أنها تواجه عوائق شهرية تمتد أياما تتعلق بطبيعتها كأنثى تمنعها من الصلاة خلالها ولا توجب عليها القضاء لذلك اعتبرت ناقصة دين ، أما من حيث الأهلية للشهادة واشتراط امرأتين مقابل رجل واحد فلا يدخل في صلب موضوعنا .

    بعد هذه المقدمة ،، أسندت وظيفة القضاء للمرأة فيما عرف باليمن الديمقراطية سابقا واستمرت الى ما بعد دولة الوحدة وساعدت الضغوط التي يمارسها قادة الأحزاب الدينية على الحكومة بعدم أهلية المرأة للبقاء في مناصب القضاء على تقليص أعدادهن بشكل ملحوظ وهناك اتجاه لإنهاء وجودهن في المستقبل القريب إما بالإحالة للتقاعد أو التحويل لوظائف إدارية رضوخا لتلك الضغوط .

    من المؤكد أن المرأة لاتعادل الرجل من حيث الحزم وبعد النظر في مهام القضاء وخاصة في المحاكم الجنائية أو حتى محاكم الأحوال الشخصية ومن طريف ما حدث أنني حضرت جلسات قضية مرفوعة من إحدى قريباتي على زوجها حكمت فيها قاضية من قاضيات الأحوال الشخصية في غير صالح الزوج وقضت بتجريده من بعض حقوقه المفروضة شرعا مما جعل الرجل يسوي قضيته مع زوجته خوفا من أن يقع في قبضة قاضية أخرى في محكمتي الاستئناف والتمييز إن تقدم باستئنافا .

    كاتبة عدل ، محامية ، ضابطة شؤون إدارية ،،، أعتقد أنها وظائف مناسبة للمرأة في المحاكم ، أما تولي مهمة القضاء فلابد من النظر فيها نظرة ثاقبة -هذا من وجهة نظري - لعدم أهلية المرأة لتوليها وأعطي الحق في أحيان كثيرة لرجال الدين في تفسير الأحاديث وفقا لأهواءهم وأهواء مناهضي المرأة للحد من امتيازات تكتسبها يرونها مخالفة للدين في حين أرى أنا شخصيا أن ضعف التكوين ورقة المشاعر تغدوان سببا مقنعا لعدم الأهلية .

    ياما في السجن مظاليم ،، لابد من التحقق من مجمل الأحكام القضائية النسوية في المحافظات الجنوبية حتى يومنا هذا للتأكد من عدم ضياع حقوق المتخاصمين أو من عدم زجهن بأبرياء في غياهب السجون .

    هل أنتن مع استمرار المرأة في وظيفتها كقاضية في بلادنا ( تركة الحزب الاشتراكي اليمني ) أم أنها لا تصلح البتة لكهذا وظائف ؟ أرجو سماع آراءكن وآراء بقية الأخوة رواد المجلس اليمني وخاصة الأخ الشهاب .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-20
  3. نبضات قلب

    نبضات قلب عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-25
    المشاركات:
    246
    الإعجاب :
    0
    يا متشرد في رايي
    المراة لا تصلح للقضاء ممكن محامية
    القضاء مهنة صعبة على امرأة ، مهنة لها صعوباتها وقراراتها المصيرية
    التي يجب ان تكون بعيدة كل البعد عن العواطف
    وهذا الشئ موجود في المراة وصعب ان تترك عواطفها بعيداًَ لتمارس القضاء
    اصدار الاحكام والفصل بينها تحتاج إلى ذهن صاف وتركيز لانه حكم نهائي ونافذ ولا رجعة فيه
    المرأة عليها في بيتها وزوجها واولادها فهم الاحق بها لا القضاء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-20
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أثلجت الصدر

    أخي الحبيب المتشرد /
    أثلجت الصدر بهذا الطرح العقلاني الرائع ... وأنا أؤيدك الرأي ..
    حيث أن القضاء بالنسبة للمرأة .. وتجنبها هذا المنصب ليس عن عدم آهلية أو مقدرة ..لكن لما حباها الله عز وجل من ميزات عظيمة في جانب العاطفة والرحمة ...ولها المجالات الواسعة التي تبدع فيها
    أولها : بناء الرجال
    وثانيها : المحاماه والطب والتدريس والتمريض والهندسة .... وكل مجال ابداع
    وهي وقت الجد مع المجاهدين تحمل السلاح وتضمد الجراح ..

    إنها الشق الثاني والنصف المكمل ....

    ويكفي أن كل عظيم قد تخرج من مدرستها ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-20
  7. اليــافعيـــه

    اليــافعيـــه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    343
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم00 موضوع جيد اخي الكريم00 والمرأه لاتصلح ان تكون قاضيه ابدا فأي زمان او مكـــان لعدة اسباب :cool:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-21
  9. مرام

    مرام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    موضوع هام أخ متشرد ، ولا أوافق علي الاقرار فورا بعدم صلاحية المرأه لأي مهنه ( اقصد المهن التي يستحقر الرجل فيها مقدرة المرأه ) دون أن تكون هناك أدله قاطعه و مقنعه..

    نعم تميزت المرأه عن الرجل بالعواطف والمشاعر ، لكن هل من المعقول بأن المرأه ستحكم تتبعا لهذه الصفات التي لا تجتمع لدي الكل !! وسوف تترك القوانين والاحكام الموجوده على الدفاتر لتعطي حكماً مبنياً علي توجه او رقة مشاعرها ..!!

    ثم يجب أن توضع كل الوظائف على حسب المقدره ، والمرأه تختلف عن المرأه كما الرجل يختلف عن الرجل، فلن تتجرأ إمراه على شغل مكان إن لم تكن كفؤة به وقادره عليه كذلك الرجل ، ولا ننسي بأن" النساء شقائق الرجال "

    وما أقصده وأريد قوله هل كان أعطي للمرأه الفرصه الكافيه ولم تثبت كفائتها ، أو اقيمت دراسات تؤكد عدم أهليه المرأه علي مثل تلك الوظائف ، أم الاحتكام الى عدم أعطائها مثل هذا الحق جاء نتيجه رؤية الرجل لنفسه الافضل على الاطلاق في شتي الامور ..!!

    ثم لأن المرأه في اليمن كانت تحكم منصب القاضيه في الجنوب ستكون هي السبب في زج المظاليم !!!
    إنظر الي حال اليمن كلها شمالا وجنوبا ، وقل كم عدد النساء القاضيات هم نسبه قليله جدا بالكاد تستطيع أن تحصيهم ، بالرغم من ذلك فإن الفساد المتفشي في القضاء استنتاجا من حديثك أمر مقبول لأن الرجل هو القاضي في تلك الحاله ، اليس كذلك أخ متشرد !! وليس هناك من داع للتأكد من المظاليم في السجن !!

    يتضح لي بأن قبولكم وأقراركم بصلاحيه المرأه لشغل بعض الاعمال الأخري التي تقل اهميه عن دور القاضيه جاء نتيجه تقليلكم لشأن تلك الوظائف وطمع الرجل للوظائف الاعلي وتقليل ذاك المنصب على المرأه ..

    و حتي لا يظن البعض بأن كلامي مأخوذ عن توجه غربي كالعاده ، أذكركم بهذه الآيه الكريمه التي تؤكد بأن المرأه تستطيع أن تحمل المسؤليه مثلها مثل الرجل في شتي مجالات الحياة ..

    يقول تعالى: ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله ) .

    كذلك لا أحد ينكر بأن الخطأ والصواب يحصل مع المرأه كما قد يحصل مع الرجل كما أقر عمر الفاروق ذات مره في خطاب له أمام الملأ ليخطأ وتصححه أمرأه فيعود لرأيها قائلا " أصابت إمرأه وأخطا عمر "

    إعتمدت على بعض الادله الشرعيه لكن هل سينفع وهل سيكون الرد له قيمه في حالة قول المتشرد ...
    ( وأعطي الحق في أحيان كثيرة لرجال الدين في تفسير الأحاديث وفقا لأهواءهم وأهواء مناهضي المرأة للحد من امتيازات تكتسبها يرونها مخالفة للدين في حين أرى أنا شخصيا أن ضعف التكوين ورقة المشاعر تغدوان سببا مقنعا لعدم الأهلية ) !!!!!!!!

    كم أوضحت لي عبارتك هذه عن أمور كثيره بعضها لا فائده من الخوض بها حتي لا نخرج عن الموضوع ، كذلك حتي لا يثار البعض عند تحدثي عن رجال الدين !!

    وتقبل التحيه ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-21
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    وسع صدرك ..!!

    أختي الفاضله مرام /
    أحدهم استشهد بالآية التالية ليدلل على جواز تولي المرأه للقضاء ....

    (( ياليتها كانت القاضية )) ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-21
  13. مرام

    مرام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل الصراري /

    أثبت لي الآن أن المسأله مجرد أهواء وآراء لا أكثر :) :rolleyes: :confused:
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-11-21
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    ستظل المرأة هي النصف الآخر شئنا أم أبينا

    أختي الفاضلة مرام ،،

    لم أكن أتوقع أن يشمل ردك دفاعا شديد اللهجة عن بنات جنسك وأعتقدت أنك لن تخرجي عن طابع الاستكانة المعتاد وتشاركين الأختين نبضات قلب واليافعية الرأي طوعا وبدون إبداء ملاحظات .

    لم أقصد من الطرح التحقير أو التقليل من شأن المرأة وكفاءتها فهي الأم والأخت والابنة والزوجة ويكفيها شرفا أنها أم الرجال ، ويجوز أن البعض ممن يحاورونني في المجلس السياسي ويقفون على النقيض مني قد بادروا الى الثناء علي مدعين أنني أثلجت الصدور ودخلت الى الحضيرة مستسلما لتفسيراتهم الشاذة ولو دققتي جيدا تجدين أنني في مدخل موضوعي نسفت ما يعتمدون عليه من تفسيرات واهية لأحاديث موضوعة وأخرى يفرضون عليها المرونة لتتماشى مع أهواءهم في هضم حقوق النصف الآخر تحت شعار الدين والأخلاق والفضيلة .

    أختي ،، تعلمين جيدا أن المرأة لم تصل لمنصب القاضية إلا في اليمن الجنوبية ( سابقا ) وبلدان عربية محدودة ووصولها لم يكن من أجل الكفاءة أو عدمها وصحيح القول أنه ربط بما رفع من شعارات في حينه اقتضتها طبيعة المرحلة من مساواة للقضاء على ما كان سائدا من اعتبارات في حق المرأة أقلها الاحتقار وضرب طوق من الحصار عليها في مجتمع يرى أن الرجل هو الكل في الكل وأن المرأة ليست سوى أداة استمتاع وإنجاب وتربية ورحم الله امراء عرف قدر نفسه فصانها وتلحظينه جيدا في رد الأختين المتفقتين على حصر مهام المرأة في الحياة .

    نعم الدراسات أثبتت أن المرأة تختلف عن الرجل في رقة مشاعرها وأحاسيسها مضافا إليه التركيب الفسيولوجي الآخر الوارد في تحليل حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين ) وما يعتريها خلاله من تغير في المزاج واختلال في الحالة النفسية يفرض عليها وضعا قاسيا لاتحسن التصرف فيه حيال واجباتها الأساسية كربة بيت وأم فكيف بها إذا أصدرت أحكاما قضائية في ظل تلك التغيرات ؟ قطعا ستكون أحكاما مرتبكة تخضع للمزاج النفسي تحت وطأة ذلك الاختلال ويظل شعار ياما في السجن من مظاليم وأمر إهدار الحقوق قائما ، وبدفاعك المستميت هذا لا أجيز الحكم عليك بالتغريب وانما نحتكم الى الآية الكريمة التي أوردتيها في سياق تعقيبك ونقول أن النهي عن المنكر والأمر بالمعروف واقامة الصلاه وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله فرض على كل مسلم ومسلمة ولم يربط بالجانب الوظيفي مدار بحثنا ، ويجوز للمرأة أن تتقلد مناصب عدة ولا غرابة إذا سمعنا أنها وصلت لمنصب نائب رئيس الجمهورية أو رئيسة للوزراء أو وزيرة أو وكيلة وزارة ، وهاهي المرأة قد شقت طريقها في الوصول لعضوية مجلس النواب وعينت في منصب وزاري مرموق كوزيرة لحقوق الانسان في بلد يغلب الطابع التقليدي المتزمت على جل علاقاته الاجتماعية وان كان وجودها في تلك المناصب قد لاقى عدم رضاء من بعض المتزمتين دينيا إلا أنه مرر تحت شعار المساواه في الحقوق والواجبات .

    أرجو أن أكون قد أوضحت وقبل الختام أود أن أشير الى عدم اقتناعي أيضا بأن تتولى المرأة قيادة الطائرات التجارية لعدم الأهلية وعليك أن تضعي تصورا لطائرة تجارية تقودها امرأة وأخرى يقودها رجل تعرضتا لخلل فني فكيف سيتصرف كل من الطيّار والطيارة ؟ الطيار سيواجه كارثة الموت المحقق أما الطيارة ( المرأة طبعا ) فستبدأ في الانتحاب وندب حظها كما هي عادة بنات حواء !!!!! ألست مصيبا أيضا في هذه النقطه .

    على ذكر ورود كلمة ( مصيبا ) هل تعلمين أن الرجل إذا أصاب يقال له أنت مصيب ، أما المرأة إذا أصابت يقال لها أنت ( مصيبة ) …. جنبنا الله واياكم المصائب وفي انتظار أي تعليقات لاحقة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-11-21
  17. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    حسبي الله ونعم الوكيل

    سيظل كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم هي المرجع بعيداً عن تشنجات البعض وأهواءهم وأساليبهم في تشويه الحقائق ومحاولة وضع أنفسهم في خانة المدافعين عن حقوق المرأة المهضومة بينما هم أول من يدفع بها الى جاهلية جديده ...!!!

    قلت ماقلته عن قناعة وأني لا اقف في طرف المعارضه من أجل المعارضه لكن ..حسبي الله ونعم الوكيل ..!!!

    بالنسبة للمرأة والقضاء :
    وهو الموضوع الأساس وجد له شرح مستفيض من قبل علماء أجلاء ولن يزيد فيه العزيز متشرد ...!!! بدفاعه السخي وآرائه القيمة الشئ الكثير ....!!!!

    أأسف مليون مره لتوقيعي في هذه الصفحة ....
    ومن يكُ ذا فم ٍ مريضٍ ......يجد به مراً الماء الزلالا

    (( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام ))
    اللهم إني أسألك الصدق في القول والعمل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-11-21
  19. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    هل أنتن مع استمرار المرأة في وظيفتها كقاضية في بلادنا ( تركة الحزب الاشتراكي اليمني ) أم أنها لا تصلح البتة لكهذا وظائف ؟

    - إن اثبتت المرأة جدارتها في ذلك لما لا .. المــرأة لن تدخل مجال القضاء إلا وهي تجد في نفسها القدرة على ذلك .. لن تدخله إلا وهي تعلم كل العلم ما تتطلبه منها مهنة كمهنة القضاء هذه .. هي تعلم أنه لا مجال للعواطف والمشاعر لأن القضاء أكبر بكثير من مجرد أن تسيره عواطف ! .. لِــما أن تذكر مهنة القضاء إلا وذكرت عواطفها وأن من الأجدر بها أن اتبتعد ؟.. هل هي فشلت في القضاء أخي المتشرد ؟ .. وإن سلمنا بفشل امرأة فهل من العدل أن نعمم ذلك على كل من امتهنت القضاء .


    أخي المتشرد واخي فهمي ..

    نحن هنا نستمع لأراء الطرف الآخر .. وجميلة مثل هذه المواضيع وعليه يتم نقاشها بكل تروٍ ورحابة صدر ..
    أخي فهمي ..
    ابتسم الوجوه البائسة لاتصلح إلا للتسول اليس كذلك ؟ :)
     

مشاركة هذه الصفحة