ألم يحن الوقت بعد للتنقيب في فكـــــر عبد الرحمن البيضاني ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 645   الردود : 6    ‏2004-09-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-09-08
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    شدني تعقيب نجيب الشعبي نجل المناضل الرئيس قحطان محمد الشعبي أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية الذي كتبه في العدد الأخير من صحيفة الثوري حول تقدمية فيصل عبد اللطيف الشعبي وقحطان الشعبي وأسطوانة البيضاني ... ما يهمنا هو اسطوانة البيضاني الذي كتب كثيرا عن الثورة اليمنية ولم يكتب عنه أحد شيئا إلا ما ندر ... عينته المخابرات المصرية نائبا لرئيس الجمهورية العربية اليمنية وعينا من عيونها ... كيف لا وأخواله مصريين ومن باب أولى وجب عليه رد الجميل للضرع الذي رضع منه .... سنأتي إلى ذلك كله بالتفصيل وسنسرد شيئا مما جاء في ما أعتبره أنا شخصيا مرافعة لنجيب الشعبي ضد الدكتور عبد الرحمن البيضاني بسبب ما أورده الأخير في صحيفة الثوري حيث قال مزورا ومدلسا أنه يشكر الله أن الجمهورية بقيت والوحدة اليمنية تحققت وتحرر الجنوب وعاد إلى حضن أمه ... لماذا تلك المحاولات لتهميش جنوب وطننا اليمني ( والقول هنا للشعبي ) ولو بمحاولة لي عنق الحقائق التاريخية وهي محاولة لا يمكن إلا أن تفشل ، فالحقائق تظل ثابتة طالما هي مثبوتة وكان الأفضل من الشكر لله على تحقيق الوحدة اليمنية وتحرير الجنوب هو أن يسعى الدكتور عندما كان نائبا لرئيس مجلس قيادة الثورة إلى تضمين أهداف 26 سبتمبر هدفي الوحدة اليمنية وتحرير الجنوب اليمني المحتل أو أحدهما وذلك أضعف الإيمان ، وبالطبع سيرد الدكتور بأن من أهداف 26 سبتمبر كان تحقيق الوحدة الوطنية التي تعني الوحدة اليمنية وهي نفس المقولة التي أبتدعها في ما أظن الدكتور عبد العزيز المقالح ( كتفسير موديلات القرن العشرين بعد قيام الوحدة ) وهو تفسير غير مقبول فهل أصبح كل الناس عديمي الثقافة حتى يصدقوا بأن الوحدة الوطنية هي نفسها الوحدة اليمنية ؟ ليس هناك ما يدعو البيضاني إلى تشغيل نفس الاسطوانة خاصة وأنه قام بتشغيلها عندما قال : تحرر الجنوب وعاد إلى حضن أمه في وحدة وطنية .. فأود التأكيد للدكتورين المقالح والبيضاني بأن ما حدث في مايو 1990 كان وحدة يمنية لا وحدة وطنية ، فالوحدة الوطنية ياسادة ياكرام وياخير الأنام لا تكون إلا بين فصائل متصارعة أو متناحرة في إطار دولة واحدة مما يهدد كيان هذه الدولة بالإنقسام أو بحروب أهلية متصلة وإقتتالات . أما الوحدة الوطنية المذكورة ضمن الأهداف والمبادىء المعلنة يوم 27 سبتمبر 1962 أو الأهداف الستة التي صاغها المصريون لاحقا فالدكتوران يعرفان جيدا أن المقصود بها هم الهاشميون والقحطانيون داخل الشمال اليمني وليس تحقيق الوحدة بين ما كان يعرف باليمن وما كان يعرف بالجنوب العربي .

    من جهة أخرى يلاحظ بأن البيضاني يعتبر أنه بقيام الوحدة اليمنية عاد الجنوب إلى حضن أمه وهكذا فإننا لم ننته بعد مما يسمى بالثورة الأم التي هي أساسا حركة جيش والثورة البنت التي هي حركة التحرير الثورية الوحيدة في الوطن العربي التي انتزعت من بريطانيا إستقلالا وطنيا إلا وقد طلع علينا البيضاني بمصطلح جديد هوالوطن الأم والوطن البنت متجاهلا بأنه كان هناك شطران لليمن جنوبي وشمالي وقد اتحدا في مايو 1990 .

    وفي الختام طلب الشعبي من الدكتور البيضاني عدم الرد عليه حتى لا يضطره عناء كتابة تعقيب آخر يورد فيه ماقاله في كتابه ( الخلاصة ) عندما وصف الشمال بأنه الأم الحنون والجنوب بأنه الإبن العاق . (انتهى )

    من حقنا التساؤل عن سر التزوير ولماذا أهملت ثورة شمال اليمن الجنوب ولم تضعه ضمن أدبياتها السياسية في حين أن أدبيات حركات التحرر التي خاضت حربا شعواء ضد بريطانيا من أجل الإستقلال أوردت في برامجها السياسية سعيها لتحقيق اليمن الموحد ؟......... ومن هنا جاز لنا رفض تفسيرات ساسة ومفكري شمال اليمن في ما قبل الوحدة وعلى رأسهم المنظر ( إبن المصرية ) عبد الرحمن البيضاني الذي كانت له مواقف غير مشرفة ضد القيادات الوطنية الشمالية ولولا وشائج القربى مع المصريين لما برز اسمه في مرحلة من مراحل التاريخ اليمني ، وهاهو يجاهد بخلاصته ونظرياته حتى في مجال الإقتصاد الإسلامي لإكتساب مكانة لم ولن يسمح له التاريخ بها .

    فليعوي إذا .

    للموضوع صلة وآسف للإطالة فقد تطلبت أمانة النقل ذلك .

    تحياتي .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-09-08
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    يامتشرد .. موضوع هذا له هدف واضح ..

    عبد الرحمن البيضاني .. انتقدته في موضوع خاص للعزيز / سد مأرب الذي حاول فيه أن يشكك بما وصفه رجال الثورة والتاريخ ضده ولم يقدم أي دليل بالمقابل على إثبات العكس .. لكن وصفه بابن المصرية , وصف غير لائق لرجل كان لد دور ولو ضئيل في إستنهاض الثورة من أوساط شعب ميت .. رجال الثورة أنا أعتبرهم رجال إستثنائيون في تلك الحقبة بعثوا لكي يخرجوا اليمن من الظلام إلى بوابة النور التي لم يلجها بعد .. ولو لم تقم حرب الثورة والملكية لكان لأولئك الرجال شأن وأي شأن في بناء اليمن الحقيقي ..


    وأنا متأكد يامتشرد أنه لو كان البيضاني من منطقتك لكنت أول المؤيدين له ..


    الوحدة تحققت .. عادت البنت لحضن أمها أم ابيها أو حتى لبيت زوجها .. لايهم .. وسواء كانت البنت جنوبية أو شمالية فهذا لن يغير من التاريخ شيئا .. الواقع هو من بحاجة للتغيير ..

    تحيتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-09-08
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    كل شيء يبدأ صغيرا ثم يكبر
    او كبيرا ثم يصغر
    إلا اطواق العنصرية والطائفية
    فأنها تبدأ صغيرة ثم تصغر وتصغر
    حتى تلتف على عنق صاحبها فتخنقه
    فتأمل ايها المتشرد
    ولك وللجميع
    خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-09-08
  7. مواسم الخير

    مواسم الخير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-20
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب تايم على جبهتك أطبع قبلة محبة واحترام وتقديرعلى هذا الكلام الجميل

    وكنت أتمنى أن تبقي العنوان كما هو(فكر ابن المصرية) ليعلم الجميع كيف يفكر هذا الرجل, الذي منحني بالأمس لقب كذاب لأني خالفته الرأي في موضوعه المعنون أيها الدحابشة

    لكن هل تلوم المفلس على إفلاسه ؟

    ويسعد صباحك وصباح الوطن
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-09-08
  9. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    انا معكم ان فكر عبدالرحمن البيصاني بجاحه الي الدراسه فانا اقتراح ان تكون دراسات علميه حول فكر البيصاني في اليمن فهو يشتحق التقرير والاحترام ويحب ان يعطي لهدة القامه الوطنيه اليمنيه الاهتمام والعنايه وكم عسي الله باقي من عمر البيصاني وهناك بالفعل حقايق حول اليمن لم يقولها في اليمن وهناك ارشيف ملي بالوتايق بجاحه الي الدراسه والتحليل والتعليق وفكر البيصاني في شي الواقع في اليمن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-09-08
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أي ثورة

    سمير محمد

    البيضاني ليس من رجال الثورة ..... وهناك من يشكك في إنتسابه لليمن أصلا :):) .





    time

    كان البيضاني ولا يزال وسيبقى عنصريا حتى النخاع .........وتاريخه الأسود يشير إلى لعبه على وتر المتناقضات بين أبناء شمال اليمن ( هاشميين ، قحطانيين ) وبينهم وبين أبناء جنوب اليمن أيضا .


    ما هو جدير بالملاحظة وبرغم مؤلفاته الكثيرة ، هل استطاع البيضاني إكتساب مكانة وشهرة شبيهة بتلك التي اكتسبها من قدموا من خارج فئة العسكر وعلى راسهم أحمد محمد نعمان ومحمد محمود الزبيري ؟

    الجواب ........... كلا




    نبض عدن

    سواء كان البيضاني قامة أو هامة يمنية ، سيحجم الكثيرون عن تناول أدواره المشبوهة ، إما نتيجة لجهل بالتاريخ اليمني الحديث أو مجاملة .

    في كل الأحوال

    البيضاني كان رجل مصر وجاسوسها في اليمن ، ولولا صلته بالمصريين وارتباطه معهم برابطة القربى والدم لما وصل لمنصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة الذي لم يكن يستحقه .


    سلام .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-09-08
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]الدكتور البيضاني ..
    يقصد بالأم .. أنها الأولى تحررا ..
    ويقصد بالبنت .. أنها أتت من رحم الأولى ..
    أين المشكلة ..؟

    أما أن تنكر فضل الشمال من تحرير الجنوب ، وأنه لم يكن عمقا استراتيجيا لرجال التحرير ..
    فهذا له جوابان هما :
    أنك ظالم
    أو أنك غير ملم ..
    وأرجح الأولى ..

    أنا لا أحب البيضاني .. ليس لما ذكرت عنه وعن روابطه مع مصر ..
    بل لأنه كان عنصريا .. فقد كان يرى أن يتم تقاسم الحكم بين الزيدية ، والشافعية ..
    فلم نصدق ذلك من قبل ، وظننا أنها مماحكات سياسية .. لكنه اعترف (الجزيرة) ، أنه كان يريد تقسيم الحكومة ، أو الحكومات المتعاقبة على ذلك النمط ..(لبنان) ..
    ونحن في غنى عن مثل هذا ..


    تحياتي ،،،،،،،
     

مشاركة هذه الصفحة