يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي

الكاتب : وردة   المشاهدات : 2,991   الردود : 53    ‏2004-10-11
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-11
  1. وردة

    وردة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0
    شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية رحمه الله تعالى



    يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي

    رُزِقَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسْأَل

    اسمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ في قَـولـِه

    لا يَنْـثَني عَنـهُ ولا يَتَبَـدَّل

    حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ

    وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّــل

    وَلِكُلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِعٌ

    لكِنَّما الصِّديقُ مِنْهُمْ أَفْضَـل

    وأُقِـرُّ بِالقُرآنِ ما جاءَتْ بِـهً

    آياتُـهُ فَهُوَ القَديـمُ المُنْـزَلُ

    وجميعُ آياتِ الصِّفاتِ أُمِرُّهـا

    حَقـاً كما نَقَـلَ الطِّرازُ الأَوَّلُ

    وأَرُدُّ عُقْبَتَـهـا إلى نُقَّالِهـا

    وأصونُها عـن كُلِّ ما يُتَخَيَّلُ

    قُبْحاً لِمَنْ نَبَذَ الكِّتابَ وراءَهُ

    وإذا اسْتَدَلَّ يقولُ قالَ الأخطَلُ

    والمؤمنون يَـرَوْنَ حقـاً ربَّهُمْ

    وإلى السَّمـاءِ بِغَيْرِ كَيْفٍ يَنْزِلُ

    وأُقِرُ بالميـزانِ والحَوضِ الذي

    أَرجـو بأنِّي مِنْـهُ رَيّاً أَنْهَـلُ

    وكذا الصِّراطُ يُمَدُّ فوقَ جَهَنَّمٍ

    فَمُوَحِّدٌ نَـاجٍ وآخَـرَ مُهْمِـلُ

    والنَّارُ يَصْلاها الشَّقيُّ بِحِكْمَةٍ

    وكذا التَّقِيُّ إلى الجِنَانِ سَيَدْخُلُ

    ولِكُلِّ حَيٍّ عاقـلٍ في قَبـرِهِ

    عَمَلٌ يُقارِنُـهُ هنـاك وَيُسْـأَلُ

    هذا اعتقـادُ الشافِعيِّ ومالكٍ

    وأبي حنيفـةَ ثم أحـمدَ يَنْقِـلُ

    فإِنِ اتَّبَعْتَ سبيلَهُمْ فَمُوَحِّـدٌ

    وإنِ ابْتَدَعْتَ فَما عَلَيْكَ مُعَـوَّلًًًً
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-11
  3. حليف القرآن

    حليف القرآن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-23
    المشاركات:
    815
    الإعجاب :
    0
    الرد على القصيدة
    يا من أجاب بعَقْدِهِ من يسألُ فأبان ما يهوى ، وبعضا يَخْتُِلُ
    بَيِّنْ هواك وحاذرَنَّ تَقِيَّةً فتصير في درك الجحيم وتُغْلَلُ
    سبُّ الصحابة كلهم لك مذهب ومودة القربى فزَعْمٌ باطلُ
    خَرِفٌ ! وآخرُ ذو صِباً إذْ يُسلمُ ! أو بغضه عند الصحابة حاصلُ !
    وتَخَالُ أوراقاً وحِبْرًا والهوا ء وصوتَنا صفةَ الإلهِ ومُنْزَلُ
    ومجسما قد خضت في متشابهٍ ومُكَيِّفًا فيها بكَيْفٍ يُجْهَلُ
    جَهْلاً أتيتَ مُرَكَّباً ، ومُتابعاً فرعون إذْ أوصى بِصَرْحٍ يُعْمَلُ
    تَبًّا لمن نَبَذَ الكتابَ مفسِّرا لنصوصه بهواه لا ما يُنْقَلُ
    إن اللغاتِ ثبوتُها من أهلها فأبو لهيب قولُهُ لا يُهْمَلُ
    والمؤمنون يَرَوْنَ حَقًّا ربَّهمْ من غير ما جِهَةٍ وليس يُقَابَلُ
    ونزولُه جاءت به أخبارُه وتقولُ زورا : مثل فعلي يَنْزِلُ
    فالله يَنْزِلُ راحِماً ويُثيبُنا لا ذاتُهُ ، ولا يكون تَنَقُّلُ
    والنارُ يَصلاها الشَّقِيُّ مُخَلَّداً ففناؤُها قولُ الجَهُولِ فيُغْفَلُ
    ذاك اعتقادُ مُجَسِّمٍ قد جاءَنا بخُرَافَةٍ حَرَّانَةٍ لا تُقْبَلُ
    فاحذرْ هواهُ وتابِعَنَّ أئمةً كالشافعيِّ ومالِكٍ لا يُعْدَلُ
    فجميعُهم أتباعُ حَقٍّ سادَةٌ ومُخالِفٌ ساداتِنا فمُضلَّلُ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-12
  5. ابن تعز

    ابن تعز عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-12
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    رحم الله شيخ الأسلام الذي كان وما زال شوكة في شجى الروافض ، ولله درك وردة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-12
  7. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    لا فُضّ فوك يا حليف القرءان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-12
  9. ابن تعز

    ابن تعز عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-12
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    إخواني الفضلاء كنت ممن تابع جيداً حلقات المستقلة عن تراث شيخ الأسلام ابن تيمية وممن راجع كل ما كان ينسب الي ابن تيمية في تلك الحلقات عن طريق مؤلفات أبن تيمية ، وبعد أن كان الذي يحاكم أبن تيمية في اعتقادي أكبر خصم لأبن تيمية ، بل وأكبر مفتري على وحهه هذه البسيطة وأخيراً تبين للكل المشاهدين خواصهم وعوامهم مثفوهم وبسطائهم أن كل ما ينسب الي ابن تيمية محض كذب وأفتراء ، خصوصاً في أنه خالف الأئمة الأربعة في مسائل الأصول وغيرها من الدعوى التي يكفي في ردها طرحها ، فلذلك أعجب كيف يأتي رجل يقول أن أبن تيمية خالف الأئمة و....... ولا يعني كلامي هذه أني أعتقد أن أبن تيمية معصوم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-12
  11. وردة

    وردة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك أخي الكريم ابن تعز


    فإن شيخ الإسلام ابن تيمية رضي الله عنه من النفر القليل الذين كانت حياتهم كلها لله، والذين دعوا إلى الله على بصيرة، شاهداً لله سبحانه وتعالى أنه لا إله إلا هو، قائماً بالقسط، فقد كتب وألف عشرات المجلدات بل مئات المجلدات في هذين المعنيين: إثبات وحدانية الله سبحانه وتعالى وتحذير الأمة من الشرك الذي تفشى فيها بعد صدر الإسلام، ثم إثبات عدل الله في تشريعاته وقضائه وقدره، ولقد تعرض شيخ الإسلام في سبيل ذلك إلى تفنيد مزاعم قوى الشر كلها التي انتشرت وسادت المسلمين في عصره في القرن السابع الهجري وأوائل الثامن. فتصدى بالرد على الفلاسفة وأذنابهم والرافضة وأكاذيبهم، والباطنية وخبثهم ونفاقهم، والصوفية وعقائدهم الفاسدة وترهاتهم، وللمتكلمين وخلفائهم وتأويلاتهم الباطلة، وللمقلدين وعبادتهم لشيوخهم وتعصبهم لآرائهم المخالفة للكتاب والسنة، والنصارى وضلالهم، واليهود وخبثهم وأفسادهم، وألف في كل ذلك وكتب ودرس وسافر وارتحل وناقش ولم يكتف بهذا أيضاً بل جرد سيفه لقتال التتار فجمع الجموع لملاقاتهم، ووحد صفوف المسلمين لحربهم، وخاض المعارك ونصره الله عليهم..

    وهو في كل هذا عازف عن الدنيا، لم يتزوج ولم يكتنز مالاً أو يبني داراً ويتخذ عقاراً إلا ما أراده من دار الآخرة.

    وعالم هذا شأنه لا شك أن يكثر أعداءه وحساده.. فقد عادى الدنيا كلها في الله وخاصم كل ***** في ذات الله، ولم يداهن أميراً ولا وزيراً في الحق، بل صدع به حيث كان، ولذلك كثرت ابتلاءاته ومحنه فلا يخلص من محنة إلا ودخل في أخرى، ولا ينتهي من سجن حتى يزج به في سجن آخر، ولا ينصر في محاكمة حتى تعقد له محاكمة جديدة.. وكل ذلك وهو صابر محتسب، بل فرح مستبشر أن أكرمه الله بكل هذه الكرامات وهيأ له كل هذه الأسباب لينشر علمه وتعظم محبة أهل الخير له، فكان قدوة للعالمين من أهل الخير في زمانه، ونموذجاً للعلماء العاملين في وقته، بل كان من تلاميذه جهابذة الأمة في كل فرع من فروع المعرفة الدينية فمن تلاميذه ابن كثير إمام المؤرخين والمفسرين، والذهبي علم المحققين والحافظ المزي، إمام من أئمة النقل والرجال والحديث وابن عبدالهادي علم التحقيق، وابن القيم إمام الأمة وفارسها، وروحاني الإسلام.. وخلق كثيرون.. ثم أصبحت كتبه من بعده هي الهادي والمرشد لعقيدة أهل السنة والجماعة، بعد أن لبس الملبسون من أهل الكلام والزندقة على الناس، ونشروا عقائدهم الباطلة في الأمة فقام هذا المجدد الفرداني والعالم الرباني فكشف بنور القرآن والسنة أضاليل أهل الكلام والبدعة والزندقة والردة.

    * أعود فأقول عالم هذا شأنه وكثر حساده وأعداؤه في حياته وبعد مماته ينقبون كتبه ويفتشون لعلهم يظفرون له بخطيئة أو بزلة وليس هو بمعصوم فيضخمون ما ظنوه خطأ. فيجعلون خطأه كفراً، وردة، ثم يفترون عليه ويكذبون، وكل ذلك يسعون جاهدين أن ينفروا الأمة عن طريقه ويصرفوا العالم عن مطالعة كتبه، ولكن هذا منهم كان ينقلب في كل مرة عليهم حيث يقف الناس على كذب شانئيه ومبغضيه فينقلب السحر عليهم، وتبتلع آية الله ما أفكه الظالمون، وما افتراه المفترون.

    الأهداف البعيدة:

    أعود فأقول إن السبب في إرادة هدم شيخ الإسلام ابن تيمية من هذا الرجل وأمثاله معروف. لأن كتب شيخ الإسلام أنوار هاديات لكل زيف وبهتان، وتضليل وهذيان، ولذلك يحاربها كل من أراد أن يبني له مجداً في الظلام، ويطمس بعض البصائر ويتخذ مجموعة من الخفافيش تعيش معه في الجحور.. ولذلك يحاذر كل المحاذرة أن يسمع أحد منهم كلمة حق، أو يقرأ كتاباً يفضح باطله وزوره وتخليطه
    ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-13
  13. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يا أختنا وفي الأخ ابن تعز ووفقكم لكل خير .

    أما حليف الشيطان
    ومحيي الشرك فهؤلاء ما هم إلا حفاله ونخاله ، وإلا لو كان كل منهم ذا لب لكان عرفوا قدر ابن تيميه رحمة الله عليه رحمة واسعه .
    فأقول لهم :
    ألا فل تسكت أقلامكم الملوثة والحاقدة
    ألا فل تسكت أصواتكم الكالحة العبوس

    فإنما مثله ومثلكم ((أي ابن تيميه)) كالمثل القائل :القافلة تسير والكلاب تنبح .



    [​IMG]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-13
  15. ابن القاسمي

    ابن القاسمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-24
    المشاركات:
    237
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك آخيه وجزاك الله خيرا

    ورحم الله إمام المجددين العلامة ابن تيمية وأسكنه فسيح جناته
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-13
  17. ابن حزم

    ابن حزم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-27
    المشاركات:
    517
    الإعجاب :
    0
    ما لكم الا سيف يبلم السنتكم ويلوي اعناقكم
    لله درك يا سيف الاسلام ما ابلغك وافصحك .
    رزقك الله الاخلاص
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-14
  19. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    من ضلالات الوهابية وشيخهم ابن تيمية !
    في كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد يقول الوهابية في ص 11 عند شرحهم للفظ الجلالة الله على زعمهم: فقال عيسى أتدري ما الله ، الله إله الآلهة ، أي توحيد هذا الذي تزعمون أيها الضالون المضلون الأنجاس ، الإله في حسب الأصل والشرع لا يطلق إلا على الله سبحانه وتعالى . هؤلاء هم الوثنية الذين يعلمون الناس الشرك والضلال ، وشبهوا الله بخلقه فكفروا وخرجوا عن الإسلام ومع ذلك يدَّعون أنهم دعاة إلى التوحيد والإسلام ، هؤلاء فتنة عظيمة وضلالهم كبير .

    في كتاب الدرر الكامنة ج1/154-155 : أن ابن تيمية خطأ عمر بن الخطاب وقال عن عثمان يحب المال وان أبا بكر اسلم شيخا لا يدري ما يقول وان عليا مخذول اينما توجه واسلم صبيا والصبي لا يصح اسلامه وهو قاتل للرئاسة .

    قال ابن تيمية في كتابه منهاج السنة النبوية في الرد على الشيعة والقدرية ج2/ 171: " وعلي رضي الله عنه كان قصده ان يتزوج عليها ( على فاطمة ) فله في أذاها غرض ، نعوذ بالله من هذا الافتراء وسوء الظن بعلي بن أبي طالب .

    وقال أيضا في المنهاج ج4/65 : " وقد أنزل الله تعالى في علي : { يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون} ، لما صلى فقرأ وخلط .

    في كتاب البرهان الجلي ص 56 :" ان ابن تيمية قال في السيدة فاطمة البتول : ان فيها شبها من المنافقين . وقال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان 6/320 : وكم من مبالغة لتوهين كلام الرافضي أدته ( لابن تيمية ) أحيانا إلى تنقيص علي رضي الله عنه.


    في كتاب الوهابية المسمى الدين الخالص طبع دار الكتب العلمية 1/140 يقولون : " تقليد المذاهب من الشرك ". وفي ص 160 يقولون : " الصحيح أن الشرك إنما وقع من حواء ". انظروا إلى الوهابية كيف يكفرون المسلمين كيف نسبوا أشياء إلى مصباح التوحيد حتى السيدة حواء لم تسلم منهم فكفروها.


    في كتاب سموه مجموع الفتاوى المجلد الرابع ص 374 يقول ابن تيمية: " إن محمداً رسول الله يجلِسُهُ ربه على العرش معه " ، سبحانه وتعالى عما يقول ابن تيمية. قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه في كتاب الوصية ما نصه : " ونقر بأن الله سبحانه وتعالى على العرش استوى من غير أن يكون له حاجة إليه واستقرار عليه وهو حافظ العرش وغير العرش من غير احتياج ، فلو كان محتاجا لما قدر على إيجاد العالم وتدبيره كالمخلوقين، ولو كان محتاجا إلى الجلوس والقرار فقبل خلق العرش أين كان الله، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا . اهـ

    وفي كتاب لابن تيمية المسمى شرح حديث النُّزول تحقيق محمد خميس ص 400 فقال باللفظ: " فما جاءت به الآثار عن النبي من لفظِ القعودِ والجلوس في حق الله "، وقال : { وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدُ } "سورة الصمد/4"، وقال: { فلا تَضْرِبُوا للهِ الأَمْثَال } . وقال الله : { هو الأول والآخر والظاهر والباطن } سورة الحديد/3 ، قال الطبري في تفسيره : وهو الباطن، فلا شئ أقرب إلى شىء منه، كما قال : { ونحن أقرب إليه من حبل الوريد } . اهـ أي أن الطبري نفى القرب الحسي الذي تقول به المجسمة ، أما القرب المعنوي فلا ينفيه ، وقال الله تعالى : { فإن الله غني عن العالمين } ءال عمران/98، أي أن الله تعالى مستغنٍ عن كل ما سواه ، فلو كان في مكان لكان محتاجاً له، فكيف يكون غنياً عن العالمين من يكون محتاجاً للمكان؟. قال الشيخ شرف الدين بن التلمساني في شرح لمع الأدلة ص/70 ما نصه: ومنها قوله تعالى: { إن الله لغني عن العالمين} سورة العنكبوت/6، فأثبت لنفسه الاستغناء عن جميع العالمين والجهات والأمكنة من أجزاء العالم، فوجب إثبات تعاليه واستغنائه عن العالمين وعن كل وصف من صفات المحدثين.اهـ
    في كتاب إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين للإمام مرتضى الزبيدي ج2/ ص173 يقول : قال الحافظ تقي الدين السبكي : " وكتاب العرش من أقبح كتب ابن تيمية، ولما وقف عليه الشيخ أبو حيان، ما زال يلعنه حتى مات " ، العلماء كانوا يلعنون ابن تيمية وجعلوا ذلك وردا لهم ، والوهابية يقولون عنه شيخ الإسلام . وفي كتاب تفسير القرآن النهر الماد للإمام الأندلسي ج1/ ص254 قال: " قرأت في كتاب لأحمد بن تيمية هذا الذي عاصرنا وهو بخطه سماه كتاب العرش إن الله تعالى يجلس على كرسي وقد أخلى منه مكانا يقعد فيه معه رسول الله " , والعياذ بالله تعالى من الكفر والضلال .

    وفي كتاب للإمام أبي المكارم الصيادي الرواس واسمه بوارق الحقائق ص 33 يقول عن ابن تيمية : " خُولِفَ بكثيرٍ من أقواله، ومخالفوه من أعيان علماء الدين وسادات المسلمين ، ونحن مثلهم نخالفه في أقواله التي فيها تعصبه وقلة عقله وسوء تصرفه " . وكتاب الرحالة ابن بطوطة في ص 112-113 يقول : " وكان في دمشق رجل من الحنابلة يسمى ابن تيمية حضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم ، فكان من جملة كلامه أن قال: إن الله ينْزل إلى السماء الدنيا كنُزولي هذا، ونزل درجة من درج المنبر" ، والعياذ بالله تعالى .

    وفي كتاب شواهد الحق للاستغاثة بسيد الخلق للشيخ يوسف النبهاني ص 250 يقول فيه: " إذا علمت ذلك أيها المسلم الشافعي أو الحنفي أو المالكي أو الحنبلي الصالح الموفق، تعلم أنه يجب عليك الحذر التام من كتب ابن تيمية ومن تبعه المتعلقة بالعقائد لأَنْ لا تهوى في مهوات الضلال ولا ينفعك الندم بعد ذلك بحال من الأحوال". وفي كتاب لابن حجر الهيتمي المسمى حاشية ابن حجر على الإيضاح ص 214-215 قال: " ولا يُغْتَرّ بإنكار ابن تيمية لسنية زيارته ?، فإنه عبد أضله الله كما قال العز بن جماعة، وأطال في الرد عليه التقي السبكي ". الإمام المجتهد تقي الدين السبكي رضي الله عنه ألف رسالة في الرد على ابن تيمية سماها الاعتبار ببقاء الجنة والنار.

    فالوهابية تكفر الصحابة ومجموع الأمة الإسلامية، ثم هؤلاء العلماء الأوائل بينوا من هو ابن تيمية الذي تتبعه الوهابية. اقرؤوا إن شئتم كتاب يهودا لا حنابلة للشيخ الأحمدي الظواهري شيخ الأزهر في الرد على الوهابية.

    يطلقون على أنفسهم اسم السلفية كما ذكرنا ومنهم من يصرح في كتبهم بأن الوهابية جاءوا لنصرة أهل السنة والجماعة. فيجب التحذير منهم ، ويجب تعليم عقيدة أهل السنة والجماعة عقيدة الصحابة والسلف الصالح عقيدة النبي محمد ?، لأن عقيدة أهل السنة والجماعة اليوم صارت مثل الولد اليتيم النبي عليه السلام قال: (( من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد )) .

    في الزمان السابق كان الحكام يهتمون بهذه العقيدة المنجية منهم السلطان صلاح الدين، طلب أن تقرأ العقيدة الأشعرية على المنابر وتعلم في المدارس ، وكان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية والذي مدحه الرسول بقوله: (( لَتُفْتَحَنَّ القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش)) ، كان أشعريا وكان له عناية بتعليم العقيدة الأشعرية . أما اليوم فصارت مثل اليتيم ، فعلينا أن نعتني بذلك ، ينبغي على كل واحد منا أن يتعلم ويعلم هذه العقيدة المنجية ، فرق الضلال انتشرت بكثرة بين الناس لدرجة أنه لما تذكر عقيدة أهل السنة والجماعة العقيدة الصحيحة بعض الناس يقولون ما سمعنا هذا من قبل، قال عليه الصلاة والسلام : (( بدأ الدين غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء )) قالوا: ومن الغرباء يا رسول الله، قال: (( الذين يصلحون ما أفسد الناس )) ، وقال صلى الله عليه وآله: (( مُر بالمعروفِ وانْهَ عن المنكرِ حتى إذا رأيت شُحّاً مُطاعاً ودنيا مُؤثَرَة وإعجابَ كلّ ذي رأيٍ برأيِهِ فعليكَ نفسَكَ ودع عنك أمر العامّة فإن من ورائكم أيّام الصبر المتمسك فيها بِمثل ما أنتم عليه له أجر خَمسين )) ، قال أبو ثعلبه رضي الله عنه: منّا أم منهم يا رسول الله، قال: (( بل منكم )) . روى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( ومن أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة)) ، وكذلك روى ابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( لا تجتمع أمتي على ضلالة فإذا رأيتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم ))، وقال صلى الله عليه وسلم: (( من شَذَّ شذَّ إلى النار)) .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة