بدون تعصب :):):)

الكاتب : المتمرد   المشاهدات : 1,336   الردود : 10    ‏2001-11-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-19
  1. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    هل دية المرأة مثل دية الرجل ؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-19
  3. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    الحقيقة هذا السؤال لا يستطيع الاجابة عليه غير عالم متمكن ، وقد سمعت من فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي أطال الله في عمره شئ عن هذا أي مساواة الدية لكنه يؤسفني أن ذاكرتي لا تسعفني الان بفحوى ذلك.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-19
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    المكان خطأ

    أخي المتمرد

    وضعك للسؤال في هذا المجلس يحوي معاني كثيرة

    إن أردت أن تعلم جواب لسؤالك كان يجب عليك وضع السؤال في المجلس الإسلامي 0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-19
  7. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    الاخوين العزيزين سهيل وسرحان : )

    كنت احب ان اعرف ماذا تعرفوا في هذا الجانب ولم اطلب فتوى:)

    نعم أخي سهيل ساسعفك ماقاله الشيخ القرضاوي لاحقاً:)

    أخي السرحان ارى ان مكانه هنا على الأقل من وجهة نظري:)
    حبذا لو تعلمني بمعنى من المعاني الذي يوحي اليها طرحي:)

    واخيرا منتظرتعقيبات أخرى!

    تحياتي الحارة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-20
  9. مرام

    مرام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    أعتقد بأن الديه لا تختلف في كلا الحالات لأنها تكون عن قتل نفس رجلا كان ام امرأه وهي مما حرم الله ..
    لكن قد تختلف مقدراها عن صغار السن !! أنا لا أفتي لكن هذه من معلوماتي البسيطه ..

    لكن علي فرض أنها كانت أقل ، هل لك النيه والا شئ ؟؟؟ لا سمـــح اللــــه ..!!:rolleyes: :confused:

    عليك بالتفكير والتجلد بالصبر قبل القيام بأي خطوه أو أي تصرف قد يعود عليك سلباً ...!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-20
  11. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    لا يامرام ليس لي أي نية لا سمح الله(الله يستر):)

    عمو ما ساوضح ما اردت اوصول إليه .

    حسب كلام الشيخ الدكتور القرضاوي ان المذاهب الاربعة جميعها قالت ان دية المرأة نصف دية الرجل إلا انها أي الفتوى لم تستدل بدليل قاطع من الكتاب والسنة وما استدل به المذاهب الاربعة حديثان ضعيفان باجماع علماء الحديث !
    بعضهم استدلوا بالإجماع ولم يثبت الإجماع فقد ثبت عن الأصم وابن علية أنهما قالا: دية المرأة مثل دية الرجل، وهذا ما تشهد به الآيات الكريمة (وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمناً إلا خطأ ومن قتل مؤمناً خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصَّدقوا) ,,وكلمة مؤمن لا تعني الرجل وإنما تعني الإنسان المؤمن، لا يجوز لإنسان مؤمن أن يقتل إنساناً مؤمناً إلا خطأ سواء كان رجلاً أو امرأة فهذا هو المقصود، هنا حينما يقتل عليه دية وكفارة، الدية للجميع، دية مسلَّمة إلى أهله، وفي الحديث الصحيح "في النفس مائة من الإبل" وإذا كان الجزاء الأخروي سواء (ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً) هذا ينطبق على قتل الرجل وقتل المرأة، فلماذا نفصل بينهما في أمور الدنيا في هذا التشريع، ولذلك لا حرج علينا إذا تغيرت فتوانا في عصرنا عن فتوى الأئمة الأربعة وقلنا أن دية المرأة مثل دية الرجل،

    اعلاه كان كلام الشيخ القرضاوي عن نفسي مقتنع كليا بما اورده الشيخ وبما افتى به لا لهذه الفتوى فحسب بل هناك كير من الفتاوي التي تحتاج الى تجديد في عصرنا هذا . وما دعاني الى ذلك ايضاً هو رد الشيخ على بعض الشبهات في ميراث المرأة ولماذا انها تحصل على نصف ما يحصل عليه الرجل وكان رده جميل جدا
    يقول فيه
    ((لماذا جعل الله عز وجل للذكر مثل حظ الأنثيين؟، لتفاوت الأعباء والتكاليف المالية على كل من الابن والبنت فليست أعباءهما واحدة في نظر الشرع، الابن عليه أن يدفع المهر لمن يتزوجها، وأن يؤثث البيت وعليه النفقة الزوجية وأولاده، أما البنت فهي حينما تريد أن تتزوج تأخذ مهراً ولا تدفع، وحينما تتزوج بالفعل ليس عليها نفقة إنما ينفق عليها زوجها، ولهذا لو افترضنا أن رجلاً توفي وترك ابناً وبنتاً وترك مائة وخمسين ألفاً مثلاً من الريالات، الولد أخذ مائة ألف والبنت أخذت خمسين ألفاً، يريد الابن أن يتزوج فماذا يفعل؟ نتصور أنه سيعطي مهراً وهدايا بـ 25 ألفاً، أصبح إذن قد نقل نصيبه من مائة ألف إلى خمسة وسبعين ألفاً، والبنت حينما تتزوج يأتيها مهر وهدايا بمثل ما دفع أخوها 25 ألفاً، معناها أنه ارتفع نصيبها إلى 75 ألفاً هو نزل نصيبه إلى 75 ألفاً، ثم بعد ذلك هو عليه أن ينفق باستمرار وهي ليس عليها أن تنفق، معناها أن الإسلام في الحقيقة ربما نقول أنه اعتبر أن المرأة لها نصيب أكبر من الرجل في هذه الحالة إن لم يكن قد تساووا، فربما تكون المرأة في بعض الأحوال أحسن حالاً وأكبر نصيباً، ليس هناك ظلم ولا يتصور أن يظلم الله عباده.

    وكما انه قال ان بعض حالات الإرث ترث المرأة كما يرث الرجل وذكر منها ((في بعض الأحيان تكون الأنثى مثل الذكر، كما قال الله تعالى في نفس الآية (ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد) إذا ترك أولاداً وأباً وأماً، الأب والأم لكل واحد منهما السدس مما ترك، هذه مساواة، في الآية الأخرى (وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس) أخ أو أخت لأم، إذا كان لإنسان كلالة، لا والدة له ولا والد إذا مات وترك أخاً لأم أو أختاً لأم فله السدس، ذكراً أو أنثى، فإن كانوا أكثر من ذلك أو أخ أو أخت كل واحد منها السدس، فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث، إذا كانوا أكثر من ذلك ثلاثة أو أكثر يشتركون في الثلث، الذكور والإناث سواء....

    فهل من تعقيب ؟؟

    تحياتي للجميع :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-22
  13. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    بدون زعل

    شكر الله لك يافضيله الشيخ المتمرد على هذه المعلومات القيمه تصدق اني كنت حوشان في الديه الكامله
    120000سعودي حتى عندنا الان باليمن الديه بالدولار او بالريال السعودي ولكن مادام المراة نص الرجل
    خلاص فرجت معي
    والله هذه المجلس فيه حلول مشاكلنا
    شكرآ لمن اخترع هذه الفكره
    ان كان رجل فمعروفه ديه الرجل
    وان كانت امرأة فاو الله تستاهل ديه رجل
    اما الذي في بالي سوف
    اشكركم جميعآ

    على فكره البنات معزومات عندي على الفطار مع المتمرد وشلته
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-11-23
  15. ghareeb

    ghareeb عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-07-13
    المشاركات:
    989
    الإعجاب :
    0
    روي ان رجلا جاء الى ابن عباس فقال:
    هل ترى لمن قتل مؤمنا متعمدا من توبه؟؟
    فقال ابن عباس_رضي الله عنهما:
    لا والله الا الى النار..
    ولما انصرف الرجل سئل ابن عباس : ما سمعناك تفتي بهذا من قبل فقال:
    اني ارى في عينيه توثبا للقتل،، اسألوا عنه
    ولما سألوا عنه وجدوه كذلك...
    فراسه صادقه::::

    ليس قصدا من وراءها الا انها تبادرت الى الذهن فأحببت ان اشارككم اياها..

    شكرا لك اخي المتمرد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-11-25
  17. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    أُسامة:)

    شكرا للمشاركة :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-11-25
  19. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    انا اعتقد يامتمرد
    ان دية الرجل ثلاثه اضعاف دية المراه
    وذلك لان الرجال اوصياء عليهن (واحد )
    ولانهن ناقصات عقل ودين ( اثنين )
    وليس لديهن قدرة احتمال الرجال ( ثلاثه )

    والعاقل سيوكد كلامي هذا
     

مشاركة هذه الصفحة