لماذا لا يهتم المجتمع الدولي بالقتلى العراقيين؟"

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 434   الردود : 2    ‏2004-09-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-09
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    تراجع اهتمام الصحف البريطانية بأزمة الرهائن في جمهورية أوسيتيا الشمالية وهو ما ظهر واضحا في تراجع أنباء تداعيات الأزمة إلى الصفحات الداخلية بعد أن كان يحتل الصفحات الأولى للصحف في الأيام الماضية.

    واهتمت الصحف البريطانية الصادرة صباح اليوم الخميس بتزايد عدد القتلى من الجنود الأمريكيين في العراق ليصل إلى ألف قتيل والمخاوف البريطانية من محاولات إسرائيل لتغيير الوضع على الأرض في الأراضي الفلسطينية.

    عدد قتلى أمريكا في العراق يصل إلى ألف قتيل
    صحيفة الاندبندنت تحدثت عن عدد القتلى الأمريكيين في العراق وقالت إنه يصل إلى ألف قتيل في الوقت الذي نسى فيه العالم الضحايا العراقيين. وتقول الصحيفة إن المسؤولين العراقيين باتوا يتسائلون عن سبب عدم إبداء المجتمع الدولي أي اهتمام بالقتلى العراقيين المتزايدين باستمرار.

    ولا يحصي الجيش الأمريكي عدد القتلى العراقيين منذ بدء غزو العراق في مارس آذار عام 2003. وتقدر جماعات خاصة عدد القتلى العراقيين بنحو عشرة آلاف شخص وهو تقدير متحفظ للغاية، خاصة كما تقول الصحيفة أن الجيش الأمريكي زعم أنه قتل "مئة مقاتل" يوم الثلاثاء الماضي فقط.

    وتقول الصحيفة إن دونالد رامسفلد وزير الدفاع الأمريكي أعلن بفخر الثلاثاء الماضي بأن القوات الأمريكية قتلت ما بين ألف وخمسمائة وألفين وخمسمائة مقاتل عراقي، لكن لم يشر إلى حقيقة باتت واضحة، على حد قول الصحيفة، وهي أن الأمريكيين الذين يقتلون على يد المقاتلين الشيعة يزيد عن عدد القتلى على يد المقاتلين من السنة وهو ما يعني أن الحرب الأمريكية الآن مفتوحة على جبهتين.

    وتمضي الصحيفة قائلة إن هناك الكثير من الطرق التي تؤدي إلى الموت في العراق. ففي مدينة الصدر على سبيل المثال والتي يقطنها مليوني نسمة فإن استخدام الولايات المتحدة الصواريخ والمدفعية الثقيلة في قصف أهداف في المدينة المزدحمة يسفر عن الكثير من الضحايا. كما أن قذائف الهاون التي تطلقها عناصر جيش المهدي غير المدربة كثيرا ما تضل طريقها.

    ويزيد عدد الضحايا بصورة خاصة في هذا الوقت من العام نظرا لأن الكثير من سكان المدينة ينامون فوق أسطح منازلهم بسبب ارتفاع الحرارة، وهو ما يعرضهم للإصابة عن طريق الشظايا والرصاصات الطائشة.

    كما أن القوات الأمريكية اعتادت على القصف العشوائي في كل اتجاه في حالة تعرضها لهجوم وهو أيضا ما يعني سقوط الكثير من الضحايا وربما هذا ما دفع سكان بغداد، حسب قول الصحيفة، إلى تفضيل الطرق المزدحمة والوقوف لساعات في طوابير عن السير بجوار قافلة عسكرية أمريكية عرضة لأي هجوم.

    وتضيف الصحيفة أن الانتحاريين أيضا لا يظهرون أي احترام لحياة المدنيين، كما أن القتلة المحترفين لا يفرقون أيضا بين المدنيين وغيرهم.

    وفي صحيفة الاندبندنت أيضا كتبت الصحيفة عن الهجوم الذي شنه المرشح الديمقراطي جون كيري على الحرب التي شنها منافسه الرئيس الأمريكي جورج بوش على العراق، وربط بينها وبين الأوضاع الداخلية المتدهورة للمرة الأولى.

    واتهم كيري بوش في كلمة ألقاها في مركز متحف سينسيناتي، وهو المكان نفسه الذي حذر منه بوش في أكتوبر تشرين الأول عام 2002 من الخطر الذي يمثله صدام حسين، بأنه اتبع طريقا "كارثيا" في تعامله مع الحرب وما تبعها. وقال إنه أضاع مئات المليارات من الدولارات التي كان يمكن إنفاقها في تحسين الأوضاع في الولايات المتحدة.

    وتقول الصحيفة إن هذه الانتقادات اللاذعة والربط المباشر بين العراق والقضايا المحلية يعد تغييرا تكتيكا لكيري الذي أدى أسلوبه غير الحاسم وعدم إتباعه سياسة واحدة في حملته الانتخابية إلى شن المعسكر الجمهوري هجوم عليه واتهامه بأنه لا يمكن الوثوق به عندما يأتي الأمر لحماية أمن وسلامة البلاد.

    صحيفة الديلي تلجراف كتبت أيضا عن العراق وعن دفاع بوش عن الحرب على العراق رغم ارتفاع عدد القتلى الأمريكيين إلى ألف قتيل.

    وتقول الصحيفة إنه يبدو أن المخاوف من عودة الجنود الأمريكيين في نعوش لم تعد أمرا يثير المشاعر في الولايات المتحدة كما كان في التسعينيات عندما كان الجيش الأمريكي يخشى بشدة من وقوع أي خسائر بشرية في صفوفه.

    وتشير إلى استطلاعات الرأي التي تكشف عن أن الغالبية الأمريكية لا تزال تؤيد بوش في الحرب وأن انتكاسة خطيرة للقوات الأمريكية في العراق هي فقط ما قد يفقد بوش تفوقه في التمتع بثقة الرأي العام لإدارة الحرب.

    وتقول الصحيفة إن بوش دافع بشدة عن الحرب قائلا إن القوات الأمريكية تحارب "القتلة" في الخارج حتى لا يضطر الأمريكيون إلى مواجهتهم في الداخل، رابطا بين الحرب على العراق والإرهاب الدولي.

    قلق بريطاني من إسرائيل
    صحيفة الجارديان تنشر لقاء أجرته مع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أعرب فيه عن قلقه بشأن المحاولات الإسرائيلية لتغيير الواقع على الأرض ببناء إسرائيل المزيد من المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وبناء الجدار العازل على الأراضي الفلسطينية.

    وقال سترو إن الخطط الإسرائيلية لبناء ألف منزل في مستوطنات الضفة الغربية تنتهك بنود خارطة الطريق وتهدد بحصار القدس الشرقية وفصلها عن أي دولة فلسطينية تقام في المستقبل.

    وعلى الرغم من أن سترو اعترف بأن من حق إسرائيل، أو أي دولة، أن تبني جدارا على حدودها فإن الموقف البريطاني أوضح مرارا أنه يعتبر "بناء حواجز على الأراضي الفلسطينية أمرا غير مشروع".

    وفيما يتعلق بالعراق قال سترو إن الموقف في العراق وفي المنطقة أفضل الآن مما كان عليه في عهد النظام السابق لصدام حسين. كما أعرب عن تفاؤله الشديد من أن الحكومة العراقية الجديدة ستهزم من يحاولون تدمير البلاد.

    لكن الصحيفة تقول إن سترو تجنب مرارا الإجابة عن الأسئلة حول ما إذا كانت هناك توترات في العلاقة بين الحكومة البريطانية وإدارة بوش أو معسكر الديمقراطيين بقيادة جون كيري.

    تحذير جديد للسودان
    صحيفة الديلي تلجراف تكتب أيضا عن أزمة دارفور وتقول إن الولايات المتحدة تزيد من تهديداتها للسودان بفرض عقوبات عليها إذا لم تعمل حكومة الخرطوم على تفكيك ميليشيات الجنجويد ووقف عمليات العنف في إقليم دارفور بغرب البلاد.

    وتقول الصحيفة إن مجلس الأمن الدولي كان قد منح السودان مهلة ثلاثين يوما لاستعادة الأمن في دارفور لكنه لم يحدد نوعية الإجراءات التي سيتخذها إذا لم تنفذ الخرطوم هذه المطالب. لكن مسودة قرار تستعد أمريكا لتقديمه لمجلس الأمن حول هذه القضية يحدد هذه العقوبات والتي تتمثل في حظر تصدير النفط وفرض عقوبات على أعضاء الحكومة السودانية.

    لكن مسودة القرار لم تحدد مهلة للسودان إلا أنها طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أن يقدم تقريرا بشأن التطورات في دارفور في غضون 30 يوما، وهذا ما يمنح الخرطوم مهلة أخرى لتنفيذ مطالب المجتمع الدولي منه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-09
  3. بل الصدى

    بل الصدى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-03
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0

    الرد على العنوان فقط!!

    قبل ان تطالب المجتمع الدولي الاهتمام بالقتلى العراقيين!!

    كان الاجدر ان يكون عنوانك
    هو!
    لماذا لايهتم المجتمع اليمني بالقتلى اليمنيين في صعدة!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-10
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    لان الحوثى لا اصبح مع الغرب ولا اصبح مع الوطن خسر البطة بسليطة يا فهيم
     

مشاركة هذه الصفحة