نبي الله هود (عليه السلام) اول من تكلم العربية

الكاتب : مزحاني حر   المشاهدات : 3,933   الردود : 4    ‏2004-10-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-07
  1. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    نبىّ اللّه هود(ع)

    هو هود بن عابر، وقيل: غابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام ابن نبىّ اللّه نوح(ع)، وقيل: هو هود بن عوص بن إرم بن سام ابن نبىّ اللّه نوح(ع)، وقيل هو هود بن عبداللّه بن رباح بن الخلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام ابن نبىّ اللّه نوح(ع)، كان من قبيله تدعي الخلود، وهى فرع من قبيلة عاد، وأُمّه بكية بنت عويلم بن سام، وقيل: أُمّه اسمها زينة، وينتهى نسبها إلي نبىّ اللّه نوح(ع)، .
    أحد الأنبياء الذين أرسلهم اللّه إلي قوم عاد، وكان يمتاز علي قومه بالإيمان باللّه وكثرة عبادته له، وكان مجمعاً للخصال الحميدة مع حسن الخلق وجمال المنظر وطهارة الحسب والنسب، وصاحب سكينة ووقار، كثير الشبه خلقاً وخلقاً ب‏آدم(ع)، وقيل: بنوح(ع)
    كان من الأنبياء العرب، وأوّل من تكلّم العربيّة.
    أرسله اللّه إلي قوم عاد بن عوص الذين جعلهم اللّه سكّان الأرض بعد قوم نوح(ع)، وكانوا ثلاث عشرة قبيلة عرفوا بالغني وقوّة الجسم وطول العمر وجسامة البدن وطول القامة.
    كانوا يسكنون الخيام فى بادية يقال لها: الشحر، فى واد يدعي مغيثاً شمال حضرموت فى أرض الأحقاف جنوب شبه جزيرة العرب علي المحيط الهندىّ.
    كان قوم عاد يعبدون جملة من الأصنام من دون اللّه، مثل: الهتار وصمود ويغوث وودّ ونسر وصداوهرا وغيرها.
    قام هود(ع) بدعوة قومه الذين بلغوا أربعة آلاف، وقيل: ثلاثة آلاف إلي عبادة اللّه الواحد وتوحيده، ونبذ الأصنام وما يشرك باللّه، والكفّ عن التجبّر وظلم العباد.
    ولم يزل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ويحذّرهم غضب البارئ عزّوجلّ، وبعد أن مكث بينهم خمسين عاماً وقومه يزدادون إصراراً علي كفرهم وشركهم باللّه، وظلمهم لأبناء جلدتهم، والإعراض عن نصائحه وإرشاداته وبعد أن يئس منهم لماقابلوه بالسخرية والتكذيب والجحود طلب من اللّه معاقبتهم، فأمسك اللّه عنهم المطر سبع سنين حتّي أجدبت أرضهم، ودبّ القحط بينهم، ومن ثمّ أرسل اللّه عليهم الرياح والعواصف لمدّة سبع ليال وثمانية أيّام، فأبادتهم عن بكرة أبيهم، ولم ينج منهم إى هود(ع) وشيعته الذين آمنوا به وصدّقوه.
    وبعد هلاك قومه انتقل إلي مكّة واستوطنها، ولم يزل بها حتّي توفّى عن عمرناهز 150 سنة، وقيل: 460 سنة، وقيل: 440 سنة، ودفن فى المكان الذى صار فيه حجر إسماعيل(ع)، وقيل: قبره فى مسجد دمشق بالشام، وقيل: قبره فى مهرة، وقيل: توفّى فى حضرموت بالقرب من تريم قرب وادى برهوت ودفن بها، والصحيح قبره فى النجف الأشرف عند قبر نبى اللّه آدم(ع)، وبجنبهما دفن الإمام أميرالمؤمنين(ع)


    القرآن الكريم ونبىّ اللّه هود(ع)

    وإلي عادٍ أخاهُم هوداً... الأعراف 65.
    قال الملأُ الّذِينَ كفرُوا من قومِهِ إنّا لنراكَ فِي سفاهةٍ وإنّا لنظنُّكَ منَ الكاذبِينَ الأعراف 66.
    قال يا قومِ ليسَ بِي سفاهة ولكنِّي رسول من ربِ‏ّ العالمينَ الأعراف 67.
    اُبلِّغُكُم رسالاتِ ربِّي وأنالكُم ناصح أمين الأعراف 68.
    أو عجِبْتُم أنْ جاءَكُم ذِكر من ربِّكُم علي رجُلٍ منكم... الأعراف 69.
    قالوا أجِئْتَنا لنعبُدَ اللّهَ وحدَهُ... فأتِنا بماتعِدُنا إن كنتَ منَ الصّادِقينَ الأعراف 70.
    قال قد وقَعَ عَليكُم من ربِّكم رِجس وغضَب أتجادلُونَنِي فِي أسماءٍ سمَّيتمُوها... فانتظِرُوا إنِّي معكُم منَ المنتظِرينَ الأعراف 71.
    فأنجيناهُ والّذِينَ معه برحمةٍ منّا... الأعراف 72.
    وإلي عادٍ أخاهُم هوداً قال يا قومِ اعبُدُوا اللّهَ... هود 50.
    يا قومِ لا أسألُكُم عليهِ أجراً إنْ أجرىَ إلاّ علي الّذِي فطرَنِي أفلاتعقِلُونَ هود 51.
    ويا قومِ استغفرُوا ربَّكُم... هود 52.
    قالوا يا هودُ ماجئتَنا ببيِّنَةٍ... هود 53.
    قال إنِّي اُشهِدُ اللّه واشهَدُوا أنِّي برى‏ء ممّا تُشرِكُونَ هود 54.
    من دونِه فكيدُونِى جميعاً ثم لاتُنظِرُونَ هود 55.
    إنِّي توكَّلتُ علي اللّهِ ربِّي وربِّكُم... هود 56.
    فإنْ تولَّوْا فقد أبلغتُكُم ما اُرسِلتُ بهِ إليكُم... هود 57.
    ولمّاجاءَ أمرُنا نجَّيْنا هوداً... هود 58.
    ألا بعداً لعادٍ قومِ هودٍ هود 60.
    مثلُ ما أصاب قومَ نوحٍ أو قومَ هودٍ... هود 89.
    فأرسلْنا فيهم رسولاً منهم... المؤمنون 32.
    وقال الملأُ من قومِهِ... ما هذا إلاّ بشر مثلُكُم... المؤمنون 33.
    ولئِنْ أطعتمُ بشراً مثلَكُم... المؤمنون 34.
    أيعدُكُم أنّكُم إذا متُّمْ... المؤمنون 35.
    إنْ هو إى رجُل افتري علي اللّهِ... المؤمنون 38.
    قال ربِّي انصرْني بما كذّبونِ المؤمنون 39.
    إذ قال لهُم اخوهُم هود ألا تتَّقونَ الشعراء 124.
    إنّي لكم رسول أمين الشعراء 125.
    وما أسألُكُم عليهِ من أجرٍ إنْ أجرىَ إلاّ علي ربِ‏ّ العالمِينَ الشعراء 127.
    إنِّي أخافُ عليكُم عذابَ يومٍ عظيمٍ الشعراء 135.
    قالوا سواء علَينا أو عظت أم لم تكُنْ منَ الواعظِينَ الشعراء 136.
    فكذّبُوهُ فأهلكناهُمْ... الشعراء 139.
    واذكُرْ أخا عادٍ إذْ أنذرَ قومَهُ بالأحقافِ... إنِىّ أخافُ عليكُم عذابَ يومٍ عظيمٍ الأحقاف 21.
    قالُوا أجئتَنَا لتأفِكَنا عن آلهتِنا فأتِنا بما تعدُنا إنْ كنتَ منَ الصَّادقِينَ الأحقاف 22.
    قال إنّما العلمُ عنداللّهِ واُبلِّغُكُم ما أُرسلْتُ به ولكنِّي أراكُم قوماً تجهَلُونَ الأحقاف 23([
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-21
  3. الولهان99

    الولهان99 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-17
    المشاركات:
    172
    الإعجاب :
    0
    المصادر تقول انه يعرب ابن قحطان ونسبة له سمية العربية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-21
  5. الولهان99

    الولهان99 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-17
    المشاركات:
    172
    الإعجاب :
    0
    ومصادر اخرى تقول انه اسماعيل عليه السلام
    والله ولي الهدايه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-10-21
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    الحبايب : كل عام وأنتم بخير حاليا أي العصر الحديث شهدت الأبحاث تطورا وخاصة بمجال الإنسانيات ،،، مثال يقول العلماء أن الشعوب السامية مصدرها اليمن وعليه فيعتبر الأمازيق بشمال أفريقيا واالأجعاز بالحبشة والفراعنة بمصر ثم الشعوب السامية مثل الآشوريين والبابليين والكلدان والسريان والفينيقين والكنعانيين ... وربما يكن الإغريق ( نصف يمنيين ) وعليه نعرف أن اللغة العربية هن نتاج تطور للغات السامية ( اليمنية ) ووصلولها لمرحلة الفصحى الحالية ... وبالطبع الباحثين يستخدمون قاعدة معلومات واسعة منها ا لحفريات والجينات والتطور الجيولوجي والمناخي للمنطقة ...... ثم كتب السير وغيرها ... ومثال لصحة مقولة عالماء العصر بأصل الأمم السامية حيث أكدوا أن الكلدان والذين ينتمي لهم العبران ( العبارية - اليهود ) هموا عبارة عن قبيلة يمنية مهاجرة .. وبالطبع سيدنا إبراهيم من العبران .. كان المؤرخين العرب السابقين يعتقدون أن العبران لغتهم عجمية وبالتالي هم من الفرس ... لكن المعجزة أن يتحدث سيدي وحبيبي رسول الله الذي لاينطق عن الهوى بقوله في الحديث الشهير عن أهل اليمن وكما رواه الطبراني حيث ينهيه بقوله عليه الصلاة والسلام " وأنا يمـــــــــــــــــــان " وبالتالي يجب مراجعة الكتب الكلاسيكية وإعادة كتابتها وفقا للمستجدات المعرفية التي غابت عن المؤرخ القديم ... ومنهم العرب واليونان وغيرهم ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-10-21
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]الحبايب : كل عام وأنتم بخير حاليا أي العصر الحديث شهدت الأبحاث تطورا وخاصة بمجال الإنسانيات ،،، مثال يقول العلماء أن الشعوب السامية مصدرها اليمن وعليه فيعتبر الأمازيق بشمال أفريقيا واالأجعاز بالحبشة والفراعنة بمصر ثم الشعوب السامية مثل الآشوريين والبابليين والكلدان والسريان والفينيقين والكنعانيين ... وربما يكن الإغريق ( نصف يمنيين ) وعليه نعرف أن اللغة العربية هي نتاج تطور للغات السامية ( اليمنية ) ووصلولها لمرحلة الفصحى الحالية ... وبالطبع الباحثين يستخدمون قاعدة معلومات واسعة منها ا لحفريات والجينات والتطور الجيولوجي والمناخي للمنطقة ...... ثم كتب السير وغيرها ... ومثال لصحة مقولة عالماء العصر بأصل الأمم السامية حيث أكدوا أن الكلدان والذين ينتمي لهم العبران ( العبارية - اليهود ) هموا عبارة عن قبيلة يمنية مهاجرة .. وبالطبع سيدنا إبراهيم من العبران .. كان المؤرخين العرب السابقين يعتقدون أن العبران لغتهم عجمية وبالتالي هم من الفرس ... لكن المعجزة أن يتحدث سيدي وحبيبي رسول الله الذي لاينطق عن الهوى بقوله في الحديث الشهير عن أهل اليمن وكما رواه الطبراني حيث ينهيه بقوله عليه الصلاة والسلام " وأنا يمـــــــــــــــــــان " وبالتالي يجب مراجعة الكتب الكلاسيكية وإعادة كتابتها وفقا للمستجدات المعرفية التي غابت عن المؤرخ القديم ... ومنهم العرب واليونان وغيرهم ..
     

مشاركة هذه الصفحة