ذكرى الثورة الخالدة .."14 أكتوبر " ..عاشت يمن الأحرار دوماً طروبة

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 1,129   الردود : 17    ‏2004-10-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-11
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    عاشت يمن الأحرار دوماَ طروبة
    جذر العرب هي الساس والمدماك
    منارة التاريخ وأول جلوبه
    تاريخ أصالتها على كل غصاب
    سنة بلد اليمان الأم الرؤومة
    بلدة كريمة لها رب تواب
    منها نصر الإسلام يوم أشركوا به (1)


    أسمى آيات التهاني والتبريكات يرفعها المجلس اليمني لشعبنا اليمني وقيادته السياسية بمناسبة الذكرى "41"الحادية والأربعين لثورة 14 أكتوبر المجيدة ، سائلين الله عز وجل للشهداء الأبرار مقام جنات الخلد ونعيم مقيم ، وللوطن الحبيب رجالاً ماضين على نهج أؤلئك الشهداء الأحرار بحرص على رفاهيته وتقدمه وازدهاره . .

    أسرة المجلس اليمني ..



    أرض رجالها حراب المجد ، وجبالها الشم العوالي منارات الحرية ، وثراها الخصب موطن الحب والأفئدة الرقيقة والقلوب اللينة والجمال والتاريخ ، لن تجد لغاصب فيها مقر ولا لقدم استعمار غليظة على أرضها مكان .
    مقبرة الأتراك الأولى ، ولحد الاستعمار البرتغالي القديم ، وطاردة الإنجليز ومعول الهدم الأول للمستعمرة التي لاتغرب عنها الشمس .
    كان لها في ذاكرة التاريخ موعد عنوان صفحته الذهبية :
    14/أكتوبر تشرين الأول 1963م
    ومحتواها ختام نصر مؤزر لأبناء اليمن ورحيل ذليل منهك للمستعمر وعملائه في
    30 نوفمبر/ تشرين الثاني 1967.


    من جبال ردفان الأبية أوقد الثار الحر الشهيد /غالب بن راجح لبوزه أولى شرارة ثورة المجد والعز وزرعت رصاصات بندقه القديم أولى مسامير النعش لرحيل الاستعمار البغيض عن تربة الوطن الطاهرة
    بزند هذا البطل السامق وإبائه العربي الأصيل دق باب الحرية لتخلخل مقابض اليد الاستعمارية الحديدية ولترتج الأرض من تحت أقدام آلياته وجنوده .
    ولتغرد حيود ردفان وعيبان ونقم

    برع يا استعمار من أرض الأحرار
    برع ولا الليلة يكويك التيار

    اليوم يوم تذكر لتضحيات الشهداء الأحرار الذين سالت دماؤهم الطاهرة الزكية مهراً للحرية الغالية والعزة والإباء ، يوم العرفان والتقدير من الأجيال ..
    يوم اجتماع يضم الماضي والحاضر والمستقبل فإن الاستعمار وهو يثبت أوتاد بقائه أقام ما يخدم هذا المقام من مصفاة وجسر دفن به البحر ، والفكر الذي أشعل الثورة من قبل الرواد الأوائل علماء ومفكرين وثوار أحرار فكر بناء طموح نحو الحرية والعدالة والنظام والمساواة والنهوض للحاق بركب الأمم .
    فياترى أي حديث قد يدور في اجتماع يضم هذا الثلاثي العجيب وما حجة وخطاب وبيان كل فرد من أعضائه في حضور جمهور غفير يضم بين جنباته أرواح الشهداء والثوار والمناضلين والأجيال التي تلت الثورة إلى اليوم .

    ولكل مشارك كريم أن يرسم جوانب هذا الحوار وأبعاده ... وهنا محاولة البدء ...


    الماضي :

    عدن ثغر اليمن الباسم وجوهرتها الغالية والميناء البحري بظروفه الطبيعية ، من أعماق طبيعية وخلو من الشعب المرجانية ومعوقات الملاحة والرسو للسفن الضخمة العابرة للمحيط ، منفذ يربط الشرق بالغرب ويتحكم في المنفذ الجنوبي لبحر المرجان "البحر الأحمر " ...درة بهذه الميزات كانت محل أطماع المستعمر البريطاني القادم من جزر ماخلف المحيط ، وقد قدمت أرتاله في نهاية الثلث الأول من القرن التاسع عشر عام 1839 م بطمعها وجشعها تسبقها المدافع التي تزرع الخراب والدمار ، ونهج بغيض متعجرف قائم على مبدأ" فرق تسد " فزرع المشيخات والمحميات وصنع بينها الحدود وشد بينها الأوتار التي يعزف عليها ما أحب من صراعات ومؤامرات ودسائس تضعف وتوهن الجسد الواحد .
    ثم كانت ثورة 14 أكتوبر الخالدة كإمتداد طبيعي لنضال الأحرار وإرادة خلاصهم من الكهنوت الإمامي الذي تحقق إزاحته في فجر السادس والعشرين من سبتمبر 1962م وليمتد النضال وتشتعل الأرض جمراً ولهب تحت أقدام المستعمر لجزء من أجزاء الجسد اليمني الواحد ويذوق الاستعمار مرارة الطمع والجشع والعنجهية .. ويتوج هذا النضال المرير والتضحيات الجسام برحيل مخز ذليل للاستعمار بعد أربع سنوات من الكفاح والبذل والتضحية فيكون 30/نوفمبر /1967م يوم الخلاص لثرى الوطن الحر وإشراق مجد وعز وكبرياء لأبناء اليمن .
    ثم مرحلة تجربة التشطير وما عانته اليمن بأسرها في ظل هذه الأوضاع والتجزئة ليدخل الإنسان اليمني في متاهة عجيبة من صراع الإخوة وتجزئة الجسد الواحد وتشرذم الأسرة الواحدة وتشتتها ثم دوامة الصراعات العالمية بين القطبين في حينها وماجرته من مآسي جرت الوطن إلى نقطة ماخلف الاستعمار تخلفاً وجموداً وقياماً للجانب العسكري على حساب البناء والتطور والنهوض ورفع مستوى الفرد والدخل .
    ثم مامن الله به على الوطن في ظل الظروف الدولية وحرص القيادة على التئام الشمل ووجود المخلصين الصادقين محبة ووفاء لهدف الأحرار الأول من خلاص الوطن بأسره من كهنوت واستعمار ليلتحم في جسد واحد طبيعي وتحقق ذلكم الهدف في 22/مايو/1990وكأني بأرواح أولئك الشهداء الأبرار وجدت طعم الراحة لنضالها ونقائها وتضحياتها الجسام .
    تلك خلاصة عجلة لحديث يطول ولايكاد ينتهي مع الماضي ..أسفار عظام يحملها عن أرض السعيدة ...


    الحاضر /
    ==============
    دخلت اليمن الموحد تجربة التعددية ونهج الديمقراطية وتصميم لترجمة هذه الوحدة إلى واقع ملموس في ظل توحد الإمكانات أرضاً وبشر ، وبشارات لثروة نفطية وسمكية وزراعية واعدة بخير الوحدة ، إلا أن عثرات الماضي مازالت عالقة سواء بفكرها أو بفساد بعض أجندتها ، وترهل مارحل منها من سفر الماضي سواء ديون عسكرية أو تكدس وظيفي أو عقليات جامدة أو حزبيات عفنة أو مناطقية سقيمة وهي ما كان نتاجها حرب فتنة صيف 94م ودوامة جديدة تعصف باليمن لتخرج منها رحمة ومنه من العلي القدير الذي علم عزم الرجال وإخلاص الأوفياء من أبنائها وصدق محبتهم وولائهم ، ومازالت مطالب الثوار والمناضلين والأحرار أمام الجميع وسؤالهم بارز ومشع أمام كل العيون أين ماضحينا من أجله؟؟؟ ، لقد أسيلت الأرواح بتضحية وفداء لتزيح كهنوت الإمامة وعجرفة ونهب الاستعمار من أجل رفاهية هذا الإنسان وتحسين مستواه المعيشي وكرامته وإنسانيته فإن فقدت هذه المعاني أو انزوت فإن تلكم التضحيات الجسام قد ذهبت هباءً منثورا وهو ما يضع الجميع رعاة ورعية أمام هذه الأمانة العظيمة والمسؤولية الجسيمة ، فإن قامت نعرات طائفية أو تأسدت نعرات حزبية أو أغرق الفساد كل شبر فإن الأمر بحاجة إلى وقفة شجاعة للمراجعة أمام هذه المحطة الكبيرة للذكرى الثانية والأربعين لثورة 26 سبتمبر والحادية والأربعين لثورة 14 أكتوبر ..أين هو التكريم المستحق وماذا تعنى حلول هذه الذكرى هل هي خطابات ورقصات وأغاني في التلفزيون ومحسن الجبري يقود الزوامل ويتكلم عن المنجزات ام هي وقفة مراجعة لما لم ينجز وسؤال عن حال الناس بنقد بناء يبحث عن البناء والنقد والتلمس أكثر من البحث عن التلميع والمديح والتضخيم . دعوة للمفكرين والعلماء والمناضلين والكتاب والمثقفين والصحفيين وكل من له فكر وقلم ليقفوا بصدق أمام ماتحقق من إنجاز ليشيدوا به وماقامت من عثرات ليبصروا بها .
    القرب من الناس وسماع شكواهم وتحقيق مطالبهم هو الاحتفال الحقيقي بذكرى هذه الثورات المجيدة ...وبدونها ضحك على الدقون واستمرار في دوامة حلقاتها مفرغه .
    أين القضاء العادل الذي كان مطلب الثوار والأحرار ...وأين هو مستوى الناس في ظل الجرعات والطحن المستمر لعظام المواطن المغلوب على أمره بل أين هي وعود الانتخابات والبرامج التي أنزلت بمسودات المشاريع وما هو حال التعليم والصحة كل ذلك يضع الجميع أمام مرآة الثورة ليلمس ويشعر كل إنسان هل أدى الأمانة وواصل الدرب أم أن المحطة تحتاج إلى شجاعة وصدق مع الله والضمير والناس .


    المستقبل /
    =========
    شجاعة في قطع دابر الفساد والمفسدين بدون النظر لقوائم العرش والتصحيح للمسار والبدأ بالإصلاح ليس له موعد بل نية صادقة ستجني وقفة الشعب وسجلاً خالداً محباً ووفياً لكل قيادة تنحاز إلى صفوفه فمن بينها كان الصعود وهي السند وقت المحن والمصاعب وستكون تلكم الجماهير هي رحالة الصبر كما عرفتها الأيام والتاريخ لمستقبل مشرق للأجيال أما الاستمرار بالحالة الرمادية والديون والقروض وأكل خيرات الوطن ونهب مافي باطنه وفي بحوره وترابه فإن ضباب كثيف يغطي ساحة هذا المستقبل .
    لم يكن يوماً للمفسدين في خانة الوفاء والإخلاص مكان بل جبن وفرار وقت التمحيص والحساب وتظل الجماهير هي الرصيد الحقيقي لكل قيادة مخلصة لوطنها محبة لأبنائه وفيه لنهج الثوار الأحرار ونبل مبادئهم الغالية ..
    وإن ذاكرة الجماهير مشهودة بالتسامح بالتقصير متى ما وجدت النية الصادقة المحبة في التصحيح .
    ولقد خسر المراهنون على غفلة الشعب وبطلت دعاويهم فالوعي كل يوم في تنامي ونور ولم يعد التلفاز مخدراً ولا الخطابات موجهه بل الفعل اليوم والصدق والقرب من الناس هي أدوات العمل ومنبع الحب والوفاء .


    دمتم جميعاً بخير وتوفيق ..


    -----------
    (1) للشاعر الشعبي الماربي عبيد بن سهيل العبيدي في رده على الأمير فيصل صيف 96م .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-11
  3. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    لقد حضرت فى الوقت المناسب اية الاخ العزيز الصرارى
    وها انت تشدوا باروع الكلمات فى ذكرى عزيزة وغالية على قلب يمنى
    لا اجد الا ان اتقدم بالتهنئة لكل ابناء اليمن قاطبة والى رواد هذا الصرخ اليمنى الشامخ شموخ ردمان وشمسان ونقم وجبل حب وعيبان
    الى اعضاءالمجلس الكرام ازف التهنئة
    والى تربة الوطن العزيز نقبل ثراة الطاهر باذلين للوطن الغالى والنفيس
    ولا نامت اعين الجبناء
    سلمت يا صرارى


    عاشت يمن الأحرار دوماَ طروبة
    جذر العرب هي الساس والمدماك
    منارة التاريخ وأول جلوبه
    تاريخ أصالتها على كل غصاب
    سنة بلد اليمان الأم الرؤومة
    بلدة كريمة لها رب تواب
    منها نصر الإسلام يوم أشركوا به (1)

    (1) للشاعر الشعبي الماربي عبيد بن سهيل العبيدي في رده على الأمير فيصل صيف 96م .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-11
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    حبذا نقل نسخة من المقال الى المجلس السياسى
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-11
  7. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]الصراري الأديب الذي أستطيع أن أجزم أن ليس في جسده شُعيرة ، أو تحت جلده من شعيرات دموية ، إلا وفيها صورة ميكروسكوبية حيه ، تنبض بحب اليمن ..
    حياك الله يا سيدي ..

    أنا لا أملك ما تملك من مفردات أقولها في بلدي الحبيب ، فتلك هبة من الله لك وحدك .. ولكنني بالتأكيد أشاطرك هموم الحاضر ، وأتطلع مثلك ، ومثل كل مواطن حُر ، أبي إلى المستقبل المنشود ..
    وكما ذكرتَ : أن الصدق والقرب من الناس هي أدوات العمل ومنبع الحب والوفاء ..

    تحياتي لشخصك الكريم ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-11
  9. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أعجزت من بعدك يا أستاذ فهمي و أعيتنا الحيل في محاولة اللحاق بالكلمة الوقادة والروح الوثابة والأمل الغير منقطع ..

    نعم والله لهذا هو الحب الحقيقي للوطن , اليمن الموحد , يمن الثاني والعشرين من مايو الأغرّ ..

    مبارك للشعب اليمني احتفالاته بأعياد ثورته المجيده , وأعانه الله على سوء الحال , وقدّر له الخير ليغير إلى ما هو أصلح ..

    والسلام عليكم ..

    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-11
  11. جروح

    جروح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-31
    المشاركات:
    790
    الإعجاب :
    0
    الله الله ياكتوبر
    اكتوبر ياارض الثوره = حطمنا قيد الاسطوره
    كل عام وانتو بالف خير وعاشة اليمن ابيه شامخه موحده
    تحياتي لك وللجميع
    اخيك جروووح
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-12
  13. معشوقتي عدن

    معشوقتي عدن عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-12
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    الاخ علئ الصراري يجب ان نعرف يوم اننا اخطانا بي تقدير الامور و الوحده لي صالح الشعب ولكن يجب ان نستفيد من الخطاء السابق ونحن لا نتمنا الوحده لليمن بل نتمنا الوحده لي كل الوطن العربي ولكن بي شروط و ضوابط وتكافة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-12
  15. العسيب

    العسيب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-21
    المشاركات:
    10,475
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 FF1493"]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»ستعيشي بلا دي مرفوعة الراس ...............
    ستعيشي علي مر الزمن

    بلادي اليمن بلادي الحبيبه
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[/grade]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-12
  17. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    عاشت يمن الأحرار دوماَ طروبة
    جذر العرب هي الساس والمدماك
    منارة التاريخ وأول جلوبه
    تاريخ أصالتها على كل غصاب
    سنة بلد اليمان الأم الرؤومة
    بلدة كريمة لها رب تواب
    منها نصر الإسلام يوم أشركوا به

    [align=right]أديبنا الكبير الصراري : أسهبت في الحديث الرائع فلامجال للمزيد ... 14 أكتوبر هو يوم الثورة الحقيقي الذي إنتصربه مجموعة من الثوار المتطوعين وقهروا دولة عظمى ،، ومن أكتوبر نقتبس التغيير للأفضل ونعي معناه .. هو إسترجاع الحقوق السليبة بدفع ضريبة الدماء ووضع الأرواح على الأكف لهدف نبيل هو تحرير الوطن ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-13
  19. aljree7

    aljree7 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-08-30
    المشاركات:
    5,926
    الإعجاب :
    0
    ياعيني عليك يا أخ فهمي




    بصراحة استاذ نفتخر فيك انك أديب المجلس اليمني









    برع يا استعمار من أرض الأحرار
    برع ولا الليلة يكويك التيار







    تحياتي الحارة مع تمنياتي بالتوفيق والله يتقبل منك صوم رمضان
     

مشاركة هذه الصفحة