اليمن تطلب من السعودية ضبط اللاجئين اليمنيين فيها

الكاتب : بنت_اليمن   المشاهدات : 1,274   الردود : 13    ‏2004-10-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-10
  1. بنت_اليمن

    بنت_اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    محمد الخامري من صنعاء : كشفت مصادر مقربة من القصر الجمهوري بصنعاء ان اليمن تقدم بمذكرة رسمية للمملكة العربية السعودية شكا فيها من بعض الممارسات التي تمارسها بعض العناصر السياسية اليمنية التي تقيم في الأراضي السعودية كاللاجئين او المتجنسين من تجاوزات ضد اليمن ، الامر الذي قد يسئ الى العلاقات بين البلدين خصوصا بعد توقيع إتفاقيات جدة ومكة المكرمة وترسيم الحدود والانتهاء من تسليم الاراضي اليمنية التي كانت تحت السيطرة السعودية لليمن.
    واضاف المصدر ان المذكرة خصت بعض الاسماء اليمنية المعارضة التي تقيم في المملكة العربية السعودية والتي ترتكب ببعض التجاوزات سواء في التصريحات الصحافية عبر وسائل الاعلام المختلفة او بدعم بعض حركات التطرف والتمرد داخل اليمن ، حيث خصت المذكرة وزير الخارجية الاسبق عبدالله الاصنج ونائب رئيس حركة الانفصال صيف 94 عبدالرحمن الجفري ورئيس اتحاد القوى الشعبية ابراهيم بن علي الوزير واحمد محمد بن الحسين حميد الدين وبعض الاسماء من اسرتي حميد الدين والوزير.
    واشار المصدر الى ان هؤلاء الاشخاص يستغلون كرم القيادة السعودية التي اعطتهم مزايا لم يكونوا يحلمون بها كالجنسية لبعضهم والدعم اللامحدود للبعض الاخر وحق اللجوء وغيره ، مستغلين المساعدات المالية التي يحصلون عليها من اللجنة الخاصة التي لاتزال موجودة حتى بعد الاتفاقيات اليمنية السعودية " حسب ماجاء في تعليق لصحيفة سبتمبر الناطقة باسم وزارة الدفاع اليمنية".
    وقال ان هذه الشخصيات تستغل هذا الدعم السخي من قبل القيادة السعودية لممارسة تلك الأنشطة والتي تسيء للعلاقات الأخوية المتميزة بين اليمن والمملكة خصوصا وان معظمهم يحمل الجنسية السعودية وبالتالي فهم مواطنون سعوديون وأن ما يصدر عنهم قد يفسر بأنه يعبر عن موقف سعودي غير ودي تجاه اليمن ، أما إذا كانت الجهات السعودية تعتبرهم عناصر مستضافة لديها فإنهم بذلك يسيئون إلى موجبات الضيافة ويستغلون كرم الضيافة السعودية للإساءة لليمن وللعلاقات الأخوية بين اليمن والمملكة.
    ونوه المصدر الى أن السلطات السعودية قد استجابت للطلب اليمني وأبلغت تلك العناصر عن طريق اللجنة الخاصة التي مازالت تعنى بشئون اليمن بأن يمتنعوا عن الإساءة لليمن أو ممارسة أي أنشطة عدائية ضدها وأن عليهم احترام ما يحضون به من ضيافة ورعاية سعودية ولأسباب إنسانية ، مؤكدة بأن ما يهم اليمن يهم المملكة والعكس وأن حكومة المملكة لن تسمح لأي شخص بالإساءة لليمن وللعلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين.
    الى ذلك نقل الموقع الرسمي للتوجيه السياسي في القوات المسلحة اليمنية عن مصادره الخاصة بأن حكومة المملكة العربية السعودية أحالت المدعو أحمد محمد بن الحسين بن حميد الدين إلى التحقيق على اثر التصريحات المعادية التي أطلقها ضد اليمن والنظام الجمهوري فيها ، ومنها ما أدلى به لقناة المستقلة الفضائية مؤخراً.
    وقالت مصادر مطلعة بأن إحالة المذكور للتحقيق جاء على خلفية أنه مواطن سعودي بعد أن اكتسب الجنسية السعودية مع أفراد أسرته من آل بيت حميد الدين المقيمين في المملكة التي لجؤوا إليها قبل 42 عاما بعد قيام الثورة اليمنية في 26 ايلول (سبتمبر) 1962م على اسرة حميد الدين.
    وذكر الموقع أن التحقيقات التي أجرتها الجهات الأمنية في اليمن مع العناصر التي شاركت في فتنة التمرد التي أشعلها (الحوثي) في منطقة مران محافظة صعده أكدت تورط بعض العناصر في الخارج في التخطيط والدعم لتلك الفتنة والتي أرادت أن تكون امتداداً لذلك التآمر الإمامي ضد الثورة اليمنية والنظام الجمهوري بهدف إعادة عجلة التاريخ للوراء وقد خاب مسعاها بفضل تضحيات وبطولات أبناء القوات المسلحة والأمن وتلاحم أبناء الشعب معهم والذين تصدوا دوماً ببسالة لمثل تلك العناصر الحاقدة والمتآمرة وكانوا لها بالمرصاد.
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    ماراي الاعزاء الكرام الذين ينادون بالانفصال والعودة الى التخلف .. اضن انها خطوة يمنية في الاتجاه الصحيح ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-10
  3. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    الموضووووع جيد لكن يرجى التاكد منه وذلك للاسباب الاتيه

    عدم حصول اي شخص من ال حميدالدين الجنسيه السعوديه حتى الان

    ان الحمايه القائمه لهولا هي منظمة غوث العالميه وليس ال سعووود فهؤلا يحملون جوازات سفر خاصه

    ان اليمن ستفقد الديموقراطيه بعد اعلان هذا الخبر

    ان الرئيس اليمني بدا خائفا ولا اظن ان الرئيس يخاف من اناس خاج حدود بلاده

    او

    ان اليمن يعتبر ضعيفا جدا ويعتبر خائفا من افراد لا حول لهم ولا قوه


    لا ادري ولكن ان كان الخبر صحيح فهذا امر جيد
    ليس لاني احب الرئيس اليمني

    ولكن لاني بدات ارى فيه الضعف والخوف وهذه نهاية كل ظالم

    ارجو ان تزيد مخاوفه

    [bor=66CC66]اعز بني الدنيا واعلى ذوي العلى لنا الصدر دون العالمين او القبر[/bor]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-10
  5. بنت_اليمن

    بنت_اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    الدكتور صريح اشكرك على التعقيب لكني اريد ان اصحح لك معلومة اعرفها شخصيا وهي ان ال حميد الدين يحملون الجنسية السعودية ومرتباتهم يستلمونها من الحكومة السعودية وهذا اعرفه شخصيا باعتباري زميلة دراسة لبنات علي بن الحسين حميد الدين بالطائف - حي قروى - بجوار جامع العيسى - المدرسة 58 للبنات وزاملتهن من الصف الاول الابتدائي الى السادس واعرف انهن سعوديات وبيننا صداقة على مستوى الاسرة بشكل عام لاننا جيران قدماء اي من قبل ان انتسب الى المدرسة .. اما خوف الرئيس فهذا ليس بالضرورة انما هي خطوة في الاتجاه الصحيح كما ذكرت لكيلا نعود الى الحرب الباردة التي كانت بيننا والشقيقة الكبرى بسبب هؤلاء .. لذلك وكما قال مجنون ذمار " قولو لجمهورية يريم يردوا عننا كلابهم والا بانطلق عليهم صوالين ابو دبه " والمغزى اكيد وصل يادكتور ؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-10
  7. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    الخطوة من الطرفين تحسب في خانة التعاون المتنامي بين الطرفين , والمسألة السياسية الراهنة من ضرورة الاهتمام بالجانب الأمني المشترك صارت هماً يؤرق الجميع , واستجابة السعودية للمطلب اليمني يعد خطوة في الاتجاه الصحيح وتفكير منطقي لطبيعة العلاقات التي يجب أن تجمع البلدين الجارين ..

    لقد ساءت العلاقات اليمنية السعودية نتيجة للتخوف المتبادل من أن يقوم على بلد بتصدير تجربته السياسية إلى الطرف الآخر , أما وقد اكتوى الجميع بنيران عدو مشترك "الإرهاب" فكان لزاماً على الجميع القفز من على حزازات الماضي وتجاوزها , وهنا رأينا أن اليمن تستغل التعاون الأمني مع الشقيقة السعودية لإبراز مطالب جديدة متمثلة في إسكات صوت هؤلاء ..

    أما بالنسبة للأخ الذي يرى أن اليمن ستفقد مصداقيتها حول الديمقراطية فالأمر واضح أن الديمقراطية تستلزم المعارضة من الداخل - وهي متاحة نوعاً ما - أما المعارضة من الخارج فتحمل علامات استفهام كثيرة خاصة لأناس رصيدهم جافل بالخيانات والتآمر ..

    والسلام عليكم ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-10
  9. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    شي محزن مانراه من ابناء اليمن المنصهرين والمنبطحين في بلاد الواق الواق
    فليقولوا خيراً او يصمتوا0
    ما دام الإناء ينضح....فالبقاء للأصلح وهولاء فقدوا مصداقيتهم وصلاحهم منذا باعوا الغالي بالرخيص
    ان خيانة الاصنج لازالت عالقه بالاذهان يوم ان بكاء وتمسكن في محكمه علنيه يشرح فيها خيانته لوطنه وكيف ان الشيطان اغواه
    ويطلب الصفح والغفران من الله ومن الشعب على فعلته تلك
    وتم له ذلك وتم العفوا عنه بعد ان كان عنقه قاب قوسين او ادنى من السيف
    ولكن هاهيا الايام تعود به من جديد لواجهة الاحداث وماذاك الى لشي في نفس يعقوب من اسياده

    الشي الاخر ان بيت ال حميد الدين ان لم يكن كلهم فمعظمهم قد نالوا الجنسيه السعوديه والكل يعلم هذا فلما المكابره


    انني اضم صوتي الى الاستاذ /ابو انس في ان المعارضه الحقيقيه يجب ان تنبع من رحم المعاناه التى تتجرعها امتنا اليمنيه المجيده
    وهذا يعني معارضة الداخل التى تمثل الكثير من الشعب وهذه المعارضه التى لانستطيع نحن او غيرنا اطلاق كلمة العماله عليها
    لما تمثله من وطنيه حقه وواجب مناط بها لابراز معاناة الامة






    سلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-10-10
  11. abutas2004

    abutas2004 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-15
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    والله يابنت اليمن ما عاد بينفع في هذي البلاد لا المعارضة في الداخل ولا في الخارج لو يعملوا ما عملوا إن الجمالي مكوش على كل شيء !
    صحيح إن تصرفات المعارضة اللي في الخارج وخاصة اللي في دول الخليج عندها إمكانية كبيرة تخليهم يعصدوا البلاد عصيد ويدخلوها في دوامة حرب أهلية واسعة مثلما حصل مع تمرد الحوثي لكن ربنا بيلطف علينا دائما ببركة دعاء الرسول وليس بقوة الدولة وتماسك النظام !
    ربنا يستر!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-10-10
  13. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    للتصحيح
    الجيل الثالث والرابع من ال حميد الدين يحملون الجنسية السعودية بحكم انهم مولودون هناك
    وال حميد الدين بعد مصالحة 67 م هم بعيدين كل البعد عما يجري داخل الوطن ولا علاقة لهم بكل ما يقال الا مشاركة احد احفاد الامام يحيى في مناظرة المستقلة وهم يقدرون للحكومة السعودية حسن الظيافة 0
    وفي شريعة الغاب التي تنتهجها الحكومة اليمنية وسياسة تكميم الافواة .. جريمة نكراء ان يعبر ايا كان عن رايه
    وصوت احد أحفاد الامام يحيى لعله ارعب الحكومة لذلك طالبات السعودية باسكاته او اخراجه 0
    ولكن اخراجه الى اين هل اليمن على استعداد لاستقبال اي من اسرة حميد الدين ولو حتى سجين؟؟؟
    لا أظن 0
    فعن اي ديمقراطية نتحدث ولاي حرية نغني0
    وبخصوص باقي المذكورين فلا علم لي باجندتهم السياسية وماذا يفعلون 0
    الله أكبر
    الموت لامريكا
    الموت لاسرائيل
    اللعنة على اليهود
    النصر للاسلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-10-10
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    عش رجبا ترى عجبا

    نعلم أن كلا من عبد الرحمن الجفري وإبراهيم بن علي الوزير هما القيادات الرئيسية لحزب رابطة أبناء اليمن وحزب إتحاد القوى الشعبية اليمنية ، وما يثير العجب هو إغداق الشرعية التامة على الأحزاب التي يرأسونها في الداخل وتجاهل إقامتهم خارج حدود الوطن ومن ثم نقد نشاطاتهم السياسية ( إن وجدت لهم نشاطات معادية لا تلتزم مبدأ المعارضة السلمية ) .

    ما أراه أيضا أن إكتسابهم الجنسية السعودية وإقامتهم خارج حدود الوطن لا يشكل عائقا لنشاطاتهم السياسية كزعماء تاريخيين للأحزاب التي يرأسونها لو التزموا بالخطوط العريضة لقوانين الأحزاب والعمل السياسي في الداخل ونأوا بأنفسهم عن ممارسة نشاطهم كدعاة لتغيير بنية الدولة اليمنية الحالية بإعادة تشطيرها أو التشكيك في شرعية النظام القائم بها أو نقد توجهاتها السياسية الداخلية وخاصة تلك المتعلقة بالمواطنة والوحدة التي يخوض فيها الخائضون كثيرا ويقدمون الدليل تلو الدليل على وجود فوارق إجتماعية ومناطقية بين أبناء اليمن تكرس السلطة لإستمراريتها لبقاء تهمة الإنفصالية والتشطيرية وتبنيها وتعميمها في صفوف المواطنين من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية قائمة بحق قوى معينة في الساحة اليمنية ومنها الحزب الإشتراكي اليمني وحزب رابطة أبناء اليمن .


    سمح قانون الجنسية اليمنية بإزدواجية الجنسية ( أي أن الجنسية اليمنية لا تسقط عن المواطن اليمني فيما لو اكتسب جنسية دولة أخرى ) حيث ترك الباب مفتوحا أمام الناشطين السياسيين المنتمين لأحزاب مشروعة بممارسة نشاطاتهم من داخل وخارج الحدود شريطة التقيد بنظم وقوانين الأحزاب والدعوة إلى التغيير بالوسائل الديمقراطية ، ومن هذا المنطلق نرى جواز معارضة من أشرنا إليهم من خارج الحدود الجغرافية لليمن في إطار النظم المعمول بها .. أما في ما يخص أسرة آل حميد الدين فقد جاء القرار السعودي بمنحهم الجنسية السعودية بموافقة مسبقة للحكومة اليمنية عن طريق مجلسها التشريعي مما يعني إعترافها بيمنيتهم ، ومن هنا ينطبق عليهم نظام إزدواجية الجنسية ويحق لهم إشهار حزب سياسي في الداخل يتبنى أيدلوجيتهم التي لا تختلف كثيرا عن أيدلوجيات حزب الحق وحزب إتحاد القوى الشعبية اليمنية القائمين على أسس مذهبية .

    أين هي المشكلة إذا ؟

    لا مشكلة كما يبدو لي ، ولكن الحكومة اليمنية تستبق رياح التغيير بحصر الناشطين السياسيين في الخارج جميعا في بوتقة واحدة دون إستثناء ( مشروعين وغير مشروعين ) حيث أخذت تهديدات أحمد حميد الدين خلال الندوة التي عقدتها قناة المستقلة الفضائية مؤخرا على محمل الجد وقررت تقييد نشاطاته ونشاطات أسرته السياسية بالتعاون مع الحكومة السعودية .

    إنها سياسة ضرب عصفورين بحجر والقصد منها لجم كل من عبد الرحمن الجفري وإبراهيم بن علي الوزير وعبد الله الأصنج كقادة سياسيين لهم ثقل حزبي مشروع داخل اليمن ووقف أي توجه قادم لأسرة آل حميد الدين للتغلغل في الوسط اليمني لكسب ثقته تمهيدا للبروز على الساحة من جديد .


    مرحى بفزاعة آل حميد التي تثبت لنا يوما بعد يوم أنهم لا يزالون نارا تحت الرماد لا يستعبد إشتعال جذوتها من جديد وبها وعن طريقها ستترتب الأوراق ثانية في الساحة اليمنية .

    وعش رجبا ترى عجبا .

    تحياتي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-10-11
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    مراقب محايد للشأن اليمن قال:

    بأن حزب المؤتمر يصور كل أبناء مناطق الجنوب والوسط والشرق بأنهم معارضين للوحدة التي ربطها ببقاءه بالسلطة

    وهنا الخطر حيث تتابعهم حتى بالمهجر وتضيق عليهم جميعا ليس مخلفات الأحزاب وحسب وإنما بقية المواطنين وهي بذلك تخلق جو مناسب لدعاة الإنفصال من حيث تدري ولا تدري0

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-10-11
  19. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    وبقى الرئيس الحالي واسرته يستمده من اثارة البلبلة بين اوساط الشعب
    واقناع ابناء المحافظات الشمالية ان ابناء الجنوب يسعون لاانفصال
    وانه لولا وجوده في سدة الحكم لراحت اليمن في خبر كان
    كما ان جلالته قد دائب خلال اكثر من ربع قرن على استعداء القبائل بعضها على بعض
    واثارة المشاكل فيما بينها حتى لا تجد متسع من الوقت للتفكير فيمن يحكم 0
    وكانت سياسته اللتي لمستها مختلف القبائل انه في حال نشوب اي خلاف بين اي قبيلتين يقوم بدعم القبيلتين بالمال والسلاح والوعود بالمساندة ولهذا استمر حكمه 26 سنه.00
    فجميع من بالداخل مشغولون في قضاياهم اليومية وغارقين في هموم لقمة العيش كيف يحصلونها0
    والخوف كل الخوف من المتواجدين في الخارج لذلك سيسعى بكل قوة لاسكاتهم سواء بالتهديد والوعيد او بالمال او بالمنصب
    0




    سيف الامـــــــ(لك الله يا حسين)ــــام
     

مشاركة هذه الصفحة