قيام رمضان سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

الكاتب : التقي السبكي   المشاهدات : 456   الردود : 4    ‏2001-11-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-18
  1. التقي السبكي

    التقي السبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-21
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا الطاهر الأمين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى جميع إخوانه النبيين وبعد،
    فقد روى الإمام مسلم في صحيحه وغيره عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    "من قام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه"

    وخلاصة الكلام فيما نقله الإمام الترمذي رضي الله عنه في سننه من جواز الصلاة بأكثر من عشرين ركعة وهو عمل أهل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال في سننه:

    واختلف أهل العلم في قيام رمضان فرأى بعضهم أن يصلي إحدى وأربعين ركعة مع الوتر((( وهو قول أهل المدينة والعمل على هذا عندهم بالمدينة))) وأكثر أهل العلم على ما روي عن عمر وعلي وغيرهما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عشرين ركعة وهو قول الثوري وابن المبارك والشافعي وقال الشافعي وهكذا أدركت ببلدنا بمكة يصلون عشرين ركعة وقال أحمد روي في هذا ألوان ولم يقض فيه بشيء ((( وقال إسحاق - أي الإمام المجتهد ابن راهويه - بل نختار إحدى وأربعين ركعة ))) على ما روي عن أبي بن كعب. انتهى كلام الإمام الترمذي

    تنبيه: : بالنسبة للمروي من الصلاة إحدى وأربعين ركعة إنما هو بأن يصلوا ستا وثلاثين ركعة ثم يوترون بعدها بخمس. وفيها أقوال أخرى تأتي بعون الله تعالى

    فالذين ينكرون جواز الصلاة بأكثر من عشرين قالوا ما لا يحق لهم لأن الإمام عز الدين بن عبد السلام قال:

    لا يجوز إنكار المختلف فيه إنما يجوز إنكار المجمع عليه - أي مخالفة المجمع عليه. انتهى من الأشباه والنظائر للإمام السيوطي

    وقال شيخ الإسلام ابن حجر في فتح الباري: وروى محمد بن نصر من طريق داود بن قيس قال أدركت الناس في إمارة أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز يعني بالمدينة يقومون بست وثلاثين ركعة ويوترون بثلاث وقال مالك هو الأمر القديم عندنا وعن الزعفراني عن الشافعي رأيت الناس يقومون بالمدينة بتسع وثلاثين وبمكة بثلاث وعشرين وليس في شيء من ذلك ضيق وعنه قال أن اطالوا القيام واقلوا السجود فحسن وأن أكثروا السجود واخفوا القراءة فحسن والأول أحب إلى وقال الترمذي أكثر ما قيل فيه أنها تصلي إحدى وأربعين ركعة يعني بالوتر كذا قال وقد نقل بن عبد البر عن الأسود بن يزيد تصلي أربعين ويوتر بسبع وقيل ثمان وثلاثين ذكره محمد بن نصر عن بن أيمن عن مالك وهذا يمكن رده إلى الأول بانضمام ثلاث الوتر لكن صرح في روايته بأنه يوتر بواحدة فتكون أربعين الا واحدة ((( قال مالك وعلى هذا العمل منذ بضع ومائة سنة))) وعن مالك ست وأربعين وثلاث الوتر وهذا هو المشهور عنه وقد رواه بن وهب عن العمري عن نافع قال لم أدرك الناس الا وهم يصلون تسعا وثلاثين يوترون منها بثلاث .... إلى ءاخر الباب

    فيجوز القيام بأكثر من عشرين وهو سنة كما أن غيره مما هو أقل سنة أيضا ويكفي فيه أنه عمل أهل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وسيأتي المزيد من الفوائد إن شاء الله والله تعالى أعلم وأحكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-19
  3. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك ما شاء الله والله أكبر
    هذا هو الصحيح المستفاد من أهل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بارك الله فيك ونفعنا بك قوي الحجة نافذ البصيرة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-20
  5. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    أحسنتم بارك الله فيكم أخي الفاضل التقي السبكي

    جزاكم الله خيرا على مبادرتكم الطيبة بفتح هذا الموضوع، والذي اقترحه أخونا الفاضل أبو الفتوح، وأرجو أن تردّوا بالأدلة الثابته على إدّعاءات بعض حملة الفكر "الوهابي" بأنّ صلاة التراويح ثمان ركعات فقط لا غير ومنعوا الزيادة عليها !!!

    فقد قال الشيخ ناصر الألباني: "وأنه لا تجوز الزيادة على الإحدى عشرة ركعة لأن الزيادة عليه يلزم منه إلغاء فعله صلّى الله عليه وسلم له وتعطيل لقوله صلى الله عليه وسلم: (صلّوا كما رأيتموني أصلّي)" كتاب تسديد الإصابة في صلاة التراويح للألباني ص124.

    وفقكم الله وسدد خطاكم ونفعنا والمسلمين بعلومكم،

    خادمكم / الميزان العادل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-20
  7. الوحدوي2001

    الوحدوي2001 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-07
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    نعم أسعفونا أيها المشايخ

    فقد تجاوز الوهبيون المدى وقال أننا مبتدعون إذا صلاينا أكثر من أحد عشر ركعة وأنه ما صح عن رسول الله غير حديث عائشة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-22
  9. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    هل أنت بخير أخي التقي السبكي ؟

    أرجو أن يكون غيابك خيرا إن شاء الله...فقد مضت أربعة أيام ولم نسمع منك.

    خادمكم / الميزان العادل
     

مشاركة هذه الصفحة