هل المجتمع اليمني لا يستطيع الاستغناء عن قوانين الإمام ؟

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,258   الردود : 16    ‏2001-11-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-08
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هل المجتمع اليمني لا يستطيع الاستغناء عن قوانين الإمام ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلاحظ بأن دولة الوحدة اليمنية قد شرعت القوانين وفق دستور منظم وفي غاية الدقة والإتقان وهذا كان واضحاً من خلال مناقشة مجلس النواب لكل بند وكل فقرة بالدستور وكيف تم تحليل مواد الدستور وتوصيفها بطريقة جعلتنا نشعر بالفخر على دقة المشرع اليمني في عدم إغفاله لأي احتمال قد يكون لم يخطر على بال أحد من بقية المعنيين في الجمهورية 0
    وكانت مواد الدستور متكاملة ولم يتم إهمال أي بند أو مادة دون مناقشتها وعلى الملأ من قبل مجلس النواب وبحضور المختصين من الجانب الحكومي واستغرقت المناقشات زهاء 6 أشهر وهي تذاع على قناة اليمن الفضائية 0
    بعد ذلك تمت المصادقة على ذلك الدستور الرائع تمهيداً للعمل به اعتبارا من تاريخ التصديق عليه من قبل رئاسة الجمهورية والتي قامت بذلك بالفعل ونصت المادة الأخيرة من نص قرار المصادقة بان يُلغى أي قانون او عرف يتعارض مع مواد الدستور الجديد 0

    لما سبق نرى بأن المادة الأخيرة من قرار رئيس الجمهورية قد تم تطبيقها بطريقة عكسية حيث تم إلغاء مواد الدستور الجديد وتم العمل بقوانين المملكة المتوكلية اليمنية التي كانت سائدة قبل قيام ثورة اليمن ولا أعلم هل تلك القوانين من القوة بحيث أنها استطاعت أن تقفز على كل الحواجز والعقبات التي وضعت في طريقها ؟ أم إن روح الإمام لا تزال عايشة في مجتمعنا وتديره من خلف الحجاب 0

    من صور قوانين الإمام التي لم تختفي من مجتمعنا :
    1) قيام الحكومة اليمنية بإسناد كثير من مهامها لشيوخ القبائل لحل وفض المنازعات 0
    2) تتعامل الحكومة مع القبائل عن طريق حجز الرهائن حيث أن أي قبيلتين تحدث بينهما أي إشكال يلجأ ون للحكومة وتقوم الحكومة بأخذ عدد من الأشخاص من كل قبيلة مع أسلحتهم حتى يتم الصلح 0
    3) الحكومة تترك المجال مفتوحا أمام القبائل للاقتتال فيما بينها وتكتفي بالتفرج عليها من بعيد وكأن الأمر لا يعنيها 0
    4) الحكومة تغض الطرف عن الكبير وتقيم الحد على الفقير والضعيف وبقوة0
    5) عدم قيام الحكومة بالاهتمام بشؤون المواطنين وكل همها كيف تشغلهم باستمرار بمواضيع أما خارجية وإما داخلية عن طريق إذكاء روح التناحر بين القبائل وغض الطرف عن العادات السيئة مثل تعاطي القات وحمل السلاح وسرقة السيارات حتى أصبح المواطن لا يأمن على نفسه في بلده وكل واحد لديه قناعة تامة بان الحكومة لن تنجده إن تعرض لأي مكروه 0
    6) عدم اهتمام الحكومة بالعامل الأمني للبلد وذلك بعدم مراقبة أجهزة الأمن الفاسدة التي تقف حجر عثرة أمام أي شخص يلجأ لطلب حق بواسطة أجهزة الشرطة 0
    7) لجوء كثير من المسؤولين إلى تهوين ما يجرى في البلد بأنه شيء عادي ويحدث في كل البلدان وبعدها نراهم يتشدقون أما مجلس النواب بان الدولة تصرف ملايين الريالات من أجل محاربة الفساد وتوطيد الأمن المفقود 0000 الخ0

    إذن فان قوانين الإمام لاتزال هي التي تحكم الوضع الداخلي في اليمن فلماذا نذمه ونتهجم عليه طالما إننا لن نستطيع الاستغناء عن أفكاره وقوانينه ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-09
  3. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    هل تعرف يا سرحان ان هناك فرقا بين القوانين والدستور وبين شيء اسمه اعراف
    الذي ذكرته في الاعلى يسمى اعرافاًًً وانا معك ان اليمن يجب ان يرميها خلفه ولكن ان نغالط ونقول قوانين فلا .
    واما القوانين فهي موجوده فعلا وندعو جميعا الى تفعيلها وستفعل ان شاء الله .
    اما عن الامام فنحن ننتقده لانه الله يرحمه كان مفتري **** اليمن الله يسامحه
    اخوك سامي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-09
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي سامي

    أخيرا اعترفت الحمد لله

    العرف عندما يتداول بين الناس وبرضا ذوي الشأن فانه يكتسب قوة اكبر من قوة القانون لان الرقابة عليه سوف تكون بقناعة من متداوليه 0 وهنا تكمن المشكلة 0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-09
  7. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    طبعا يل سرحان كلامك مردود عليك
    اولا اتفقنا ان هناك اعرافا في اليمن تعادل في قوتها قوة القوانين .
    واختلفنا في ان ذلك يتم برضا السلطه
    لان السلطه شرعت القوانين التي تعارض صراحة تلك الاعراف هذا واحد
    بقي التطبيق
    لا اعتقد انك تعارضني ان تطبيق قانون يعارض عرف يعادل في قوته قوة هذا القانون بل واكثر اشد صعوبة من تطبيق قانون يعارض قانون سابق .
    اذن هذا الامر لن يتم الا من خلال امرين
    الاول هو تطبيق القانون بقوه وهذا ليس في صالح اليمن ابدا نظرا لتسلح القبائل الكبير الذي يصنف من بين الاعراف ايضا
    الثاني هو ان يتم تطبيق القانون تدريجيا وتنفيذ عدة سياسات مثل سياسة العصا والجزره والترغيب والترهيب وخلافه ، سنجد ان القانون حل محل العرف واصبح اكثر قوه .
    فالقضيه لو كانت قضية قانون يطرح وينفذ ثاني يوم فليس هناك مشاكل ولكن القضيه معقده وتحتاج الى جهود جباره لحلها وليس كما تتخيلون ان حل مشاكل اليمن سهل وبسيط .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-09
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رجعنا للف والودوران

    لان السلطه شرعت القوانين التي تعارض صراحة تلك الاعراف هذا واحد
    ======================================
    طيب
    لماذا قامت الحكومة بتغيير ذلك العرف ووضع قانون يحل محله ومناقشة ذلك القانون من قبل السلطتين التنفيذية والتشريعية ؟
    الجواب لان ذلك العرف يتعارض مع مصالح البلد وبالتالي فان قضية السير فيه أمر غير مقبول من قبل بقية أبناء الشعب 0

    القانون عندما يتم المصادقة عليه والشروع في تنفيذه على ماذا يعتمد في ذلك التنفيذ ومن الذي يحمي النظام والقانون 0000اليست القوات المسلحة والأمن ؟ هذا الكلام معروف في كل دول العالم 0

    المسألة ليست كذلك أبدا 00 المسألة إن بعض المتنفذين تحد القوانين من تحركاتهم وبالتالي فان تنفيذ القوانين التي روعي فيها المصلحة العليا لليمن لايمكن أن تنفذ إذا تركت في أيدي المنتفعين 0

    المشكلة في منفذي القوانين وليس غيرهم 0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-09
  11. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    ربما لم تستطع استيعاب ما قلته لك يا سرحان ولكن مافي مشكله ممكن اعيد
    ذكرت يا سرحان في ردك ((القانون عندما يتم المصادقة عليه والشروع في تنفيذه على ماذا يعتمد في ذلك التنفيذ ومن الذي يحمي النظام والقانون 0000اليست القوات المسلحة والأمن ؟ هذا الكلام معروف في كل دول العالم )))
    وهذا معناه انك لم تقرأ ردي بتمعن او لم تفهمه لاني ذكرت لك
    ((الاول هو تطبيق القانون بقوه وهذا ليس في صالح اليمن ابدا نظرا لتسلح القبائل الكبير الذي يصنف من بين الاعراف ايضا ))
    تخيل المواجهه بين القوات المسلحه وبين القبائل التي ينتمي اليها الكثير من القوات المسلحه
    هل تريدها حربا اهليه لا اعتقد ذلك
    علينا كما ذكرت لك بتطبيق القوانين التي تخالف اعرافا بتأني وبرويه مطلقه حتى ولو ادت تلك الرويه الى مشاكل لانها بالتأكيد اقل خطوره من المشاكل التي ستحدث لو طبقنا القانون بالقوه التي تدعو اليها .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-09
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    سوف أجاريك

    علينا كما ذكرت لك بتطبيق القوانين التي تخالف اعرافا بتأني وبرويه مطلقه حتى ولو ادت تلك الرويه الى مشاكل لانها بالتأكيد اقل خطوره من المشاكل التي ستحدث لو طبقنا القانون بالقوه التي تدعو اليها .
    ==============
    القوانين لا تطبق بتأني وروية لكي لا يترك المجال لضعاف النفوس بتجاوزها0

    انته مضبوط على موجه معينة يا سامي ولا يمكن ان تغيرها وأنا أعرف ذلك0

    كلامك ليس له سوى معنى واحد وهو إن الحكومة عاجزة عن بسط سلطة النظام والقانون وبالتالي ستظل اليمن محلك سر إذا لم ترجع خطوات للوراء لان الإنسان إذا لم تحكمه قوانين سوف يفتري على الناس0
    وخصوصا الذين يمتلكون السلطة0
    وإن الحكومة تفتري على الإمام وبنفس الوقت تعمل بقوانينه0

    إننا نناقش الموضوع بدافع حبنا لامنا اليمن وليس نكاية بأحد0
    البلد بحاجة إلى أناس مخلصين وليس منتفعين يدارون مصالحهم فقط 0

    الشعب اليمني شعب حليم ويقول المثل العربي (إحذر غضب الحليم)

    في كل بلدان العالم يحاول المواطنون التحايل على القانون وفي اليمن المواطنون يناشدون الحكومة بتطبيق القانون 0000 هنا المصيبة 0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-11-09
  15. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    الاخ سرحان
    انا كما قلت مضبوط على موجه معينه ولن ينفع حديثك في تغيير هذه الموجه لانها صحيحه ولكن انت من اعتقد ان لا موجة له على الاقل الاخ تانجر عنده موجه مثلي ولا يكمن تغييرها
    من قال ان اليمن محلك سر اليس ظلما ان تقول ذلك
    اليمن شئت ام ابيت ، رضيت ام لم ترضى ، اعترفت ام انكرت في تقدم وتطور ممكن نختلف في تسارعه ولك لن يختلف احد على حدوثه .
    وطبعا ان الشعب اليمني حليم وصحيح اتق شر الحليم اذا غضب ولكن السؤال لماذا يغضب
    غضب اثناء ثورتي سبتمبر واكتوبر وغضب اثناء قيام عصابة الاشتراكي باعلان الانفصال اما الان فلماذا يغضب
    هو يمارس حياته بشكل طبيعي كباقي الشعوب لكن ينقصه بعض الاشياء التي يكتسبها والحمد لله يوميا .
    ولا تفسر كلامي غلط لان كلامي ليس معناه ان الحكومه عاجزه ولكن معناه ان النظام يدرك عواقب الامور ولذلك يتأنى في خطواته وهاهو اليمن يسير الى الامام والحمد لله
    ولا تخف يا سرحان انا متأكد انك تحب اليمن ربما اكثر مني ولكن ما اعتقده انك لا تنظر الى مشكلة اليمن نظره موضوعيه بل بسطحيه شديده .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-11-10
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    للامام

    أي أمام وإي إمام يا سامي

    لما تخرج القائمة من قائمة الـ32 الأشد فقرا بالعالم

    بعدها سوف نقول باننا نسير للأمام

    تانجر على نغمة واحدة كلام سليم ولكنها نغمة صادقة وكل مايقوله شيء ملموس ولا يدافع أويهاجم دون سبب 0

    أنا وأنته افضل مثال على حال اليمن 0000 ليش عايش بالغربة يا سامي مادام اليمن تسير للأمام0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-11-10
  19. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    انا عايش في الغربه لاني جيل كامل من ابائي وابائك كانوا مصابين بقصر النظر ورفسوا اليمن بارجلهم واعطوا له ظهورهم ونحن من دفع الثمن ليس هم دفعنا ثمن قصر نظرهم غربة وذلا في بلاد الغربه وبعدنا عن حبيبتنا وقرة عيننا اليمن
    ولكن اعد نفسي ان اولادي لن يتربوا الى في بلادهم اليمن وان اصحح الخطأ الجسيم الذي ارتكبه ابي في حقي وحق اليمن

    وبعدين انا قلتلك ان هذه الاحصائيات انا لا اعترف بها انا انظر الى الواقع واحكم............... فقط
     

مشاركة هذه الصفحة