التجربة الديموقراطية في اليمن

الكاتب : saudi   المشاهدات : 801   الردود : 5    ‏2000-12-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-12-26
  1. saudi

    saudi عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-09
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    7
    الاخوة الاعضاء....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخص بسوآلي هذا الاخوة اليمنيين فقط..

    ماهو تقييمكم للتجربة الديموقراطية في اليمن ولا اقصد هنا الحريات فقط لكن النظام الحزبي المتبع وهل تؤثر العلاقات القبلية على توجهات الناخبين

    ارجو ان لا تعتبروا هذا تدخلاً مني ولكنني اسأل لتشابه البنية الإجتماعية بيننا وأميل للقول ان مايصلح في الغرب لايصلح كله لنا في مجال الآليات المنفذة لذلك .او بشكل اوضح ان تحقيق العدالة والحرية والمساواة لايجب ان يتم بواسطة النمط الغربي فقط بل بواسطة ما ينبع من بيئتنا وديننا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-12-26
  3. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    ليس تدخلا بل حق من حقوقك .

    أخي سعودي لتعلم أن الديمقراطية تطبق كاملة أو لا تطبق أما القص والتقليم والتفصيل فهذا تشوية صارخ لمعني الديمقراطيه .

    الديمقراطية في اليمن تتجه بشكل عكسي بمعنى أنها بدأت كاملة وهي الآن تتجه للنقصان بعكس دول العالم ألتي تبداء الديمقراطية لديهم ناقصة ثم مع الزمن تكتمل .

    اليمن للأسف مجتمع قبلي وهذه بأعتقادي أكبر مشكلة نواجهها والديقراطية كي تترسخ تحتاج إلى مجتمع مدني حتى تنموا وتستمر .

    الحكم الحالي قبلي ، والقبيليه منتشرة في اليمن وتلعب دور كبير في الأنتخابات والأصوات .

    حقيقة نحن الآن نعاني من تقويض كبير للديمقراطية على وشك الحدوث ، وأن حدثت فللأسف سنتفقد شىء كنا نفاخر به على دول المنطقة ولكن يبدوا أن الدنيويه سمة من سمات المجتمع اليمني ألتي رسخها القائد الهمام فينا وجعلها صفة دائمة .

    تحياتي .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-12-26
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    محاولات فرض وجهات النظر والأفكار لاتتماشى مع أصول الحوار

    أخي سعودي : لازلت أكررها لك للمرة الثانية بأنك تحاول أن تلغي عقول رواد المجلس وتتنفذ فيها لفرض صحة اتجاهك وتكرس لما تعتقد أنه هو الفكر السائد ، وطالما طرحت الفكرة فلا تحاول أن تجهض آراء من سيشاركونك الحوار قبل أن تستمع لردودهم بمحاولتك التأثير عليهم مسبقا ليحاوروك بما يتماشى مع وجهة نظرك ، وبما أنك قد ركزت على المقارنة بتشابه البنية الاجتماعية تكون قد وصلت إلى المطلوب من هذا الطرح وهو الاستعاضة عن نظام الحكم القائم في اليمن حاليا تحت مسمى التعددية وتداول السلطة الذي لم نشهده حتى الآن لعدم رسوخ التجربة الديمقراطية بحكم ملكي وراثي يتمتع بالصفة المطلقة في كل شيء .
    السؤآل الذي سيظل قائما ويفترض فيك أن تجيب عليه أنت هو : طالما أن النظام القائم في الغرب الذي أستمدت منه اليمن تجربتها الديمقراطية لا يصلح لنا فهل تعتقد أن النظام الملكي الوراثي مستمد من بيئتنا ويدعو إليه ديننا ؟ وهل تلك التجربة تلغي ما يجب أن نستمده من ديننا إذا لم يطبق نظام الوراثة في الحكم .

    أخي بن ذي يزن ، أنا معك أن التجربة لم تؤت أكلها حتى الآن وبوادر الخير تلوح في الأفق ولا يجوز أن تقيمها وفقا للمنظور الضيق وبمقارنة بسيطة لموقع اليمن بين من يحيطون بها نجد أنها قطعت شوطا كبيرا في تطبيق التجربة الديمقراطية بغض النظر عما يعترضها وسيعترضها من عراقيل ، وموقفك من عدم صحة التطبيق لا يستدعي أن تدعي أن الديمقراطية قد قوضت وترمي بكل ذلك على كاهل القبلية وعدم قيام المجتمع المدني وكأنك تؤكد على أهمية أن تتولى أحزاب معينة السلطة في اليمن لان الديمقراطية متمثلة فيها وهي الكفيلة بتحقيق ذلك المطمح وهذا هو عين الخطأ بعينه إن نظرنا للأمور من ذلك المنظور الضيق .
    عموما إن تناول بقية المحاورين التقييم حسب أهواءهم نكون قد أكدنا الغاية من طرح الموضوع وهو اللعب على المتناقضات في خطأ التجربة الديمقراطية في اليمن لتأكيد اختيار البديل وهو ما يطمح الكاتب إلى استسقائه من أفواهنا .


    [معدل بواسطة الحوطه بتاريخ 26-12-2000 عند 06:06 PM]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-12-26
  7. saudi

    saudi عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-09
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    7
    الاخ الحوطة انت مصيب تماماً في اني استعجلت في إبداء رأيي رغم اني لم اقصد في تساؤلي شيئاً من ما المحت إليه ,,,انا لم ادافع عن الملكية او عن الجمهورية لكن اردت الوصول إلى ما وصلت إليه التجربةاليمنية.,

    العدل والمساواة والحرية اصول في الدين الإسلامي واختيار نظام حكم يقيم ماذكرت امر مطلوب وراثي ام إنتقالي

    إن ما نجح في الغرب بعد الدماء التي اريقت في سبيله والإرهاصات الفكرية نبعت من بيئة لايمكن نقل نتائج ذللك النجاح مباشرة إلينا

    واسمح لي ان اضرب مثلاً ولو بسيطاً عن ما اريد إيضاحه:الناس في القطب الشمالي وجدوا ان الراحة والإكتفاء والتغلب على صعوبة المناخ تكمن في تدثرهم في الملابس الصوفية المحشوة بالفرو!!!هل نلزم سكان الصحاري بإرتداء تلك الملابس لأنها مفيدة في القطب!!!

    العدل والحرية والمساواة مطلب يحققه الشعب بمايناسبه من طرق

    وتذكر انني لا اميل للملكية على الجمهوريةلكنني اسأل ,,هل اثرت القبلية على خيارات الناخبين وتوجهات الأحزاب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2000-12-27
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    تجارب الاخرين ليستنهجا علميا ثابتا ويجب الاستفادة من ايجابياتها

    أخي سعودي ، تعقيبك الأخير خلط الأوراق **** عليك ما كنت تود الوصول إليه وهو أن تقوم النخبة المثقفة من أبناء اليمن في هذا المنتدى بنقد التجربة الديمقراطية في بلادها نقدا لاذعا بالدعوة الى تغيير النهج برمته لعدم صلاحيته لمجتمعهم وتفضيل العودة الى ما سبق قيام الجهورية في اليمن من سلطة عفنة سخرت كل موروثات الشعب اليمني لصالحها وأعتبرت نفسها القيمة على كل شيء بل وسخرت الدين أيضا كمطية لها تحقق بواسطته كل أهدافها في إحكام القبضة وتشديدها على العرش ولنا في تجربة أسرة آل حميد الدين خير مثال وهي لاتقل في صلفها عما تمارسه الأسر الشبيهة لها من تسخير للدين في ترسيخ جذور العروش .
    نحن لم ندعي الى نقل كل تجارب الغرب في تطبيق النهج الديمقراطي بكل مساوئه ولنا الحرية المطلقة في الاستفادة من تجارب وإيجابيات الشعوب المتقدمة في هذا المجال على أن لا تتنافى مع قيمنا المستمدة من ديننا الإسلامي الحنيف والعبرة ليست بالسير على نفس النهج وتطبيقه على واقعنا بقدر ما هو الاستفادة من نتائج تلك التجارب ومن يطلب التحصين ضد مرض معين لا يدقق في أصل المصل المستخدم والتجارب التي تعرض لها حتى أثبت فاعليته وإنما تتركز كل غايته في مقدار ما سيحققه من حصانة ضد مرض سائد إن هو استخدمه ومثلك المضروب عن سكان القطب الشمالي والصحاري خير دليل على ذلك حيث يضطر سكان الصحاري في فصول الشتاء القارس مجبرين على تغيير ملابسهم بملابس تصبح لازمة لهم ولغيرهم من سكان أجزاء أخرى في المعمورة والعودة الى لبس ما يتناسب مع شدة حر الصحراء أيضا وهذا ما يؤكد مدى الاستفادة من التجارب .
    ما تطرحه من قضايا توسع المدارك الفكرية وهي مما يجب أن أشكرك عليه ، وما أعتب عليك فيه في نفس الوقت أنك بطرحك ذلك تحاول أن تختبر صحة نظرتك وواقعيتها وتسعى جاهدا الى إيجاد المخارج ولذلك أقول لك أن النظر الى القضايا الغير ملتزمة بقواعد علمية لا تخضع إطلاقا للمقاييس المقصورة على الجانب العلمي فقط وبذلك يجب علينا أن نعطي للرأي الآخر الحرية في طرح ما يعتمل في ذهنه من أفكار تجاهها وليس شرطا لأي حوار أن يتوصل فيه الجانبان الى قناعات مشتركة وعليه لابد من التسليم بأهمية التوفيق بين الأفكار .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2000-12-27
  11. saudi

    saudi عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-09
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    7
    الأخ الحوطة

    من قال ان تغيير النهج يودي لامحالة إلى العودة إلى نظام رفضه الشعب اليمني وتعاون على إزالته لوقوفه حجر عثرة امام التطور

    ما من شك ان اكثرية الشعب عندكم لا تفضل العودة إلى النظام البائد..لكن هل النهج الحالي عندكم وعند كل الأنظمة العربية يؤدي إلى تحقيق الأصول الثلاثة التي ذكرت""العدل ,المساواة,الحرية""مع وجود القبلية عندنا والطائفية في سورياولبنان مثلاً

    الأغلبية لاتحقق ذلك إذا إجتمعت على من هو غير مؤهل وليس له شرعية سوى إجماع القبيلة او بطش الطائفة امام احقية المتنورين غير المدعومين بالفئات التي ذكرت..

    عموماً ارجو ان تحسن الظن بي وكل عام وانت وبقية الإخوان بخير
     

مشاركة هذه الصفحة