السياسة ام الاقتصاد!

الكاتب : قطوة الامارات   المشاهدات : 411   الردود : 0    ‏2004-09-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-09
  1. قطوة الامارات

    قطوة الامارات عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-08
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0



    السياسة أم الاقتصاد؟


    د. فهد الفانك

    الشائع أن الاقتصاد هو الأهم فى عصرنا، وهو الذى يقود ويوجه القرارات السياسية، فليس هناك مباديء أو صداقات أو عداوات دائمة بل مصالح دائمة. وقد يضيف البعض أن من عيوب السياسة العربية أن الاقتصاد يتبع السياسة بدلا من أن يقودها.

    هذا المنطق مفهوم إذا قصد به توضيح الأهمية المتزايدة للاقتصاد فى حياة الشعوب، أى عندما يأتى من قبيل المبالغة الهادفة للتوضيح، ولكنه ليس مفهوما كنموذج مطبق عمليا فى حياة الدول والشعوب.

    حكومة حزب الشعب اليمينى مثلا بقيادة أزنار قاد اسبانيا الى افضل رواج اقتصادى فى تاريخها الحديث، حيث تمكنت من اللحاق بشركائها فى الاتحاد الأوروبي، والتفوق على بعضهم فى مجالات معينة لكن حكومة أزنار سقطت فى الانتخابات الأخيرة لأسباب سياسية، هى تحالف الحزب الحاكم مع واشنطن فى العدوان على العراق، وارسال جنود الجيش الاسبانى ليخوضوا حروب أمريكا، ويموتوا فى العراق.

    وحزب جاناتا الهندى اليمينى حقق أكبر نجاح اقتصادى فى تارخى الهند، وارتفع بها الى مصاف الاقتصادات العالمية الكبري، واجتذب استثمارات أجنبية هائلة لا يدانيها فيها سوى الصين، ومع ذلك أسقطها الشعب الهندى فى الانتخابات الأخيرة لأسباب سياسية لا اقتصادية، فلم يشفع لها النجاح الاقتصادي.

    والمعركة الانتخابية الجارية فى الولايات المتحدة، لا تدور هذه الأيام حول حالة الاقتصاد الأمريكى فقط، بل بالدرجة الأولى حول فشل المشروع الامبراطورى الذى اصطدم بمقاومة عنيفة وحرب مستمرة فى العراق، تدفع أمريكا ثمنا باهظا لتورطها فيها دون أن تحقق أهدافها المعلنة.

    أما فى ألمانيا فقد انحاز الناخبون الى جانب تحالف حزب الاشتراكيين وحزب الخضر، ليس لأن شرويدر وعد باصلاحات اقتصادية لا لزوم لها، بل لأنه أخذ موقفا ضد الانصياع الالمانى للادارة الأمريكية، التى كانت تتحفز لشن الحرب على العراق خرقا للشرعية الدولية.

    اذا كانت الدولة هى أعلى وأرقى مؤسسات المجتمع المدني، فان السياسة ستظل فى المقدمة، حتى ولو كانت المصالح الاقتصادية موجودة فى خلفية رأس كل مسؤول، ولكن تحقيق المصالح الاقتصادية يحتاج الى قدر من السياسة التى هى فن ادارة شؤون الدولة والاقتصاد أحدها.


    منقول
    مع اني ما احب وايد السياسة بس احب تحليلها بس حبيت اشارك في هذا القسم

    تحياتي
    [motfrk]قطوة الامارات[/motfrk]
     

مشاركة هذه الصفحة