بنك الفقر.. أمل جديد لبؤساء اليمن

الكاتب : Concordia   المشاهدات : 476   الردود : 1    ‏2004-09-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-29
  1. Concordia

    Concordia عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    97
    الإعجاب :
    0
    بنك الفقر.. أمل جديد لبؤساء اليمن

    منقـــــ ^-^ ـــــــول

    أعلنت الحكومة اليمنية عن إنشاء أول بنك من نوعه لإقراض الفقراء في هذا البلد، الذي تتجاوز نسبة من يعيش تحت خط الفقر 60% من إجمالي سكانه البالغ عددهم 18 مليون نسمة وفقا لتقارير رسمية يمنية عام 2001.

    ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" صباح الخميس 27-12-2001 عن مسئول حكومي يمني -لم تُشر لمنصبه- قوله: "إن الحكومة ستقدم 2.5 مليون دولار من رأس مال البنك، الذي يبلغ ستة ملايين دولار، بينما يساهم برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية -الذي يرأسه الأمير السعودي "طلال بن عبد العزيز"- بواقع 2.5 مليون دولار، ويقدم القطاع الخاص اليمني مليون دولار".

    وأوضح المسؤول اليمني أن مجلس الوزراء اليمني أقر في اجتماعه الأسبوعي الأخير يوم الثلاثاء الماضي 25-12-2001 مشروع إنشاء هذا البنك، الذي أُطلق عليه اسم "بنك الأمل للإقراض الأصغر"، الذي لن يتقاضى أية فائدة عن القروض المتواضعة التي سيقدمها، غير أن المسئول اليمني لم يذكر أية أرقام حول قيمة القروض التي يمكن أن يقدمها البنك للفقراء.

    وحسب وكالة الأنباء اليمنية فإن فكرة إنشاء بنك خاص للفقراء في اليمن -التي تقوم على أساس الإقراض الصغير والأصغر- تُعد خطوة رائدة ستساعد اليمن على الخروج من أزمة الفقر، وأشارت إلى أن الهدف من إنشاء البنك هو تقديم التسهيلات المالية للفقراء، ونشر ثقافة الإقراض في المجتمع بغية المساهمة الفاعلة في الحدّ من ظاهرة الفقر وتخفيف حدة وطأته.

    وأضافت الوكالة أن البنك سيوفر القروض الصغيرة، وإرشادات لأفقر الفقراء في المجتمع خاصة النساء والشباب وصولا للاعتماد على الذات؛ حيث سيتولى البنك تقديم التمويل المناسب للشرائح المستهدفة. ومن المنتظر أن يمارس البنك كافة المهام المصرفية بما في ذلك قبول الودائع والمدخرات وفتح التسهيلات الائتمانية.

    وبموجب مشروع قانون إنشاء البنك سيكون بنك الفقراء مؤسسة مصرفية ذات شخصية اعتبارية وتوجهات اجتماعية، وتعول الحكومة اليمنية كثيرًا على مشروع بنك الأمل؛ حيث سيمثل إضافة جديدة وقوية لشبكة الأمان الاجتماعية وبرامج مكافحة الفقر التي أُنشئت مع بدء تطبيق برنامج واسع للإصلاحات الاقتصادية عام 1995 بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-30
  3. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    هذه الفكرة تتجه نحو الإتجاة الصحيح حيث أن هناك فكرة سائدة منتشرة في المصارف والبنوك هي عدم إقراض الفقير لإنه بكل بساطه لن يسدد فالقروض متناهية الصغر تساعد الفقراء على تكوين انفسهم من البداية من حالة الصفر والإرتقاء تدريجياً لتحسين حالته الماديه في الأساس الأول ودعم عجلة التنمية للأمام على مستوى الإقتصاد الوطني نتمنى أن يعود هذا البنك بالفائده على الطبقه الفقيرة باليمن
     

مشاركة هذه الصفحة