أبناء وبنات بلادي ما موقفكم من هذه القضية الاجتماعية ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 3,217   الردود : 31    ‏2001-11-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-14
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الفاضلات بنات بلدي اليمن السعيد

    مع التسليم بالنصوص القرآنية الثابتة التي يسري على ضوء ما ورد فيها التشريع الإسلامي ولا تحتمل التأويل أو الاجتهاد لعدم وجود فسحة تستدعي الاجتهاد سأطرح قضية يعاني منها ريفنا القبلي اليمني وان بدت مخالفة للتشريع الإلهي مخالفة واضحة وصريحة إلا أن مبررات المخالفة تلزم إعطاء العذر لمن يمارسون تلك المخالفة في ضوء قيم وعادات قبلية مترسخة تحظى بالأولوية في التنفيذ على حساب التشريع ، ولم اطرح هذه القضية في المجلس الديني كونها كانت ستعالج من قبل الإخوان هناك وفق منهج قال الله وقال رسوله دون النظر الى الخلفيات الاجتماعية الأخرى .

    نحن في اليمن وفي ظل الاستقلالية القبلية وهيمنة كل قبيلة – إن لم يكن دار من ديار القبيلة أو فخذ من فخوذها – على مساحة شاسعة من الأرض تفرض عليها الحماية القبلية وترفض أن يشاركها الأغراب في السيطرة عليها حتى وان كانوا من أبناء العمومة أو الصهور نرى مخالفة واضحة وصريحة لنظام المواريث فالمرأة لا ترث أسوة باخوتها من الذكور غالبا في بعض المحافظات اليمنية استنادا للأمر الإلهي الذي ينص أن لها نصف ما للذكر ومبرر ذلك أن البيئة القبلية تفضل حرمانها من الإرث لأسباب اجتماعية أصبحت المرأة مقتنعة بها اقتناعا تاما لدخولها ضمن العرف ولا تناقشها مع اخوتها فور وفاة والدها سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ،، فهي لا يحق لها بقوة القانون القبلي أن ترث نصيبا من الأطيان أو الدور وأحيانا حتى الأموال السائلة ومرد ذلك الى أن حصولها على نصيبها من الإرث سيشكل عامل جذب لزوجها وأبناءه لمزاحمة صهورهم في أرضهم وفرض أنفسهم عليهم كأمر واقع ومن ثم التغلغل في أوساطهم وتقويض سلطانهم على حدودهم القبلية وما تحويه ، في حين أن المناطق المتحضرة كوادي حضرموت مثلا والتي تحوي مساحات شاسعة من الأراضي المزروعة ولا تهتم بالشأن القبلي لتمدنها تعمل بما ينص عليه شرع الله .

    ما رأي الأخوات الفاضلات فيما يجرى من هضم لحق شرعي للمرأة في الريف اليمني مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة العلاقة القبلية التي تفرض هذا العرف ولا ترتضي عنه بديلا .

    بامكان الأخوة الرواد أيضا المشاركة في النقاش وإبداء وجهات نظرهم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-14
  3. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم
    اسمح لي بالمشاركة مادام وجهت لنا الدعوه جميعاً
    الحقيقة التشريع الإلهي لا جدال فيه كما تفضلت اما ما تتحدث عنه فهو منكر بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني فلا يجوز التعدي على شرع الله وحكم المواريث واضح في هذا الجانب قال تعالى :
    يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيمًا 11 وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَآ أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ 12 تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ 13 وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ 14 صدق الله العظيم
    والحمد لله ان هذا الامر لم يحصل في ديرتنا ،،،،،، ولكن على كل حال هذا الامر موجود في مناطق كثيرة من اليمن مع الاسف ومع الاسف ان الناس لا ينظرو الى عواقبه الشرعية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-14
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    حكم المواريث معروف فماهو حل الاشكالية في نظرك ؟

    أخي راعي السمراء ،، حكم المواريث معروف وتمت الاشارة اليه والطرح كان كاشكالية تعاني منها بعض مناطق المجتمع اليمني وبدلا من أن تقترح حلولا لها حمدت الله على أن ديرتك لاتعاني منها وكأنك تريد أن تقول أنا ومن بعدي الطوفان .

    شبوه ، مأرب ، الجوف ، أبين ، بعض مناطق حضرموت ترفض النص الشرعي جملة وتفصيلا لتعارضه مع الموروث القبلي فكيف السبيل الى التوفيق في نظرك بين نص شرعي وصلف قبلي وتجريد تام لنصف المجتمع من حقوقه .

    لن نستطيع تغيير الواقع المعاش المتوارث منذ الأزل والمطلوب فقط ابداء وجهات النظر حول أسلوب المعالجة علىالمدىالطويل القادم ان أمكن ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-14
  7. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    لا يا اخي انا لم انكر وجود مثل هذه الامور في اليمن ، لكنني احمد الله ان مثل هذه الامور غير موجودة في ديرتي ( حريب ) ،،0
    لكن دعنا نتكلم بصراحة اليس للعصر ما قبل الوحدة اليمنية دور في مثل هذا الامر من ناحية فرض عادات وتقاليد لا تمت لنا بصله ؟!
    وللاهمية فأنا لا اتهجم على حزب معين ولا على فترة زمنية محددة فكل عصر له ضروفه ومسبباته التي اوجدته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-14
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    التشريع السماوي مجهول في الأوساط والسائد فقط تشريع القبيلة النابع من ظروف البيئة

    أخي راعي السمراء ،،، لنتفق أولا أن الوحدة اليمنية منجز تاريخي لم يجني أبناء اليمن من ثماره شيئا لغاية الآن سوى توسيع رقعة القاعدة القبلية المترسخة الجذور في اليمن من خلال تأكيد سطوة وسلطة القيادات القبلية والمناطقية فحكومتنا وان بدت لك منتخبة ديمقراطيا كما تقول الصناديق المزيفة إلا أن زعاماتها قبلية وزد على ذلك مشبعة طائفيا .

    عصر ما قبل الوحدة منذ الاستعمار البريطاني وحكم السلاطين والائمة وانتهاء بحكم الحزب الاشتراكي اليمني في جنوب الوطن والمؤتمر الشعبي العام في شماله لادخل لهم بالوضع القائم وان كان الحزب الاشتراكي قد قلص نفوذ القبائل على مدى ثلاثين سنة وأشاع الأمان في أوساطها وجمد قضايا الثارات القبلية بما ممارسه من إرهاب ضد المواطن لم يتدخل بعمق في العلاقات الداخلية القائمة في الوسط القبلي واقتصرت نشاطاته على فرض تغييرات على جزء بسيط من العلاقات الاجتماعية القائمة عندما حرض من كانوا يعرفون بالعبيد والحويك والصبيان والجعله على رفض الوضع الاجتماعي القائم ونجح فيه نسبيا وفشل في تحرير الرجل القبلي والمرأة القبلية على حد سواء من الموروث رغم ما قام به من صخب إعلامي واسع عبر اللجان الشعبية ولم يفلح في إلغاء بنود القاعدة الاجتماعية المتوارثة داخل الأسر .

    العادات والتقاليد لم تفرض علينا من الخارج ولا من أي سلطة كانت قائمة قبل أو بعد التشطير وطبيعة البيئة المتمثلة في شظف العيش والتشبث بالأرض التي لا تفي مردوداتها الزراعية بتأمين لوازم الإعاشة حدت بالرجل إلى إعلان عرف الحرمان كنتاج طبيعي للحق في الحياة كونه المكلف بالنفقة في ظل فقر مدقع وبذلك استبعد المرأة نهائيا من التملك تحت الدعاوى والمبررات التي أوردتها سابقا طارحا التشريع الذي يجهل نصوصه حتى الآن جانبا ومستخدما تشريعاته النابعة من داخل بيئته .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-14
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    موضوع مهم

    الأخ المشترد

    موضوعك مهم وكم حاول أناس أن يجدوا حل لمثل هذا العرف وتوصلوا إلا أن نبش هذا الموضوع سيورث فتنة بين الناس وسيؤدي إلى تقليص المصاهرات بينهم كما أن الورث عبارة عن اراضي محدودة للغاية وبالتالي صار إجماع بان يستمر العمل بهذا العرف خوفا على زعزة نظام مستقر0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-14
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    نعم صحيح

    أخي سرحان ،،،، أشكرك فقد قلت مالم يقله غيرك في كلمات موجزة وأنا أضيف لذلك أن العرف يجب أن يسبق الجانب الشرعي اذا كان يخدم مصلحة عامة تنعكس ايجابا في تقليل الصراعات القبلية .

    أخيرا ما رأي المثقفات اليمنيات ،،، يهمني كثيرا أن أقرأ رأي اليمنية ، اليافعية ، صنعاء ، شهد ، بنت القبايل ، والأخريات ممن لاتحضرني أسماءهن .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-11-14
  15. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    اخي سرحان هناك فرق بين العرف والشرع شرع الله الذي بينه للناس في كتابه الكريم فالورث ليس عرف قبلي بل شرعه الله سبحانه وتعالى في الايات المذكوره في ردي الاول اعلاه

    عزيزي المتشرد الحديث يطول ولا اخفي عليك ان مجاراتك صعبه جداً لكن مهما اختلفنا فيجب ان يبقى الود على ما هو عليه

    تحياتي لكم جميعاً
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-11-14
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الخلاف شرط أساسي للحوار

    أخي راعي السمراء ،، الخلاف شرط أساسي للحوار ولولاه لما تقاربت الافكار في قناعات مشتركة ورد الأخ سرحان كان مقنعا ومستندا الى الواقع الذي فرضته ظروف البيئة المجدبة وأصبح هناك شبه اقتناع تام أن لامكان للمرأة في أن ترث طينا أو حتى عينا ومسؤليتها قبل الزواج تقع على أهلها وبعد تؤول المسؤلية الى الزوج والأبناء .

    في ظل التعقيدات تلك لامجال لتطبيق الشرع لتعارضة مع العرف القبلي المتوارث .

    في انتظار تعليقات اضافية من الأخوات أيضا .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-11-14
  19. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    كلامك صحيح

    أخي راعي السمراء

    كلامك صحيح ولا غبار عليه ويتم تطبيقه على الأموال المنقولة والسائلة وتعظى البنت حقها ولكن بالنسبة للأرض إذا طبق فسوف يحجم أناس كثيرين عن تزويج بناتهم لاناس لا يرغبون في تملكهم لارضهم 0
    الحقيقة أنا لم يحضرني حديث شريف والذي ما معناه بان الشيء المتفق عليه بين الناس يعادل حكم تطبيقه شرعيا 0

    مادام الناس راضية بهذا والبنت حقها محفوظ فيما لو تخلى عنها زوجها ولها عادة وعوادة 0

    الله يسامحك
    تدري لو طبق مثل هذا لماتزوجت لان زوجتي اهلها يملكون اطيان اكثر مني بمائة مرة وكان قسمها من ورث والدها سيوازي ضعفي ما امتلكه 000
     

مشاركة هذه الصفحة