هذه لك بن عبقر واشهدوا يامجلسنا

الكاتب : البهيشي   المشاهدات : 2,102   الردود : 40    ‏2004-09-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-24
  1. البهيشي

    البهيشي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    152
    الإعجاب :
    0
    هذه القصيدة المتواضعة مهداة للمتطفل المحبوب عبقر أرجو أن تنال اعجابكم وشكرا

    يالله ياعظيم الرجا لاتكشف لعبدك زلل----- استر عيبنا والخطا واصلحنا ليوم الحساب
    سهل رزقنا واشفنا من أمراض البلا والعلل---- واحسن عاقبة أمرنا وامنحنا وسام التواب
    قال المولعي بن بهيش حني يا بلاخي دول ---- وانتي يا أوالي جداد شلي بالنبا والخطاب
    وانتي ياشوامخ سناد من عيبان لمابعل ----- بانوقف بوجه الحمق نتعاون لرد الخراب
    بن عبقر من واجبي أوقف له بكل الثقل----- والأ خوان هم ساعدي في الخيرات والإشتغاب
    يابكري ياكازمي والحمري عاده وصل----- بوعاهد ترا واجبه حل المشكلة والصعاب
    والفارس ذي جا لنا بالعوجا وزاده خبل---- قصده شهرته بالملئ من سود العمل والعتاب
    يافرس تمهل قليل لاتجرح وخل الهبل----اركب بغلتك يا فتى واتوكل بصحرا سراب
    حسن لهجتك والمقال واتعاون لسد الخلل ---- بوعاهد ترا شيخنا قدم عذركم بالجواب
    قول الحق ما بمنعك لكن بالسوا والزلل--- النقاد هم سيفنا في ساع الحما والحساب
    هذا العفو يا صاحبي من تقصير ولاعطل---- الواجب علي حذرك ين عبقرتراها كراب
    ختمنا بذكر النبي مالبارق بنوره يصل ----والماطر سقا زرعها والأزهار خضرا تهاب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-24
  3. البهيشي

    البهيشي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    152
    الإعجاب :
    0
    وين عبقر ماوصل أو عاده على صهوة بغله السريع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-24
  5. الحمري2

    الحمري2 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    68
    الإعجاب :
    0
    والله والله بعبقر

    اخي الكريم البهيشي اضيف الى منظومتك هذه الابيات
    والتي هي من اقوال الاخ الوحدوي
    وهي تعبر عنا جميعاً تجاه الاخ المراوغ عبقر

    يا هجسي هلهل ونزلها جمل"
    " اسحق وزلزل بالتحدي والفضول
    زلزل وفنقل خل عبقر يشتكل"
    " من أجل يعقل حمله شعري حمول
    ذي جاء مكنبل ضدنا كم قانزل"
    " رجال مختل ما عرف ماذا يقول
    يشتي يمثل لكن الجعبه عطل"
    " لاوجه نعرف له ولابد ما يزول

    ولك مني كل الشكر والتقدير
    والله الله بعبقر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-24
  7. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    وقعت ياعبقر ولا حد سمي عليك

    سلمت يابهيش سلمت

    مافيش داعي يعبقر للهدار

    هنا الميدان البهيشي جاي لك

    وما اظن تروح سلم منه

    وحسب المثل منفك اراره استكال منها

    سلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-24
  9. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2

    ياسلام يا بهيشى قصيده جميله جدا
    واعجبنى كثير السجع فيها
    ولاكن لاادرى كيف سيكون مصير ها امام عبقر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-24
  11. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0

    الله يجيرنا من الشغب والدفع على النفس حق مشروع[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkimage="backgrounds/8.gif" border="outset,4,deeppink" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    عبقر بسم ربه بدع عبقر كم دعأ وابتهل @ يارباه عبقر دعاك عينه واللهمه بالجواب
    با قنت لك وبا عوذ بك ذابي بخل والا كسل @ وايضا استغفرك عالذنوب في يوم اللقأ والحساب
    اما الان يامرحبأ حيا للظيف ذي قد وصل @ حامل في يمينه شريم ناوي للذره بالصراب
    ابن البهيشي بر به والله ما بوجهه خجل @ غاير محداً راجعه مش عارف مصير العقاب
    ان قلت اقلبه واذبحه والا ربطه في السفل @ يالوماه عاده دخل لكن بانِسِي له خظاب
    فالجاهل بيبقى عيأ ان تسليه والا زعل @ ذا شاف اي حاجه اكل حتى لو نغف اوتراب
    جاهل كيف انا سيه كيف ما طيقه ولا يحتمل @ لكن واجبي ساعده لن عاده بسن الشباب
    حتى لو تهنجم علي واتميقع علي واشتجل @ ما بحجز عليه اللبب يمكن يستمعني وتــاب
    بوصنعا دهف به قداي هذه فعلته ذي فعل @ عبقر يفهم المبهمة فاهم ما بجوف الغراب
    وان قلنا انه الوحدوي وعده بايصل والا جل @ والمصري وعمي علي كلن يستعد للحساب
    بن سواد مالك سكت وانته عارف اين الخلل @ اما الحاشدي مختبي حالة نفسيه واضطراب
    ياسعدون ياباعلي وابن الاصمعي قد فسل @ ماعد شي سمعنا خبر واين اهل القرون الرجاب

    ولا هنتو وعاش من يقول
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-09-24
  13. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    ---- الا ستاذ العز يز البهيشي ازف اليك اجمل تحيه على هذه القصيده الجميله وجميله جدا وتحمل معاني اجمل

    ومضمونها احلا ما فيها بما تحمله من قوه التحدي من شا عر مقتدر ومجرب ولا تهمه فقاقيع الصابون المتطايره هنا وهناك

    والله قصيده تدل على ان قا ئلها صاحب ثقا فه عاليه وشجاعه متنا هيه وبحار في معاني الكلمات

    ومعلم لمن لا يفهم قول الشعر

    اجمل تحيه اليك والى كل كلمه قلتها وتسلم

    اخيك العز يز ابو نجران
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-09-25
  15. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0
    ابو نجران الإهداء لك خاص فعلى ما يبدو لي انك من الذي ما عرف ان لكل مقام مقال . بالله عليك اين تعلمت ومن استاذك ومن فهمك بحور الشعر واوزانه . اعتقد انك لا تستطيع ان تصيغ جملة مركبة على بعضها البعض ناهيك عن ان تصيغ قصيدة فما بالك ان تنصب نفسك ناقد وتصوب وتخطئ الشعراء صحيح رحم الله إمراء عرف قدر نفسه ورسولنا الكريم يقول ان مما ادرك الناس من كلام النبوة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت . وهذا يكفيك . لو كنت ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-09-25
  17. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    ا المعلم ابو عبقر هذه هد يه اليك ومهداه من قلب خالص اليك انا لست بشعار افضل مما انزل بقصايد ليس لها اي معنا وقد اكون كما قلت وفي كل الصفات

    السيئه وقد تكون انت نفسك اوطى مني بقليل ولقد عقبت عليك في المقال الاول وقلنا والى هنا وكل واحد يصلح سيارته ولا كن وكم اعتقد بان غبائك

    عماك عن هذا التعقيب

    عبقر الجانب الا خر الذي ار يد بان تعرفه باني لست بنا قد ولا كن عندما نجد قصائد فيها من الوطايه والقرافه نحن كا محبي الشعر الشعبي نقول رايناء

    وانت ليش زعلت من قول الحقيقه وهذا رايي----------- اوكما يقول المثل الشعبي كعلت -؟؟؟؟؟؟؟؟؟--- وانت كمل البا قي-- لاني عارف يعجبك ملي الفراغات وتكمل الجمله

    على كلا كل واحد منا قال مافيه الكفا يه بحق الا خر وتفادين لوقوع اضرار كبيره وكذالك لنجعل من هذا المجلس يوادي دوره الحقيقي نترك هذه المهاترات

    ونجعله نضيف

    ابو نجران----------------- العدين
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-09-26
  19. ali2001

    ali2001 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-23
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    الإخوة الكرام شعراء ونقاد ومتابعين لقد رايت ما يقدم عليه العضو المستجد المدعو عبقر والذي يكن ورائه ما يكن ولكن خلال مدة مراقبتنا له ولما يقول ويرد وجدنا تطاول على بعض عمالقة الشعر والنقد امثال الأصمعي وابو قيس وعلي وغيرهم وقد امتدت لسانه بصورة او بأخرى الى كثير من اعضاء مجلسنا شعراء ومحبي الشعر ولقد رايت انه الى الآن لم يعطي صورة مكتملة عن مقدرته الشعرية ولذلك حبيت ان اذكره واذكر الأخرين ان الشعر يختلف عن المقاطع المزجاة والتي لا تكاد تبين . وصدق الله القائل ( أو من يُنَشّؤا في الحلية وهو في الخصام غير مبين) والقائل سبحانه (أفنضرب عنكم الذكر صفحا اَن كنتم قوما مسرفين )
    والى هنا يكفي والى القصيدة التي جاءت مساندة للبهيشي وردا على عبقر وبنفس القافية مع تفصيل في لحنها ونسجها ..



    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="sienna" bkimage="backgrounds/29.gif" border="solid,4,darkblue" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"]
    بو احمد يقول الفتى**قم يامرسلي في عجل
    ‏****** هاك الخط قم وصله** واحفض ما بطي الكتاب
    لا عند الذي سبنا** خذ له بالمصبر دبل
    ‏****** واعطه كف في صابره** يمكن له يعود الصواب
    حيا في ولد شوربان**كم ذبح وكم قد قتل
    ‏****** في المجلس عمل عملته** ذا ميت وهذا مصاب
    واقبل جاء يحدا علي** لا يخزاء ولا به خجل
    ‏****** ما يعرف على ان قد علي ** جاهز له يسن الحراب
    لكن للاسف ما فهم** خذ سيفه عليا وسل
    ‏******واقبل لا يدور علي** فوق البغل شد الركاب
    مدري يمكن انه غبي** او يمكن بعقله خلل
    ‏****** جاء يلعب معي لعبتي **ويله من شديد العقاب ‏
    لعبه قد لعبها علي** العب غيرها يابطل
    ‎ ‎‏********ماهذه تري قد علي ** قبلك ضمها للحساب‎ ‎
    حاسب لن لقفك فلت** زل اللي يزلك زلل
    ‏*********ماعد بايفيد الندم** او كثر البكاء والنحاب
    سيب الحرب لبطالها** منته منهم يا هبل‎ ‎
    ‏*********افضل لك بباب اليمن** حرج ما معك من ثياب
    من انته عسى من تكون؟** يا بياع عصره بصل
    ‎ ‎‏**********حتى انك تحدى بطل**عمره مايهم الصعاب ‏‎ ‎
    ماتعرف على اني علي **كمن جيد سلم واذل
    ‏***********حتى ابليس ما يقترب** لني نار حمراء شهاب ‏
    ماهميت كمن نمر**ادخل للمعارك قبل ‏
    ‏**********منته سهل امرك علي** باحطك بصبل الدواب‎ ‎
    لا تحسب علي ق اختفى ** او ولى ونجمه افل
    ‏******** او يمكن قبر واندفن** في بطن الثرى والتراب
    عني ذاك ياعبقري **مهتز لو يطيح الجبل
    ‏******** او عيبان من قمته** يتلاشاء ويصبح تراب ‏
    اما الاصمعي ياغبي** سبيته ولا بك خجل
    ‏******** وينك وين ياعبقري **راسك ما يصل لسحاب
    مهما طال والا ارتفع** عمره لسماء ما يصل
    ‏******* عن قد في كلامك خطاء** عدل لهجتك والخطاب‏
    وابن الحاشدي صاحبي**مثله يضربوا به مثل
    ‏****** ماعمره لفت للوراء**او هما عوي الذياب
    لكنه تركها وراح** لما شاف من جاء دخل
    ‏****** خلى الجيفه الميته** تتسابق عليها الكلاب
    هذا كل ما عندنا** يحصل بعد ذا ماحصل
    ‏****** هذا موقفي متركه** لو نطرح عليه الرقاب
    لني ما بحسب حساب ** او اعمل لمثلك ثقل
    ‏****** حجمك لو كبر عندنا **مايوزن جناح الذباب
    هذا انذار لك بسريع ** سلم وقت ما الخط يصل
    ‏****** واطلب عفونا ياغبي** قبل الشمس بكره تغاب
    ختمنا بذكر النبي ** وانت اذكر نبيك وصل
    ‏****** ماسيله من اعلى جبل ** امسي لا يعوس الشعاب
     

مشاركة هذه الصفحة