الحياة المعاصرة يسرت أسباب المعاصي

الكاتب : المنسـي   المشاهدات : 527   الردود : 2    ‏2004-10-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-09
  1. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4


    يعيش الواحد منا حياته هذه الايام محاطا بالمشكلات والقضايا التي تجره اليها جرا فيندفع نحوها وكثيرا ما تكون مخالفة لأمر الله تعالى والمخالفة معصيه، وقد سميت كذلك لأن الله امرنا ان نفعل امرا فلم نفعله فنحن بذلك نعصي امر الله.

    ونحن نرى على مستوى الامة معاصي كثيرة تستشري فتهلكنا دون ان ندري بها احيانا مثل اي مرض عضال اذا استشرى بالانسان اهلكه فلا حل له الا بأهل الاختصاص الذين يعرفون اسراره فيعالجونه وكذا الامر في بعض الماصي.

    وللمعصية آثار كثيرة نورد بعضها للتذكرة:

    اولا - مقابل كل معصية نخسر علما فاذا كانت المعصية شديدة ومن النوع الذي يلتصق على الروح بشدة نبدأ بنسيان العلم اذ يقول عز وجل: «واتقوا الله ويعلمكم الله» ويقول: «وعلمناه من لدنا علما» ويروى ان سيدنا الشافعي عندما جلس بين يدي الامام مالك وكان اكبر منه لكنه اكرمه واجلسه بين يديه عندما رأى ما عليه من فطنة وذكاء وفهم كامل وقال له: «اني ارى الله عزو وجل قد القى على قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية».

    ثانيا - الوحشة بين العاصي وبين الله ومن آثار المعصية وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله، وبدلا من ان يكون قلبه رقيقا للذكر والموعظة يجد في قلبه جفاء لكل ما يتعلق بالله، قال احد العصاة لاحد العارفين: اني اجد وحشة في نفسي، فقال العارف بالله: اذا كنت قد اوحشتك الذنوب فدعها اذا شئت ان تستأنس بالله.

    ثالثا - الوحشة مع الناس وبعد الوحشة بين العاصي وبين الله يشعر بوحشة بينه وبين الناس وخاصة مع اهل الخير والصلاح لا هو يطيقهم ولا يطيقونه ومع كثرة المعصية تشتد الوحشة وتستفحل حتى تصبح بينه وبين زوجته واولاده واقاربه.

    رابعا - زيادة البلاء والمعاصي لا يتوجه الى شيء عادة الا ويراه مغلقا امامه، والله عز وجل لم يخلقنا ليعذبنا ويضايقنا ويعسر علينا وينكد اعمارنا ولكن ذلك يأتي «فبما كسبت ايديكم» ومع ذلك فهو «ويعفو عن كثير» وهذه حقيقة ليس على مستوى الفرد فقط بل على مستوى الامة فاذا اردنا ان نعرف سبب بلاء الامة فعلينا ان نعود الى الحديث القدسي عن رب العزة (اذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني).

    خامسا - ظلمة القلب ويقول العلماء انه نتيجة المعصية تحدث ظلمة في القلب فاذا كانت التوبة زالت كغيمة صغيرة فاذا لم تكن توبة بقيت الظلمة لتنتج الحيرة التي تبدأ بعدم معرفة ما يصلحك لتصل بك الى السير خلف البدع والضلالات وهذه لا حدود لها.

    سادسا - الحرمان من الطاعة ومن آثار المعصية ان تحرم الطاعة ومن اعتاد على القيام بالطاعات فليراقب نفسه عندما يقع في معصية كيف يحرم الطاعة وهذا عقاب لمن يعرف قيمة الطاعة رأى نبي الله موسى عليه السلام رجلا وضعه الصحي والمالي والاجتماعي جيد ورغم ذلك يواظب على معصية الله ولا يذكر الله فناجى موسى ربه قائلا: ان فلانا يعصيك وانت لا تعذبه قال: لا يا موسى اني اعذبه ولا يدري، قال: بم يا رب؟ قال: حرمته ذكري وطاعتي.

    فمن يعرف الذكر والطاعة والعبادة والفرائض لا يستغني عنها ولا يبدلها بالدنيا كلها.

    سابعا - المعصية تمحق البركة وتقصر العمر وتمنع الرزق قال صلى الله عليه وسلم (ان العبد ليحرم الرزق من ذنب يأتيه وتمحق البركة ويقصر العمر)، وقد فسر العلماء تقصير العمر على معنيين اولهما ان للانسان عمرا مقدرا وعمرا معلقا فقد يكون مكتوبا للانسان ان يعيش سبعين عاما مثلا ان بر والديه واطاعهما واطاع الله وكان صالحا فيمد الله عمره الى التسعين والا اذا ارتكب المعاصي يموت في السبعين، لكن المعنى الثاني للعلماء قال لا، بل يعيش السبعين عاما كأنها مائتين سنة بالبركة والخير وسعة الرزق وطيب الحياة فعندما تطيب الحياة يمد في العمر بالبركة.

    ثامنا - التمثل بالامم المعلونة فعندما يمارس الانسان معصية يتمثل بأمة من الامم الملعونة لان كل المعاصي اليوم سبق ان فعلتها امة قد لعنت من الله على لسان انبيائه فمن لعب بالحقوق فأخذ الكثير واعطى القليل اكان في الميزان او في غيره ويكون قد تشبه بقوم سيدنا شعيب عليه السلام، ومن تكبر ومشى مفسدا في الارض تشبه بفرعون وهامان.



    الخلاصة :

    اذا رأيت في نفسك احد هذه الصفات فاعلم ان مُبتلى بمعصيه وعليك مراجعة نفسك والتوبه الى الله

    " قلة التوفيق وفساد الرأي وخفاء الحق وفساد القلب وخمول الذكر وإضاعة الوقت ونفرة الخلق والوحشة مع الرب ووحشة القلب ومنع إجابة الدعاء وقسوة القلب ومحق البركة في الرزق والعمر ولباس الذل وضيق الصدر "






    منقول من عده مصادر "بحث "
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-09
  3. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    ألف ألف شكر لك عزيزي المنسي..

    وانت وين ؟؟

    لازم لازم اشوفك اليوم؟؟

    تمام..

    انا لوحدي ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-15
  5. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    مشكور اخي مجاهد على مرورك
     

مشاركة هذه الصفحة