فخاخ الشيطان لعنه الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكاتب : آمراالسامعى   المشاهدات : 362   الردود : 0    ‏2004-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-15
  1. آمراالسامعى

    آمراالسامعى عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-05
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    قال صلى الله عليه وسلم: "أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع وأهل الجنة الضعفاء المقلون".
    وقال صلى الله عليه وسلم: "إن أحبكم إلينا وأقربكم منا في الآخرة أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلينا وأبعدكم منا الثرثارون المتشدقون المتفيهقون". قالوا: يا رسول الله ! قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما المتفيهقون؟ قال: "المتكبرون".(أخرجه أحمد).
    وقال صلى الله عليه وسلم: "يحشر المتكبرون يوم القيامة في مثل صور الذر تطؤهم الناس ذرا في مثل صور الرجال، يعلوهم كل شيء من الصغار ثم يساقون إلى سجن في جهنم يقال له بولس يعلوهم نار الأنيار يسقون من طين الخبال عصارة أهل النار".
    (أخرجه الترمذي من رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وقال غريب).
    وقال أبو هريرة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يحشر الجبارون والمتكبرون يوم القيامة في صور الذر تطؤهم الناس لهوانهم على الله تعالى".
    (أخرجه البزار هكذا مختصرا دون قوله الجبارون وإسناده حسن).
    وعن محمد بن واسع قال: دخلت على بلال بن أبي بردة فقلت له: "يا بلال ! إن أباك حدثني عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن في جهنم واديا يقال له هبهب حق على الله أن يسكنه كل جبار"، فإياك يا بلال أن تكون ممن يسكنه !".(أخرجه أبو يعلى والطبراني والحاكم وقال صحيح الإسناد. قلت فيه أزهر ابن سنان ضعفه ابن معين وابن حبان وأورد له في الضعفاء هذا الحديث).
    وقال صلى الله عليه وسلم: " إن في النار قصرا يجعل فيه المتكبرون ويطبق عليهم". (أخرجه البيهقي في الشعب من حديث أنس ... وروى أبو داود وابن ماجه من حديث جبير بن مطعم عن النبي صلى الله عليه وسلم في أثناء الحديث: " أعوذ بالله من الشيطان من نفخه ونفثه وهمزه"، قال: نفثه الشعر ونفخه الكبر وهمزه الموتة. ولأصحاب السنن من حديث أبي سعيد الخدري نحوه تكلم فيه أبو داود وقال الترمذي هو أشهر حديث في هذا الباب).
    وقال: " من فارق روحه جسده وهو بريء من ثلاث دخل الجنة: الكبر والدين والغلول".(أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث ثوبان).
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: " لا يحقرن أحد أحدا من المسلمين فإن صغير المسلمين عند الله كبير".
     

مشاركة هذه الصفحة