إختلاس التراث اليمني ، من المزمار حتى المعمار ..

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 446   الردود : 3    ‏2004-10-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-13
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]بات من المألوف سرقة التراث اليمني وإدعائه بوقاحة ووضح النهار ... وتجاهل اليمن كمصدر ثقافي تاريخي ، إن لم يكن الإستهزاء به وإزدرائه عوضا عن الإعتذار ... وذاك أمر يثير الشعور بالغبن والكسيرة والحسرة ،، لأنه لا وسائل فعالة لدينا لمواجهة ذلك السطو الغير عادي ... ثم عدم المبالاة بتراثنا بالداخل أي بالوطن الأم ،،، ولعلنا رأئينا كيف تختلس قصائدنا وألحاننا جهارا وحتى بإسم الشاعر ومثال ذلك الشاعر الملحن يحيى عمر اليافعي ، وإبن العيدروس أو الهاشمي .. وغيرهم ،، وتردد على أنها تراث غير يمني ، أما باليمن فلنا نموذج لفلوكلور معروف يردد بالبيضاء وشبوة وأبين هو " ياليلة القدر في الدنيا ردي على الخل خلانة " فقد تحولت كلماتها لمارش عسكري يقول جمهورية من قرح يقرح ... وبالطبع جحا أولى بلحم ثوره واليمن أولى بفلوكلورها لكن أليس من الإنصاف الإشارة لذلك الفلكلور كتوثيق ... قبل أن يلحق بأشعار الهاشمي ويحى عمر ... والطريف أن البعض من المختلسين يكتبون يحيا عمر ..!
    لكن من غير المألوف تزييف حضارات ونسبها لغير أهلها والتفنن وإحضار الشواهد وإستغلال الإمكانيات الإعلامية ، .
    يومنا هذا كنت أتابع قناة أبوظبي وبرنامج ماضينا ... وأشاهد الدكتور وليد ياسين ، خبير الإثار وهو يشرح الأفلاج ثم يشير لإيران وأرمينيا والهند ... وينطلق بعدها مباشرة للتاريخ الإسلامي .. كان يوثق أن الإنسان بالإمارات هو من إخترع الأفلاج ... والتي نسميها بلغتنا اليمنية السواقي ... لم يشر الدكتور لليمن بأي إشارة ولو بلغة الإشارة ، بل حاول ربط المنطقة بحوض نهر السند وإيران كعادتهم ولكن بالتاكيد على أنهم إقتبسوا تقنية الأفلاج من الإمارات الذي أكد أكثر من مرة أن أفلاجها هي الأقدم والأكثر تطورا ... وبالتالي تكن حسب راي الدكتور تقنية السواقي تطورت وترعرعت بالإمارات !!
    لست أفهم لماذا هؤلاء القوم لايكادون يفقهون حديثا ... ولماذا يعمدون للمغالطة إذا ما مس أمر التاريخ واليمن بالذات .. فمن المعروف أن عمان قبيلة يمنية والإمارات كانت وللقرن الماضي جزء منها وتسمى عمان الداخل ثم الإمارات المتصالحة بمرسوم إنجليزي .. عمان القبيلة اليمنية القديمة جددت شبابها بهجرة الأزد لها فتجذرت وتكرست اليمنية بها ... ثم بالتاريخ الإسلامي كانت الصحراء موطنا لقبائل يمنية معروفة مثل العوامر وآل كثير وبني مرة والعجمان من يام علاوة على الأزد .. ثم جآءت أعداد من البدو الرحل من مأرب لتستوطن مع بقية البدو بليوة والعين والبريمي .. هذا هوجانب الهجرة الحديثة للمنطقة لكن المؤرخين وخبراء الحفريات يؤرخون لحفريات ونماذج قرى تعود للعصر الحجري هي نسخة عن قرى اليمن وأساليب العيش بها وحتى الديانة والمدافن ..
    باليمن نعرف أن أسلوب الري أو المنشآءات المائية هي الأقدم على مستوى العالم فالسواقي ( الأفلاج) تكاد تكن بالآلاف منها ما يمتد لأكثر من عشرة كيلومترات وقد إستصلح اليمني الجبال وجعلها مدرجات وأستطاع حصاد الماء ... فلو رجعنا للدولة الحميرية ومخلاف ذو رعين المحيط بعاصمتها مدينة ظفار التي كانت تحتوي مئات السدود والحواجز المائية والسواقي بالطبع .. هذا لو أهملنا ذكر أقدم منشأة مائية بتقنية هندسية تكاد تصل لحد الكمال وهي سد مأرب الذي يقدر تاريخ إنشائه بأكثر من ثلاثة الف عام ... وبالطبع من انشاء هذا السد كان لديه التفكير الرشيد والرأي السديد والتجربة الناجحة المتراكمة والتمرس بالعمل .. كي يشرع بمنشئة ظخمة عملاقة كهذه ، تستطيع ري مساحات شاسعة عبر قنوات الري التي تمتد لعشرات الكيلومترات ..
    هو أمر مؤسف ومحزن موقف النقاد والكتاب اليمنيين من أمور كهذه وسكوتهم وتغاضيهم ... بل واحيانا مجاملتهم ،، هي هويتنا ثقافتنا ... بالأمس كنا ندافع عن الشعر واللحن واليوم عن المعمار والسدود وغدا ترى ماذا سيبقون لنا ... بما في ذاك وجباتنا وخبزنا وطريقة حياكة ملابسنا ... كلها أدعوها ،، ونحن (مثقفينا) هائمون بين النيل والفرات .... فاغرين محملقين متأملين تمثالي فينوس ونفرتيتي .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-14
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]وهناك مكمن خطورة حقيقية على التراث اليمني وهي تسييسه داخليا بحيث يشجع من يكتب لصالح هذه الفئة مستخدما التراث كقاعدة علاوة على تزييف التاريخ .... وأحيانا لايبرز من ثقافتنا أشياء وتحجب مجاملة لفلان أو علان .... يجب أن تهب الأقلام لتتصدى لما يشوه ثقافتنا أو ينقص من شأنها ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-15
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    لايبدو أن هناك إهتماما بالتراث اليمني .... وربما كان الإهتمام موجها للقرص .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-16
  7. المعمار

    المعمار عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم كلامك صحيح

    وان كان لدي الوقت الكافي لرديت عليك مطولا. او (شاركت معاك)
    ولكن فقط للتصحيح فما يعرف بالافلاج في دول الخليخ وبالاخص عمان ليس السواقي وانما الغيول التي السواقي جزء من هذا النظام الفذ في الري والذي يعتمد على ما يعرف بالكظائم لرفع الماء من المناطق المنخفظة الى المرتفعة... والحديث كثير عن هذا الوضوع
    لمزيد من المعرفة يمكنك الرجوع الى كتاب غيول صنعاء ل؟؟؟ عسلان. موجد في المكتبات اليمنية
    وشكرا
     

مشاركة هذه الصفحة