اليمن تصدر غاز بما قيمته 23 بليون دولار!!

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 442   الردود : 0    ‏2004-09-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-11
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,908
    الإعجاب :
    703
    كوريا الجنوبية تفتتح أسواق الغاز اليمني بعقد لمدة 25 عاماَ

    "السبت, 11-سبتمبر-2004"

    المؤتمر نت - نزار العبادي - تعتزم شركة توتال الفرنسية وشركاؤها -التي تتولى استثمار الموارد الغازية اليمنية- التقدم بعرض طلب والدخول في مزايدة لتجهيز كوريا بالغاز الطبيعي السائل بما قيمته (23) بليون دولار.

    وذكر هوجز مونتمايور Hugues Montmayeur- رئيس مجلس التسويق للغاز الطبيعي السائل اليمني- أن اليمن قد تُبرم عقداً لمدة (25) عاماً مع كوريا تجهزها بموجبه بالغاز الطبيعي السائل من حقول مأرب بدلاً من شركة إندنوسية.
    وأضاف إن كوريا طلبت شراء (6 ملايين) طن (2.9 بليون) من الغاز سنوياً لمدة تتراوح بين 20-25 سنة ابتداءً من العام 2008م.
    وبحسب تقرير شركة ( سيونجنام seongnam) الكورية الجنوبية فإن الشركة تعتزم استلام العرض بحلول العشرين من شهر سبتمبر الجاري، وسيتم اختيار وإعلان الجهة التي ستتولى التجهيز في نهاية شهر نوفمبر القادم ليتم توقيع اتفاقية معها في شهر ديسمبر. وأشار إلى أن شركة الغاز الكورية كانت وجهت دعواتها لـ(11) شركة غاز ضمن (9) دول بهذا الشان، وأن شركة توتال total لديها 43% من فوائد الغاز اليمني، إذ أنها تقوم بتطوير مخزون غازي ثابت بقدر بـ(10) تريليونت (قدم مكعب) في مأرب. في حين تمتلك شركة الغاز اليمنية 23% أما شركة هنت 18% وشركة أسكي 10% وهايونداي 6%.
    جدير بالذكر أن إنتاج الغاز الطبيعي اليمني بدأ منذ العام 1998م، إلا أن اليمن تواجه مشاكل تسويقية حقيقية، وأخفقت في الحصول على أسواق لها بسبب بُعد مناطق الإنتاج عن منافذ التسويق ووقوف سلسلة جبلية كبيرة عائقاً بينهما إذا أنها تفصل المسيلة عن البحر الأحمر.
    فضلاً عن وجود قطر كمنافس قوي جداً في المنطقة تستخرج الغاز من نفس منافذ التسويق كلها أسهمت في عرقلة استفادة اليمن من منتوجات الغاز الطبيعي السائل.
    ========================
    لو تمت الصفقة على مدى العشرون العام القادمة فهذا سيجعل الاقتصاد اليمني في نماء وتطور وسينعكس ذلك على الحالة المعيشية للمواطن متى ما احسن استخدام تلك العوائد؟
     

مشاركة هذه الصفحة