فيتنام الجديد عراق الصمود

الكاتب : يمن الحكمة   المشاهدات : 278   الردود : 1    ‏2004-09-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-19
  1. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    لم تجانب صحيفة نيويورك تايمز الحقيقة عندما قالت في مقال افتتاحي لها امس ان العراق هو فيتنام بوش ، لان وقائع الاحداث تثبت ان الرئيس الامريكي زج ببلاده في حرب استنزاف بشري ومادي قد تكون نتائجها كارثية، بل ربما اكثر كارثية من حرب فيتنام نفسها.
    فالولايات المتحدة خسرت حتي الآن اكثر من الف جندي، وعشرات الآلاف من الجرحي، وهذه الاحصاءات تقتصر فقط علي الجنود حملة الجنسية الامريكية، ولا تشمل الجنود الطامحين فيها من حملة الكرت الاخضر، كما انها لا تشمل الامريكيين المدنيين، والجنسيات الاخري التي تعمل في اطار القوات المتعددة الجنسية، او في خدمة الجيش الامريكي وخطوطه الخلفية مثل الطبخ والتموين والتنظيف والطبابة.
    اما عن الخسائر المادية فقد تجاوزت حتي الآن حاجز المئة مليار دولار النفسي، وهي في تصاعد يوماً بعد يوم، وهناك من يتنبأ بأن تتضاعف مع الاحتفالات بالذكري الثانية لاحتلال العراق.
    الرئيس الامريكي جورج بوش توقع عدم الخروج منتصرا من حربه علي الارهاب، والعراق جزء منها، مثلما اكد ويؤكد دائما، والقوات الامريكية بدأت تعيش كابوسا مرعبا اسمه المقاومة العراقية التي تطور عملياتها يوما بعد يوم.
    فاستراتيجية المقاومة تتركز علي جعل الاحتلال قلقا، ومنع كل محاولة لتحقيق الامن والاستقرار في العراق، ومنع عملية اعادة الاعمار بالتالي، ويبدو ان هذه الاستراتيجية حققت نجاحا ملموسا حتي هذه اللحظة، فمطارات العراق مغلقة، والشركات بدأت تهرب من العراق، بعد خطف موظفيها وقتلهم، ومعدلات البطالة وصلت الي اكثر من خمسة وسبعين في المئة في اوساط العراقيين.
    القيادة الامريكية في العراق تعيش حالة من التخبط في قراراتها، فتصعيد الحرب ضد المقاومة بالطريقة التي تتم عليها حاليا، من قصف عشوائي جوي لمدن مثل الفلوجة والرمادي لن يؤدي الي كسر شوكة هذه المقاومة، بل ازديادها اشتعالا.
    فالقصف السجادي لهانوي وقواعد المقاومة الفيتنامية في الغابات لم يهزم تلك المقاومة، بل زاد من التفاف الشعب حولها، وكذلك قصف الاحياء المدنية في الفلوجة، بحجة مطاردة عناصر المقاومة، وقتل العشرات من الابرياء، سيؤدي حتما الي النتيجة نفسها.
    ولعل تصريحات كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة التي اكد فيها ان الحرب علي العراق لم تكن قانونية، ستزيد من ارتباك الادارة الامريكية، وتغولها في محاولة السيطرة علي الاوضاع لاثبات صحة وجهة نظرها.
    كوفي عنان كان شجاعا في شهادته هذه، وان جاءت متأخرة، وهي تصب في مصلحة المقاومة العراقية من حيث اعطائها سببا قانونيا واخلاقيا في مواجهة الاحتلال الامريكي، وتحرير ارض العراق من القوات الاجنبية.
    اننا لا نستبعد ان يأتي اليوم الذي يكتشف فيه الرئيس بوش ان حربه في العراق اكثر كلفة من حرب الرئيس جونسون في فيتنام. وان المقاومة العراقية اكثر شراسة من المقاومة الفيتنامية رغم ظروفها الصعبة. فالمقاومة العراقية هي المقاومة الوحيدة، الي جانب نظيرتها الفلسطينية، التي لا تجد دعماً من دول الجوار، بل كل التآمر مع الاحتلال الامريكي.
    المقاومة الفيتنامية وجدت دولا عظمي مثل الصين والكتلة الشيوعية السوفييتية الي جانبها تمدها بالمال والسلاح والرجال، بينما لا تجد المقاومة العراقية غير التنكر من الجيران العرب الرسميين، ولكن هذا التنكر والتآمر لم يضعفا عزيمتها، بل ربما هما احد اسباب استمرارها وتصاعدها بالقــوة الحالية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-20
  3. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    تنكر جيران العراق للعراق بسبب تنكر العارقيين لانفسهم وخيانتهم بعضهم البعض




    ظبي اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة