أنور عكاشة ، والتطاول على عمرو بن العاص –رضي الله عنه::القضيه التي شغلت الراي العام!!

الكاتب : فارس الاسلام   المشاهدات : 1,301   الردود : 16    ‏2004-10-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-11
  1. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    القاهرة: مرة أخرى تعود قضية "حدود النشر وحرية التعبير" إلى واجهة الأحداث في مصر لتثير أزمة طرفاها كاتب وجهات إسلامية رسمية وشعبية.

    الأزمة الجديدة تفجرت بسبب عبارات قدح وتطاول وردت في حديث صحافي أدلى به كاتب السيناريوهات "أسامة أنور عكاشة" عن الصحابي الجليل "عمرو بن العاص", الذي تطاول عليه عكاشة بوصفه بصفات تتعارض مع الكرامة والاستقامة ومكارم الأخلاق, الأمر الذي أحدث ضجة في الأوساط الدينية.

    وقد أعلن علماء في الأزهر أنهم سيطرحون الأمر على اجتماع مقبل لـ"مجمع البحوث الإسلامية", وهو أعلى هيئة في الأزهر "لاتخاذ قرار في شأن القضية".

    وقد تفاعلت الأزمة أكثر خصوصاً بعدما أعلن عكاشة عبر برنامج "القاهرة اليوم" الذي بثته قناة "أوربت", بعد الحديث الصحافي, على الهواء مباشرة تمسكه برأيه, معتبراًَ أنه "يتحدث عن التاريخ والسياسة وليس في الدين", ساخراً من محاوره الداعية الإسلامي الشيخ "خالد الجندي", إذ تساءل: "هو لما يكون ده رأينا في عمرو بن العاص أبقى خرجت عن الإسلام أو أنكرت ما هو معلوم من الدين؟".

    وأكد أنه إذا كتب مسلسلاً تلفزيونياً عن ابن العاص فإنه سيظهره "كما يراه بالصفات التي أطلقها عليه".

    حديث عكاشة دفع متابعي البرنامج إلى التدخل إذ اتصل المحامي "منتصر الزيات" هاتفياً وعاتب الجندي على هدوئه في الرد على شخص "شتم أحد الصحابة علناً". حيث حجب القائمون على البرنامج صوته.

    وزاد عكاشة في تطاوله وسأل مقدم البرنامج: "أنت جايب محامي الإرهابيين اللي دافع عن اللي قتلوا أهلنا"! قاصدا بذلك دفاع الزيات عن العدالة في محاكمة شباب الجماعات الإسلامية.

    ثم تدخلت إحدى المشاهدات هاتفياً أيضاً وتساءلت:"كيف يسمح لمن يكتب مسلسلات عن سماسم العالمة (وهي راقصة وبطلة مسلسل "ليالي الحلمية") ليتحدث في الدين".

    ومثل كرة الثلج تفاعلت الأزمة إذ قدم المحامي "نبيه الوحش" بلاغاً إلى النائب العام المستشار "ماهر عبد الواحد" ضد عكاشة متهماً إياه بـ"الإساءة إلى رموز الإسلام", طالباً التحقيق معه وإحالته على المحاكمة, كما قدم طلباً إلى "مشيخة الأزهر" للحصول على فتوى حول رأي الإسلام في العبارات على لسان عكاشة سواء في الصحيفة أو البرنامج.

    وقال الوحش ـ للحياة ـ انه سيقيم دعوى لتفريق عكاشة عن زوجته على أساس أنه "خرج عن الدين".

    ومن المعروف أن محكمة مصرية كانت أصـدرت قبل نحو عـشر سـنوات حكـماً بالتفريق بين نصر حـامد أبو زيد وزوجته ابتــهال يونس, بعدما حكمت بأنه "خرج عن الإســلام ولا يحق له الزواج من مسلمة" لأنه كتب أبحاثاً تحوي "إساءة إلى الإسلام".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-11
  3. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    وهذه اضافه جديده( ومنقوله)

    ذلكم الرجلُ قبحهُ الله أسامة أنور عكاشة، حيث وصفَ صحابياً من أصحابِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو عمرو بن العاص رضي الله عنه ، بأنه ( أحقرُ شخصيةٍ في الإسلامِ ) حيث نشر ذلك في جريدة الموجز الأسبوعية في مقالة له، فقبحه الله وحقّره، بأي حق يا أحمق تصف صحابياً جليلاً بهذا الوصف، فهو صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يقول الله تعالى عنهم (( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ )) وقوله تعالى في وصفه لصحابة رسول الله (( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ )) فكيف بهذا الأفاك والضال المضل يتجرأ على هذا الصحابي الجليل، ألم يقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الطبراني وهو في سلسلة الألباني الصحيحة ( من سب صحابتي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) و روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ( لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه)).‏ وروى الإمام أحمد في الحديث الصحيح قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أتقو الله في أَصْحَابِي لَا تَتّّخِذُوهُمْ غَرَضاً بَعْدِي فَمَنْ أَحَبَّهُمْ فَبِحُبِّي أَحَبَّهُمْ وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ فَبِبُغْضِي أَبْغَضَهُمْ وَمَنْ آذَاهُمْ فَقَدْ آذَانِي وَمَنْ آذَانِي فَقَدْ آذَى اللَّهَ وَمَنْ آذَى اللَّهَ أَوْشَكَ أَنْ يَأْخُذَهُ‏..)، فقد أطلعت خبراً جديداً في العربية نت بأن هناك محامون يقاضون هذا الكاتب سليط اللسان وإليكم هذا الخبر بكامله من الموقع نفسه :

    قرر مجموعة من المحامين المصريين التقدم بشكوى قضائية ضد الكاتب المصري أسامة أنور عكاشة بعد إساءته للصحابي عمرو بن العاص حين وصفه بـ "أحقر شخصية في الإسلام" وبأنه "أفّّاق" ما أثار غضب الأوساط الدينية في العالم العربي وفي مصر خاصة.

    وقد نشر عكاشة في صحيفة "الموجز الأسبوعية هجوما على عمرو بن العاص نفى عنه أهميته التاريخية وهمش وجوده وحقره.

    وعلل عكاشة سبب هجومه على عمرو بن العاص بأن الكاتب" إن أراد تشكيل أي صورة تاريخية ليتم تمثيلها في عمل درامي فإنه سيشكلها كما يراها هو وليس كما هي مثبتة في التاريخ". وأنه – أي عكاشة – يرى من وجهة نظره أن شخصية عمر بن العاص "أحقر شخصية في الإسلام".

    وفي اتصال هاتفي قال المحامي الاسلامي الشهير في مصر منتصر الزيات لـ "العربية نت" إن هناك مجموعة من المحامين سيقومون برفع دعوى ضد عكاشة لإساءته الأدب تجاه صحابي جليل.

    وأضاف الزيات "هذه قضية دينية ويجب أن لا يتم السكوت عليها. ويستعد بعض المحامين لرفع القضية في المحكمة والمطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه عكاشة".

    وقد استضافت قناة "أوربت" ليلة أمس الاثنين4-10-2004 الكاتب عكاشة للتأكد من صحة ما قيل في الجريدة على لسانه، ورد عكاشة بأنه مقتنع بكل ما كُتب وأنه مسؤول كل المسؤولية عن كلامه.

    الجدير ذكره أن عكاشة أنكر على المذيع سبب كل هذا الغضب على موقفه تجاه عمرو بن العاص، مع أنه – والحديث لعكاشة – "لم يكن عمرو من العشرة المبشرين بالجنة". وتدخل الداعية الإسلامي خالد الجندي الذي حضر اللقاء أثناء الحوار وطلب من عكاشة التأدب مع الصحابي الجليل.

    وقال "هل أنت لا تحترم سوى العشرة المبشرين بالجنه؟" وأجاب عكاشة "وهل أنا الذي حددت العشرة أم الرسول"، لكن الجندي أعاد عليه بسؤال آخر حين ذكر له حديث الرسول عن عمر وبن العاص حين قال "أسلم الناس وآمن عمرو"؟؟

    وزاد عجب الحضور بإجابة عكاشة حين قال "ماذا تقصد ؟؟ أنني أخالف ما قاله الرسول؟؟ هذا سوء نية واضح منك يا شيخ خالد".

    وقال الجندي "ماذا تريد مني أن أصدقك أنت أم الرسول، فالرسول عليه الصلاة والسلام شهد لعمرو بن العاص بالإيمان وأنت تشهد له بالحقارة".

    فأجابه الكاتب أن هناك يا سيدي حديث يقول إن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فيكفي أن توحد بالله بلسانك فقط كي تدخل الجنة. وعندما احتد النقاش بين الطرفين طالب الجندي من عكاشة بأن يلتزم بأدب الحوار وأن يهدأ في الحديث.

    بعدها تدخل الزيات بمكالمة هاتفية ولام فيها خالد الجندي على أدبه مع أشخاص لا يعرفون معني الأدب، وقال إن الثقافة لها حدودها واحترامها ومفاهيمها وإن تعدّت الحدود المسموح بها فإنها لا تصبح ثقافة.

    وقال الزيات "أي أدب في الحوار هذا الذي يتبعه خالد الجندي مع شخص يجهل لغة الأدب مع الصحابة وأنا أراهن إن كان يعرف هذا الكاتب طرق الوضوء السليم".

    بعدها هاجم عكاشة الزيات واصفاً إياه بمحامي الإرهابيين وأنه لا يتقبل منه الرأي. وأضاف "أقول لمنتصر إنني أعرف جيداً كيف أتوضأ وإن أردت مني أن أعلمك أشياء غير الوضوء فأنا على استعداد

    منــــــقــــــول
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-12
  5. مواطن غيور

    مواطن غيور عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-21
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    عمر بن العاص من الفئة الباغية بنص حديث رسول الله (صلي الله عليه وسلم)
    عمر بن العاص خدع المسلمين ونصب عليهم وقادهم في معركة صفين ضد امير المؤمنين (رضي الله عنه) وهو يعلم انه علي باطل وان اميرالمؤمنين علي حق
    عمروبن العاص رفع المصاحف في صفين مطالب بتحكيم كتاب الله (وهوكاذب في ذلك)
    وعندما اتفق مع ابوموسي الاشعري علي انهاء الحرب وعزل كل من علي ومعاوية
    غدر عمرو بن العاص (لان من شيمه الغدر) بابوموسي

    لماذا كل هذا الزعل علي عمرو بن العاص
    وماذا قدم للمسلمين
    ما مقدار ما قدمه عمرو بن العاص مقارنة بما قدمه خالد بن الوليد (رضي الله عنه)
    لقد عزل عمر بن الخطاب (رضي الله عنه ) خالد بن الوليد لاسباب منها ان الناس قالوا ان خالد احد اسباب النصر
    وعمر يري ان النصر من عند الله
    اذا كنتم ترون انا عمرو بن العاص فقح مصر
    فالذي فتح مصر هم المسلمون والنصر من عندالله

    نحن لا يمكننا ان نلعن عمرو بن العاص والحجاج ومعاوية
    لان حسابهم عند ربي

    ولكن من ناحية تاريخية
    ما صنعة عمرو بن العاص بفتحة مصر
    قد دمره بالكامل
    حين فتت وحدة المسلمين
    وخرج علي امير المؤمنين ظلما وعدوانا وطمعا في الدنيا

    وهذه يكفي لجعله ان انسان انتهازي
    جري وراء الملك
    ولكم للاسف
    مش ملكة هو
    ولكن ملك بني امية

    وهناك موقف للتامل
    ان معاوية هو من حرض الزبير وطلحة (رضي الله عنهما) للخروج علي علي (دون ان يعلما بذلك)
    وعندما اشتد القتال بين علي والزبير وطلحة في الجمل
    طلب علي لقاء الزبير وطلحة
    وبعدها عرفا انهما علي خطا وانسحبا

    لماذا انسحبا
    لانهما لايريدون الدنيا
    وانما يرودن القصاص لعثمان
    وكانو يضنون ان علي علي خطا
    فلما ذكرهما علي بحديث رسول الله انسحبا

    اما معاوية وعمرو بن العاص
    فهم يعرفون ان علي علي حق
    وانهم هما سبب الفتنه
    وهم من خطط لها
    وهذه الفارق
    بين الزبير وطلحة من جهه (وهما من العشرة المبشرين بالجنة)
    وبين معاوية وعمرو بن العاص من جهة (وهما سبب الفتنة)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-12
  7. الولهان99

    الولهان99 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-17
    المشاركات:
    172
    الإعجاب :
    0
    التاريخ : 28/08/1425 الموافق 01/01/1970 | القراء : 1316 | طباعة الخبر | أرسل الخبر لصديق


    مفكرة الإسلام: [خـاص] بدأ عناصر ميليشيا 'جيش المهدي' الموالي للزعيم الشيعي مقتدى الصدر تسليم أسلحتهم للحكومة العراقية [المنصبة من قبل الاحتلال]، وذلك تنفيذًا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الجانبين.
    ويزعم أنصار الصدر أن تسليم الأسلحة سيتم دون أية تعويضات مادية، وهذا ما يكذبه الواقع الذي يجري حاليًا في مدينة الصدر، بل وكذبته أيضًا الحكومة العراقية عندما أعلن عدنان الصفار وكيل وزير الدولة للشؤون الأمنية عن دفع الحكومة العراقية [المعينة] تعويضات مالية إلى أهالي 'مدينة الصدر' لقاء تسليم أسلحتهم.
    وقد أكد مراسل مفكرة الإسلام أن أنصار الصدر تلقوا تعويضات مالية مقابل إلقاء السلاح، ووافانا المراسل بقائمة الأسعار التي حددتها الحكومة العراقية [المعينة]، ومن ورائها القوات المحتلة للأسلحة التي يتم تسليمها.
    وتنفرد مفكرة الإسلام بنشر قائمة أسعار الأسلحة، وفقًا لما وافانا به مراسلنا، وهي كالتالي:
    * قاذفة Rbg = أربعمائة دولار أمريكي.
    * رشاش كلاشينكوف = 100 دولار.
    * رصاصة الكلاشينكوف = دولارًا واحد.
    * قاذفة الـbkc = مائة وعشرة دولار.
    * رصاصة الـ Bkc = دولاران ونصف.
    * قاذفة هاون عيار 60 ملم = 1200 دولار.
    * قنبلة هاون عيار 60 ملم = 100 دولار [وسعرها في السوق السوداء دولاران].
    * قاذفة هاون عيار 82 ملم = 1600 دولار.
    * قنبلة هاون عيار 82 ملم = 225 دولارًا.
    * سلاح القناصة العراقيين نوع 'تبوك' = 350 دولارًا.
    * صاروخ Rpg7 [بدون حشو] = 87 دولارًا.
    * حشو صاروخ Rpg7 = خمسين دولارًا.
    * القنبلة اليدوية [الرمانة] = 10 دولارات.
    * مدفع 57 مضاد للطائرات = 10 آلاف دولار.
    * صاروخ كاتيوشا صغير = 500 دولار.
    * صاروخ كراد = 950 دولارًا.
    وكما يتضح من هذه القائمة فقد بلغت أسعار قطع السلاح حدًا خياليًا سال له لعاب أنصار الصدر، وهو الأمر الذي حدا بهم إلى الازدحام على نقاط تسليم الأسلحة، بل وفي بعض النقاط كادت تندلع اشتباكات بين أنصار الصدر جراء الازدحام الشديد على تسليم الأسلحة.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-12
  9. الولهان99

    الولهان99 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-17
    المشاركات:
    172
    الإعجاب :
    0
    منهم البغاه قلدكم الله يا عاقلين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-12
  11. الولهان99

    الولهان99 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-17
    المشاركات:
    172
    الإعجاب :
    0
    بطلو ا السب ووالنبش بالصحابة والصالحين رضوان الله عنهم اجميعيا لم ترفرف راية الله اكبر علية الا بفضل هؤلاء الطاهرين الله المستعان على ما يصفون
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-12
  13. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    اخي فارس الاسلام, واحد بتاع رقاصات وليالي الحلمية و هشك بشك, زي مابيقولوا اصحابة..........ايش تتوقع منه وهو في هذة الحالة, لو اراد الله به خير كان خلاه يعتكف بالمسجد في اخر ايامة, الله يستر علينا وعلية من الكلام الخطير......


    اخي مواطن غيور , اما انت شيعي امامي وتتبع في منهجك الخطة الامامية في استرداد بلاد فارس, او ( ناقل) لان الكلام عجبك ومافيش معك حجة قوية تقنع اللي نقلت منه. ......... اخي اذا نحن اللي عشنا الحرب الاخيرة حرب 94 بكل مراحلها, مش عارفين ايش حصل ومن وراء هذه الحرب ووو الف سؤال, بتجي انت او شخص مثل اللي نقلت منه , وبتجيب لي ايش من تياب كانوا لاابسين قبل الف سنة.
    هل انت في اليمن..!!؟؟ انت نشرت الموضوع الساعة 12:53 يعني كتبت كل دا الكلام مع التفاصيل الدقيقة ومع التاخير الناتج من انفعالك على تقبيح اسامة انور عكاشة( قبحة الله) المهم انت كتبت الموضوع الساعة 12 في الضهر..............وعلاقتة الساعة 12:53
    يعني الناس كانو يصلو الضهر وانت مقهور كيف توضح للناس كيف يحتقروا الصحابة...........
    اخي مواطن غيور........... نحن قادمين على رمضان.
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم.( لايدخل الجنة لعان) صدق الرسول الكريم. اتقي الله قدر الامكان
    مع التحية لك و للاخ فارس الاسلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-13
  15. مواطن غيور

    مواطن غيور عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-21
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    انا مسلم سني شافعي
    وانا افتخر بذلك
    لان الشافعي افضل المذاهب

    ولكن عمرو بن العاص
    ليس قدوة لنا
    لانه سل سيفه ضد امير المؤمنين
    من اجل الملك والسلطة
    فماذا تريد ان نصفة
    تريد ان نساويية بعلي وابوبكر وعمر بن الخطاب وخالد ابن الوليد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-13
  17. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4

    أخي ...

    بما قلته من كلام أنزلته _ رضي الله عنه_ لمستوى ما قاله الفاسق ( أنور عكاشة ) ...


    أسمع يا أخي ... صحابة الرسول لا يجوز الكلام عنهم ... من يتكلم عليهم بسوء فالله سينتقم منه ... إن لم يكن كلامنا قد أثر في نفسك ... فأعلم أن الله سيأخذ حق (عمرو بن العاص) منك يوم القيامة فيما قد قلته فيه ...

    وعندما تقول أنك مسلم سني شافعي ... هل سمعت ( الشافعي ) يوما يتكلم على أحد الصحابة بشرّ ...


    أتقي الله ... ولا تأخذك العز بالأثم ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-13
  19. مواطن غيور

    مواطن غيور عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-21
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0


    اولا
    الرسول صلي الله عليه وسلم فقط هو من غفر الله له ماتقدم من ذنب وما تاخر
    ثانيا
    لم يرد حديث عن الرسول ام عمرو بن العاص معصوم
    وهذا يعني ان عمرو بن العاص معرض للخطا
    وهذا ما حدث
    لقد اخطا وحمل سلاحة ضد امير المؤمنين
    ثالثا
    ان عمرو بن العاص حين خرج علي علي كان يريد الدنيا
    وقام هو ومعاوية بخداع الناس
    وقالوا ان علي هو الفئة الباغية

    اليس كل هذة اخطا
    وهل هذة الاخطاء سيحاسب عليها ام لا
    لانة لم يغفر له ما تاخر من ذنبة

    ماذا يمكن ان نطلق علي ماقام به عمرو بن العاص
    اليس كذب وخداع ونصب واحتيال

    فكيف نسمح لانفسنا ان نببر ما قام به معاوية وعمرو بن العاص
    ونكفر من قال حقائق واقعة
    والتاريخ يشهد بها

    عكاشة قال
    بان عمرو بن العاص شخصية انتهازية
    في حين معاوية امر خطباء المساجد
    بلعن الامام علي
    وهذا مثبت في صحيح مسلم
    فلماذا لم تكفروا معاوية
    ونطلق زوجته منه



    وفيما يلي
    احاديث من صحيح مسلم
    تاكد امر ولاة بني امية الناس بلعن امير المؤمنين رضي الله عنة

    أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما منعك ان تسب أبا التراب فقال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن اسبه لان تكون لي واحدة منهن أحب الي من حمر النعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له خلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي عليا فأتي به ارمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية { فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم } دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي


    استعمل على المدينة رجل من آل مروان قال فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم عليا قال فأبى سهل فقال له أما إذا أبيت فقل *** الله أبا التراب فقال سهل ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب وإن كان ليفرح إذا دعي بها فقال له أخبرنا عن قصته لم سمى أبا تراب قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة فلم يجد عليا في البيت فقال أين بن عمك فقالت كان بيني وبينه شيء فغاضبني فلم يقل عندي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإنسان أنظر أين هو فجاء فقال يا رسول الله هو في المسجد راقد فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه فأصابه تراب فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه عنه ويقول قم أبا التراب قم أبا التراب

    ومن
    الجامع الصحيح للترمذي

    أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما يمنعك أن تسب أبا تراب قال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي وخلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله تخلفني مع النساء والصبيان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادع لي عليا فأتاه وبه رمد فبصق في عينه فدفع الراية إليه ففتح الله عليه وأنزلت هذه الآية قل { تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم } الآية دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه
     

مشاركة هذه الصفحة