السجل السىء لحقوق الانسان في اليمن

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 749   الردود : 3    ‏2000-12-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-12-25
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    لم يطراء خلال عام 2000م تحسن ذو شأن على السجل السىء لحقوق الأنسان في اليمن . بهذه العبارة أفتتحت منظمة حقوق مراقبة حقوق الأنسان تقريرها السنوي عن الجزء الخاص باليمن عن عامها ألذي يوشك على ألأنصرام السجل السىء .

    حسب المنظمة والتي مقرها الرئيسي مدينة نيويورك بالولايات المتحده مكتظ بممارسات فظيعة قامت بها السلطة وأتباعها منتهكة بذلك حقوق الأنسان .

    ممارسات التعذيب حتى الموت في السجون المراكزالرسمية وغير الرسمية كالضرب بالهروات وأحتجاز المعارضين السياسين ورفض اوامر المحاكم القضائية بأطلاق سراحهم أو محاكمتهم والتهديد بحل الأحزاب ، ومضايقة الصحف والصحفيين وتقييد حرية التعبير
    والاستخدام المفرط للقوه ضد السكان المحليين والتمييز ضد النساء والانتهاك الجنسي ضد السجينات وصولا إلي أعلان رغبة الأستمرار في الأستحواد في السلطة من خلال تعديل الدستور بدلا عن أتاحه التبادل السلمي للسلطة .

    وقالت المنظمة أن جهاز الأمن السياسي ساهم في نشر جو من الترهيب السياسي في التحقيقات حو التفجير الذي أستهدف المدمرة كول وذلك بأستخدام وسائل المضايقات والضرب والاحتجاز التعسفي اضافة إلى المخبرين السريين للجهاز الذي يتصل مباشرة برئيس الجمهورية ويمارس مهامه دون الأخذ أذن من القضاء أو اى جهه رسمية أخري ، تغلغوا في الصحف المستقلة والنقابات والهيئات المدنية طوال السنوات الماضية وفي بعض الحالات أرغموا تلك الهيئات على التوقف عن مزاولة نشاطها .

    أنحياز للقتله :

    أعاد التقرير للأذهان مصرع ثلاثة أشخاص بسبب الأختناق والعطش بعد حجزهم في حاوية شحن بجبل الشرق في محافظة ذمار الحادث ألتي اتهم فيه متنفدون قبليون وكذا قيام ضباط الشرطة بضرب المواطن أمين عبد الله السمتي ( من مدينة العدين ) حتى فارق الحياة ، وأحتجاز المواطن محمد علي طالب ( من محافظة لحج ) عدة مرات بدون أمر توقيف وتعرضة للضرب القاسي ، فيما قام مدير أمن مديرية المنصورية ( محافظة الحديدة ) بأعتقال مواطنين وأجبارهم على دفع الرشاوي ، وأنكشف أحتجاز جامعة صنعاء كلية الشريعة والقانون للطلاب والموظفين داخل حاوية شحن على غرار مشائخ القبائل .

    وعلق التقرير الذي يعتمد في مصادره على منظمات محلية وصحف يمنيه وعربية على خطوة نسف السجون والمعتقلات الغير رسمية كالتي جرت في محافظة أب قائلا أنه يبدوا بصفة عامه أن الحكومه تحجم عن أتخاد أجراءات قانونيه ضد أولئك الذين يديرون معتقلات خاصة وأغلبهم من كبار زعماء القبائل والعشائر .

    وقتل رسمي :

    لاحظت المنظمه أستمرار أختطاف المواطنين وسياح ودبلوماسيين أجانب على أيدي مجموعات مختلفة أغلبهم من سكان الأقاليم الشماليه الشرقيه المهشمة الذين يسعون إلى الحصول على تنازلات أقتصادية وسياسيه من الحكومه وأفرج عن معظم الضحايا دون أن يلحقهم أذي مقابل فديه إلا أن المنظمة أستدركت حالة الدبلوماسي النرويجي جود براند ستوفي وأبنه البالغ من العمر تسع سنوات لعملية أختطاف في أحد الشورع المزدحمة في العاصمة صنعاء وقتل ستوفي أثر تبادل لأطلاق النار بين المختطفين الأربعة من رجال قبيلة الجوف وركاب سيارة أخري يبدوا أنهم من رجال الأمن حسب قول التقرير .

    ارهاب ضد الصحافة :

    أورد التقرير جملة من وقائع مضايقة الصحف والصحفيين وتقييد حرية التعبير لعام 2000منها قيام قوات الأمن باستجواب عدد من الصحفيين وأحتجازهم دون تهمة وكالعادة تصدرت صحيفة الشوري قائمة الصحف ألتى تلقت كما هائلا من سهام اذية السلطة وقال التقرير بهذا الصدد " كانت صحف معارضة ومستقلة هدفا لدعاوي تشهير اقامتها وزارة الأعلام ففي سبتمر إيلول 1999م قررت محكمة الأستئناف بصنعاء تعطيل جريدة الشوري الأسبوعيى ألتي يصدرها أتحاد القوي الشعبية اليمنيه ، وظلت الجريده معطلة ما يقارب السنة ، ولم تستأنف صدورها إلا في أغسطس / أب 2000م وصدر حكم بتعطيل صحيفة الوحدوي صحيفة التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري لمدة ثلاثين يوما وتغريم الصحفي جمال عامر مبلغ 5000ريال بسبب مقال عن العلاقات اليمنيه السعوديه وهدد مدير أمن عدن رئيس تحرير الايام المستقلة بأستعمال النار عمدا لنشرة مقالا عن تدمير قوات الأمن لمعبد يهودي بعدن وأتهم ( باشراحيل ) رئيس تحرير صحيفة الايام أمام المحكمة بالأرهاب وتهديد النظام الجمهوري ، لنشره حديثا مع المدعو أبو حمزه المصري ، كما قدم سمير رشاد اليوسفي إلى محكمة الجنايات بصنعاء بتهمة الرده لإعادة نشره رواية صنعاء مدينة مفتوحه للقاص الراحل محمد عبد الولي وحضر القاضي _ ألذي كان من بين الذين أشتركوا بالحملة ضد اليوسفي _ نشر إي شىء يتعلق بالمحاكمة وأستدعي صحيفتي الناس والاحياء العربي بتهمة مخالفة ذلك الحضر .


    وضد الأحزاب :

    اضاف التقرير قائلا :" وأحتجزت السلطات افراد اشتبهت بحيازتهم منشورات محظوره في اليمن ، ومنهم صاحب محل لبيع الكتب يدعي أيوب نعمان ، ومدير مؤسسة السعيد الثقافية في تعز يدعي فيصل سعيد فارع ، كما أن جار الله عمر وعلي صالح عباد زعيمي الحزب الأشتراكي أحتجزا فترة وجيزة بسبب التهم ذاتها .

    وعرض على تعطيل الهواتف عند الأحتفال ب22مايو ومنع ارتياد بعض مواقع الأنترنت وأغلاق مركز دراسات المراه بجامعة صنعاء وأنتهاك الاستقلال الذاتي للجامعة عن طريق التواجد المستمر لرجال الأمن داخل الحرم الجامعي .

    وذكرت المنظمة عددا من الأجراءات ضد الحزب الأشتراكي منها أغلاق السلطات لمقر الحزب في جعار بمحافظة أبين وأحتجاز مئة من مؤيديه لأنه اشتبه في تخطيطهم لعقد تجمع لأحياء ذكري مصرع شخصين على أيدي رجال الشرطة في أبريل 1998م ببلدةالمكلا فيما أحتجز خمسة من أعضاء الحزب البارزين في عدن بتهمة عقد أجتماع بدون ترخيص ، وزعمت السلطات أن أعادة مندوبي المؤتمر العام الرابع للحزب ل42 م الزعماء المنفيين إلي عضوية اللجنةالمركزية للحزب دليل علي ميول الحزب الأنفصالية ، وذكر وزير الخارجية عبد القادر با جمال أن الحزب الأشتراكي يجب أن توجه إليه ضربة قاضية لتجهز علية ، فيما كونت الحكومه لجنة للنظر في الجوانب القانونيه لأحتمال حله .

    أنتهاك جنسي وانساني :

    وأزاء وضع المرأه اشار التقرير إلى مركز دراسات المراه في جامعة صنعاء أستبدل بأخر مع ألغاء الدراسات المتعلقة بالفوارق بين الجنسين من البرامج المقرره فيما لغت التشريعات الحد الأدني لسن الزواج للفتاة الذي كان محدد ب15عام ولا يتبع إلا نادرا فحددته بسن البلوغ الذي يراه البعض تسع سنوات ليكون شرط لدخول واتمام الزواج ولكن القانون لم يذكر إي أجراء تنفيدي لهذا الشرط .

    وفوق الأنتقاص من دية المرأة بجعلها نصف دية الرجل قال التقرير :تعاني السجينات وأطفالهن ظروف احتجاز قاسية ....وتتعرض السجينات للأنتهاك الجنسي من جانب الحرس الذكور . ودون أي سند في التشريع الحالي فأن السجينات الأتي يقضين المده المحكوم عليهن لا يفرج عنهن إلا اذا تقدم لكفالتهن أوصياء ذكور يقبلون تحمل المسئوليه عنهن مما يؤدي إلي بقاء كثيرات من النساء في الحبس بعد أنتهاء المده المقرره .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-12-25
  3. ابو رانيا

    ابو رانيا عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-15
    المشاركات:
    126
    الإعجاب :
    0
    ذلا كان اول ....

    عفواً عزيزي بن ذيزن ..
    مصادرك التي استقطبت منها هذا التقرير هي موجودة ارض انتهاك حقوق الانسان اي الولايات المتجبره الامريكية وهي ذلك الوحش الكاسر الذي يبث سمه في تلك التقارير للدول بهدف الصغط على الحكومات ونشر الفرقه في المجتمعات .
    اي جمعيات حقوق الانسان في قتل الشعب اللسطيني والفيتو الامريكي يصدر تصاريح قتلهم .. ثم اي حقوق الانسان والشعب العراقي يجوع ويذبح اطفاله طائرات دول حقوق الانسان وجنودها الطغاة
    راجع نفسك من هذه الاسطوانه المشروخه ياابن عروبتي وقل لهم عن لسان العربي ذلاكان اول ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-12-26
  5. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    أرجو من الأخ العزيز بن ذي يزن أن يتحرى المصداقية وينأى بالحزبية أثناء طرح المواضيع،لأني بصراحة أرى أن التقرير مبالغ فيه جدا،صحيح تحصل انتهاكات ولكن،،ليس بهذا المستوى...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-12-26
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    منظمة مستقلة .

    الأعزاء أبو رانيا ، أبو نايف .

    منظمة حقوق الأنسان وأن كان مقرها في الولايات المتحده فأنها تعتبر منظمة مستقلة وتصدر تقاريرها ضد الولايات المتحده وبريطانيا وفرنسا وكل دول العالم بدون أستثناء حتى ضد أسرائيل .

    وأعتقد أن ما خفي في نظام صنعاء كان أعظم كيف وهو نظام عسكري كيف وهناك مخبرون يرجعون له رأسا دون باقى الدوائر الرسمية هل هذه دولة أم عصابة .

    تحياتي .
     

مشاركة هذه الصفحة