قصيدة مهداة للأخ سمير محمد

الكاتب : المتشدد   المشاهدات : 1,098   الردود : 13    ‏2004-10-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-10
  1. المتشدد

    المتشدد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-07-02
    المشاركات:
    418
    الإعجاب :
    0
    ]مع ان كلماتي لا ترقى الى مستوى الشعار من رواد مجلس الشعر الشعبي
    ومن حبي لهذا المنتدى ابيت الا ان ادلي بدلوي اتمنى لمن اراد ان يعلق ان يقول راية بصراحة
    قلت هذه الكلمات عند سفر الاخ سمير الى السعودية ومنها الى الصين

    يامنشى السبع والارضين ==ياخالق الانس والجاني
    ياباسط الارض مد العين==اغفر لعبدك هو الجاني


    احبابنا في بلاد الصين==من ذكرهم هاجت اشجاني
    لبن محمد سلام الفين== اعز صحبي وخلاني
    لة قلب لو شي معي قلبين==أقدمة له وانا هاني


    من يوم سافر صباح اثنين==بالطايره كان عجلاني
    وقلت له سفرتك لاوين==وقال لي لا بلد ثاني
    المملكه بلدة النجدين==سنة وراجع لكم ساني


    ويتصل بعد من بكين== ويقول حكم القدر جاني
    ويشتكي زحمه الماشين==كلما خطي داس اثناني
    مليار او زايدة ثلثين== قُصّر صغيرات لعياني
    لكنهم شعب متآخين ==وكلهم للبلد باني
    مش كالعرب بس اكّالين== اكله ورقدة وطنطاني


    زيدت في غربتك والبين==لارجَّعك خشر باسناني
    من بعدك الزين صارو شين==والفرح قد صارت احزاني
    اهلك وناسك على نارين== متى سترجع لهم ثاني
    واختم كلامي بذكر الزين==محمدا قرة اعياني
    [/size][/size]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-10
  3. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    مادامك طلبت الصراحه
    فالصراحه أن الأخ سمير محمد يستاهل مثل هذه القصيده وأكثر
    وملاحظاتي عن القصيده ... أنها جميله , موزونه تماماً , ولكن فيها بعض الكلمات التي كان بامكانك أستبدالها بتعبير أفضل مثل:

    كلما خطي داس اثناني

    حاولت تعبر عن الزحمه الموجوده في الصين الشعبيه .. وأستخدمت كلمة ( اثناني ) في غير محلها ( قاعدة المثنّـــى )

    أكله ورقده وطنــــطاني

    كلمة طنطاني في أصلها من الدندنه .... ولكنها لاتصلح في الأبيات الشعريه

    زيدت في غربتك والبين ** لارجعك خشر باسناني

    المقطع الاول جميل ... والثاني لايتناسب معه بتاتاً .......... لأن كلمة خشر ( من عُمق اللهجه اليافعيه ) وتقال عندما يعُـــض الكلب أنسان
    وكان بامكانك وضع تعبير أجمل ... ( ولكن يبدو أنك تحب سمير جدا .... ومن قـــوّة المحبه ظهر التعبير عنيف جدا )

    ماتبقى فالقصيده جـــــيده ... وتستحق عليها الشكر والتقدير

    وسامحونا ياقبايل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-13
  5. المتشدد

    المتشدد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-07-02
    المشاركات:
    418
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلا يا اخ سعدون على مرورك الكريم

    واشكرك ايضا على ما ابديت من ملاحضات

    كل الشكر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-14
  7. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    تشكر يا متشدد على هذه الابيات الجميله
    صراحه سمير محمد يستهال اكثر بس لو كان سا فر بلد ثاني كان اهون
    لاني حاولت اتصل فيه اكثر من الف مره
    ودائمًا الخطوط زحمه
    على العموم مشكور والقصيده ما يحتاج في غايه الروعه

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-14
  9. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0
    حيا الله المتشدد ومالك ربخت امام الحاج سعدون كنك من اول ضربة سلمت طيب إذا كان في الأولة معه جزء من الصواب مع انهم جوزوا في الشعر بعض هذه التجاوزات خصوصا في الشعبي وجوزوا في الشعر صرف مالاينصرف .ككيف زيد قل دنف* ., واما اعتراضه على الطنطاني انها لا تصلح في الأبيات الشعرية حلفه بالله من اين جاء بهذه القاعدة الذهبية . واما قوله ان المقطع الأول في زيدت غربتك والبين لا يتناسب مع المؤخرة فقد اخطأ الحفرة وابعد النجعة . فما يتناسب مع طول البعد الا العودة بدون اسنان كناية عن الكبر والهرم وهذه ابلغ كناية عن طول المدة حيث يدعو الله ان لا يطيل غيابه حتى يصل إلى هذا الحد الخشر لهجة شعبية لمن خسر اسنانه . وتم وانتبه يا سعدون عبقر معاك عاالخط
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-15
  11. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    لارجعك خشــــر بأسناني

    يقصد الشاعر أنه سيعيد ( سمير ) ولو سحبه بيديه مع العض باسنانه .... وليس كما شرحت ( يعود بعد أن يفقد أسنانه ) كما يقولون : تمسك به بيديه وأسنانه ... ) فهمت ياعبقري ؟

    ويقول الخليل بن أحمد الفراهيدي

    في كتابه الشهير ( الكنـــايه عنـــد أبتــــال البنايه )

    أنه لايجوز لأي طنبـــيـــل أن يهرف بما لايعرف .. خصوصاً في الصفحات الخاليه من الأستعراضات الهنديه
    وأن الفتى هو من يدافع عن نفسه في الصفحات التي مسحــــوا بلاطها بجثتـــــه المبرومــه

    وسلمون ياعبقـــــور أفندي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-15
  13. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0
    والله بقيت تتكلم عن الخليل الفراهيدي وكتاب الكناية . واشياء كنت تسمع عنها اكيد ومنها الإستعراضات الهندية . وجثة مبرومة وغير ذلك من المصطلحات الجديدة في حيات ابو السعادن . ومع ذالك ايام رمضان هي فقط الفاصل بيننا وبعدها نشوف اخبار البلاط وسلامات يا ابو السعدوووووووووووووووووووووووووووووني
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-15
  15. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    اللــــه يسلمــــك ياعبـــــقريـــزُط

    ونشوفك بعد رمضــــان ......... هذا لو ماذبحك الوحدوي بين طرابس العيد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-15
  17. المتشدد

    المتشدد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-07-02
    المشاركات:
    418
    الإعجاب :
    0
    الاخ التام
    بما انني رحبت باي تعليق فاني ممتن من الاخ سعدون على تعليقة وفيها شي من الصحة


    وشكرا على مرورك ايضا
    الاخ سمير هذة الايام رجع من اغلقاهرة ويمكن انة في جدة

    واضن ان لو كان الفراهيدي عايش كان بايزعل

    لانة ما كان سيوافق على حاجة اسمها شعر شعبي
    شكرا لكم جميعا ورمضان كريم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-15
  19. ابو الفهود

    ابو الفهود عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-05
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    ههههههه
    الصراحه بعد ماعدت للمجلس اليمني يا استاذنا الكبير سعدون .....عادت الينا روح الفكاهه الذي افتقدناها ..... على العموم لو تقبلوني احكم
    النتيجه .............واحد ##صفر لصالح سعدون
    :D
     

مشاركة هذه الصفحة