وصف الحميقاني لحال البلد في جديده ( البرمه )

الكاتب : saddam   المشاهدات : 1,027   الردود : 14    ‏2004-09-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-08
  1. saddam

    saddam عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله

    في البدايه اشتقت لهذا المنتدى ولكل من فيه بشكل ما توقعته
    وعدت من اليمن فوجدت ان الطريقه الوحيدة الصادقه لوصف ماهي عليه
    هي ابيات اقتبستها للوالد عبدالقوي الحميقاني
    مع ذلك لا اريد ان اكون مبالغا في تشائمي ولكن ما يناقش في هذه الابيات بشكل اساسي هو التضليل
    والتعتيم من قبل الكثير من المسؤولين عن واقع الامر. ليس هذا فحسب بل واصبح التفاخر والتنافس على
    غش الشعب هوالطريق الوحيد ( في اغلب الاحيان ) للحصول على المنصب.

    قد تنال الابيات إعجابكم ولكن على العكس ما أظن سيناله الحال الذي توصفه الابيات

    البرمه..... عبدالقوي الحميقاني 16/ 8 / 2004


    لا يؤمن القوم بالواقع ولا رسمه ==== ولا ترا ان الحقيقه امرها محسوم
    يطرح على ما حصل زايد على حجمه ==== حتى يرا انه الاكثر من المعلوم
    بين الحقيقه وبين اصحابنا خصمه ==== كذلك الواقع اصبح عندهم مشؤوم
    اما الخيال فله خرمه على خرمه ==== حتى ولو يرفع النسبه من المعدوم
    ولا اضن لهذا الامر من حكمه ==== سوى الخساره بماذا...؟ في عمل مذموم
    تقافزو للكراسي من على الهرمه ==== **** الخط هذا البازل المخطوم
    تضافر القوم من كلمه على كلمه ==== ضمن التقارير حتى يصدر المرسوم
    لا عن كفائه ولا قدره ولا حشمه ==== ومعضم القوم لا زال القدح مشقوم
    وداعة الله حتى يطلع القمه ==== فالحض طيب ولا زال الخبر مكتوم
    سل اجهزتنا كم المبلغ وكم خدمه ==== في كل مشروع والباقي من المخصوم
    تلك الحقيقه وهذا الواقع الرمه ==== وهكذا شأن حكامي مع المحكوم
    سلهم عن الشعب ذي ما يعرفو ماسمه ==== تلقى الجواب ان ما في المجتمع محروم
    عن اقتصاده وعن زرعه وعن علمه ===== فكل شي في نضرهم مكتمل منضوم
    بل كل شي يا سلام الكل في نعمه ===== كانما شعبنا طول السنه معزوم
    نعم فهم خاصة في تخمة التخمة ==== اما سواهم فهو من حاجته مهموم
    في حصن واحد فجانب حالته زخمه ==== مرتاح والجانب الثاني فهو مهدوم
    صحيح انا متشائم انما للمه ؟ ===== فبيننا الف بشكه من وجيه اللوم
    وجوه لا تستحي حتى يخذ قسمه ==== والشعب في نضره خدام لا مخدوم
    وطالما وانتشر فينا بني الهرمه ==== فكن على علم ان المجتمع مهزوم
    فكم وكم من مواقع هذه الغلمه ===== تصطاد حتى الارانب والقطا والبوم
    صياد لا بندقه يقرح ولا عزمه ==== يرمي الامانه ولو هو في صميم النوم
    يسهلوا ما عسر بالضرب والقسمه ==== وينهبوا ما يسر يا حي يا قيوم
    اعلامهم مثل ما الصياح في الضلمه ==== واعمالهم مثل ما الشوكه في الحلقوم
    تاكدوا ان هذا الشعب في البرمه ==== مطروح ما نسمع الا صوته المكضوم
    فالبعض عاد الزراعه تبري الذمه ==== والله ساتر عليهم والذره مسلوم
    وبعضهم ما يجد في ديمته كدمه ==== والقل حاصل ولا زال الرجل مغروم
    وهكذا الحال حد عنده غدا يومه ==== وحد على عزته صابر على المكتوم
    لا زلت يا شعبنا في هذه الغمه ==== ما اشبه الامس يا شعب اليمن باليوم !!!
    فشعبنا تحت خط الفقر من يومه ==== حاله مريره تهم الجانب المهضوم
    بعيد حتى يحقق شعبنا حلمه ==== ولا لنا الدكتره تنفع ولا الدبلوم
    فالحمدلله حمدا ما وسع علمه ==== يملى القصور ويحصي كل غرفة نوم


    اخوكم صـــــــــــــــدام الحميقاني


    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-08
  3. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    [all1=990000]سلمت ودمت ياخ صدام وقصيده رايعه وفي منتها الروعه تحكي عن الو اقع احساس وطنيه غيوره تسلم على اتحافنا ولك خالص التحيه[/all1]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-09
  5. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    لا اقول صدام بل اقول الحميقاني--- تحيه اليك على هذه القصيده الجميله والتي يشرح فيها الشاعر الحقيقه المره لمعانات طويله من هذه الشله الحا كمه

    والتي تنهب خيرات هذه الا مه وهذه هي الحقيقه التي ذكره الشاعر

    هذا ولك اجمل تحيه--- اخيك من العد ين ---- ابو نجران
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-09
  7. البهيشي

    البهيشي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    152
    الإعجاب :
    0
    الأبيات موزونة وراقية وهية تعبر بالفعل عن الواقع وتسلم يد الشاعر الحميقاني ولكن هناك مجرد سؤال لأخونا الحميقاني وهو أين تقع بلد آل الحميقاني وشكرا أخوك البهيشي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-09
  9. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي العزيز


    على اتحافنا بهذه الابيات الرئعه

    ويسلم الناقل وصح الله لسان القائل

    ولك تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-09
  11. saddam

    saddam عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم الوحدوي

    كم يسعدني وجودك على هذه الصفحه المتواضعه

    وان لم اعرفك الا عبر النت ولكني استطيع ان اقول ان معرفتي باخوك هنا في دبي

    تكون كافية لكي اعرف من الوحدوي

    اتمنا ان التقي فيك شخصيا كما التقيت في مسعد اخوك

    وتقبل خالص التحية



    اخوك صـــــــدام الحميقاني

    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-09-09
  13. saddam

    saddam عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم الشنفره ( ابو نجران )

    التحية لك على تفاعلك و على الشعور بالغيره تجاة الواقع المؤلم

    لك الشكر من الاعماق


    اخوك صـــــــدام

    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-09-09
  15. saddam

    saddam عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0


    اخي العزيز البهيشي

    في البداية وجودك على الصفحه يضيف اليها الكثير ...

    اما من ناحية بلد آل حميقان

    فهي المديرية المحادة ليافع في البيضاء ومديريتها الزاهر

    ويوجد كذلك اسم ال حميقان في حضرموت واصلها من منطقة من ال حميقان البيضاء

    كما توجد قرية في الجوف اسمها الزاهر وهي التي يعتقد البعض انها اصل ال حميقان البيضاء

    وتقبل تحياتي

    اخوك صــــــــــــــــدام الحميقاني


    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-09-09
  17. saddam

    saddam عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0



    .


    الاخ الكريم العميد البكري

    اشكرك على اطلالتك الجميلة وذوقك العالي في الشعر

    تشجيعك يبقى حافزا على التواصل مع هذا الصرح

    الشامخ

    لك خالص التحية


    اخوك صــــــــــــدام

    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-09-10
  19. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    ================================
    مرحبا بالغالي ابن الغالي صدام الحميقاني المحترم

    طولت الغيبه عن المجلس واهلا فيك بعد الغياب

    اما عن القصيده فهيا معلقه من المعلقات الرئعه

    من حيث اسلبوبها وقافيتها وموضوعها

    ولو ان لي ري في بعض ماجاء فيها

    حيث شملت الجميع النزيه والغشاش

    ستهم في ميزان واحد

    هذا رايي فمااظن ان كل من طلع منصب غشاش

    فالناس لا تتستوي كما يقول المثل اصبعك مش سوى

    اخي الكريم صدام سلمت وسلمت يمناك ويسراك على

    نقلك لهذي الدره الرئعه

    شكرا لك مره اخرى وتقبل تحيات اخوك ابوصنعاء
     

مشاركة هذه الصفحة