برنامج الحماية ZoneAlarm 2.0

الكاتب : علي العيسائي   المشاهدات : 518   الردود : 2    ‏2000-12-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-12-24
  1. علي العيسائي

    علي العيسائي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-07-06
    المشاركات:
    1,469
    الإعجاب :
    1
    أعلنت مختبرات Zone Labs، أثناء مؤتمر إنترنت الذي عقد حديثاً في مدينة بالم سبرينجز، في كاليفورنيا، عن طرح الإصدارة 2.0 من برنامج ZoneAlarm، وهو برنامج جدار ناري للحفاظ على أمن أجهزة مستخدمي إنترنت. ويوفر ZoneAlarm 2.0 الحماية الضرورية لمستخدمي أجهزة مودم الكبلات،

    وخطوط DSL، وأصحاب الاتصال الدائم بإنترنت، بالإضافة إلى مستخدمي طلب الاتصال الهاتفي (dial-up) من خلال جدار ناري حيوي، مع التحكم الكامل باستخدام التطبيقات على إنترنت. وتوفر هذه الإصدارة 2.0 من ZoneAlarm إمكانية التحكم بالتطبيقات من خلال واجهة بسيطة واحدة، وهو بذلك برنامج ضروري، للأجهزة الشخصية المرتبطة بالشبكة دائماً. ويمكن لمستخدمي إنترنت جلب الإصدارة 2.0 من ZoneAlarm مجاناً، من الموقع http://www.zonelabs.com.

    وقد ضمنّا نسخة منه على القرص المدمج المرافق للعدد الذي بين يديك، من مجلة إنترنت العالم العربي. وتحتوي الإصدارة 2.0 من ZoneAlarm على خمس خدمات أمنية مترابطة، ينتج عنها حماية شاملة، وسهلة الاستخدام. ويضم هذا البرنامج الخدمي كلاً من: جدار ناري (Firewall)، وتحكم بالتطبيقات (Application Control)، وقفل لشبكة إنترنت (Internet Lock)، ومناطق ومستويات للأمن، يمكن تعيينها بشكل مرن. ويضمن استخدام هذه العناصر مجتمعة استخداماً آمناً لشبكة إنترنت، حيث تصبح أقوى كثيراً من استخدام كل واحدة منها على حدة.

    من المعروف أن لكل كمبيوتر شخصي يتصل باستمرار بإنترنت، عنوان IP ثابتاً، ما يجعله معرضاً لهجمات المخترقين، وخاصةً هجمات برامج "حصان طروادة". والجدران النارية التقليدية غير قادرة على اعتراض البرامج المموهة، مثل برنامج Spyware، التي يتناقلها بدون تعمد، مستخدمون موثوقون، مثل البريد الإلكتروني، أو بطرق أخرى. وحين تقوم هذه التطبيقات غير المعروفة، بتركيب ذاتها في جهاز شخصي، يمكنها أن تبدأ اتصالاً بالشبكة، بدون علم المستخدم، وأن ترسل البيانات عبر الشبكة، فيتمكن المخترقون من ارتكاب أعمالهم التخريبية. ويمكن لميزة التحكم في التطبيقات الموجودة في الإصدارة 2.0 من ZoneAlarm، اعتراض حركة البرامج المموهة الخارجة من جهازك، وتنبيه المستخدم إلى احتمال سرقة المعلومات. ويوفر الجدار الناري الذي يحمي من الاختراقات الخارجية غير الشرعية، وميزة التحكم في التطبيقات، الموجودتين في ZoneAlarm، دفاعاً نشطاً لاتصالات، إنترنت الصادرة والواردة.

    وقال ستيف جيبسون، خبير الأمن، ورئيس مؤسسة Gibson Research Corporation: "تعتبر الإصدارة 2.0 من ZoneAlarm خطوة عملاقة إلى الأمام، في مجال الأمن الشخصي على إنترنت، حيث يؤمن البرنامج للمستخدم تحكماً بالتطبيقات التي يمكنها الوصول عالمياً أو محلياً، وذلك من خلال التحكم في الحركة الصادرة والواردة مركزياً، باستعمال التطبيقات. ويلغي ZoneAlarm تهيئة الجدران النارية التقليدية، في الوقت الذي يزيد كثيراً من مستوى الأمن". ويوفر البرنامج حماية شاملة، نظراً لتضمنه خمس خدمات أمنية، هي: الجدار الناري: يعتبر بوابة للتحكم في كمبيوتر المستخدم. وحين يكون وضع Stealth نشطاً، يصبح الكمبيوتر غير مرئي على الشبكة، بالنسبة للمخترقين. وإذا لم يكن الكمبيوتر مرئياً، فلن يتمكن أحد من مهاجمته. وبالإضافة لذلك، عندما يخبر المستخدمون الإصدارة 2.0 من ZoneAlarm بكيفية استخدامهم للجهاز، فسيسمح الجدار الناري بمرور الحركة التي يفهمها المستخدم، ويبدأها. ويعتبر الجدار الناري الموجود في ZoneAlarm 2.0، الحل الأمثل للأمن على الأجهزة الشخصية.

    التحكم بالتطبيقات: توفر هذه الخدمة للمستخدم القدرة على تحديد أي التطبيقات التي يمكنها، أو لا يمكنها، استخدام إنترنت. ويراقب البرنامج كافة النشاطات التي تجرى على الجهاز، ويقوم بتحذير المستخدم، حين يحاول تطبيق جديد الوصول إلى إنترنت. وتضمن خدمة التحكم بالوصول Access Control عدم إرسال البرامج المموهة، مثل برنامج Spyware، معلومات قيمة للمجرمين، أو "الهكرة". قفل إنترنت: يمنع حركة إنترنت حين يكون الكمبيوتر في وضع الانتظار. ويمكن للمستخدم أن يصدر توجيهاته لبرنامج ZoneAlarm، بأي البرامج التي يمكنها تخطي قفل إنترنت، مثل برامج البريد الإلكتروني. ويمكن لقفل إنترنت أن يعمل تلقائياً مع برنامج حفظ الشاشة، أو بعد فترة عدم نشاط، يعينها المستخدم. ويستطيع المستخدمون، باستخدام قفل إنترنت، الحصول على حماية مطلقة لأجهزتهم المتصلة دائماً بالشبكة.

    مستويات الأمن: لا يحتاج البرنامج، على النقيض من حلول الأمن الأخرى، من المستخدم أن يعلم البوابات، أو البروتوكولات، أو قواعد التنظيم الهرمي. ويُنتَج ZoneAlarm 2.0 بشكل مهيأ ليوفر الأمن حال تركيبه. وتقوم مستويات الأمن بتهيئة الجدار الناري تلقائياً، ملغية بذلك، مخاطر سوء الاستخدام التي تصاحب البرامج الأخرى. وينعم المستخدم بذلك، براحة البال، ويبتعد عن الارتباك. مناطق إنترنت والمناطق المحلية: توفر هذه المناطق للمستخدم مناطق ملائمة لمشاركة البيانات المهمة مع مستخدمين آخرين، موثوق بهم، في الوقت الذي يحرم أي شخص آخر، من ذلك. ويمكن للمستخدم عبر هذه المناطق، مشاركة الملفات على الشبكات المحلية، وعلى إنترنت، والمحافظة في هذا الوقت على سلامة هذه الملفات.

    تعمل الإصدارة 2.0 من ZoneAlarm على أنظمة تشغيل ويندوز 95، و98، وويندوز إن تي، وويندوز 2000. ويمكن استخدام البرنامج بشكل شخصي، ولأغراض غير ربحية مجاناً، ولوقت غير محدد. أما المؤسسات، فيمكنها تجربة وتقييم البرنامج مجاناً، لمدة 60 يوماً.

    المصدر: إنترنت العالم العربي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-12-24
  3. علي العيسائي

    علي العيسائي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-07-06
    المشاركات:
    1,469
    الإعجاب :
    1
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-12-24
  5. علي العيسائي

    علي العيسائي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-07-06
    المشاركات:
    1,469
    الإعجاب :
    1

مشاركة هذه الصفحة