الاعجوبة الثامنة في اليمن

الكاتب : الصبر   المشاهدات : 739   الردود : 5    ‏2000-12-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-12-26
  1. الصبر

    الصبر عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-04
    المشاركات:
    46
    الإعجاب :
    0
    21,ديسمبر 2000, تمام الساعة 11:45 ص بتوقيت جرينتش اليمن (أ.ف.ب)

    - يبدأ علماء آثار أميركيون و ألمان عمليات تنقيب في مأرب عن "معبد القمر" أو ما يسمى ب"محرم بلقيس" الذي يؤكد بعضهم أنه أكبر معبد تاريخي في جنوب شبه الجزيرة العربية، بني في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.
    و تأتي عمليات التنقيب عن المعبد بعد أن تم في تشرين الثاني-نوفمبر الماضي فتح "عرش بلقيس" أو "معبد برآن" أمام الزوار على اثر عمليات تنقيب و ترميم استمرت أكثر من 12 عاما، في منطقة مأرب التي تبعد 170 كيلومترا شرق صنعاء بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على تشييده.

    و كان فريق ألماني تابع لمعهد برلين للآثار أنجز أعمال الحفر و التنقيب و الترميم ل"عرش بلقيس"، ملكة سبأ، إحدى أقدم الحضارات التي شهدها جنوب شبه الجزيرة العربية و امتد نفوذها من ساحل الخليج شرقا إلى البحر الأحمر غربا حتى مناطق أثيوبيا و إريتريا في القرن الإفريقي.

    و قال أحد أعضاء فريق التنقيب الألماني الذي يرئسه بوركهارت فوكت رئيس المعهد الألماني للآثار في صنعاء "عندما بدأنا التنقيب في 1988 لم يكن قد تبقى من "عرش بلقيس" سوى تل منخفض يرتفع عن الحقول المجاورة حوالي ثلاثة أمتار و يبرز في أعلاه صف من الأعمدة تنتشر حوله أحجار البلق المهدمة".



    و أضاف أن المعبد أصبح جاهزا لاستقبال الزوار بعد أربعة مواسم من أعمال الحفر و التنقيب تلتها عملية تثبيت و ترميم المعالم بعناية بدعم مالي ألماني.

    و لا يزال علماء الآثار يجهلون مخطط المعبد الأصلي الذي شيدت فوقه ثلاثة معابد أخرى، يعود آخرها إلى القرن السادس أو الخامس قبل الميلاد هو الذي كشف الآن.

    و يجهلون أيضا الطقوس التي كانت تقام في المعبد الذي كان الدخول إليه مقتصرا على أفراد الطبقة العليا في مملكة سبأ الذين شاركوا بسخاء في بنائه و تزيينه و تجهيز أروقته.

    و تدل النقوش على أن أهل سبأ كانوا يقدمون للمعبد الذي كان يتمتع بنفوذ كبير و يلعب دورا مهما في الحياة الاقتصادية للبلاد، أشكالا عديدة من النذور منها الأراضي و البساتين. أما أفراد عامة الشعب فكانوا يضعون قرابينهم في فنائه الأمامي.

    و أوضح الفريق الألماني أن نتائج البحث العلمي أثريا و معماريا و نتائج دراسة التغييرات البيئية في وادي مأرب و قراءة النصوص و النقوش التي عثر عليها و تواريخها أثبتت أن تاريخ إنشاء "معبد برآن" يعود إلى بداية الألفية الأولى قبل الميلاد".

    من جهته، أوضح المدير التنفيذي لمشروع التنقيب عن "محرم بلقيس" البروفسور الكندي بيل غلانزمان أنه "أكبر معبد تاريخي قديم في الجزيرة العربية و أكبر معابد الحضارات اليمنية القديمة".

    و رأى غلانزمان أن "هذا الموقع المتخم بالقطع الأثرية و النقوش والآثار (...) ينطوي على احتمالات سياحية كبيرة قد يعادل في الأهمية الاكروبول في أثينا و بومبي في إيطاليا و الأهرامات في مصر".

    و قد أعلن رئيس الوزراء اليمني عبد الكريم الارياني أن التنقيب عن معبد القمر "عملية طويلة تحتاج إلى وقت"، بينما توقعت المؤسسة الأميركية لدراسة الإنسان التي تشترك مع فريق ألماني في التنقيب أن تستمر العملية 12 عاما و أن تزيد كلفتها عن 12 مليون دولار.

    و أوضح رئيس المعهد الألماني للآثار في برلين بيرسلي هلموت أن مهمة علماء الآثار الألمان ستقتصر على أعمال الحفر و التنقيب في المحيط الخارجي للمعبد بينما ستتولى المؤسسة الأميركية التنقيب في الداخل.

    و سيشارك علماء آثار كنديون و بولنديون و روس و فلسطينيون في عمليات التنقيب عن "محرم بلقيس".

    و يؤكد فريق التنقيب التابع للمؤسسة الأميركية التي نفذت عمليات حفر و تنقيب في عدة جهات من "معبد القمر" أنه سيكون "الأعجوبة الثامنة" في التاريخ.

    و كان هذا الموقع تعرض لعمليات نهب و تدمير يرجح المؤرخون أن القائد الروماني غاليوس قام بها خلال حملة فاشلة شنها في سنة 25 ميلادية على مأرب. إلا أنه هجر تماما مع انهيار سد مأرب بين 570 و 600 ميلادية و خصوصا بعد اعتناق ملوك اليمن الديانتين المسيحية و اليهودية حوالي السنة 380 ميلادية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-12-26
  3. الصبر

    الصبر عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-04
    المشاركات:
    46
    الإعجاب :
    0
    معلومات اساسية

    * يذكر أن مملكة سبأ التي تلت حضارة معين، استمرت من 950 إلى 115 قبل الميلاد وورثها الحميريون الذين أقاموا مملكة بسطت نفوذها على مساحات اكبر في المنطقة و استمرت 640 عاما.
    * سيطرت مملكة سبأ التي عرف أهلها بعبادة الكواكب و كانت مأرب أو "ماريابا" عاصمتها، على طرق القوافل التجارية بين جنوب الجزيرة العربية و شمالها وصولا إلى مصر و غزة و بلاد ما بين النهرين، و اشتهرت بتصدير البخور و التوابل و العطور في هذه الاتجاهات.

    * و اشتهر "عرش بلقيس" الذي تغنى شعراء اليمن به، بأعمدته التسعة التي كسر أحدها و بقيت منتصبة وسط كثبان الرمال المحيطة بها و أصبحت رمزا وطنيا طبع على العملة الورقية و الطوابع البريدية في اليمن.

    * "معبد القمر" أو "معبد أوام" الذي يقع على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الشرق من "عرش بلقيس"، فقد كان أكبر معبد يحج إليه الناس من جميع أرجاء الجزيرة مرة كل سنة في موسم محدد"، حسبما أوضح مدير عام الآثار في مأرب صادق الصلوي، موضحا أن "أكثر من نصفه ما زال مطمورا".

    "معبد برآن":

    * و يتألف المعبد الذي يبلغ ارتفاعه 15 مترا، من مجمع يضم وحدات معمارية مختلفة أهمها منصة المعبد والفناء الأمامي و ملحقاتهما و من بينها سور كبير مبني من الطوب و قناة للري يبلغ عرضها أربعة أمتار و عمقها ثلاثة أمتار.

    * في الداخل، يضم المعبد بيتا للصلاة في وسطه تحيط به أروقة في الجهات الشمالية و الجنوبية و الغربية. و قد شيدت البوابة الخارجية للمعبد أمام الواجهة الغربية على ستة أعمدة نحتت من كتل صخرية، و يبلغ ارتفاع كل منها 8.2 أمتار
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-12-26
  5. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    اكتشاف مهم جدا،وغير عادي،ولكن هل ستتحمل الحكومة مسؤولية الحفاظ على هذه الآثار وسط كل هذه الفوضى؟وهل ستعمل برامج سياحية بمستوى هذا الصرح؟؟؟نتمنى ذلك،،كل غيور يتمنى ذلك...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-12-26
  7. صالح الخلاقي

    صالح الخلاقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-07-21
    المشاركات:
    1,182
    الإعجاب :
    1
    باتجي قبيله من قبايل الايام هذه
    تدعي ان بلقيس جدتهم , وانهم من سيورث هذه الاثار .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2000-12-26
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    أحسنت الصبر موضوع جيد ويبشر بالخير ، واليمن أرض الحضارات وأرض الأصاله .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-01-08
  11. بومحكم

    بومحكم عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-07
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    اذا وجدوا هذا الاثر التاريخي
    فسترونه يباع في المزادات العالمية
     

مشاركة هذه الصفحة