هل نرى زي يوحدنا ؟

الكاتب : رمح الأحقاف   المشاهدات : 706   الردود : 4    ‏2004-09-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-12
  1. رمح الأحقاف

    رمح الأحقاف عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-05
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني أعضاء منتدى المجلس اليمني الكرام .

    درجت العادة في هذا العالم ان نرى الشعوب في الدول وهم يرتدون أثناء تأدية وظائفهم ومناسباتهم واعيادهم او حتى تجوالهم زي موحدا , وانا هنا اتكلم عن الدول العربية , لما تتمتع به من حضارة وثقافة , فنرى الأماراتي وهو يرتدي الثوب والعمامة ونرى العماني وهو ارتدى نفس الثوب لكن مع عمامة مختلفة او قبعة صغيرة , ونرى السعودي وقد ارتدى الثوب والشماغ والعقال وغيرها من دول الخليج العربي وكل واحد منهم متميز بلبسهم يختلف عن الاخر , وأيضا نرى الليبي ونرى التونسي ونرى المغربي وقد تمسك بلبسه حتى وان كان لايرتديه معظم وقته فهو يرتديه ايام المناسبات , واللباس هو رداء يمثل هوية الشعب والمجتمع ويميز الانسان عن غيره وقد يكون الشخص غير معروف الملامح لكن من خلال لبسه يعرف بأنه من الدولة الفلانية او من المجتمع الفلاني , وهو الى ذالك رداء يمثل حضارة شعب ومجدها والشخص المتمسك بلباس دولته يكون في نظر الغير شخص معتز بوطنه وبثقافته وبتاريخه , اي ان اللباس هو جواز السفر ان صح التعبير اللي يمثل الوطن في الخارج , هذا غير انه يكسب صاحبه هيبة وتأنق وجمال وهو يرتدي زي اجداده , والزي ضروري عند بعض الدول , فبعضا تتوجب على مواطنيها ان يرتدوا الزي الموحد في المداراس والمؤسسات الحكومية وحتى اغلب شركات القطاع الخاص ,وذالك لكي يزرعون في نفوس الاجيال حب الوطن والاعتزاز به والتفاخر بين الشعوب , لكن السؤال هنا هو : لماذا لايكون للشعب اليمني زي موحد ؟؟؟؟.
    الشعب اليمني , شعب له تاريخ وله حضارة تليد وله مجد سحيق , أليس من الأولى ان نكون متميزين في هذا العالم بزي يجمعنا , فنحن دولة تعاقبت علينا المملكات والسلطنات والدول ,وشعبنا يزخر بانواع القفافات والفلكلورات حتى اننا اصبحنا مثل الهند من ناحية التنوع الثقافي , فااليمن لها تاريخ يمتد من الحديدة شمال حتى عدن جنوبا , ومن تهامة غربا حتى المهرة جنوبا, ولكل منطقة تاريخها وفنها وادبها , وهذا التنوع ربما يكون في غير مصلحتنا , فنرى اليمني من عدن وقد ارتدى اللبس الاوربي وهو (الطقم ) ونرى اليمني من حضرموت وقد ارتدى الوزار او (المعوز) والقميص وقد يتعبها بعمامة واحيانا لا .

    لقد اصبح اليمن مثل الكرنفال اللذي يحتوي على انواع عديدة من الازياء والاكسسوارات , ولم تتحدد هويتنا ولم نعرف بين شعوب العالم , فالزائر لليمن للسياحة عندمايرى الشعب وقد ارتدى كل منهم زي مختلف عن الاخر , حتى اصبح السائح يميز اليمني الذي من الحديدة عن اليمني الذي من صنعاء , السنا شعب واحد , اليس من المفروض ان نكون متوحدين في كل شيء , اليس من الممكن ان نكون اصحاب زي موحدا نرتديه أثناء ذهابنا لوظائفنا , او ذهابنا لمناسباتنا او اثناء احتفالاتنا , بالزي الموحد ربما تجتمع قلوبنا ونصبح يدا واحدة وحينها لن يكون هناك مكان للعنصرية والتشمت بلباس البعض عن الاخر ,لا أعتقد انه امر كبير ان يكون للشعب اليمني زي موحد .
    وان كان بيدي الامر فأنا اقترح ان يكون الزي الذي يرتديه أهل صنعاء هو الزي المناسب , لانه يحمل كل معاني العروبة والشهامه , فهو يحتوي على الثوب الذي عرف العرب به من قديم الازل , والمعطف الذي به نستطيع ان نكون منفردين عن باقي الأشقاء في الجزيرة العربية , وايضا العمامة .
    واسمحوا لي ان اوضح ان اللبس الذي يرتديه أهل صنعاء هو الانسب لنا من عدة نواحي وهي :
    1- اولا هو يحتوي على الثوب الذي ارتداه العرب وهو حشيم اي انه يحمل بين جنباته معاني الرجولة التي عرفنا بها نحن اليمنيين , فليس من المعقول ان نرى شخص يلبس البنطال وهو في الأصل صناعة اوربية وعرفت في الغرب قبل ان تغزونا , هذا الى جانب ان عادات أهل اليمن عندما ترى شخص وقد ارتدى البنطال تنظر اليه بنظرة اشبه ما تكون الى نظرة الانسان الغريب عن هذا المجتمع والثوب معروف عند سكان مأرب والجوف وغيرها .
    2- المعطف او الجاكيت ان لم اكن مخطيء , ممن عرفته ان الشعب اليمني في صنعاء يلبس المعطف لكي يقيه من البرد , ويكون غليظ الملمس ومصنوع من قماش متين , ولكننا نستطيع ان نفصل معطف خفيف يناسب الجو في حضرموت او المهرة او مأرب .
    2- العمامة وهي تاج العرب او شعار العرب وبه عرف العرب بأنهم اول من لبسها , وهي ايضا منتشرة في كافة أنحاء اليمن ويلبسها كل أبناء اليمن وهو معروف عند أهل حضرموت والحديدة والمهرة ولحج وغيرها .
    أذن لبس أهل صنعاء هو الأنسب لنا , فهو جامع لكل مناطق اليمن من ثوب وعمامة أضافة الى المعطف الذي يكسبنا مظهر بين الاخرين .

    انا اسف لانني قد اطلت عليكم ولكنني ادعوا لفتح باب للمناقشة حول هذا الموضوع , وارجوا ان نوجه خطاب لوزارة الثقافة بخصوص هذا الموضوع واعتماده في خططها في مجالات الثقافة , فالزي الوطني في أساس القفافة وبه تعرف هوية المجتمعات , ربما يتبارد الى أذهان بعضكم بأننا دولة جمهورية , ولكن اريد ان اعرف هل يرتبط أسم الجمهورية بالجاكيبت والبنطال , لا أعتقد ذالك ونحن قبل كل شيء عرب , أي أننا نلبس زي دخيل علينا ولم نعرفه الا من مدة ليست بطويلة .

    اتمنى ان نتناقش حول هذا الموضوع وانتظر ارائكم وقد كان بودي الاستمرار في الكتابة ولكن الوقت يداهمني



    اخوكم
    رمح الأحقاف
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-12
  3. M A T R I X

    M A T R I X عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-07
    المشاركات:
    2,209
    الإعجاب :
    0
    لا يمكن ان نفرض على الشعب اليمني زيا يلبسه نضرا لتعدد الازيلء في اليمن والعادات والتقاليد باختلاف المناطق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-12
  5. بنت_اليمن

    بنت_اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز رمح الاحقاف حيك الله
    موضوع مهم ومهم جدا ايضا لكننا في بيئة لاتسمح بتنفيذه اذ ان النيات غير سليمة .. وتصور ان هناك كتاب للاستاذ عبد الملك الطيب حفظه الله ابرز معالم الزي اليمني وطالب بزي يمني موحد بل ورسم زيا موحدا لكل شريحة من شرائح المجتمع جمع فيها كل ازياء اليمن من المهرة الى صعدة وجعل للقضاة زيا موحدا وللساسة زيا خاصا وللمشائخ وللنساء ولكل شريحة من شرائح المجتمع لكن تصور ان هذا الكتاب وبعد ان طبع لم يسمج بتوزيعه في الاسواق اليمنية .. لماذا .. العلم عند الله والراسخون في العلم
    اخي العزيز .. هل رايت الحملة التي تعرض لها الرئيس عندما ذهب الى سي ايلاند " قمة الدول الثمان " بزي قريته .. لقد نعتوه بانه مناطقي وانه تراجع عن الوحدة وكان " البدلة الافنجية " هي الوحدة .. مع انه لبس زيا وطنيا .. وياليت كانت هذه الحملة من اناس جهلاء بل كانت من اكابر المثقفين بدءا بالدكتور محمد علي السقاف الذي كتب مقالا في الثوري وصف الرئيس بانه لم يمثل الجمهورية اليمنية وانما مثل الجمهورية العربية اليمنية .. ثم تتالت المقالات من مثقفين وصحفيين عندهم عقدة النقص وعدم الثقة بانفسهم .. لذلك اقول لك اننا في ظل هذا الوضع في اليمن لايمكن ان نصل الى زيا موحدا ورحم الله جمال عبد الناصر الذي قال لن يتوحد اليمنيون حقا الا اذا توحدو في اللبس اولا .. وقد قالها عندما استقبل مشائخ اليمن بعد الثورة مباشرة فعندما راى الشيخ القوسي بثياب اهل الحدا وذما والشيخ علي صغير شامي بثياب اصحاب الزهرة والحديدة والشيخ احمد سيف الشرجبي بثياب الحجرية وتعز والشيخ عبدالله بزيه المعروف والشيخ العكيمي والشيخ العوجري وغيرهم من المشائخ الذين التقى بهم في القاهرة وشكلو معرضا للازياء الشعبية ضحك وقال كلمته تلك ..
    وفعلا لن نتوحد قلبا وقالبا الا اذا تغلبنا على توحيد الزي الوطني
    تحياتي وعفا على الاطالة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-13
  7. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    ربما صعبة لكن

    لكن كلام اعجبني الحقيقة لكن مايفي بهذاالغرض هو التخطيط المسبق والأبعاد

    للقيام بهذا الشي ومدى الإستجابة المحققة للخوض بهذه التجربة

    تحية لك اخي :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-13
  9. رمح الأحقاف

    رمح الأحقاف عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-05
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    أشكركم اخوتي على الردود والتجاوب , ولكن اسمحوا لي ان أقول ان الزي الموحد ليس بصعب وليس بمستحيل , انا أطالب ان نتوحد في الزي وان يكون مقتبس من تراثنا وليس ممن دخل الينا , كلكم تعرفون ان المعوز ليس من تراثنا وأنما دخل الينا بسبب هجرة التجار الحضارم الى شرق أسيا والهند وقد كانت طبيعة التجار الحضارم في هجرتهم الدعوة ثم التجارة , فمن الضروري ان يدخلوا الوزار او المعوز وغيرها من الأقمشة والبضائع الى اليمن لغرض بيعها والاستفادة منها , اما من تكلم وهو من اكابر المثقفين عن ان الرئيس لم يمثل الجمهورية اليمنية وانما مثل الجمهورية العربية اليمنية , انا لن أناقشه فهو اعلم مني في مجاله واجدر ان يستمع اليه مني , لكني هنا احب ان اقول له , انت تقول ان الرئيس مثل الجمهورية العربية اليمنية , هل من الممكن ان تقول لي ماذا كان يرتدي اجدادك , هل كانوا يرتدون الأطقم الدبلوماسية ,ام ارتدوا الوزار ؟؟ هل تعترف بأن الحكومات التي مرت على الجنوب العربي كانت متمسكه بتراثها , كلنا نعرف ان الجنوب العربي كحال غيره من بعض الدول توالت عليه حكومات واحزاب حكمته واغلب من كان يمسك بزمامها هم ممن تعلموا في الخارج وممن غسلت ادمغتهم وحاولوا طمس هوية جنوب اليمن ,نحن نطالب بالعودة الى الجذور اليمنية الأصيلة وليس النظر الى ما اكتسبه اليمن خلال تاريخه من عادات وأزياء وفلكلورات وغيرها الكثير ممن ساهم في انقراض بعض عاداتنا وتقاليدنا , اليمن من حضرموت والمهرة ومأرب وصنعاء والحديدة كانت في قديم الزمان ترتدي الثوب , ولا احد ينكر هذا الشيء , ولكن ماقيل بحق الرئيس فهو من مجموعة تسعى دائما الى افتعال المشاكل لكي لا يكون هناك التحام وتداخل بين الشعب اليمني الواحد , ونحن هنا لا نفرض زيا على اناس وعلى قبائل , ولكننا من خلال هذا الزي نستطيع ان نكون كيان واحد , لا اعتقد انه من الائق ان نقابل السفراء او نحضر المحافل الدولية والاسلامية والاقليمية والعربية ونحن نرتدي الوزار وكلنا نعرف انه لم يعرف عنا وانما هو أزياء هندية وشرق آسيوية .


    لا احبذ فكرة ان نفرض زي موحدا ولكن نريد حل لدار الازياء المتواجد في اليمن , فأصبح الطفل منا يعرف من هو الصنعاني ومن هو اللحجي ومن هو المأربي , وهذا ان لم يتم تداركه فسيكون نواة لمستقبل مليء بالتمييز والعنصرية , الا يحق لنا ان نكون على قلب واحد ويدا واحدة , الا يحق لنا ان نكون ذا زي واحد نعرف به بين الامم .

    ليس هناك مستحيل , لكن توجد هناك عواقب , ويجب علينا اجتياز العواقب , صحيح سنواجه في البداية اعتراض ورفض وتنكر للفكرة لكن مع بعض الاجتهاد والمثابرة سيكون هناك زي موحدا , وهذا كله يصب في مصلحة الوطن كافة ,اذ ان الزي الموحد عندما يتم اعتماده في اجتماع مجلس النواب او الشورى , سيكون لزاما عليان ان ننظر بقليل من العقلانية والمنطق وان نفكر في غدا كيف سيكون حالنا ونحن جماعة واحدة يجمعنا زي واحد وفؤاد واحد ,وانا احب من خلال هذا المنبر ان اتقدم بجزيل الشكر والعرفان الى الاستاذ الكاتب الكبير / عبدالملك الطيب حفظه الله على بادرته الجميلة والتي تتعلق بالزي الموحد , وان دل هذا فيدل على وعي هذا الاستاذ على اهمية جمع اليمن تحت لحاف واحد , ونحن في امس الحاجة اليوم الى التوحد لكي نكون على حذر من غداً ينتظرنا .


    اتمنى ان تكون هناك محاولة جادةلتبني مشروع الزي الموحد من وزارة الثقافة , فهي المعنية بهذا الشيء عن سواها , اتمنة ان يرى النور هذا المشروع , وبالجد والعزيمة والارادة القوية وتوعية الشعب بضرورة هذا التوحد الذي سيعود علينا بالفائدة في الغد سيكون هناك امل قد تحقق .

    انا لا ادعوا الى التخلي عن الأزياء التي عرفناها حديثاً ولكني ادعوا على الأقل ان يكون زينا موحدا أثناء ذهابنا لتأدية وظائفنا او عملنا في الدوائر والمؤسسات الحكومية , ومع مرور الأيام سيتأقلم الشعب مع هذا القرار , وسيرون انه من الجميل الالتزام بزي واحد ,وسنربي او لادنا على حب الوحدة والمساواة والتآخي واننا شعب واحد لنا زي واحد وتفكير واحد وانتماء واحد .

    أخيرا لا يسعني الا ان اقول لكم فلننظر لغدا مشرق ان شاء الله ونحن امة واحدة واليمن هو منبع العروبة ونبضها , والعرب من شيمها التمسك بعاداتها وتقاليدها , فلنتمسك بعاداتنا وتقاليدنا ولنثبت للعالم اجمع اننا قادرون على دحر المحاولات التي تسعى للتشكيك في وحدية اليمن .


    الحل بالتوحد في زي يشملنا من اقصانا الى ادنانا ومن شمالنا الى جنوبنا ومن شرقنا الى غربنا , وبغيره فسنبقى في دوامة لا تنتهي وسنبقى نردد ونقول هذا يماني وهذا جنوبي وهذا حضرمي وهذا مهري ,وستضحك علينا العرب والشعوب وهم يرون حالنا وقد اصبحنا مثال لمن لا يتفقون على شيء .


    ارجوا ان لا اكون قد اطلت عليكم لكن نريد لفتة كريمة من فخامة الرئيس على عبدالله صالح حول هذا الموضوع وان يكون له الفضل بعد الله في استعادتنا لبعض من فقدناه من جراء تقلابات الزمن التي جعلتنا نتخلى عن بعض تقاليد حضارتنا العريقة.

    اخوكم
    رمح الأحقاف
     

مشاركة هذه الصفحة