ما قاله الحافظ البيهقي في تنزيه الله

الكاتب : محي الدين   المشاهدات : 1,022   الردود : 10    ‏2004-09-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-19
  1. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    يقول الإمام البيهقي رضي الله عنه وأرضاه :
    " يجب أن يُعلم أن استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج ، ولا استقرار في مكان ، ولا مماسة لشيء من خلقه ، لكنه مستو على عرشه ، كما أخبر بلا كيف ، بلا أين ، بائن من جميع خلقه ، وأن إتيانه ليس بإتيان من مكان إلى مكان ، وأن مجيئه ليس بحركة ، وأن نزوله ليس بنقلة ، وأن نفسه ليس بجسم ، وأن وجهه ليس بصورة ، وأن يده ليست بجارحة ، وأن عينه ليست بحدقة .

    وإنما هذه أوصاف جاء بها التوقيف ـ أي الكتاب والسنة ـ فقلنا بها ونفينا عنها التكييف ، فقد قال الله تعالى ( ليس كمثله شيء) وقال ( ولم يكن له كفوا أحد ) وقال ( هل تعلم له سميا ) ـ أي مثلا ـ "

    رضي الله عنك وأرضاك يا أستاذ التوحيد فكأنك تعيش أيامنا هذه ورأيتَ ما يقوله الضالون من نسبة المكان لله عز وجل وتشبيههم لله بخلفه سبحانه وتعالى .

    قال الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه وأرضاه : " من قال إن الله جسم لا كالأجسام كفر " فكيف بمن يزعم أنه جسم كالأجسام ؟!

    أعوذ بالله من حال أهل النار
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-19
  3. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    من شبه الله بمخلوقاته ، ومن ادعى ان الله جسم ، فهو اضل وأحقر من حمار اهله .
    بل وكما قال الامام احمد ، امام السنه رحمه الله .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-20
  5. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    عظيم هذا التوافق بينكما ونحن نعتبركما استاذين قديرين وجليلين في المجلس وتنزيه الله سبحانه وتعالى مطلوب وتشبيهه عز وجل محضور وكذلك ايضا تعطيل صفاته سبحانه حتى كأنه وهم مستحيل . ولكن نثبت له عز وجل كما قال الحافظ ما اثبت لنفسه (وإنما هذه أوصاف جاء بها التوقيف ـ أي الكتاب والسنة ـ فقلنا بها ونفينا عنها التكييف ، فقد قال الله تعالى ( ليس كمثله شيء) وقال ( ولم يكن له كفوا أحد ) وقال ( هل تعلم له سميا ) ـ أي مثلا ـ ")
    جزاكما الله عنا خيرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-20
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    و من من العلماء الذي يزعم أنه جسم كالأجسام ؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-20
  9. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    عظيم سؤالك يا نور الدين زنكي

    أنت تسأل وأنا أجيب بحول الله وقوته

    في كتابه ( تنبيهات هامة صفحة 22 ) قال شيخ الوهابية ومفتيهم عبد العزيز بن باز : " ... ثم ذكر الصابوني هداه الله تنزيه الله سبحانه عن الجسم والحدقة والصماخ واللسان والحنجرة وهذا ليس بمذهب أهل السنة بل هو من أقوال أهل الكلام المذموم وتكلفهم " ا.هـ

    !!!!!!!!!!!!!!!!!

    يعني ابن باز ينفي أن يكون الله سبحانه وتعالى منزها عن هذه الجوارح وبالتالي فهو يثبتها لله ، فهل هذا تنزيه عن الجسمية أم تشبيه لله ووصف له بالجسمية ؟!!!!!!!!

    جميل ما علق به سيف الإسلام
    وأشكر أخي المشرف أبو الفتوح لتعليقه الجميل أيضا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-20
  11. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    الاخ الكريم محي الدين :
    اشم رائحة البتر في نقلك لكلام الامام ابن باز -رحمه الله - فأرجوا ان تذكر الكلام الذي قبله والذي بعده ،!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-09-20
  13. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    أخي سيف الإسلام
    السلام عليكم
    أوردت لك اسم الكتاب ورقم الصفحة
    وهذا يكفي مع كل المودة والإحترام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-09-20
  15. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
    اخي الكريم لو كان معي المرجع ، ما طلبت منك ان تذكر الكلام الذي قبله والذي بعده ، فأرجو منك ان تنفذ لي طلبي وان كنت سأتعبك معي قليل ، والعفو منك اخي ، ولكن كلنا نريد الحق .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-09-21
  17. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    قال البيهقي في أواخر كتابه الإعتقاد

    أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ، ثنا أحمد بن سلمان ، قال : قرئ على سليمان بن الأشعث ، وأخبرنا أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ثنا القعنبي ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وعن أبي عبد الله الأغر ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ينزل الله عز وجل كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له " قال رحمه الله : وهذا حديث صحيح رواه جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحاب الحديث فيما ورد به الكتاب والسنة من أمثال هذا ، ولم يتكلم أحد من الصحابة والتابعين في تأويله ، ثم إنهم على قسمين : منهم من قبله وآمن به ولم يؤوله ووكل علمه إلى الله ونفى الكيفية والتشبيه عنه . ومنهم من قبله وآمن به وحمله على وجه يصح استعماله في اللغة ولا يناقض التوحيد . وقد ذكرنا هاتين الطريقتين في كتاب الأسماء والصفات في المسائل التي تكلموا فيها من هذا الباب ، وفي الجملة يجب أن يعلم أن استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج ولا استقرار في مكان ، ولا مماسة لشيء من خلقه ، لكنه مستو على عرشه كما أخبر بلا كيف بلا أين ، بائن من جميع خلقه ، وأن إتيانه ليس بإتيان من مكان إلى مكان ، وأن مجيئه ليس بحركة ، وأن نزوله ليس بنقلة ، وأن نفسه ليس بجسم ، وأن وجهه ليس بصورة ، وأن يده ليست بجارحة ، وأن عينه ليست بحدقة ، وإنما هذه أوصاف جاء بها التوقيف ، فقلنا بها ونفينا عنها التكييف ، فقد قال : ليس كمثله شيء ، وقال : ولم يكن له كفوا أحد ، وقال : هل تعلم له سميا * ) انتهى.


    لاأري أخي لماذا لم تورد الكلام الأول ???
    هل لأن كثيرا من طوائف المسلمين يأولون الإستواء ???

    أما إن صح ماقال الشيخ ابن باز فليس فيه تجسيم لله . بل هو أنكر على الشيخ الصابوني لخوضه في ذات الله


    ومن الأفضل ألا نخوض في مثل هذه المسائل لأنها شائكة ولسنا أهلا لمثل هذه المواضيع
    فكم زل بها أقوام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-09-21
  19. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    إليك يالقسّام:
    يجب أن يُعلم أن ذات الله لا يشبه ذوات المخلوقين ، و صفاته لا تشبه صفات المخلوقين وفعل الله لا يشبه فعل المخلوقين تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
    قال الإمام أحمد رضي الله عنه : " مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك " أي لا يشبه الله ما يحدث من تَوهُم المُتَوهِّمين في الأذهان .
    فحديث النزول أهل الحق يفسرونه بأنه نزول ملائكة الرحمة إلى السماء الدنيا بأمر الله ، فيبلغون عن الله يقولون : " إن ربكم يقول هل من داع فأستجيب له هل من مستغفر فأغفر له هل من سائل فأعطيه ، إلى أن يطلع الفجر .

    وهذا التأويل يقبله الشرع و العقل أما ما يدّعيه المشبهة من النزول الحسي الذاتي لله والعياذ بالله فهو شيء لا يقبله الشرع ولا العقل

    وهذا التأويل الذي أوردته مأخوذ من رواية النسائي : " إن الله يمهل حتى يمضي شطر الليل الأول ثم يأمر منادياً ينادي هل من داعٍ فيستجاب له وهل من سائل فيعطيه " هذه الرواية وهي الصحيحة تفسر الرواية الأخرى " ينزل ربنا "
    قال الحافظ العراقي : " وخير ما فسرته الوارد بالوارد " يعني الحديث يفسر الحديث

    وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني:

    فمعتقد سلف الأئمة وعلماء السنة من الخلف أن الله منزه عن الحركة والتحول والحلول.انتهى


    قال ابن حجر في حديث النزول:

    وقد اختلف في معنى النزول على أقوال:

    1- فمنهم من حمله على ظاهره وحقيقته وهم المشبهة تعالى الله عن قولهم.

    2- ومنهم من أنكر صحة الأحاديث الواردة في ذلك جملة وهم الخوارج والمعتزلة وهو مكابرة، والعجب أنهم أولوا ما في القرآن من نحو ذلك وأنكروا ما في الحديث إما جهلا وإما عنادا.

    3- ومنهم من أجراه على ما ورد مؤمنا به على طريق الإجمال منزها الله تعالى عن الكيفية والتشبيه وهم جمهور السلف، ونقله البيهقي، وغيره عن الأئمة الأربعة والسفيانين والحمادين والأوزاعي والليث وغيرهم.

    4- ومنهم من أوَّله على وجه يليق مستعملا فيه كلام العرب.

    أمّا قولك يا القسّام أن ابن باز لم يجسم ، فأعيد اقتباس ما قاله ابن باز في تعليقه على الصابوني لمن له عقل وقلب :
    قال ابن باز :
    " ... ثم ذكر الصابوني هداه الله تنزيه الله سبحانه عن الجسم والحدقة والصماخ واللسان والحنجرة وهذا ليس بمذهب أهل السنة بل هو من أقوال أهل الكلام المذموم وتكلفهم " ا.هـ

    هل هذا إلا تجسيم صريح أم أنك تراه تنزيه لله يا القسّام .. عجيب !!!!!!!!!!!!!!
     

مشاركة هذه الصفحة