فوائد ........متعلقة بالصيام

الكاتب : حمد محمد   المشاهدات : 344   الردود : 0    ‏2004-10-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-09
  1. حمد محمد

    حمد محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-08
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]فوائد ........متعلقة بالصيام

    --------------------------------------------------------------------------------

    1- المحافظة على السحور وتأخيره فعن أنس أن النبي قال: ((تسحروا فإن في السحور بركة)) [رواه البخاري ومسلم].

    ومن بركة السحور أنه يقوي على الصيام ويعين عليه، وأنه فرصة للاستيقاظ في وقت السحر للاستغفار أو صلاة ما تيسر قال تعالى: والمستغفرين بالأسحار [آل عمران:17].

    والسحور كذلك مخالفة لهدي المشركين واقتداء بهدي الأنبياء، عن أبي الدرداء قال : ((ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار وتأخير السحور ووضع اليمين على الشمال في الصلاة)) [الطبراني وصححه الألباني صحيح الجامع 3038].

    2- تعجيل الإفطار للحديث السابق ولما رواه أحمد عن أبي ذر قال : ((لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار)) [صحيح الجامع 7284].

    3- الإكثار من الدعاء أثناء الصيام فإن دعوة الصائم مستجابة عن أبي هريرة قال : ((ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر)) [رواه البيهقي وغيره وصححه الألباني، صحيح الجامع 3030].

    4- أن يفطر على رطبات فإن لم تكن فتمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء فإن النبي كان يفعل ذلك. [رواه أحمد وأبو داود والترمذي عن أنس وحسنه الألباني إرواء 922]. فإن لم يجد أفطر على ما تيسر من الطعام أو الشراب الحلال فإن لم يجد نوى الإفطار بقلبه، وأن يقول عند الفطر: ((ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)) [رواه أبو داود والنسائي حسنه الألباني في الإرواء 920].
    __________________
     

مشاركة هذه الصفحة