يامن تسمى (سيف الحق)هذا بيان عقيدة أهل السنة والجماعه وبطلان ردك على المؤيد الاشعري ا

الكاتب : الجزري   المشاهدات : 972   الردود : 11    ‏2001-11-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-16
  1. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    إثبات تنزيه الله عن المكان
    أولاً : الدليل النقلي من القرءان الكريم :
    قال الله تعالى (( ليس كمثله شيء )) سورة الشورى آيه11
    - قال الإمام القرطبي في تفسيره : ( وقد قال بعض العلماء المحققين : التوحيد إثبات ذات غير مُشْبِهَة للذوات ، ولا معطلة من الصفات ، وزاد الواسطي رحمه الله بياناً فقال : ليس كذاته ذات ، ولا كاسمه اسم، ولا كفعله فعل ، ولا كصفته صفة ، إلا من جهة موافقة اللفظ )
    إلى أن قال : ( وهذا كله مذهب أهل الحق والسنة والجماعة رضي الله عنهم )
    ثانياً : الدليل النقلي من الحديث الشريف :
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" كان الله ولم يكن شيءٌ غيره وكان عرشه على الماء"
    رواه البخاري في صحيحة باب بدء الخلق
    - قال الحافظ بن حجر عند شرحه لهذا الحديث : ( والمراد بكان في الأول الأزلية وفي الثاني الحدوث بعد العدم )
    ثالثاً : الإجماع على تنزيه الله عن المكان :
    ونقل الإجماع عن تنزيل الله عن المكان والزمان :-
    - الحافظ بن عبد القاهر البغدادي : حيث قال : ( وأجمعوا على أنه لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان ) في كتاب الفرق بين الفرق ص292 في بيان الأصول التي أجمع عليها أهل السنة والجماعة
    - الإمام أبو المعالي الجويني : حيث قال : ( ومذهب أهل الحق قاطبةً أن الله سبحانه وتعالى يتعالى عن التحيز والتخصص بالجهات ) في كتاب الإرشاد إلى قواطع الأدلة ص39
    رابعاً : الدليل من أقوال علماء السلف :
    - فنبدأ أولاً بابن عم الرسول صلى الله علية وسلم ورابع الخلفاء الراشدين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه حيث قال : ( كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان ) نقلة عنة شمس الدين الرملي في فتاويه
    وقال أيضاً : ( إن الله خلق العرش إظهاراً لقدرته ولم يتخذه مكاناً لذاته ) ذكر هذا القول الحافظ عبد القاهر البغدادي في كتاب الفرق بين الفرق ص292 مستدلاً به على نفي المكان عن الله
    - وروى أبو نعيم بسنده : ( أن النعمان بن سعد قال : كنت بالكوفة بدار الإمارة ، دار علي بن أبي طالب ، إذ دخل علينا نوف بن عبد الله فقال: يا أمير المؤمنين بالباب أربعون رجلاً من اليهود ، فقال علي :" علي بهم " فلما وقفوا بين يديه قالوا له : يا علي صف لنا ربك هذا الذي في السماء كيف هو؟ وكيف كان ؟ ومتى كان وعلى أي شيءً هو ؟ < تعالى الله عما يصفون > فاستوى علي جالساً وقال : "معشر اليهود ، اسمعوا مني ولا تبالوا أن لا تسألوا أحداً غيري ، إن ربي عز وجل هو الأول لم يبدأ مما ، ولا ممازجٌ مَعْمَا ، ولا حالٌ وهما ، ولا شبحٌ يُتَقصى ، ولا محجوبٌ فيُحوى ، ولا كان بعد أن لم يكن )
    ثم قال : ( من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود ) في حلية الأولياء في ترجمة علي بن أبي طاب
    - وقال حفيدة الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب : ( سبحانك لا يحويك مكان ) في الصحيفة السجاديه ، التي رواها الحافظ مرتضى الزبيدي في إتحاف السادة المتقين بشرح أحياء علوم الدين باسند المتصل المسلسل بطريقة آل البيت
    - ونقل ابو جهبل الحلبي عن الإمام جعفر الصادق : ( من زعم أن الله في شيء أو من شيء أو على شيء فقد أشرك ، إذ لو كان في شيء لكان محصوراً ولو كان على شيء لكان محمولاً ولو كان من شيء لكان محدثاً )
    - وقال الإمام أبو حنيفة النعمان : ( ونقر بأن الله تعالى على العرش استوى من غير أن يكون له حاجةٌ واستقرار عليه ، وهو حافظ العرش وغير العرش من غير احتياج ، فلو كان محتاجاً لما قدِر على إيجاد العالم وتدبيره كالمخلوقين ، ولو كان محتاجاً للجلوس والقرار فقبل خلق العرش أين كان ؟ تعلى الله عن ذلك علواً كبيراً ) في كتاب الوصية
    - وقال الإمام الشافعي : ( من انتهض لمعرفة مدبره فانتهى إلى موجود ينتهي إليه فكره فهو مشبه ، وإن اطمأن إلى العدم الصرف فهو معطل ، وإن اطمأن إلى موجود واعترف بالعجز عن إدراكه فهو موحد )
    وقال أيضاً : ( حرامٌ على العقول أن تمثل الله تعالى ، وعلى الأوهام أن تحد ، وعلى الظنون أن تقطع ، وعلى النفوس أن تفكر ، وعلى الضمائر أن تعمق ، وعلى الخواطر أن تحيط ، إلا ما وصف به نفسه – أي الله – على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم )

    - وروى البيهقي عن عبد الله بن وهب ويحيى بن يحيى: ( قال عبد الله بن وهب : كنا عند مالك بن أنس فدخل عليه رجل فقال : يا أبا عبد الله الرحمن على العرش استوى كيف استواؤه ؟ قال : فأطرق مالك وأخذته الرُحَضاء –عرق يغسل الجلد لكثرته- ثم رفع رأسه وقال : الرحمـن على العرش اسوى كما وصف نفسه ، ولا يقال كيف وكيف عنه مرفوع ، وأنت رجل سوء صاحب بدعة أخرجوه ، قال : فاُخرج الرجل ) في كتاب الأسماء والصفات ص515 بإسناده عن عبد الله بن وهب ويحيى بن يحيى

    - وما يروى عن مالك عندما سئل عن الاستواء أنه قال : ( الاستواء معلوم والكيفية مجهولة )
    - رواية أخرجها أبو القاسم اللالكائي عن أم المؤمنين أم سلمة أنها قالت : ( الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، والإقرار به إيمان ، والجحود به كفر ) في كتاب السنة
    - وقال الإمام أبو جعفر الطحاوي في العقيدة الطحاوية : ( تعالى – أي الله – عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ، لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-17
  3. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    ما هو ردي على المؤيد الأشعري .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-17
  5. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    شيئ مضحك سؤالك

    انت قلت له المؤيد الأشعري
    أرى أنك لست أمينا في نقلك بل إنك تأخذ ما يوافق مذهبك المخالف لأهل السنة والجماعة

    وقد قلت في موضوع وهو :
    عقيدة السلف: الله ليس جسم. لا يسكن سماء ولا أرض، موجود كما كان قبل المكان؛ بلا مكان.


    فأين الأمانة العلمية؟؟؟ قد فقدت

    هذا كلامك بالنص وانا ابين لك في درسي ان الله موجود بلا مكان الا ان كنت تراجعت ان شاء الله وان كنت لم تصرح ان الله يسكن السماء او سترد باسلوبك المعروف ( انا تركت الامر للعلماء) فاذا لما علقت على كلامه
    فان هذا اعتقاد امر اعتقادي لايترك فيه المجال للسؤال فالامر بين الله مجود بلا مكان وهل انتبهت على نفسك
    ان اكثر كلامك ( انا لم اقل انا اسئلكم عن الدليل) الدليل معك الان اما ان توافق واما ان تناقض ولن اناقشك
    حتى تاتي بدليل واضح بين من غير تشعب الكلام من عندك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-17
  7. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    اثبت لي أنك حق جاهل ، و أعذرك فأنت كما يبدو جديد .

    أنت لا تدري عن ماذا كنت أتكلم ، أسأل المؤيد لعله يخبرك .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-17
  9. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    كتبت لك كلامك بالنص

    كلامك كتبته لك بالنص لماذا هذا التهرب واتهامك لي اني جاهل تخلق ودع العصبيه وان كنت تزعم اني جاهل فبين لي وللقراء؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-17
  11. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    أسأل المؤيد لعله يخبرك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-17
  13. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    هذا كلامك فلما اسال

    هذا نص كلامك:
    التعبد ليلة النصف من شعبان بدعة

    المؤيد الأشعري
    أرى أنك لست أمينا في نقلك بل إنك تأخذ ما يوافق مذهبك المخالف لأهل السنة والجماعة

    وقد قلت في موضوع وهو :
    عقيدة السلف: الله ليس جسم. لا يسكن سماء ولا أرض، موجود كما كان قبل المكان؛ بلا مكان.


    فأين الأمانة العلمية؟؟؟ قد فقدت

    وأقول لك نعم قد فقدت وأنت الذي فقد هذه الأمانة فأجبني لماذا تفعل هذا ؟ أمن أجل أن تثبت مذهبك الخاطىء ! ليس هذا بأخلاق الداعية المسلم . وأن أقول اتقى الله ولا تضل الناس بما تفعله
    كفاك تهربا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-11-17
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أستاذي العزيز الجزري

    وستاذنا القدير سيف الحق وفقنا الله وإياكم إلى ما فيه الخير والصلاح وبعد مع أننا نطمح أن يدور النقاش في قضايا أخرى غير قضية النصف من شعبان التي جعلت رمز لإثبات أغراض في نفوس المتحاورين ما أظن القراء في غفلة عنها وبرغم ذلك فإننا نقدر لكم ولجميع المتحاورين وعلى رأسهم الميزان والمؤيد حسن سير النقاش بخلاف ما كان عليه من قبل . وعليه فإنني أتقدم لسماحتكما بطلب بسيط وهو أن تحافظواعلى سير النقاش بإنصاف وإحترام دون تجهيل بعضكم البعض وسنكون ممنونين لكم ومتابعين لكل ما تفيض به علومكم علينا.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-11-17
  17. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    شكر وأعتذار

    الأخ الغالي أبو الفتوح :

    أعترف أنني أخطأت عندما قلت ذلك وكان الأولى أن أقول أخطأ فأعتذر إليك أخي الجزري

    لكن ماذا عن التشهير الذي يقوم به الجزري وهو على خطأ .

    ولازلت أقول أنك يا الجزري لا تعلم عن ماذا كنت أتكلم في ردي على المؤيد ، سأقرب لك الأمر

    عن طريق هذا المثال :

    عندما أناقش أحد الأشخاص عن هل الربا حرام أم لا ونناقش الأمر ثم يدخل علينا شخص أخر و يقول

    ما يقوله الأول خطأ ويقوم بالرد فيكون رده كما يلي ، أن الخمر حرام و أدلة تحريمه هو كذا وكذا وكذا

    فماذا تسمي فعل هذا الشخص الأخير هل كان مخطأ أم لا ؟ بطبع هو مخطأ تماما ، وذلك لان نقاشنا في الأصل

    لم يكن في الخمر . أرجو أن يكون الأمر قد توضح لك ، وكما أخبرتك أنت هنا جديد وأنا أعذرك لذلك .

    أسألك الآن ما علاقة هذا الموضوع الذي كتبته وقمت بالتشهير بي وكأني قتلت نفسا أو غير ذلك من الأمور

    العظام بالأمانة العلمية فالمؤيد لم يكن أمينا وهذا صدق ولو رجعت لما كتبه لعرفت ذلك .

    فلا علاقة لما كتبته بذلك الأمر .

    فأنا أسألك هل كان المؤيد أمين عندما نقل كلام ابن تيمية أم لا بل قام بأخذ ما يريد وترك ما لا يريد ؟

    الأخ أبو الفتوح عندما نتكلم في موضوع ثم تفاجأ بأن الذين كانوا يحاورونك يهربون فهل هذا يشجع على

    المناقشة في أمور أخرى بالطبع لا ، فأنا أسعى إلى إظهار الحق في المسألة حتى ننتهي منها ، ثم ننتقل إلى

    مسألة أخرى ، فمن كان عنده الحق فلماذا لا يجعلنا ننتهي وننتقل لمسألة أخرى .

    أشكرك أبو الفتوح على النصيحة وأعتذر لك مرة أخرى أخي الجزري .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-11-17
  19. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابو الفتوح اكرمك الله انا لم اتهمه بشيء وشكرا على نصيحتكم

    اشكرك اخي الطيب ابو الفتوح على هذه النصيحه ونحن الحمدلله لم نترك الادب في النقاش وإن شاء الله لن نتهم الناس بالجهل من عند أنفسنا ونحن وقافون عند حدود الشرع ونتقبل نصائحكم الطيبة.
    خادمك الجزري وبارك الله فيك.
     

مشاركة هذه الصفحة