الصيام و فوائد الصيام

الكاتب : عبدالحميد المريسي   المشاهدات : 382   الردود : 2    ‏2004-10-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-06
  1. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    الصيام
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات , والصلاة والسلام على محمد سيد المخلوقات , وعلى آله الطاهرين , وصحابته أجمعين .
    *تعريف الصوم :
    الصوم لغة : الإمساك , وشرعاً : الإمساك بنية التعبد عن الأكل والشرب وغشيان النساء , وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
    *تاريخ فرضية الصوم :
    فرض الله عز وجل الصيام على أمة محمد صلى الله عليه وسلم كما فرضة على الأمم التي سبقتها يوم الإثنين من شهر شعبان سنة اثنين من الهجرة قال تعالى ( يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) البقرة .
    *فضل الصوم وفوائده :
    في رواية البخاري ( الصيام جنة فإذا كان أحدكم صائماً , فلا يرفث ولا يجهل , فإن امرؤ قاتله أو شاتمة فليقل : إني صائم مرتين , والذي نفس محمد بيده , لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي . الصيام لي وانا أجزي به والحسنة بعشرة أمثالها ) ( ان للجنة باباً يقال له :الريان يقال يوم القيامة : أين الصائمون ؟ فإذا دخل أخرهم أغلق ذلك الباب ) البخاري ومسلم .
    *فـــــــوائد الصيام :1.
    فوائد روحية حيث أنه يعود على الصبر وضبط النفس ويربي ملكة التقوى التى هي العله البارزة في الصوم ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )
    2. فوائد اجتماعية حيث أنه يعود الأمة على النظام والإتحاد وحب العدل والمساواه ويكون عاطفة الرحمة والإحسان ويصون المجتمع من الشرور .
    3. فوائد صحية حيث أنه يطهر اللأمعاء وينظف البدن من الفضلات والرواسب ويخفف وطأة السمن وثقل البطن
    *بيان وجوب صوم رمضان وفضله :
    صيام شهر رمضان واجب بالكتاب والسنة وإجماع الأمة فقد قال تعالى ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه)
    وقول الرسول عليه السلام ( بني الإسلام على خمس وذكر منها صوم رمضان ) متفق عليه .
    فضله : لرمضان فضائل ومزايا عظيمة ومزايا عديدة لم تكن لغيرة من الشهور قوله عليه السلام ( الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة , ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن اذا اجتنبت الكبائر ) مسلم . وقوله ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه ) متفق عليه .
    *الترهيب من الفطر في رمضان :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي عليه السلام قال : ( من أفطر يوماً من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه ) وهذا اذا لم يكن من غير عذر .
    *فضل البر والإحسان في رمضان :
    1. الصدقة : قال صلى الله عليه وسلم ( أفضل الصدقة صدقة في رمضان ) وكان الرسول أجود الناس بالخير وكان أجود مايكون في رمضان حين يلقاه جبريل . ( البخاري )
    2. قيام الليل : قال عليه السلام ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه ) ومنها صلاة التراويح , وكان عليه السلام يحيي ليالي رمضان واذا كان العشر الأواخر أيقظ أهله .
    3. تلاوة القرآن الكريم : اذا كان عليه السلام يكثر من تلاوة القران في رمضان وكان جبريل عليه السلام يدارسه القرآن في رمضان ( البخاري ) وكان يطيل القراءة في قيام رمضان أكثر مما يطيل في غيره .
    4. الإعتكاف : وهو ملازمة المسجد للعبادة تقرباً الى الله عز وجل فقد اعتكف صلى الله عليه وسلم ولم يزل يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله كما ورد في الحديث الصحيح .
    5. الإعتمار : وهو زيارة بيت الله الحرام للطواف والسعي في رمضان قال صلى الله عليه وسلم ( عمرة في رمضان تعدل حجةً معي ) متفق عليه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-07
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    لله درك يا عبد الحميد قبسات مشرقة من هدي النبوة في رمضان والصيام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-10-07
  5. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    سلمت يداك اخي العزيز الغالي ابو الفتوح وتقبل الله منا ومنكم
     

مشاركة هذه الصفحة