مولفات جديد لمحمد أحمد الراشد

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 5,038   الردود : 5    ‏2004-09-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-13
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    الراشد ومؤلفاته الجديدة: استمراراً لجودة الطرح وبلاغة الكلمة - الخضر بن حليس

    خاص

    صدر عن «دار المحراب» بكندا كتب قيمة للأستاذ محمد أحمد الراشد ضمن سلسلة «إحياء فقه الدعوة» التي يصدرها والتي كان آخرها «المسار» و«صناعة الحياة» وهي:

    1- منهجية التربية الدعوية (في مجلد)

    2- أصول الاجتهاد التطبيقي في نظريات فقه الدعوة (في أربعة مجلدات)

    3- الفقه اللاهب في مجلد

    4- رسالتان ضمن سلسلة «مواعظ داعية» الأولى بعنوان «صراطنا المستقيم» والثانية «آفاق الجمال» وقد حصلت على هذه الكتب القيمة وقرأتها فوجدت فيها من الخير ما يجب أن لا نحرم منه إخواننا الدعاة هنا وهناك خصوصاً الذين لا تصل إليهم هذه الكتب في القرى البعيدة.

    وسأعرض لهذه الكتب عرضاً سريعاً بما يعرّف ما فيها لا غير علما بأن هذا العرض لا يغني عن قراءة هذه الكتب ومطالعتها وحسن الاستفادة منها، وما هذا التعريف إلا تشويق الدعاة لاقتنائها.

    ومهما يكن من شيء، فإن قراءتها يؤذن للدعاة إلى الله بفقه رشيد وأصول جامعة منضبطة لاسيما والأستاذ الراشد ممن اشتهر في مؤلفاته بجودة الطرح وحسن الانتقاء وجمال العبارة وسمو الأسلوب وبلاغة الكلمة.



    منهجية التربية الدعوية
    وهو كتاب قيم يشرح كيف تكون منهجية التربية الدعوية التي يسلكون ويقدم مقترحات وأفكار فريدة يقول في مقدمته «وهذا الكتاب هو مجموعة خواطر وتأملات وردت إلى قلبي حين ابتعدت عن الضوضاء والعجاج لتمحيص ما هنالك من رصيد دعوي وذخيرة تجريبية وخلجات ضمائر فاه بها أصحابها خلال حواري معهم في جلسات التربية والتعليم في أكثر من بلد، إذن فإن هذه الآراء التي اعتقد صوابها ليست هي (منهجية التربية الدعوية) الرسمية المعترف بها والمقرة قيادياً وإنما هي مقترحات مني لتطويرها وتوسيعها وتجديدها ويشفع لها أن الخيال فيها قليل.. وأما معظمها فإنها قناعات غرستها المعاناة في قول الدعاة المربين وتجارب ناجحة فعلية لكنها محلية أو محدودة لم يكتب لها التعميم وتحتاج إلى قرار جماعي لها لتكون ضمن المنهجية التربوية الدعوية ثم الكثير مما تناولته هو تعديل وتحليل لقضايا تربوية في المنهج تلقاها الدعاة تلقياً عرفيا لم يصحبه شرح وتفهيم فبينت وجه الفقه الكامن فيها ولم ابتدع أصلاً إلا أن حرصي كان كبيراً خلال البحث كله على كشف الجانب المنهجي في المفردات التربوية التي تناولها الحديث..».



    أصول الافتاء
    والاجتهاد التطبيقي في نظريات فقه الدعوة

    وهو موسوعة فريدة في بابه وهو مدونة شاملة لأصول الاجتهاد الدعوي.

    يقول في مقدمته وهو يشرح طريقته فيه «ولكن الالتزام بذلك له ثمن ثقيل، أن يأتي المؤلف بالطريف وقد نقل الزركشي عن ابن العربي أنه قال: لا ينبغي لحصيف يتصدى إلى التصنيف، أن لا يعدل عن غرضين، إما أن يخترع معنى، وإما أن يبتدع وضعاً ومبنى، وما سوى هذين الوجهين فهو تسويد الورق والتحلي بحلية السرق.

    وقد اشترطت على نفسي هذين الشرطين معاً وأذعنت لما قال ابن العربي وأظن أني قد اخترعت هاهنا من المعاني وابتدعت من المنهجية والترتيب والبلاغة والمباني ما يسمح لي بنشر هذا التصنيف وأعوذ بالله من تسويد الورق وأنا البريء إن شاء الله من السرق بل من عرفني فقد عرفني بحمد الله ارتاد وابتكر وأبادىء واحتفل بالطريف وأركب المركب الجريء وما هاهنا إنما هو مالي الحلال وآرائي الزلال وعفيفات أفكاري.

    ويبين: فإذا أوصلنا الداعية المتفقه في فقه الدعوة إلى نمط من التحرك الذهني المرن المستحضر لمنطق الفقهاء وطريقة فهم علاقات الجماعة المسلمة داخلياً ولحدود أمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر وحربها وسلمها فنكون حينئذ قد حققنا هدف الكتاب ووضعنا الداعية على عقبة الاجتهاد الذاتي الذي يستطيع به إدراك موقعه الدائم ولوازم مواقفه المتغيرة ونسبية سياسته المتنوعة.

    وإنما يأتي هذا الكتاب ضمن سياق المحاولات التي يوجبها شعار «التتبع التام والاجتهاد البليغ لوضع الدعاة في الوضع الذي يثق به وبهم ويرفعهم إلى أرض الرسوخ لا التعجلات ولا الهامشيات ولا استراق الرأي ولا إحضار ما يتبادر إلى الذهن دون البحث عن النصوص الحاكمة.

    ثم يقول: وهو كتاب يبدأ من حيث انتهى الأصوليون ويوظف نتائج علم الأصول لكشف أحكام التعامل الدعوي. ويقول أيضاً: ومن ثم فإن هذا الكتاب لم يوضع لعامة الناس وإنما يخاطب به رجال هزتهم الوقائع فانتفضوا، فوجدوا الأمر صعباً فتوكلوا ثم أخبتوا فنحن نروي لهم خير العلم مقروناً بقصص المعاناة وحروف مالك والشافعي وأحمد كما رواها عمالقة بين الناس ينتقلون أو وراء القضبان يقبعون أو تحت ظلال السيوف يجاهدون ولو أخذ فقه الدعوة عن بارد وطامح وتارك ومترخص ومنسحب لجاء هيكلاً تنقصه الروح ولكنها العزائم وخطوات الساحات ولمعات البوارق تمد الفقه بالحياة والتجدد.

    وخلاصة الكتاب في مجلداته الأربعة أنه لم يؤلف مثله في أصول الاجتهاد الدعوي وكيف يبني الدعاة اجتهادات وتحركاتهم الدعوية على الموجبات الشرعية والقواعد العامة للشريعة الإسلامية وعسى أن ييسر لنا يوماً أن نقوم بعرضه مفصلاً (دراسة ونقد).


    الفقه اللاهب
    وهو تهذيب لكتاب الجويني رحمه الله تعالى (الغياثي) ومن يعرف الغياثي ويعرف أسلوب مؤلفه فيه ويعرف الجويني قبل ذلك لعرف السر الذي جعل الأستاذ الراشد يقوم بتهذيبه وتقديمه للدعاة إلى الله ليستفيدوا منه.

    والقضايا التي ناقشها الجويني في (الغياثي) يلامسها الدعاة إلى الله ويتعرضون لكثير من تفصيلاتها اليوم وكأن التاريخ يعيد نفسه، أوكأنه ألفه لعصرنا مع كونه ألفه (لنظام الملك).

    وإنما أسماه الفقه اللاهب لأن الجويني قال في مقدمته: وهي عبارات استقيتها من لهيب الفكر، وهو كتاب موضوعه الأصول ومن يطالع فيه يشعر أنه يقف على مقطوعة أدبية لا على أصول فقه.

    وقد قرأت منه قرابة أربعين صفحة في وقت، فما مللت من بلاغته ولا من جمال أسلوبه فضلاً عن أهمية موضوعه.



    سلسلة مواعظ داعية
    وهي سلسلة بديلة عن رسائل العين التي كان يصدرها، وقد صدر منها:

    1- صراطنا المستقيم

    2- آفاق الجمال

    يقول في الرسالة الأولى منها «وضرورات التورية قد ألجأت أسلوبي في الكتابة إلى المجازات ولم يكن لي باعث غير هذا ولكن من خلال الممارسة الطويلة وجدت لذة في ذلك ووجد القارئ مثلها فتواطأنا.

    والخلاصة أن هذه الإصدارات للأستاذ الراشد هي من أحسن ما ألف وهي ثمرة هذا الغياب الطويل لفضيلته وقد وعد حفظه الله تعالى بالاستمرار في الكتابة ووعد بمؤلفات أخرى لا تقل أهمية عن هذه وهي:

    1- موسوعة معالم التطور الدعوي (في خمسة أجزاء).

    2- وحركة الحياة.

    وهذه الكتب الرائدة كما يقول: جاءت انطلاقاً من حقيقة أن:

    نير الفكر يقود العملا

    مثل رعد بعد برق جلجلا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-13
  3. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-14
  5. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً اخي الكريم المريسي على مرورك الكريم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-15
  7. آمراالسامعى

    آمراالسامعى عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-05
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخى الحسام اليمنى على هذا العرض


    وكلنا نعرف الراشد ومولفاته التى تعتبر زاد الدعاة


    نفعنا الله بعلمه
    ورزقنا مرفقته فى الجنة تحياتى
    خالص ودى
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-15
  9. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    المشرف الكريم

    الحسام اليماني

    جزاك الله خيرا على هذا العرض المبدع لكاتب مبدع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2010-01-03
  11. أم البخارى

    أم البخارى عضو

    التسجيل :
    ‏2010-01-02
    المشاركات:
    1
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخى الحسام اليمانى من فضلك هل يمكن أن ترفع لى كتاب أصول الافتاء فأنا فى حاجة ماسة لقراءته ,بارك الله فيك وجزيت الجنة.
    الدال على الخير كفاعله...
     

مشاركة هذه الصفحة