مسألة " النهدي" بالسعودية هل هي بداية النهاية لأهل الحدود

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 2,623   الردود : 9    ‏2004-09-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-08
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    لاتزال مسألة تاجر الأدوية وصاحب اكثرمن 600 صيدلية بالسعودية وهو شخص من فخذ نهد التابعة لقبيلة آل عبيد في حضرموت تثار بقوة كبيرة وقد استغلت بعض الصحف السعودية مثل " الوطن " في إظهار الرجل بأنه عبارة عن شخص متجنس وتلك النعرة تثار بقوة كبيرة في المنتديات وكان ورائها جهاز منظم لتسييرها وإشعال النار فيها0

    ثم نلاحظ بعض القوانين السعودية بخصوص الجنسية والتحدث عن سحبها من المتجنسين ثم قيام السعودية بسحب أي اثباتات لأبناء القبائل اليمنية المتاخمة لها وكأننا نرى بأن موضوع الإغراء بالجنسية السعودية للذهاب بها إلى بقية دول الخليج لطلب العمل قد اتت أكلها فهاهي الأراضي التي يسكنها هؤلاء القوم تسلم للسعودية بموجب اتفاقية جدة 2000 ولم يعد هناك من بد سوى التنصل من هؤلاء البشر طالما وقد اصبحت أراضيهم تحت لواء المملكة العربية السعودية فماذا عساهم سيقولون وقد أضعفوا موقف اليمن في مراحل الصراع الحدودي مع السعودية حيث كانوا يصرون بانها من السعودية وليس من اليمن وبعد أن اصبحت مناطقهم بالسعودية هاهي تحاول التنصل من منحهم الإنتماء لمناطقهم 000

    وكما يقال \القانون لا يحمي المغفلين

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-09
  3. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    ولا ابالغ ان قلت يستاهلوا كل ما يحدث وسيحدث لهم
    وسياسات الدول قائمة على المصالح والمصلحه منهم قد انتهت فلماذا يستمر من استخدمهم كورقة في تحمل أعبائهم وقد انتهى كل شيئ 0
    وهم من وضعو انفسهم في هذا الوضع ورضوه 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-09
  5. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    قضية صاحب صيدليات (النهدي) إشاعة مغرضة !!


    بسم الله الرحمن الرحيم


    ** أيها الأحبة ......... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    ** علمت من أخوة ثقات أن قصة (رشوة) صاحب صيدليات (النهدي) لأحد موظفي وزارة الصحة أنها إشاعة مغرضة وليست صحيحة جملة وتفصيلا ، وقد نفاها المتهم (النهدي) في صحيفة (عكاظ) كما أنه رفع على المتسببين بهذه الإشاعة دعاوي تتضمن التشهير والسمعة .. والرجل بكامل حريته ويتنقل بين المدن ولم يوقف أو يسجن وليس هناك قضايا ولا هم يحزنون .. ، ويبدو أن هناك بعض المستفيدين والمستنفعين من وراء إطلاق هذه (الإشاعة) على الرجل وصيدلياته التي بدأت تنتشر وتنافس غيرها في السوق ..!!

    ** وكما أن خبر هذه الإشاعة قد تفاعلنا معه وتناولناه كحقيقة مسلمة فإننا هنا أيضا نسجل هذه المعلومات من باب إحقاق الحق وردّ الإعتبار .

    ــ ونسأل الله أن يحفظنا من ( فسقة الأنباء ) ويفضحهم ويهتك أستار نواياهم وأهدافهم ويردّ كيدهم .. آمين

    ــ الثلاثاء : 22/7/1425هـ

    ** لكم الحب والتقدير ،،،

    ** أخــوكــــــــــــ كـش مـلـك ـــــــــــم
    منتديات الوفـــــــــــــــاق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-09
  7. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    نشرت حريدة الرياض في عددها الصادر اليوم السبت :

    4/9/2004 م خبرا عن الرشوة التي قيل إن صاحب أكبر عدد من الصيدليات بالمملكة قد قدمها إلى مسؤوول كبير في وزارة الصحة.. وخُتم الخبر بجملة ( غير مسؤولة ) تقول بالحرف :
    (...........الجدير بالذكر ان صاحب أكبر مجموعة صيدليات في البلد هو سعودي بالتجنس من أصل عربي).

    وما وراء هذه الجملة من إشعار السعودي بالتجنس ( بغض النظر عن موقعه ، واستقامته ) أنه مواطن ناقص الأهلية ومن الدرجة الثانية ، أمر لا يعلم قدره إلا رب العباد.

    وأمّا السوء الذي يكمن من وراء تلك العبارة، فإنه سوء ليس من ورائه حدود... فالجرائم التي شملت فيما شملت: التفجيرات، واستهداف وجود الكيان الماثل في المملكة العربية السعودية، والخروج العلني على ولي الأمر ورفع السلاح في وجهه، وفتح قنوات فضائية في البلدان الأجنبية للتحريض على استقرار البلاد، وكلها جرائم اضطلع وقام ويقوم بها مواطنون سعوديون ( من الفئة الأولى ) .. فكل تلك الحرائم ، تجد لها المبررات اللازمة من ثنايا ذلك التفريق بين مواطني البلد الواحد... وذلك من حيث لا يشعر أولئك الذين ينهجون نهج ذلك التفريق...!

    وهو تفريق لم يعد له وجود فيما نعلم في أي بلد من بلدان العالم سوى ثلاثة، أصبح تاريخا من الماضي في واحد منها وهي جنوب إفريقيا...... ولكنه لايزال أسلوبا ومنهجا في بلدين من اثنين من بلدان العالم، لا ثالث لهما : إسرائيل ، والمملكة العربية السعودية ...!

    وفي رأي المتواضع : أنّ أي إصلاح لا يستهدف في المقام الأول، محاربة وإزالة تلك العنصرية البغيضة بين مواطني البلد الواحد، إنما هو إصلاح أشبه ما يكون بالصلاة بغير وضوء ، والله أعلم





    ثعــــــــــلـــب
    الســاحــــات
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-09
  9. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    طربزوه ..
    هلاّ استقريت على رأي ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-09
  11. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    النهدي = حضرمي

    ولانه حضرمي ومن الاثرياء الذين يستثمرون اموالهم في المهجر بعيدا عن عمليات السطو

    المسلح الشماليه في بلاده الاصليه ..

    فمن الطبيعي سيشمت الاعداء به وبكل حضرمي شريف محافظ على امواله من عصابة

    سنحان واقربائهم ومطبليهم ...


    ولو كرّس رجالات الاعمال الحضارم جهودهم الماديه لدعم استقلال بلادهم ..

    لكان الآن .. معاشر الشماليين فارين زرافات ووحدانا .. في الصحاري والقفار ..

    وكأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة
    ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-09-09
  13. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    طربزوه .. لاتطربزنا معك .. يكفي بكل منتدى مطربز واحد ..

    النهدي لو لم يكونوا راضيين عنه لما انتشر بهذه الطريقة .. صيدلياته في كل مكان أشهر من قصر الأمير .. وجودته وأسعاره لا تنافس .. ورجل بهذا الثراء تكون صلاته مع الأمراء والوزراء مباشرة وبأوامر عليا لاترد .. وإذا كان الإمراء لا يتم إعطائهم رشاوى بهذا المبلغ الكبير ايتم إعطاء موظف عادي رشوة بهذا الملبغ الذي يكفي لفتح عدة فروع من هذه الصيدلية ..

    فإذا كان أجانب يحظون بهذه المميزات فما بالك بشخص يحمل جنسية سعودية ولو من درجة خادم ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-09-09
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    النهدي

    بداية لا بد من التصحيح لمنع الخلط وسوء الفهم
    النهدي ينتمي لقبيلة نهد ولا صلة له بقبيلة بلعبيد
    سأحصر تعليقي حول ما جاء في مداخلة الاخ سرحان
    فعلا ......... وضعت معاهدة جدة حدا لتهافت اليمنيين وبخاصة أبناء شبوه وحضرموت على اكتساب الجنسية السعودية وستتم الغربلة قريبا وملاحقة من لا يزالون على قوائم الانتظار لنيل الجنسية وتخييرهم بين المغادرة او استخراج جوازات سفر يمنية وتامين كفيل .... المسألة في طور الحسم النهائي والمراكز الحدودية القريبة من الشرورة تحديدا غير بعيدة واول من سيرحل أبناء قبيلة الصيعر اصحاب الادعاء بالحق القبلي في المنطقة واعني من لم يكتسبوا الجنسية السعودية لغاية الآن لسبب أو لآخر وسيليهم أبناء بقية القبائل التي ترى في الشرورة حاضرة قبلية لها .
    حول ما اوردته الصحافة السعودية عن النهدي والكيفية التي اكتسب بها الجنسية أرى أن ما قيل صحيح ويطمح من أثاروا لهجة التمايز بين سعودي أصلي وآخر متجنس إلى قطف ثمار التهم الموجهة للنهدي عاجلا ... سنرجع بالذاكرة للخلف لعقود عدة عندما منحت السعودية الجنسية للحضارم قبل قيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية واعتبرتهم جزء من نسيجها لما يتمتعون به من سمعة طيبة وخبرة منقطعة النظير في العمل التجاري وميزتهم بمسمى الحضرمي في هوياتهم لتحديد جهة انتمائهم تماما مثلما تفعل مع آخرين من بقايا الحجاج الأثرياء او من يسمون بطرش البحر كالداغاستاني والبخاري والحزندار وغيرهم ... التمايز في حد ذاته يبرز ما تتمتع به تلك الفئات من مراكز مالية مرموقة ويبرز ايضا بالمقابل جذورها وجهة إنتمائها وسواء صحت التهمة الموجهة للنهدي او لم تصح نستنتج ان اثارة مسالة التجنس لتتواكب مع القضية تعني في ما تعنيه اياك اعني واسمعي ياجارة او مثلما يقال في امثالنا العامية ( دق هنا يرتج هناك ) وكوننا نعلم بوجود اصحاب رساميل كبيرة من امثال بن لادن وبقشان وباوزير والعموديوباعشن وباخشب وباخشوين وغيرهم نجد انهم يقعون ضمن الرعيل الأول المهاجر منذ العهد السلاطيني والبريطاني وقبل الادعاء السعودي باحقية في اراضي جنوب اليمن لذلك فهم لا يقعون ضمن مجموعة من منحوا الجنسية بحكم الإنتماء للشرورة كالصيعر مثلا ( لا اقصد كل الصيعر بل مجاميع ممن ساعدتهم الظروف في الحصول على الجنسية السعودية ) .

    الإستهداف يشمل كل الحضارم المتجنسين أصحاب رؤوس الأموال, وبالرجوع لقرار تجريد أسامه بن لادن من جنسيته نلحظ انها سحبت منه ولم تسقط عنه والبون شاسع بين السحب والاسقاط للتمييز بين من اكتسب الجنسية بحكم الأنتماء ومن اكتسبها بحكم الأقامة الطويلة او نتيجة هبة ومكرمة من الحاكم كواقع حال اليمنيين في دول الخليج .......... أثارة التمايز يخدم أهداف عدة ويعد بمثابة رسالة تحذير واضحة للتجار الحضارم بحصول مالا تحمد عقباه ولو بتلفيق التهم والدعوة للتجريد من الجنسية لو لم يضعوا انفسهم تحت طوع ورهن ارادة وامر من بيدهم القرار من اعضاء الأسرة المالكة وغيرهم من المشتركين معها في منافع خاصة ..... لقد هولت قضية النهدي واختلقت الأقلويل حولها ووصلت الى حد الاشارة للكيفية التي منح بها الجنسية السعودية للمراهنة على تركيعه وتركيع غيره من الحضارم بالتلويح لهم بتهم الرشوة والتجريد من الجنسية التي سيتبعها بطبيعة الحال مصادرة الأموال وهنا بيت القصيد .
    المال شقيق الروح ولولا انه شقيق الروح لما قدمه الله على البنون .......... هاهي الفرصة قد لاحت للمراهنة على الدخول مع الحضارم كشركاء اوابتزازهم وتلفيق التهم لهم ومن ثم التشهير بهم لتمييزهم عن مجتمع كانوا يعتقدون انهم يشكلون جزء من نسيجه .

    فهل يتعظ الحضارم واقصد اولئك الذين لازالت فكرة بسط السعودية لنفوذها على مناطقهم تعشعش في أذهانهم للتخلص والإنعتاق من التمييز فقط ؟

    على من سيقع الدور اللاحق ؟

    لقد تنبأ أغلبكم بمن سيقع عليه الدور اللاحق في هجمة امريكية شرسة تلي الهجمة التي استهدفت العراق , فمن ستقع عليه الهجمة السعودية الشرسة في الدور اللاحق من التجار الحضارم ؟

    آسف للإطالة والأخطاء الإملائية واللغوية .

    تحياتي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-09-09
  17. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    حكام اليمن والسعودية مجرد حثالة ملاعين همهم فقط مصلحة الاسر الحاكمة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-09-09
  19. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    شكرا للجميع

    وشكر خاص للمتشرد لتصحيح ما قد يكون خطأ في نسب قبيلة النهدي حيث أنني سألت أحد الأخوة الحضارم وقال لي هذا الموضوع حيث فند لي بأن آل با دخن وآل بريك وآل نهد يقعون ضمن قبيلة آل بلعبيد 00

    وبالنسبة لبقية كلامك فهو كما يبدو آت لامحالة0

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة