البرقع اليمني ،،، ماهو السر

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 4,290   الردود : 19    ‏2001-11-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-14
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اخواتي الفاضلات ،،،،،،،

    المدقق لموضة استخدام البرقع اليمني في دول الجوار يجد أنه غطى كثيرا على البراقع المستخدمة هناك وحقق انتشارا واسعا في الاستخدام على حساب البراقع المحلية وأصبح يعد موضة جديدة مستحدثة ان لم يكن بديلا انتعش استخدامه على أنقاض البراقع الأخرى النجدية والعمانية والخليجية بصورة عامة .

    ماهو السر ياترى ؟ اتعتقدن أن عمق ثقافة الشعوب وتقاليدها العريقة سببا في فرضها في الأوساط الأخرى لتصبح جزء من النسيج العام فيها ،،، أم أنها موضة سرعان ما ستزول اذا وجد البديل المناسب لها .

    في رأيي الشخصي المتواضع أن العراقة في التقاليد ولا سواها هي التي فرضت البرقع اليمني وحققت له الانتعاش في مقابل تحجيم البراقع الأخرى .

    أرجو قراءة آراء المستخدمات من ذوات الاختصاص .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-15
  3. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    أخي المتشرد ..

    هل لك أن تصف لي المقصود بالبرقع اليمني ؟ .. ما أعرفه أن اللثامة اليمنية هي ما تميز المراة اليمنية عن غيرها والتي ظلت لفترة طويلة وما زال بعض نساء اليمن في بعض المدن والكثير من القرى يستخدمنها حيث ظهر الآن النقاب بأشكاله المختلفة بطرق خياطته وحجمه .. المراة الشمالية كانت ترتدي ما يسمى بالتلثيمة أو اللثامة وهي عبارة عن طرحة كبيرة تغطي بها رأسها وتلف جزء منها على وجهها متلثمة به ولا يظهر منها إلا عينيها ولم يكن منفصل عن غطاء الرأس بل جزء منه .. وكانت هناك ما تسمى ( الستارة ) وهي قطعة ذات نقوش كبيرة ملونة تلبسها بطريقة معينة بحيث تغطيها بالكامل وما زلن بعض النساء والفتيات في القرى يلبسنها أما الآن دخل البالطو والعباءة السوداء .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-15
  5. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    نسيتو الشرشف والحفة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-15
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لماذا هذه النبرة التشطيرية ياصنعاء ؟؟؟؟؟

    أختي صنعاء ،،،

    كأني بك تأبين إلا أن تذكرينا بأيام التشطير وتركزين على اللثام الذي تستخدمه المرأة في المحافظات الشمالية والذي بدأ ينحسر لصالح البرقع القادم من المحافظات الجنوبية ولم تتطرقي في الوقت ذاته الى الرداء الطويل العريض الذي تلتحفه المرأة الصنعانية .

    أنا لم أخصص وعممت من مبدأ إيماني أن الموروث الشعبي في أي جزء من اليمن يعد موروثا شعبيا يمنيا وكمثال نصنف للتحديد فقط عندما نقول ( الأغنية الصنعانية والحضرمية واللحجية والعدنية واليافعية وفي نهاية المطاف تظل التسمية الغالبة هي اليمنية ) واستنادا لما يتداوله الاخوة في محافظة حضرموت من أمثال ينطبق أحدها على ما تحاولين الإيحاء به وهو المثل القائل ( كلما جيت با أكبر جاني رمضان ) يقابله قولي لك كلما حاولنا وصف تقليد معين من تقاليد اليمن الكبير تفاجئينا بما يعيدنا الى أيام التشطير .

    ما قصدته أنا إذا هو البرقع الجنوبي المكون من قطعتين القطعة الأولى تحوي فتحة تبرز منها العينين والأخرى تستخدم في حالات خاصة كنقاب لتغطية بروز العينين ولا أشك لحظه في أنك واحدة ممن يستخدمنه حاليا ومن باب المعلومات الإضافية التي يجب أن تعرفيها عن البرقع اليمني هو أن البراقع أخذت مسميات جديدة في أوساط النساء سأوردها لك من باب العلم بالشيء ، فالقصير الذي لا يتعدى حدود الرقبة يسمى ( راشد الماجد ) والطويل الذي ينسدل على الصدر يسمى ( كاظم الساهر ) .

    أعود ثانية للسؤآل بعد تحديد المطلوب ماهو في رأيك سر انتشار ظاهرة ارتداء البرقع اليمني في أوساط نساء شبه الجزيرة العربية وخارجها بهذه الكثافة المنقطعة النظير ؟ هل هي موضة سرعان ما ستندثر لصالح موضات أخرى أم أنه اكتساح ثقافي يؤكد تأثير المجتمع اليمني بتقاليده وفنونه في محيطه الإقليمي ؟

    راعي السمراء ،،، لم ننسى بل وضعنا النقاط على الحروف .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-15
  9. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    على رسلك يا رجل !

    التشطير الذي تتحدث عنه وما كنت لأهدف إليه في كلامي جاء نتيجة أنك بت تقرأ الردود من منظور الشطير وتحلل أي رد لأي كاتب على أساسه .. أخطأت هذه المرة التقدير .. أنا أتحدث عن ما أعرفه كوني فتاة يمنية من شمال اليمن .. لا أعرف ما ترتديه الفتاة في الجنوب وعلى الأخوات الاتي يعرفن أن يتحدثن عنه .. أما عني فما أعرفع سطرته لك على شكل ما يسمى كلمات .. صعب أن تكتب شيئاً لتجد غيرك يفهم ما يريد ان يفهمه هو .. هو فقط ! .

    كلمة برقع هذه كنت أريد لها توضيح منك وما فهمته أنك تعني به النقاب ! .. وشئ طيب ان المرأة في الجنوب كانت تعرفه وترتديه معلومة ستضاف حتماً إلى معلوماتي البسيطة .. التسميات التي أشرت إليها اسمعها لأول مرة !! ماذا كنتم تطلقون عليها في الماضي ؟؟؟ إن كانت هذه تسميات الحاضر ! .. عموماً كان نقاب - كما هو شائع اليوم بين نساء العرب - أو اللثام الذي أصبح من الموضات الشائعة بين فتيات اليوم والذي أخذ معهن شكل مغاير عن اللثامة اليمنية جميعها( براقع ) يمنية .

    بالنسبة للشرشف .. نعم نسيته .. الذي يتكون من جناح كبير وغطاء للوجه و( تنورة ) واسعة ذات تكسيرات كبيرة وربما تجدون العذر لفتاة تتعرف على بلادها شيئاً فشيئاً في كل زيارة لها .. وقد أكون في ذلك أحسن من غيري ! .. عمومــاً أخي المتشرد ثق أنني سأكتب فقط ما أعرفه ولن اقحم نفسي وادعي العلم في كل شئ .. هذا ما عندي لك .


    ماهو في رأيك سر انتشار ظاهرة ارتداء البرقع اليمني في أوساط نساء شبه الجزيرة العربية وخارجها بهذه الكثافة المنقطعة النظير ؟ هل هي موضة سرعان ما ستندثر لصالح موضات أخرى أم أنه اكتساح ثقافي يؤكد تأثير المجتمع اليمني بتقاليده وفنونه في محيطه الإقليمي ؟

    المرأة أينما وجدت ما يسترها ستسعى إليه لا يهمها إن كان هذا الشئ أتى لها من اليمن أو غيرها .. ولانها وجدت ما تريده كان سبب في انتشاره .

    تحية رمضانية لك .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-15
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    نقاب وظلوم ووجه ظالم ...!!!!!

    الأعزاء الكرام أريد أن أنحى بالموضوع في اتجاه آخر ...البرقع اليمني هو في الأساس تطبيق جميل مبدع لشرع الله ...!!!
    فيه من جميل التطريز وروعة الابداع مالايصف ولايشف ...يحقق الغاية ..، وهوتطبيق و تراث وتقليد رائع وكل مايمكن قوله ...!!!!
    الملاءه- الستاره (عدنية - صنعانيه ) الشرشف الشيذر ( عدنية - تعزية ) وتطورها في اتجاه شكل أجمل من بالطو الى عباءه الى ((( خمار ..!!)) كلها نماذج رائعه لحياء المرأه اليمنية وعزتها وشموخها ...!!!

    على فكره أروع شئ وجدته هو ..(( الخمار )) ...شكلاً وستراً ..!!!!!

    تحياتي للجميع ..!!!

    شهادة للتاريخ :-
    ماتكلمت به الأخت صنعاء يعتقد الشخص فيه أنها تصف ماهو موجود على الواقع ولاتقصد التشطير فقد لمسناها في كتاباتها وحدوية ....

    ماذكره الأخ العزيز/ المتشرد
    من (( راشد الماجد وكاظم الساهر )) عباره عن موجه وتنتهي وعقول مسكينة ..!!!!!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-15
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    عفوا الموضوع استوفى حقه من النقاش ولا داعي للاسترسال لمنع التجريح

    أختي صنعاء ،،،

    جاء في معرض ردك علي التالي ((( وشيء طيب أن المرأة في الجنوب كانت تعرفه وترتديه معلومة ستضاف حتما الى معلوماتي البسيطه ))) سأستوقفك عند هذه الفقرة دون سواها لتشابهها مع فتوى الديلمي التي أصدرها بتحليل دماء أبناء المحافظات الجنوبية وجريرتهم أنهم خضعوا لحكم الحزب الاشتراكي اليمني ذو الميول الماركسية طيلة ثلاثة عقود من الزمن .

    كم كنت أتمنى أن نتحاشى سوية أمور السياسة ونتجاذب أطراف الحديث حول شؤون المرأة فطرحي للموضوع برمته كان لاستطلاع رأي بنات بلدي حول تأثر المجتمعات الأخرى بهن وبتقليد متوارث في أوساطهن وإذا بي أراك تجهلين وتحاولين أن تتجاهلي ووصل بك الأمر الى حد استغراب ارتداء المرأة للبرقع في الجنوب ،، وطالما أنه لامناص لي من أن أضع النقاط على الحروف لتزدادي فهما ببلدك وعاداته وتقاليده يجب عليك أن تدركي جيدا أن المحافظات الجنوبية والشرقية هي التي حافظت على التقليد العربي الإسلامي الأصيل وساهمت إسهاما مباشرا في صمود المرأة هناك في وجه مساعي السلطة الحاكمة لفرض الفكر المستورد على المرأة اليمنية وبعد زوال الغمة نقحم الآن إقحاما لخوض غمار حرب إنقاص الشأن والتقليل من أهمية ما سمي فرعا مقارنة بالأصل ليظل تابعا ومستمدا لكل تاريخه من ذلك الأصل الوهمي الزائف ولست الوحيدة في معترك المجلس اليمني من تتبنى تلك الفكرة وهناك كثيرون أمثال من يسمى بالحسام اليماني والحاسوب يعتنقون ذات المبدأ والفكر ويسعون الى تأكيد التسلط الطائفي الممقوت أسوة بما يمارسه بعضا من رموز السلطة من غطرسة لتمييع أي منجز لأبناء المحافظات الجنوبية والشرقية .

    هذا بعض ردي على محاولتك تطعيم حواري معك بقليل من السم لتنظري إلينا من برجك العاجي يا بنت اليمن فذكراك وذكرى أساليبك الملتوية في ملتقى حضرموت لازالت راسخة في ذهني ولنغلق باب النقاش في الموضوع فقد استوفى حقه .

    الأخ الصراري ،،،،، لاتعليق لدي على شهادتك منعا لما قد ينتج عنه من تأكيد أنكم تحاولون جرنا الى أن نكون شيعا وأحزابا .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-11-15
  15. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    سامحك الله لما هذا كله !!!

    أخي المتشرد ..

    بناء على طلبك .. سنتوقف مع أنه موضوع جاد ويستحق الطرح والنقاش .

    حقيقة أتمنى ان يأتي اليوم الذي تعرف فيه بنت اليمن .. وتعرف توجهاتها .. ثق أنني استفدت كثيراً من النقاش معك .. رغم توقفي عند عبارات لك ما خلتها من نصيبي يوماً من الأيام .. و ما كنت أظن أنك تفهمني على غير ما أقصد .. رغم ذلك ما زلت تعني لي الشئ الكثير .

    همسة في إذنك ..

    .. أحسن الظن في متحاوريك .. وحاورهم كأنك تصادفهم لأول مرة ! .


    كل احترامي وتقديري لك .

    ---------------------


    أخي فهمي .. .

    اتفق معك اخي في كل ما طرحته .. أما فيما يتعلق بي .. فالله سبحانه وتعالى أعلم بالنوايــا .


    شكراً لمن شاركنا بالحديث ابتداء بالمتشرد ومروراً براعي السمراء وانتهاء بالصراري .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-11-15
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رفقا بالقوارير يا متشرد

    أخي المتشرد

    إنته قاسي بعض الشيء 00000 لماذا ؟

    الأخت صنعاء لم نرى منها في منتدانا هذا غير الكلام الطيب والمفعم بالرقي والسمو بالعبارات0

    بالنسبة للبرقع اليمني فان عدة عوامل ساهمت على نشره مثل :
    1) عملي ورخيص الثمن بعكس غيره 0
    2) كما تفضلت بأن الحضارات العريقة غالبا ما تقلد 0
    3) بروز نساء اليمن في وسائل الإعلام أثناء الإنتخابات وهن متنقبات بالبرقع مدار البحث دعم موقف البرقع 0

    الحقيقة التي لم تخطر على بال أحد بأن بعض بنات اليمن في الخليج يتحاشين لبس البرقع اليمني ويلبسن برقع مثل فدامة البعير ومطرز بلون ذهبي يلبسه البلوش من متجنسي الخليج بينما بنات الخليج الأصليات يرتدين البرقع اليمني0000 عجبي يمكن خايفات يقولون عنهن يمنيات 0

    بالنسبة لكاظم الساهر وراشد الماجد فقد أضحكتني كثير وحتى شوف هههههههههههههههه

    هذا من عمل التجار لترويج البضاعة 000 لا وذهبوا إلى أبعد من ذلك حيث سموا بعض الثياب باسماء
    عجيبه مثل (ساهر للصبح) ( الغرباء بالليل) ( البسني بسرعة) (لا تجرحني)000 الخ من التسميات الترويجية 0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-11-16
  19. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لو وجد الانسجام التام لما احتجنا للنقاش

    أختي صنعاء ( بنت اليمن )

    يكفيني شرفا أنك ( بنت اليمن ) المثقفةوالمحاورة الجيدة التي تابعت سلوكها الحميد ورجاحة عقلها أثناء المنافسات الانتخابية علىالاشراف علىالمجلس العام .

    أختي وبنت بلادي ،، لو وجد الانسجام التام بين المتحاورين لما احتجنا للحوار أو النقاش ولما برز في حياتنا كظاهرة صحية تبين مكامن القوة والضعف في فكر المحاور .

    أثرت في كثيرا كلماتك المتواضعة وان كنت أعني لك الكثير كما تقولين فأنت بالمقابل تعنين لي الكثير أيضا ،، كيف لا وقد كانت لي أكثر من وقفة تمعن ونظرة تمحيص في كل ما تكتبين وأحمل آرائك كمثقفة على محمل الجد ، ورغم نكرانك علي قسوتي في بعض العبارات التي لم تخاليها من نصيبك فلا باس من اعتبارها من شواذ القاعدة التي تشكل نسبة بسطية من الأخطاء أوالهفوات الغير مؤثرة في الجوهر أو المضمون .

    يسعدني جدا أن ألقاك في حوار لاحق وفي جعبتي الكثير من نقاط البحث الثرية وآمل أن أوفق في طرحها مستقبلا لتحقيق الفائدةالمشتركة.


    أخي سرحان ،،،، لست قاسيا كما تصورون ويجوز أن المفردات ذاتها وعمق التعبير يفسر أحيانا على أنه قساوة وهانذا استميح الأخت صنعاء عذرا مع تباشير فجر أول يوم من أيام الشهرالمبارك فقد عهدت فيها أنا الآخر كل ما قلته عنها من طيب الخصال .

    أشاركك الرأي في كل ما قلته في معرض تعقيبك .

    سلم لي على راشد الماجد وكاظم الساهر .

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة