بدع الشاعر علي حسين/ وجواب أبوقيس

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 1,105   الردود : 4    ‏2001-11-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-04
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    بدع الشاعر علي حسين النباش العيسائي/ إلى أبوقيس العلفي

    تبوا فصيحاً عن روى الشعر والأدب
    ============= فأزداد علماً من مؤرخ وكاتبي
    فاستوعب التاريخ عن كل ماكتب
    =============وضع حد فاصل بين موغن وكاتبي
    ومن بعده الأيام رأينا بها العجب
    ============ بما تدخره ناسٍ لنا من أكاذبي
    قوافي بذيئه لا لها سعر أو طلب
    =========== تدني لمن تنسب لدى شعبنا الأبي
    فوجهة نظر جمهورنا تنبذ الغضب
    =========== تدين الذي يهفو بهفوات تكتبي
    ومن مسرح الأعلام يبدو لنا الكرب
    =========== ومن زلة الأ لفاظ تأنا المكاسبي
    على النهج هذا الشعر قد مات وانتحب
    =============على يد حجاجي وحمري وماربي
    وفي غيرهم أفراد من جملة الخيب
    ============= وتبدو لنا أفراد تعمل كتائبي
    فمن بايجي يحذو كشعارنا العرب
    ============ كما القيس أو عروة وأبن الأطايبي
    فبشرى في أجيالٍ تنقب عن الذهب
    =========== فتأتي لنا بالدر ذي كان ذاهبي
    تنور لهم درب القوافي لقد وجب
    ============ علينا بأن نوفي بكل المطالبي
    وزهرة غداً تأتي لنا كل مستحب
    ============ قوافي من الواقع ومن راي صائبي
    تجس نبض كل انسان من ذروة الحقب
    ============ بما أزدروا فيه العتاة العوايبي
    خلف آت من ثكنه على اسلافه انقلب
    ============ يهون القدر تعلو صروف النوائبي
    وعبر الأثير أرسل قوافي من الأدب
    ============ لبو فيس عبدالله كثير المواهبي
    فتكنا له كل القوافي وما كتب
    ============ بأحرف تسطع مثل نور الكواكبي
    فهيهات شعراً ان ذا أمر مرتقب
    ============ لعل الأدب يرجع لأعلى المراتبي
    وبعد أنحطاطه من ذو اللعب واللعب
    ============ سترجع قوافي الشعر رغم المتاعبي
    ورغم أن أفول النجم شكل لنا مطب
    ============ ومن قولك البنا رأينا العجائبي
    سمعنا بما يضحك وشاهدنا العجب
    ============ وكلاً يقول العرش عرشي ومنصبي
    بما ان لم يوجد خليفه ومنتدب
    =========== في الشعر لا يوجد خليفه ونائبي
    ولا هي ولايه أو مرشح ومنتخب
    =========== ورأي الملا لا تحسبه أمر جانبي
    ومن بالوصايه له مقامه بما كسب
    ========== فيأتي من الأغماد باعلى المكاسبي
    (فلا يستيا من هول غُثاه ذي حسب)
    ============== تعكر زلاله الفلول الشوائبي
    فأن العرين اللي يوديه في مهب
    ============ رياحاً عواتي تكسحه من جوانبي
    يسطر صحائف ضيائاً بما نئب
    =========== ويرنوا إلى الأفاق يستا من ( أتبي )
    فلا يصحب الجامع ومن حوله اغترب
    ============== بأسم الولاء يصلوه ناراً لواهبي
    وختمت بالنبي صفوة العرب
    =========== وصلوا عليه الاف ذي حل يثربي
    عدت ماطلع جاهم وما ماطره خصب
    ============= وسقا بلاد الله شرقي ومغربي
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    جواب أبوقيس العلفي على بدع الشاعر علي حسين النباش العيسائي

    من احفاد من سادوا على مشرق العرب
    ============== إلى نسل من فتحوا بلاد المغاربي
    وممن إذا أقبل تعطف له الركب
    ============== إلى من إذا ادبر فليس كخائبي
    إلينا مآل أفذاذ تعلو بها الرتب
    ============= ويشخص لرؤياها علّي الكواكبي
    أليس وجود الكون كنا له سبب
    ============= من أسباب يعلمها ألاهي وواهبي
    اساس العرب واجدادهم أب بعد اب
    ============= وسياجهم والفاتحون الغوالبي
    إلى كل بلغٍ يستبق وصلنا النسب
    ============= وتحسب لغضبتنا عراض المناكبي
    يشارُ إلينا بالبنان ولا عجب
    ============ إذا ما بنا يزهو صدوقاً وكاذبي
    لنا السبق في بذل المهج كلما وجب
    ============ سخاة النفوس عند دفع الضرائبي
    على الكف نحملها ونلقي بها لهب
    ============ فيلجأ إلى الرمضاء من النار هاربي
    ترافقنا بلقيس روحاً حقب حقب
    ============ = لتدفع بنا وتدر عنّا نوائبي
    سلوا كم بملقانا فوارس من النخب
    ============= تجر ذيول العار من كل جانبي
    كفلنا لعزرائيل بازهاق ما حسب
    ============واضعافهم من خلف ظهر المحاسبي
    إلينا ومنا من بشعره من الشنب
    ============= يشد وثاق الفين عبري وراهبي
    ***ّا أبا لهبٍ وحمالة الحطب
    ============== وتلعن يزيداً كل شعره بشاربي
    على ذكر من أثرا الأدب راسي انطرب
    =============== فوليام تلميذك وفكتور طالبي
    نهلنا من أعجاز المعارف رحيق صب
    =============== وأروت روافدنا فيافي رحائبي
    وفي العشق إن نسنس نسيم الهوى وهب
    =============== نهبنا قلوب الغانيات اللواعبي
    محاسن سجايانا لدى الغيد تُستحب
    =============== فكم راودّنا فضياّت السرائبي
    تنادي إلى الفحشاء وهيهات تُستجب
    =============== فأني أخاف الله وأخشى العواقبي
    وثم قال أبو صالح إلى أي منقلب
    ============= ستنقلب الأعراب ما شأن صاحبي
    إلى ما أما آن الأوآن أيها العرب
    ================ نفيق لحاضرنا ونفخر بكان أبي
    إلى ما على الأطلال نبكي وننتحب
    ================ = وجلادنا يقتادنا بالشواربي
    من العار أن لا تستفزون يا جرب
    ============= وأعداءاكم من حولكم في تكالبي
    أفيقوا كفى لهواً متى الأنس والطرب
    ============= مباحٌ لمُغتصبٍ ومذعن لغاصبي
    دماءاً وتنكيلاً وحرمات تُغتصب
    ============= ولا منكم من قال تبّت يدا أبي
    صديقي علي قلبت الاوجاع والتعب
    ============= وأضرمت ناراً في حناياي يا صبي
    بريئٌ إذا قالوا أسأنا إلى ألأدب
    ============= فلك فيه جانب وانت مسئول جانبي
    آما كان أحرى بك وبي نقصر الخطب
    ============= ونلهج بما يلهج عصيمي وناخبي
    أفضل كلاماً يفهمه حامل المسب
    ============ وعامل وفلاح المزارع وطالبي
    أسن فأس للحطبه ومنشار للخشب
    ============ ميّسر على نفسي مراعي حبايبي
    دعك والخلافه من وثب نحوها وثب
    ============= وكن واثق أن ما يعلو العين حاجبي
    أنا مرجع الثقلان غلاب من غلب
    ============= وليس لعاصٍ عاصمٍ من مخالبي
    تركنا لهم هامش وللعرض والطلب
    ==============معايير لا يرقى إلى فهمها غبي
    ليتنافسوا والكل مادون مُنتخب
    ============= صقوراً على غيري أمامي خباخبي
    وصلي على المختار والآل والصحب
    ============= ختمنا وفي ميناي أرست مراكبي
    (((((((((((((((((((((((( تمت )))))))))))))))))))))))))))
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-04
  3. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    تحياتي للشاعر النباش والشاعر الكبير ابو قيس

    ولو انني اكره الشعر المهجن بين العربية الفصحى والعامية التي لها لونها وذوقها ورونقها ونكهتها ونطقها الخاص. نعم اكره (شخصياً وليس الزامياً لغيري) اكره الخلط بين الفصحى والعامية وفي هذا المقام يكون صاحب الخلط اما محاولاً للإنتقال من احداها الى غيرها , او يكون على جهل بما تقتضيه قواعد اللغه العربية حين كتابة النص.

    فان كان الاول فمعذور ولانستطيع مجاملته بما لم يصل الى مستوى بسيط فيه وانما لازال في اول خطوات طريق الفرزدق وابو العلاء وعنتره وغيرهما، وان كان الاخر فلديه جهل مطبق , وليس لي ان اثبط احد من عشقه للون خاص ولكن هذا (مجرد راي) وليجود لنا استاذ النقد ابو الفتوح برأيه.

    مما استوقفني في القصيدتين هو ماذيله استاذنا الكبير ابو قيس بقوله:

    دعك والخلافه من وثب نحوها وثب
    ============= وكن واثق أن ما يعلو العين حاجبي
    أنا مرجع الثقلان غلاب من غلب
    ============= وليس لعاصٍ عاصمٍ من مخالبي
    تركنا لهم هامش وللعرض والطلب
    ==============معايير لا يرقى إلى فهمها غبي
    ليتنافسوا والكل مادون مُنتخب
    ============= صقوراً على غيري أمامي خباخبي

    هذا اللون من السخرية والاستهزاء والاستخفاف و(المرمطه) هو مايحرك أنسي وجني ويصحيهم من سابع نومه لمقارعة قئل مثل هذه الابيات ولكن لاسبيل الى ذلك مع استاذنا الكبير ابو قيس العلفي حفظه الله تعالى.

    وان اتيحت لي فرصة اخرى فسيكون لي تعليق آخر فيه بعض الايضاح ولابأس ان اقول انني اعشق اللون الشعبي الخالص.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-05
  5. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    وانا معك ياابو عاهد

    فما قلته ينطبق عليى انا لا احب الخلط بين الشعر الشعبي والفصحى.
    ولكن لقد اعجبني في هتين القصيدتين كلمات ابو قيس

    إلى ما على الأطلال نبكي وننتحب
    ================ = وجلادنا يقتادنا بالشواربي
    من العار أن لا تستفزون يا جرب
    ============= وأعداءاكم من حولكم في تكالبي
    أفيقوا كفى لهواً متى الأنس والطرب
    ============= مباحٌ لمُغتصبٍ ومذعن لغاصبي
    دماءاً وتنكيلاً وحرمات تُغتصب
    ============= ولا منكم من قال تبّت يدا أبي
    صديقي علي قلبت الاوجاع والتعب
    ============= وأضرمت ناراً في حناياي يا صبي
    صدقت يا ابا قيس ولكن من اين لنا من يسمع الكلام
    وايضا هذه الابيات

    أنا مرجع الثقلان غلاب من غلب
    ============= وليس لعاصٍ عاصمٍ من مخالبي
    تركنا لهم هامش وللعرض والطلب
    ==============معايير لا يرقى إلى فهمها غبي
    ليتنافسوا والكل مادون مُنتخب
    ============= صقوراً على غيري أمامي خباخبي

    وكما قال اخي ابو عاهد هذا اللون من السخرية والاستهزاء والاستخفاف و(المرمطه) هو مايجعل الكل يتشوق للقاء الفارس العملاق ابو قيس
    والسلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-13
  7. ابو عينها

    ابو عينها عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-09
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم وررحمة الله وبركاته

    بعد جهد جهيد تمكنت من العودة بتحايل على تركيبة الأسم .

    ستكون لي مداخلة وررآي حول هاتان القصيدتان عندما يرسل لي المشرف العام كلمة المرورر التي تمكنني من العودة إلى سابق عضويتي.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-12-05
  9. ابن السحاقي

    ابن السحاقي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    17
    الإعجاب :
    0
    هذا اللون له فرسانه

    وابا قيس لا أظنه كمجاوب إلا قد اجبر ليس الا
     

مشاركة هذه الصفحة